نبات ي

نبات ي

المحتويات:

1 تعريف اليقطين

2 فوائد اليقطين

3 استعمالات اليقطين

نبات يبدأ بحرف الياء (ي):  يقطين

1 تعريف اليقطين

نبات اليقطين من النبتات المتميزة التي تنتمي إلى عائلة القرعيات، قيل أنها زرعت قبل 2000 سنة من قبل السكان الأصلين لأمريكا الجنوبية، حيت تعتبر هذه القارة المكان الأصلى لليقطين، أما الآن أصبحت نبتة اليقطين تزرع في باقي المناطق الدافئة بالعالم، أما بالنسبة لشكل اليقطين، فهو لا يملك شكلا، ولا لونا، ولا حجما موحدا، فأحيانا قد تجد أن اليقطين كروي الشكل، أو اسطواني، أو طويل ، أو مسطح، أما اللون يمكن أن تصادفه إما بالأصفر، الأبيض، أو الأخضر أو البرتقالي.
أكثر أنواع اليقطين شهرة هو اليقطين البلدي ويطلق عليه كذلك القرع البلدي(Cucurbita pepoo )، شكله دائري، وأكثر نعومة عند ملمسه ،كما أنه مضلع إلى حد ما وسلس، بينما اللون هو معروف، يدور بين الأصفر الغامق والبرتقالي. على مستوى بنية اليقطين البلدي فإن له قشرة سميكة تحتوي على البذور واللب، غالبا ما يستعمل هذا النوع من اليقطين في الإحتفال التنكري المشهور عالميا بإسم الهالوين Halloween.

2 فوائد اليقطين

فوائد اليقطين لا تحصى، فهو يستعمل في الصحة والتغدية وحتى الزينة، بل حتى في بعض المناسيبات الكبيرة ك Halloween، ونذكر من بعض فوائد اليقطين التالي:

  • غني بالفيتامينات المهمة A، C، E
  • يعد أفضل علاج للأورام الحادة بالدماغ ومسكن لأي صداع.
  • يعد اليقطين مضاد للإصابة بمرض الزكام، ويخفف من ألم الحنجرة، ويحافظ على الجهاز التنفسي من التعرض للإصابة بأمراض عديدة.
  • اليقطين غني بالكاروتينات، التي تعتبر مضادات قوية للأكسدة.
  • علاج للحمى وألم اللسان، وأيضا واقي من الإستفراغ.
  • قادر على تسهيّل عمليّة الهضم والمحافظة على صحّة الأذن، كما يعمل على حماية الجسم من الإصابة بتصلّب الشرايين وهشاشة العظام.
  •  يساعد في الشفاء من أي حروق، وتجنب مشاكل الهضم كالإمساك، والبواسير.
  • علاج لتخلّص من البثور وإلتهابات المفاصل، والأكثر من ذلك يحسّن المزاج، ويقلّل من الشعور بالإرهاق والقلق .
  • يحتوي على الفلافونويدز (Poly-phenolic flavonoid compounds)، كالزانثين (Xanthin) واللوتين (Leutin).

كما نرى فوائد اليقطين عديدة جدا إذ لم نقل لاحصر لها، ما يجعل هذه النبتة ذات شأن جد هام في جل الإستعمالات، سواء في الأكل أو التطبيب.

3 إستعمالات اليقطين

يضل الأصل في زراعة وإستعمال نبتة اليقطين، هو التغدية بالأساس أما الإستعمالات الأخرى لليقطين، فقط ظهرت بعد أن أبان اليقطين عن الكم الهائل من الفوائد المتنوعة التي يحتويها، ومن هنا تفرعت إستعمالات اليقطين حسب نوع الفائدة، إذ استخدم أساسا لتغدية الإنسان والماشية، فبواسطته كانت تعد فطيرة عيد الميلاد، في كل من أروبا وأمريكا الجنوبية، وكذا الولايات المتحدة وكندا وبعض الدول الأخرى، استخدم فيما بعد كزينة، خاصة في احتفال الهالوين كما سبق لنا الذكر، إذ يتم تنظيف ما بداخله وينحت عليه وجه، ثم يوضع به مصباح كي يضيء.

استعمل اليقطين كذلك في صنع عدة مساحيق ومرطبات جد مفيدة للعناية بالبشرة، إلا أن الإستعمال الأهم من كل هذا، هو علاج العديد من الأمراض التي قد تصيب الجسم، واستخدامه كذلك في تقوية المناعة والزيادة في نشاط الجسم.

شاهد أيضاً

حذف حساب حراج

محتويات: 1.طريقة حذف حساب حراج:2.موقع حراج:3.طريقة حذف الإعلان من موقع حراج: 1.طريقة حذف حساب حراج: …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments