الخليج العربي

نموذج خطاب شكوى قوي

يبحث الكثير من الأفراد في الوقت الحالي عن أفضل صيغة لكتابة خطاب شكوى قوي تجاه أي جهة كانت، ويعمل فريقنا على ان يساعدك في كتابة خطاب شكوى قوي من خلال النماذج التالية اختر أي خطاب تريده وقم بكتابة شكوى ضد أي جهة تريدها، وهذه الصيغ قابلة للتعديل عليها بما يناسب احتياجاتك. فتابع الشرح حتى الأخير حتى تتمكن من كتابة نموذج خطاب شكوى قوي و جيد في نفس الوقت.

ما هو نموذج خطاب شكوى قوي  ؟

يذهب البعض من الناس الى اعتبار ان خطاب الشكوى القوي بأنه يعد أحد الوسائل القانونية التي يمكن اللجوء لها من أجل دفع ضرر أو ظلم  تعرضوا له آو لنقل على أنه ” وسيلة قانونية لتوضيح تظلم قد يتعرض له أي شخص في أي صفة كانت و أي ظرف، أو أي اعتداء بالقول أو الفعل من أيّ طرف آخر”، بحيث يقوم المشتكي بتقديم شكواه الى الجهات المختصة مع احترام تراتبية القوانين الداخلية على حسب كل دولة، وللإشارة فانه يحتاج أي شخص لكتابة شكوى  الإلمام بالقواعد الصحيحة والمعتمدة لكتابة خطاب هذه الشكوى، أي ان يتوفر على الأساليب العامة والشروط الموضوعية والشكلية للشكوى او لخطاب الشكوى المزمع تقديمه، مع الملاحظة مهمة ان أي شكوى يجب ان تحترم القواعد  الخاصة بكتابة خطاب الشكوى حتى يتم أخذ شكواكم بعين الاعتبار وقبولهاثم رد الاعتبار او المظلمة لكم ومعاقبة المذنب. اذن كيف يمكنني كتابة خطاب شكوى قوي؟ فيما يلي سنتعرف على صيغ نموذج خطاب شكوى قوي يحترم الشروط المتحدث عليها أعلاه.

ماهي شروط كتابة صيغة نموذج خطاب شكوى قوي؟

يجب الإشارة انه من الضروري مراعاة الكتابة الصحيحة والسليمة عندما تريد ان تقوم بكتابة خطاب شكوى، وفيما يلي سنتعرف واياكم على الصيغ المعتمدة لكتابة خطاب شكوى قوي، والتي تساعد وصول طلبكم وتفاعل الجهات المختصة معه، ومحاسبة أي شخص اعتدى عليكم او على ملكيتكم الفردية او الجماعية ومعاقبته. إليكم الان مجموعة من القواعد :

القاعدة 1: كتابة اسم الجهة التي تريد ان تواجه لها خطاب الشكوى الخاص بك، مع مراعات كتابة الاسم الكامل للجهة وتحديدها بشكل واضح وسليم.

القاعدة 2: يجب كتابة اسم المشتكى صاحب خطاب الشكوى، أي الشخص الذي وقع عليه الاعتداء اللفظي او المادي، ويجب ان يتم كتابة كافة المعلومات المتوفرة عنه، والتي تمكن الجهات صاحب الحق في البت في طلب الشكوى الوصول الى صاحب الشكوى ثم الوصول اليه ان استدعت الضرورة ذلك على سبيل المثال عليه ان يدلي بعنوانه الشخصي والمعملي، رقم هاتفه وتاريخ ميلاده ونوع وطبيعة عمله.

القاعدة 3: تحديد موضوع الشكوى، فمن خلال الكتابة الشكوى يجب تحديد موضوع الشكوى واضح وسليم، وطبيعة الشكوى والغرض منها، ويجب تبيان ذلك بشكل مختصر ومفيد بنفس الوقت فلا يكون مخترا الى حد الانتهاك وغياب المعنى او الى حد ان الحشو والزيادة.

القاعدة 4: تحديد حجم الاعتداء ونوعه هل وقع على النفس ام على المال على حساب طبيعة القانون السائد في البلاد، وخلال هذا الجزء من الخطاب المخصص للشكوى يجب تبيان حجم الضرر والاعتداء الذي تعرض له المشتكي من قبل المشتكى به، باختصار ولكن مع الحفاظ على نوع الاعتداء ووسائله وتاريخ ووقعه، كما انه من المستحسن ان يذكر جميعالتفاصيل المتعلقة بالأدوات ان وجدت نوعها لونها الخ، مع ذكر أسماء الشهود الذين حضروا الحادثة وعددهم وأرقام تعريفهم ان وجدوا، وذكر أي أدله أخرى تفيد الشكوى او تضيف لها قيمةللمشتكي في شكواه ضد المشتكى به.

القاعدة 5: توضيح الغرض من الشكوى، وتحديد الغرض من تقديم طلب الشكوى القويّ: حيث يجب عليك تحديد ما الهدف وراء تقديم هذا الخطابالشكوى.

القاعدة 6: كتابة تاريخ كتابة خطاب الشكوى، حيث انه قد تنظر الجهات المختصة في البت في الخطاب شكوة الخاص بك على حساب الأقدمية الخطاب من الأول للأخير، او أولا بأول، فعادة ما يتم النظر في الخاطبات المقدمة على أساس الاقدمية.

القاعدة 6: يجب عدم اغفال كتابة الاسم والتوقيع الخاص بالمشتكي او صاحب طلب الشكوى القوي، في نهاية الورقة يجب على المشتكي ان يقوم بتوقيع طلب الشكوى الخاص به ويستحب ان يكون التوقيع مرافقا ب الاسم الأول لصاحب الطلب ورقم تعريفه ان وجد،

القاعدة 7: وأخيرا يجب تغليف الشكوى وتقديمها للجهات المختصة بالبت في طلب الشكوى.

نموذج خطاب شكوى قوي

إليكم الآن نموذج خطاب شكوى قوي يمكنك الاعتماد عليه من اجل تقديم الشكوى الخاص بك، او فقط ان تستوحي منه بعض الأفكار حول طريقة و أسلوب خطاب الشكوى، وقم أنت بتعديله وفق ما تريد القيام به. من اجل تقديمه الى الجهات المختصة في النظر في الخطابات او الشكوى المرفوعة لها.

الى السيد المدير بإدارة التعليم بمنطقة(…………………………………………………….).

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

(اكتب المقدمة).

ارفع اليكم سيدي المدير خطابي هذا وفيه شكوى اليكم سيادة المدير، على أمل أن أجد من ينصف ابني مما حصل له أثناء (……..)، فلا يخفى سيدي المدير حرصكم الشديد على ضمان الحقوق، وما تقومون به من مجهود في خدمة وإرساء مبادئ العدل، وهذا ما دفعني الى كتابة هذا الخطاب اليكم سيدي المدير قصد (…………..).

(اكتب المحتوى)

واحيطكم علما انني مواطن/…………………………………………، حامل لسجل المدني رقم ________، وأن ابني/……………………………، طالب بالمدرسة /………………، ومن المعلوم انه تم تخصيص حافلتين لنقل الطلاب من ثم الى لمدرسة.

ولكن عندما تغيب الرقابة ويقل مستوى الحرص من الإدارة على الأمور بشكل مطلوب؛ يظهر التلاعب عن أداء الواجب بشكل المطلوب.

إذ أن سائقي الخاصين بالحافلات للنقل المدرسي يتفقون فيما بينهم على أن يغطي أحدهم مكان الآخر في نقل الطلاب من والى المدرسة وغير مبالون بالخطورة البالغة التي يسببها تكدس الطلاب في الحافلة.

وما حصل أنه في يوم /……………… المنصرم تغيب الباص الخاص بنقل ابني للمدرسة فما كان من ابيهم إلا أن قام بأخذهم للمدرسة، واخبرهم انه سيعود لاصطحابهم من المدرسة للمنزل.

ولكن أنه في نهاية العمل قام أحد المدرسين في المدرسة/…… بإجبار ابني للصعود إلى الباص المكتظ بالطلاب مما أدى إلى تدافعهم بشدة ما نتج عنه إصابة ابني في /……… وجاءيبكي وفي حالة مرثية.

فما كان مني إلا أن قمت بالاتصالبالسائق للاستفسار عن الأمر والاستفسار عن إصابة ابني، ولماذا قام بأخذه عنوه رغم أنه ليس الباص المخصص له.

الا انه فاجأني برده (انت وش علاقتك)! انهيت مكالمتي معه واتصلت على مدير المدرسة لعلي أجد إجابة وافية منه. ولكن للأسف لم يتم التجاوب معي بالشكل المطلوب حيث أنه قال بأن السائقين لهم إدارة خاصة لمحاسبتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله وافادني أحد الزملاء أن اكون بتقديم معروض مؤثر للفت الانتباه لموضوعي.

(الخاتمة)

وانه عندما لم أجد من ينصف ابني من هذا التلاعب الصادر بحقه، والتملص من المسؤولية والاستخفاف بحقوق الآخرين من أبناءنا.قررت رفع معروضي هذا إلى سعادتكم، راجيا منكم الحفاظ على حق ابني فأنتم للعدل عنوان، ومن الظلم صنوان، ولا يرجع من رجع إليكم بعد الله الخذلان.

على أمل أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه شكوتي ومحاسبة جميع الأطراف التي كانتلها يد في هذا التلاعب.

الى حين ردكم وتقبلوا مني سيدي المدير جزيل الشكر واسمى عبارات الاحترام والتقدير،

(مقدم الطلب)

مقدم الطلب والد الطالب/ ……… ……….. ………..

جوال(………………..)

التوقيع/

نموذج خطاب شكوى قوي جاهز ورسمي

إليكم الان نموذج خطاب شكوى قوي بشكل جاهز

خطاب شكوى شامل رسمي لوزارة العمل السعودية

إليكم خطاب شكوى جاهز ورسمي لوزارة العمل السعودية يمكنك تعديله:

الرياض في: /…. /…/

خطاب مُقدم لفائدة المسمى / ………….. ويحمل بطاقة هوية وطنية رقم ……….. ضد المدعى عليه ……………. القاطن ب…….

إلى مصلحة مكتب العمل والتوظيف ….

بعد التحية:

نتقدم إليكم بهذا الخطاب على أمل إبداء مدى الضرر والظلم الواقع على المدعى عليه، ونتيجة الإخلال بحقوقه المادية الموجبة بنص المنصوص عليها بموجب (مستند التعاقد) الذي ينص في (المادة) على أن يعمل المدعي في وظيفة ……… لدى شركة المدعى عليها …………. مقرها…………. اعتبارًا من تاريخ …………. الى تاريخ …………………

ولكن قام المدعى عليه في تاريخ ………. بإيقاف المدعي عن عمله وفصله من وظيفته فصلًا نهائيًا دون توضيح، لاي سبب من الاسباب، ولقد تم الإخلال أيضًا بالمستحقات (للمدعي) المالية والتي تشمل:

راتب الشهر المنصرم الذي قد عمل به الموظف كاملًا دون انقطاع عن العمل.

القيمة المتفق عليها في بند العقد لمكافأة نهاية الخدمة والتي تقدر ب…….

قيمة بدل الإجازات، والعلاوات السنوية.

قيمة الشرط الجزائي المترتبة عن الإخلال ببنود العقد.

ونأمل منكم سيادة /,,,,,,,, سرعة البت في الأمر نظرا للاستعجال وضياع حق المدعي، ومن أجل تعويض المدعيعما لحق به من ضرر مادي خاصة بعد الطرد التعسفي وأيضا الضرر نفسي من هذا الإجراء التعسفي من الشركة (المُدعي عليها).

مُقدم الخطاب الشكوى لكم/ …………….

التوقيع:

أهم النصائح لكتابة خطاب شكوى قوي

هناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب التركيز علها واخدها بعين الاعتبار عند كتابة أي خطاب شكوى قوي

  1. يجب اختيار وتحديد الوقت المناسب لكتابة خطاب الشكوى.
  2. الوضوح والإيجاز لكتابة موضوع الشكوى، ومراعاة حصول القارئ على الفكرة دقيقة من خلال قراءة اول للسطر خطاب الشكوى.
  3. تحديد بدقة الهدف الذي تريد أن يتحقق من الشكوى
  4. ارافق نسخ من المستندات الضرورية التي ترى لها قيمة في دعك خطاب شكوى، المقدم للجهة المختصة
  5. الاهتمام بالطابع الرسمي اثناء كتابة خطاب الشكوى بأسلوب رسميّ ومتناسب مع المشكل وايضا الخطاب.
  6. ركز على كتابة نهاية الرسالة خطاب الشكوى، بطريقة رسمية متناسبة.
  7. تجنب الكتابة العاطفية.
  8. قراءة خطاب الشكوى بعد الانتهاء مرةً أخرى قبل تقديمه إلى الجهة المختصة، من اجل التأكد من عدم وجود الأخطاء النحوية والاملائية

أنظر أيضا
خطاب تقديم على وظيفة

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال الذي تم تخصيصه للحديث عن موضوع نموذج خطاب شكوى قوي، نتمنى أن تكونوا استفدتم من النماذج التي اقترحناها لكم متابعينا الكرام و من النصائح الواجب اتباعها لكتابة نموذج خطاب شكوى قوي و جيد. إلى اللقاء .

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments