تقنيةويندوز

هل تعاني من بطئ الحاسوب؟ إليك أقوى 12 خطوة مهمة لتسريع الكمبيوتر

يعاني الكثير من مستعملي أجهزة الكمبيوتر مشاكل في أداء الجهاز ومدى استجابته للأوامر ومع الاستعمال الكثير يصبح الجهاز بطيئا بشكل كبير جدا، وهذا الأمر بالتأكيد يعيق القيام بالعديد من الأمور والأعمال فيصبح التحميل أمرا صعبا وبطيء كالسلحفاة وكذا الدخول إلى المتصفحات سواء كنت تعمل بنظام ويندوز 10 أو نظام ويندوز 7، والكثير من الأشخاص يعتقدون بأن السبب وراء بطئ الجهاز بسبب بعض المعدات المستخدمة أو من الجهاز نفسه، لكن في الواقع قد يكون السبب يرجع لإعدادات نظام التشغيل وبالإمكان تحسين عمل أجهزتهم، ولو كنت أيضا تعاني من هذا المشكل الذي أصبحت تعاني منه تابع معنا في هذا المقال الخطوات التي سنذكرها وسوف يصبح جهازك خفيفا كما كان في السابق.

تسريع جهاز الحاسوب بخطوات بسطة ودون تحميل برامج

 خمس خطوات لتسريع الكمبيوتر

مشكل بطئ الحاسوب يعتقد البعض أن حل هذه المشكلة أمر صعب لكنه ف غاية السهولة إذ أنه بالتباع الخطوات التي سنذكرها سوف تكون قادرا على تسريع الويندوز 7 إلى أقصى حد، وتسريع حاسوب يعم بنظام ويندوز 10، وبدون الحاجة إلى تحميل برامج تسريع الكمبيوتر، فتابع معنا الخطوات الموالية كاملة :

1.إعادة تشغيل الجهاز

 كيفية تسريع الكمبيوتر ويندوز 10

من أفضل الحلول التي يمكن أن تخلصك من مشكل بطئ الكمبيوتر هي إعادة تشغيل الجهاز، ويتمثل هذا الحل عن طريق قيامه بإعادة التشغيل في تجديد الذاكرة، كما يقوم بحل مشكل التشغيل الخاطئ لبعض الخدمات والبرامج، لكن يجب الانتباه إلى تلك المشروعات المهمة التي كنت تشتغل عليها لكي لا تفقدها عند إعادة التشغيل، ومن المهم أيضا أن نخبرك بأن هذه الطريقة لا تبقى طويلا فهو حل مؤقت فقط لتسريع جهازك.

2.تخلص من البرامج المحذوفة الموجودة في سلة المهملات

 شفرات تسريع الكمبيوتر

قد لا يعتقد بعض الناس أن البرامج المحذوفة الموجودة في سلة المهملات تقوم بإبطاء عمل جهاز الحاسوب لأنها تظل مستغلتا لمساحة غير مرئية ولا تعرف بذلك، لذا من الأفضل أن تقوم بإفراغ السلة من كل البرامج المحذوفة والتخلص منهم نهائيا وذلك عن طريق الدخول لها والضغط على الزر الذي يفرغ السلة من محتوياتها بشكل نهائي وهو زر Empty recycle bin.

3.قم بتنظيف الهارد ديسك الخاص بجهاز الحاسوب

من الأمور الأخرى التي تساعد بشكل كبير في تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص سواء كان يعمل بنظام ويندوز 7 أو ويندوز 10 هو تنظيف الهارد ديسك أو ما يعرف بالقرص الصلب، للقيام بعملية التنظيف سوف تجد Cleanmgr اضغط عليها وقم بتحديد من الملفات الغير ضرورية والغير مرغوب فيها وستبدأ عملية ازالتها بشكل كلي من جهازك، ويهذا تكون قد تخلصت من مشاكل بطء الجهاز وقمت بتسريعه.

أنضرأيضا:أفضل برنامج قفل الهاردسك الخارجي برقم سري بأكثر من طريقة

4.احدف الملفات المتعلقة بتصفح الإنترنت

 شفرات تسريع الكمبيوتر

حذف الملفات المتعلقة بتصفح الأنترنت هو طريقة فعالة وجيدة من أجل تسريع الكمبيوتر والتخلص من بطئه، ومن أجل حذف تلك الملفات قم توحه الى تلك الملفات واضغط على run بعدها تقوم باختيار Prefetch وستظهر لك كل الملفات قم باختيار ما تريد مسحه وادخل هذا الأمر %tmp% ستظهر أمامك نافدة جديدة بها كل الملفات واسحها كلها، وبهذا تكون قد تخلص من المشكل الذي تعاني منه.

5.إعادة تثبيت نظام التشغيل

 تسريع الويندوز 7 الى اقصى حد

من بين أفضل الحلول التي تساعدك إلى تحسين أداء الكمبيوتر وتسريعه، يثم هذا الأمر عن طريق إزالة نظام التشغيل المثبت على الكمبيوتر وتنزيله مرة أخرى، ويفضل ترك هذا الخيار آخر شيء يمكن أن تقوم به بعد تجرية باقي الخيارات.

استخدام أداة حل مشكلات الأداء

هذه الأداة تساعد في التعرف على المشاكل التي تتسبب في بطء جهاز الكمبيوتر، وهي أداة مثبتة بشكل افتراضي بنظام تشغيل الويندوز، وللتعرف على طريقة استخدام هذه الأداة تابع معنا الخطوات التالية :

قم بالنقر على زر البدء start.
بعدها قم بالنقر على لوحة التحكم control panel.

وفي خانة البحت الخاصة بلوحة التحكم اكتب جملة مستكشف الأخطاء troubleshooter.

بعدها قم باختيار troubleshooting، وكآخر خطوة قم بالضغط على خيار التحقق من مشاكل check for performance issues.

7.حذف البرامج والملفات

 تسريع الكمبيوتر ويندوز 7

تعتبر البرامج والملفات الكثيرة والمتراكمة الغير الضرورية سببا رئيسيا في تعطيل عمل الجهاز بشكل أسرع ويتسبب في بطئه، لأنها تملؤ مساحة التخزين والذاكرة وتأخذ مكان كبير، لإزالتها والتخلص منها يمكنك الذهاب إلى لوحة التحكم control panel، والتوجه إلى خيار إضاقة وإزالة البرامج Add or remove programs، وتتخلص من كل البرامج والملفات الغير المستخدمة والزائدة في جهاز الكمبيوتر.

أنضر أيضا:أفضل البرامج المجانية لعمل نسخة احتياطية للأندرويد على الكمبيوتر

8.تثبيت برامج مكافحة الفيروسات

 أوامر تسريع الكمبيوتر

تتسبب الفيروسات الضارة في تبطيء عمل جهاز الكمبيوتر وتعيق عمله، لأنها كلما تكاثرت كلما أصبح من الصعب القيام بالعديد من العمليات، لذلك عليك التعامل معها والتخلص منها فورا وذلك عن طريق تثبيت وتحميل برامج مكافحة الفيروسات التي تخلصك من كل الفيروسات الضارة في جهازك، وتمكن الجهاز من تخصيص وقت وسرعة أكبر في القيام بعمليات أخرى، كما يمكن تثبيت برامج أخرى لحذف برامج التجسس الضارة، بالإضافة إلى إمكانية تحديث نظام الويندوز من أجل المحافظة على عمله بكل سهولة وسلاسة وخفة.

قد يهمك:برنامج الحماية من الفيروسات وأمن الإنترنت كاسبرسكي Kaspersky

9.استعمال التكنلوجيا الحديثة

 تسريع الكمبيوتر بدون برامج

ويتمثل هذا الأمر في كون الحاسوب الذي يستعمل التقنيات الحديثة والحواسيب الجديدة التي تضم أنظمة حديثة تكون خفيفة وأداؤها يكون عالي وبكفاءة أسرع، وهذا بخلاف التقنيات القديمة فمع مرور الوقت يصبح الحاسوب أكثر بطء لأنه يظم أنظمة وتقنيات قديمة.

10.تحديت Bois

 برنامج تسريع الكمبيوتر ويندوز 7

بالإضافة إلى كل الطرق الني ذكرناها نظيف هذه الميزة الأخرى التي تعمل بشكل فعال مثل باقي الطرق السابقة في جعل جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع ويتخلص من البطء ويساعد على تحسين أداء الكمبيوتر، وتحديث Bois يعمل أيضا على إضافة ميزات جديدة، لذا يمكنك الذهاب إلى الموقع الخاص به وتحميل آخر تحديث.

11.تحديث المعدات

من بين الطرق الأخرى الفعالة من أجل تسريع عمل جهاز الكمبيوتر والتخلص من بطئه عن طرق تحديث يعض المكونات المادية hardware، في ما يلي بعض هذه الأدوات :

الذاكرة العشوائية Ram: في جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام الويندوز 7 يتطلب ذاكرة عشوائية لا تقل عن واحد جيجا بايت، لكن من الأفضل أن تزيد من حجم الذاكرة وجعلها لا تقل عن 2 جيجا بايت.
المعالج Processor: في أجهزة الكمبيوتر المكتبية من الأفضل أن يتم إضافة معالج جديد من أجل تسريع عملها، ولكن لا يمكن إضافة معالج جديد في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولكي يعمل الكمبيوتر بشكل سريع وجيد مع المعالج الجديد أن يتم تنزيل نسخة جديدة من نظام الويندوز .

12.استعمال ذاكرة Ram

الحاسوب الذي يمتلك ذاكرة رام كبيرة يكون أكثر قدرة من الأجهزة الأخرى على استيعاب أعداد مهمة من الملفات والبرامج التي يتم استعمالها بشكل يومي تقريبا ولا يؤثر على سعته التخزينية وقدرته على استيعاب هذا الكم الكبير ولا يؤثر في سرعته، لذا فعدم إضافة ذاكرة رام إلى جهاز الكمبيوتر وبكثرة البيانات المدخلة إليه يصبح الجهاز بطيئا جدا.

بعض الخطوات من أجل تسريع حاسوب يعمل بنظام ويندوز 10

تغيير اعدادات الطاقة

لو كان جهاز الحاسوب يعمل بنظام ويندوز 10 وكان مضبوط على خطة توفير الطاقة، فهو من بين الأسباب التي تساهم في بطء الحاسوب، لأن نظام توفير الطاقة هذا عندما يقوم بتوفيرها فإن سرعة أداء الجهاز تنقص ما يتسبب في بطء عمله.

ولتفادي هذا المشكل قم بالذهاب إلى لوحة التحكم ومن بين الخيارات أمامك اضغط على “الأجهزة والصوت” بعدها على ” خيارات الطاقة” وأخيرا اضغط على “متوازن” عوضا عن “موفر الطاقة”.

تعطيل البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل

البرامج قيد التشغيل في الخلفية هي من أهم الأسباب التي تساهم في بطء جهازك الحاسوب الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10، لذا من الأفضل أن تقوم بإيقاف تشغيلها لأنك لا تستعملها وتستغل مساحة كبيرة في الجهاز وستلاحظ أن جهازك بدء يعود لطبيعة وأصبح أسرع من ذي قبل.

ومن أجل حل هذه المشكلة يمكنك وقف تشغيل تلك البرامج قم بالذهاب إلى مدير المهام بالضغط في آن واحد على (Ctrl_shift_esc)، ستلاحظ ظهور اختيارات في الشاشة اختر منها “بدء التشغيل”، وهنا تجد أن كل التطبيقات التي تعمل عن بدء التشغيل متواجدة.

ولكيي توقفه عند بدء التشغيل يمكنك اضغط على الزر الأيمن للماوس فوق اسم البرنامج، وقم سيظهر لك خيار تعطيل اضغط عليه، وبهذا تكون قد تخلصت من هذا المشكل وقمت بتسريع جهازك.

أنضر أيضا:ايقاف البرامج التي تعمل في الخلفية ويندوز 7

تنظيف القرص الصلب

من بين الأسباب التي تجعل الجهاز بطيء وغير سريع وهو تراكم العديد من الملفات الغير المستخدمة والغير الضرورية عليه، ما يتسبب في بطئه لذا من الأفضل تنظيفه من كل تلك الملفات الغير الضرورية.

إيقاف مزامنة برنامج ون درايف

كما هو معروف فإن برنامج ون درايف السحابي يقوم يحفظ نسخة من ملفاتك ويقوم برفعها بشكل آلي، وهذه الخاصية توفر الدعم للمستخدم في حالة فقدان المواد من الحاسوب، لكن تلك المزامنة الآلية تقوم بإبطاء الجهاز.
ولحل هذا الأمر قم بالضغط على أيقونة برنامج “ون درايف” بواسطة الزر الأيمن للماوس، وستظهر لك نافدة اختر منها إعدادات ثم حساب وقم بعدها بالضغط على خيار إلغاء ارتباط هذا الحاسوب، ثم اضغط على إلغاء ارتباط هذا الحساب.

تقليل الرسوم المتحركة

تساهم الرسوم المتحركة في تبطيء جهاز الكمبيوتر بشكل كبير وقد لا تكون بدراية بهذا الأمر، فأنظمة الويندوز وخصوصا ويندوز 10 تقوم باستعمال عدد أقل من الرسوم المتحركة وهذا من شأنه أن يبطء من الجهاز، فو قمت بتعطيل تلك الرسوم المتحركة سوف يقوم نظام الويندوز بشكل مباشر بتقليل النوافذ الأمر الذي سيساعد في تخفيف وتسريه جهاز الكمبيوتر.

ومن أجل وقف تلك الرسوم المتحركة عليك أن تقوم بالضغط على مفتاح X Windows+ أو عن طريق النقر بالجانب الأيمن من الماوس على زر ابدأ، وقم بعد ذلك باختيار System واضغط في جهة اليسار Advanced system settings، بعدها اضغط تحت تبويب Adgust for best performance على Settings لكي يتم إيقاف جميع الرسوم المتحركة وانقر على زر تطبيق Apply في النهاية لكي تنتهي من هذه العملية.

إلغاء تجزئة الأقراص الثابتة :

من بين الطرق الفعالة في تسريع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 10 عن طريق إلغاء تجزئة الأقراص الثابتة، بالرغم من أن هذا الاصدار من الويندوز لا يتطلب ذلك الأمر لأنها تعمل على إلغاء تجزئة الأقراص بشكل تلقائي، إلا أنه لزيادة خفة وسرعة الكمبيوتر ورؤية تغير ملحوظ فيجب استعمال أداة إلغاء التجزئة المدمجة، وهذا الامر فعال بشكل كبير في تسريه جهازك.

خاتمة :

وبهذا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا المتعلق ب طريقة تسريع جهاز الكمبيوتر سواء لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 7 أو ويندوز 8 أو ويندوز 10، ونكون قد ذكرنا لك عزيزي القارئ أهم الطرق التي يمكن تجربتها لتسريع جهازك دون الحاجة إلى تحميل أو تثبيت أي برنامج، ولو جربت بعض هذه الطرق سوق تتخلص من مشكلة وبعود حاسوبك كما كان في الأول سريع ويعمل بشكل جيد ولن تواجه مشاكل عند استعماله برامجه، وأمل أن يكون المقال أعجبكم واستفدتم منه، وإن جربت إحدى هذه الطرق لا تنسوا مشاركتا رأيكم حولها سنسعد بذلك، لأن هدف موقعنا معلومة هو البحت عن مصادر المعلومة الموثوقة وتقديم أفضل الحلول والإيجابيات الصحيحة لأسئلتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *