هل يتجسس تطيبق وقايتنا wiqaytnaعلى مستخدميه؟

هل يتجسس تطيبق وقايتنا  wiqaytnaعلى مستخدميه؟

تطبيق وقايتنا  wiqaytna

تطبيق وقايتنا  wiqaytnaهو أداة إلكترونية تعمل على الأجهزة الذكية كالهواتف واللوحات الإلكترونية، تم إحداث هذا التطبيق خصيصا في ظل هذه الأزمة الصحية التي يعاني منها العالم بأسره وهو وباء كرونا، وتماشيا مع الإجراءات الإحترازية لمكافحة هذا الوباء قامت المملكة المغربية بتعاون مع وزارة الصحة بإطلاق هذا التطبيق لكافةالمواطنين المغاربة من أجل المساهمة في الحد من انتشار الفيروس.

فوظيفة التطبيق تظهر من الإسم فهو يمكن المستخدمين من الإستفادة من عدد من الخدمات الصحية والوقائية عن بعد ومن خلال الهاتف فقط، كما يحق لأي مستخدم معرفة مجموعة من الأمور دون الحاجة للتوجه إلى المراكز الصحية، الأكيد أن تنزيل تطبيق وقايتنا  wiqaytna ليس بإجراء اجباري وانما اختياري، لكن في إطار تكاتف الجهود بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لمحاربة هذه الجائحة تهيب الهيئات المختصة في مجال الصحة باستخدام التطبيق من أجل المساهمة في تقليل عدد الإصابات وكذا تكريس روح المسؤولية المشتركة.

يمكنك متابعة التالي: تطبيق تباعد Tabaudتنزيل وشرح خطوات التسجيل

لكن بعد اصدار تطبيق وقايتنا والحث على استخدامه بواسطة مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها من القنوات الوطنية، راجت بعض الشكوك حول مدى أمان التطبيق، وهل فعلا هناك جهات لها الصلاحية للوصول إلى جميع المعلومات الخاص بك بعد تثبيتك لتطبيق؟ وغيرها من التساؤلات التي هي مصدر موضوعنا الآن، والتي سنحاول الإجابة عنها بشكل دقيق ومختصر.

“إذا كنت مهتم بتطبيق وقايتنا  wiqaytnaلكنك من الأشخاص التي تروادهم الشكوك حول مدى أمان التطبيق يمكنك التأكد بعد معرفة الإجابة، ولك كامل الحرية أنذاك في تحميل التطبيق ستجد الرابط أسفل الموضوع”.

هل تطبيق وقايتنا يخترق خصوصية المستخدم؟

بالنسبة للأشخاص التي تتسائل عن أمان تطبيق وقايتنا، وهل فعلا يمكن التجسس على المستخدم، الإجابة هي “لا” التطبيق آمن لدرجة كبيرة، وإليك الدليل من خلال التالي:

جاء في تصريح لأحد خبراء الأمن المعلوماتي “أمين راغب” أن تطبيق وقايتنا من حيث الخصوصية فهو آمن لدرجة جيدة ولا يمكلك أي صلاحية للوصول إلى جميع معطياتك الشخصية من أرقام هواتف، أو أسماء أو أن يصل إلى ما تتصفحه على المواقع الإجتماعي أو على الأنترنت وغيرها من الأمور.

فور تنزيل التطبيق على جهازك الذكي لايطلب منك الموافقة على صلاحية كثير، فقط يطلب منك الموافقة على صلاحية:

  • البلوتوث
  • و GPS
  • والتصريح ببعض المعلومات البسيطة ك”رقم الهاتف، اسم المستخدم” ولا يتم مشاركة هذه المعلومات أبدا.

أي أن التطبيق آمن ولايخول له التجسس على أي من استعمالاتك الشخصية للهاتف، ففريق البرجمة المحدث للتطبيق قام بنشر رمز مصدر التطبيق للعموم، هذا الرمز يستطيع أي مستخدم التحقق مدى صحة كونه يتجسس أم لا، وهذا ما أكده الكثير من الأخصائيين في مجال البرمجة وال’من المعلوماتي، حول كون تطبيق وقايتنا لا يحمل أي أكواد تجسسيا أو ما إلى ذلك.

النقطة السلبية في التطبيق هو اعتماده على ميزتي البلوثوت وGPS والجميع يعلم أن هذه الخاصيتن تستهلكان بطارية الهاتف بسرعة خصوصا أن تم تشغيلهما في وقت واحد ولمدة أطول.

الغاية الأساسية من احداث التطبيق هي التوعية والتحسسين من اتخاد جميع التدابير اللازمة للواقية من الفيروس بكافة الوسائل، وعليه تشجيع جميع المواطنين على استخدام التطبيق وبالتالي المساهمة في الحد من انتشار الفيروس.

أهم الخدمات التي يقدمها تطبيق وقايتنا

أهم ما يمكن لتطبيق وقايتنا  wiqaytnaأن يقدمه من خدمات أساسية لكافة المستخدميه بالمملكة المغربية هي معاينة الحالة الوبائية وأهم مستجداتها، أيضا يقدم لمستخدميه إشعارات يومية حول عدد الإصابات بجميع تفاصيلها، والأهم من كل هذا أن يشعر المستخدم في حالة اقترابه من أحد المصابين بالفيروس من ذلك، بهذا يبقى الجميع على دراية بالوضعية الصحية بالبلاد بشكل يومي، وعليه صيصبح الجميع واعي بخطورت الموقف وبالتالي سيساهم هذا الوعي في الحد من نسبة تفاقم عدد الإصابات. 

تحميل تطبيق وقايتنا  wiqaytna

بعد التعرف على الخدمات والتأكد من مدى أمان التطبيق تستطيع الأن تنزيله وتثبيته على هاتف والإستفادة من الخدمات التي يقدمها بصورة مجانية، حمل التطبيق مباشرة عبر الرابط التالي:

على أنظمة الأندرويد:

https://play.google.com/store/apps/details?id=covid.trace.morocco

قد يهمك أيضا: تحميل تطبيق صحة مصر شرح طريقة التسجيل

شاهد أيضاً

تحميل اجمل 15 ثيم من ثيمات الاندرويد ولانشرت لجميع الاجهزة

تحميل اجمل 15 ثيم من ثيمات الاندرويد ولانشرت لجميع الاجهزة

تحميل اجمل 15 ثيم من ثيمات الاندرويد ولانشرت لجميع الاجهزة تحميل اجمل 15 ثيم من …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments