نبات بحرف و

نبات بحرف و

المحتويات:

1 الورد وصفاته

2 فوائد الورد

3 تقسيمات الورد

أ-الورد الشجري

ب- الورد المتسلق

4 أروع قصيدة عن الورد

5 نباتات بحرف الواو

نبات بحرف الواو  “ورد”

1 الورد وصفاته

لا يقتصر الجمال على الكائنات البشرية فقط، فهناك من خلق لله تعالى، ما تندهش به العين وينفطر له القلب، من حيوان، وطبيعة، ونبات، والورد أحد أجمل هذه الكائنات، وهو نوع من أنواع النباتات المعروفة على الصعيد العالمي بإسم “Rosa”، تشمل الورود أكثر من 100 نوع من الشجريات الدائمة، ويتبع الورد الفصيلة الوردية، فالوردة عبارة عن مجموعة من الوريقات المتراصة والمتصلة فيما بينها، ويدعمها في الأسفل ساق به أشواك غالبا، تتصف الورود برائحتها الزكية وأوراقها الجميلة، فيمكنك رؤيتها على أكثر من لون، فإما أن تجدها بالأبيض، أو الأصفر، أو الوردي، أو القرمزي، قيل أن النباتات الأصلية لأكثر المناطق إعتدالا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، على مستوى المناخ هي الورود، ويختلف نوعها ورائحتها ولونها طبعا، حسب الظروف المناخية التي نمت فيها، لكن الأصل في قدوم معظم أنواع الورود جاء من آسيا، بينما في باقي المناطق نمت بشكل أقل، كما هو الحال في شمال غرب أفريقيا وأمريكا الشمالية.

إن النباتات الوردية غالبا ما تكون عباراة عن شجريات متسلقة أو قائمة، فأوراقها كالريشة وسيقانها تكسوها الأشواك، لكن هذه الورود قد تكون معرضة للخطر، إذا ما أصيبت بالأمراض المترتبة عن بعض الفطريات.

2 فوائد الورد

لم يخلق شيء في هذا الكون إلا وله معنى وفائدة، ففوائد الورد هي كثيرة يصعب إحصاؤها، فدورالورود لا يقف عند الحضور الجمالي الذي يظفيه على أي مكان، بل هناك منافع كثير من استخدام الورد.

فالورد جد مفيد لمن يهتمون ببشرة الوجه وإطلالتها، فهو يستخدم كمعطر ومطهر طبيعي، عن طريقه يتم إعداد مجموعة من المرطبات والكريمات، المتعلقة بالعناية من مشاكل البشرة، يستعمل في صناعة بعض أنواع العصير، وكذا في تزيين وتنسيق الحدائق الطبيعية والهندسية، يعتبر كذلك من المحاصيل الزراعية، التي تذر ربحا لدى الفلاحين، يستخدم من أجل الزينة، إذ يوضع في مشاتل البيوت، فمنظره يرخي العقل ويهدئ النفس، فهو أحسن دواء لمن تنتابهم نوبات الغضب، له فوائد غدائية أيضا لما يحتويه الورد على فيتامينات  ” ب، ج، ك “، يدخل في صناعت بعض أنواع الزيوت كزيت الورد وماء الورد، ويصنع منه أيضا البتلات المجففة والمراهم الطبية، التي تستخدم في العلاج بالأشعة، يصنع من  الورد كذلك أحد المستحضرات لعلاج  مشكل حب الشباب والتئام الرضوض والجروح.

3 تقسيمات الورد

فالورد ينقسم الى نوعين، هناك بعض الورود التي تدخل ضمن الورود الشجرية، وهناك بعض الورود التي تدخل في زمرة الورود المتسلقة.


أ-الورد الشجيرى:


ومن بينه الورود المعروفة باسم الورد البلدى، ويزهر هذا النوع فى شهر أبريل، تتميز  أزهاره بالعطرية وكثيرة البتلات، يدخل هذا النوع في صناعة المربى والعطر، تكاثره يكون في العقل الغير ناضجة، ويفضل الورد البلدي بالتطعيم على ورد النسر لكونه مقاوم للأمراض .
ثم ورد البوليانتا والنبات القصير، ويتميز هذا النوع بصغر أزهاره فهو صالح للقطف، من بين أصنافه “تابى روز، لارامى، أورانج تريمف، جلوريا ماندى، الين”، ينموا هو الأخر بالعقل الغير ناضجة والغضة وبالتطعيم على ورد النسر.
هناك بعض أنواع الورود الشجرية الأجنبية، التي يكون موسم تزهيرها طويل بعض الشيء، ويحتاج إلى تقليم، ومعظم هذه الأنواع أزهارها صالحة للقطف.
ومنها بعض الأصناف التي يتجرفيها: كهادلى، سنيورا، هوفر، دروشكى.

 وأصناف أخرى يتم تصديرها: ك”مونت كارلو” ذات الزهورالعطرية التي لونها يميل إلى الأصفر الداكن، و”روج مياند” ويتميز هذا النوع بقلته للأشواك أما أزهاره فلونها أحمر شبيهة بلون الدم، ثم “ألاسكا” ويمكن معرفتها من خلال أزهارها ذات اللون الأبيض العاجي، و”مونيك” أزهار هذا النوع من الورود بمبية الأطراف بيضاء في تلاتها، ثم أخيرا “مدام دندونية” وتكون أزهارها ذهبية اللون يتخللها بعض الأحمر .


ب- الورد المتسلق: 


ويتجلى هذا النوع من الورود، في ورد النسر، وهو أقوى أصناف الورود المتسلقة، سهلة النمو والتكاثر، استعمالاته تقف عند إعطاء أزهار بيضاء، بها بعض الحمرة الخفيفة، لكن هذه الأزهار لا قيمة لها .
من أصنافه التجارية: “روزا بانكزيانا” ذات اللون الأبيض في الأزهار، و”جولدن جليم” وتختلف بلون أزهارها وهو الأصفرار، ثم “مارشال نيل” ووتشابه مع سابقتها في لون الأزهار والذي هو الأصفر.

4 – أجمل قصيدة عن الورد

“قبلة الورد”

لأغنيةٍ سقاها الوردُ أغنية   ”   مواويلا .. مواويلا

وقطرّ شهدَه منْ ألفِ ليلتها   ”     وحينَ روى

الحكايا،    ”   وارتوى شمعا

وورَّى سهده المائيَّ    ”     قنديلا .. فقنديلا

وحين غوى    ”    وضمتْ شهرزاد سؤالَها

الليليَّ       ”       في خفرٍ إلى خفرٍ

غوى، والليلُ الأسيلُ مانحٌ      ”      خدّه

تأوه صاعدًا درجَ الليالي      ”      شاردا

في متاهته      ”      أخاديدا .. أخاديدا

تأبطها كمروحة الأمالي     ”      وآهتها

قصيدة وردةٍ كانتْ     ”     مواعيدا .. مواعيدا

فمنْ أينَ المضيّ إليك    ”    يا عطرًا غوى من ألفِ ليلتها

وهذا الورد يشهقُ     ”    فتنة جذلى، ويطرقُ بابَ شرفتها

ليأرقَ بينَ عينيها    ”    سؤالَ قصيدةٍ عنْ قبلةِ الورده

تآويلا وتأويلا

5 نباتات بحرف الواو

  • ونكا.
  • ورس.
  • وسمة.
  • وهج متسلق.
  • وهيب.
  • وهط.
  • ورد النيل. 
  • وسابي. 
  • وكاسيا.
  • وشاية.

شاهد أيضاً

حذف حساب حراج

محتويات: 1.طريقة حذف حساب حراج:2.موقع حراج:3.طريقة حذف الإعلان من موقع حراج: 1.طريقة حذف حساب حراج: …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments