لعبة حيوان نبات جماد

نبات بحرف الظاء

نبات بحرف الظاء

أهلا ومرحبا بك عزيزي الزائر، إذا كنت من عشاق ومحبي المسابقات الثقافية والألغاز ، أنصحك بالإتباع معي إلى الآخر من أجل تنمية معارفك وإغناء رصيدك اللغوي ، وسنتعرف اليوم عن اسم نبات بحرف ظ ، أو نبات يبدأ بحرف ظ ، أو عشبة بحرف ظ ، وقد تم اختيار هذا الحرف لأن من النادر سماع نبات بحرف ظ ، وهناك من يعتقد أن لا وجود لنبات بحرف ظ ، وبعد بحث طويل تم إيجاد أبرز أسماء النباتات تبدأ بحرف ظ ، وستعرض عبر السطور الموالية.

إقرأ هنا : لعبة اسم حيوان نبات جماد بلاد من الالف الى الياء

إقرأ هنا : حيوان بحرف الميم

إقرأ هنا : جماد بحرف م الميم

تعريف حرف الظاء

الظاء هو إحدى الحروف المهجورة ، فهو من صنف الدال ، والضاء والثاء أي الحروف اللثوية، فهو الحرف السابع عشر من حروف الهجاء العربية ، مخرجه يكون من ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا وهي تلك الأسنان الأمامية من الفك .

أسماء نباتات بحرف الظاء

دعونا نتعرف الأن على أشهر النباتات التي تبدأ بحرف الظاء (ظ) والتي يختلف معنى كل واحدة عن الأخرى :

النبتة الأولى : ظفرة .

النبتة التانية : ظل .

النبتة الثالتة : ظيان.

النبتة الرابعة : ظربان.

النبتة الرابعة : ظرم .

نبات بحرف الظاء (ظفرة)

● نبتة الظفرة هي من أنواع النباتات العشبية ، تتميز بشكلها المرتفع وسيقانها الطويلة والمتفرعة ، حيث يصل ارتفاعها حوالي 80 سم ، ولها جدور ممتدى إلى قاع الأرض قد تصل إلى 40 سم تحت الأرض.

● تتكون عشبة الظفرة من أوراق خشنة من الخلف ورطبة من الأمام ، شكلها بيضاوي ولون فضي ، و تعد من أجمل الزهور الأرجوانية التي تزرع في أغلب الحدائق ، ومزارع النخيل لأنها تتمتع بمنظر وشكل جذاب.

● تزدهر الظفرة ما بين شهر يناير وبين شهر مايو.

● تعد الظفرة من أفضل الأعشاب التي تتغدى عليها الطيور والنحل.

فوائد عشبة الظفرة

● من فوائد الظفرة أنهة تعالج مشاكل الجهاز العصبي وتعمل على تهدئته، ويقلل من أوجاع الشد العضلي .

● كانت عشبة الظفرة تستخدم قديما لعلاج الكسور وإلتواء الأيادي والأرجل المفكوكة ، ويساعد على تخفيف تلك الألام ، حيث كان يدق ذالك النبات ويخلط إما مع الماء أو الملح حتى يصبح قولمه متماسك ، بعدها يتم ذهنه في المناطق الجرح..

● كذالك يساعد مغلي بذور الظفرة على علاج مشاكل الجهاز البولي ، وعسر الهضم ، وآلام الأذن .

نبات بحرف الظاء (ظل)

● هناك أنواع عديدة لنبات الظل ، وغالبا ما تزرع في المنازل والحدائق ، لتظفي عليهما جمالها ، ومن خلال شكلها المذهل فهي تخلق في النفس الحيوية والطاقة الإيجابية ، لأن منظرها يريح النفس .

● يتميز نبات الظل يتنوع ألوانه الممتزجة، فهو يعيش في الأماكن المظلمة ، ومع ذالك يستطيع التعايش من أجواء المنازل والحدائق.

أنواع نبات الظل

● الكوديم : يعيش نبات الكوديم في الظلام ، ويستحسن عدم إدخالها إلى المنزل ، ووضعه في الخارج لأن أوراقه تتساقط بكثرة ، ولكي تعيش هذه النبتة لمدة أطول فلابد من وضعها في الأماكن الرطبة ، وأن يسقى وبكثرة في فصل الصيف .

● أزهار القطف : يتميز هذا النوع بشكله المنعش والجميل ، فهي تعطي البيت جو من الانتعاش والابتهاج ، ويمكن وضعها داخل المنزل أو البلكونة.

● الجهنمية : هذه النبتة لها منظر جذاب وملفت وذات لون بنفسجي جميل ، خصوصا أن لها أوراق تنمو بكثرة وكثيفة تمتد جدورها على الحيوط والأسطح ، لأنها بحاجة إلى أشعة الشمس .

● اسبيلنيم نيدوس : تحتاج هذه النبتة العيش في الأماكن المظلمة بشكل طويل، ولا يجب أن تتعرض لأشعة الشمس ، إذ أنها تحتاج لدرجة حرارة لا تقل على عشر درجات مئوية خلال فصل الشتاء ، أما فصل الصيف فيجب أن لا تتعدى عشرين درجة مئوية .

● الإسبرجس : تعيش في الظلام ، ولا يجب أن تصلها أشعة الشمس مباشرة ، وتعيش على درجة حرارة تتراوح ما بين عشر درجات واثنتين وعشرين درجة ، لها أوراق طويلة ومتفرعة وناعمة في نفس الوقت ، وغالبا ما تباع في المحلات التي تبيع الورود كباقة من الورد .

نبات بحرف الظاء (ظيان)

● يعد نبات الظيان من الفصيلة الحوذانية ، له أنواع عديدة جدا ، تضم ما يقارب 300 نوع .

● يسمى الظيان أيضا بالياسمين البر ، وغالبا ما يزرع في أمريكا الشمالية، والصين ، وسوريا، ثم لبنان .

● يعالج مشاكل الصداع النصفي ، ويخفف الاضطرابات النفسية والعصبية .

أنواع نبات الظيان

● الظيان المحلاقي : يوجد في بلاد الشام .

● الظيان اللهبي : يوجد في بلاد الشام والمغرب العربي .

● الظيان الأبيض : يوجد في بلاد الشام.

● الظيان الجبلي : يكون في بلاد الشام.

وتوجد له أيضا أنواع أخرى معروفة وهي :

● الظيان الهش : يوجد في أمريكا الشمالية .

● الظيان الغربي : يوجد في أمريكا الشمالية .

● الظيان الزغبي : يوجد في أمريكا الشمالية والصين .

● الظيان الشرقي .

نبات بحرف الظاء (ظرم )

● الظلم هي من النباتات الحارة ، يتميز برائحته العطرة ومنظره الخلاب ، لونه البنفسجي، يستخدم كثيرا في العلاجات التجميلية ، ولتسكين آلام الجسم .

● يدعى الظرم بأسماء كثيرة و هي الخزامى ، حوض فاطمة، اللافندر، باللاوندى ، وغالبا ما تنمو هذه العشبة في الهضاب والأماكن الصخرية .

● يدعى الظرم علميا بإسم Lavandula officinalis .

● يساعد مغلي الظرم على تقوية الذاكرة ، ومشاكل البرد .
● يساعد أيضا ماسك الظرم على تفتيح لون البشرة وصفائها .

● يعمل تكثيف الشعر وتقويته .

● يستخدم الظرم في صناعة العطور والأدوية التي تعالج الإكتئاب والأرق .

فوائد نبات الظرم

● منشط جنسيا .

● يسهل عملية الهضم .

● منشط للدورة الدموية .

● يقلل من آلام الربو.

● مهدئ للأعصاب.

● يساعد زيت الظرم على النوع براحة والإرتخاء.

● يقتل الحشرات المزعجة ويطردها.

● معطر للملابس.

● يخفف من آلام القولون العصبي.

● يعمل على تنشيط القلب والطحال والكلي ، ثم الكبد.

نبات بحرف الظاء ( الظربان)

● الظربان يعد من النباتات البرية والتي تنمو في التربة الرطبة وفي أراضي الغابات .

● في الأصل هم نباتان لذالك تدعى ب ملفوف الظربان ، وهناك نوعين يوجد الظربان الشرقي Symplocarpus foetidus وملفوف الظربان الغربي ليسيتشيتون أمريكانوس .

● ينمو نبات الظربان في الجهة الشمالية الشرقية من نوفا سكوشا جنوبًا إلى تينيسي وغربًا إلى نهر المسيسبي.

● تزهر الظربان في وقت مبكر جدا قبل اوراق الأشجار من فصل الربيع ، والثلوج لا زالت على الأرض ، ومع ذالك اعتاد هذا النبات على التأقلم مع جو الثلج والقدرة على تدفئة ازهاره حوالي 20 درجة فهرنهايت ، وتسمى هذه العملية بالتوليد الحراري .

حيوان بحرف الظاء (ظربان)

● الظربان هو من الحيوانات الثديية توحد في كافة أنحاء الولايات المتحدة .

● يعيش الظربان في الأماكن المظلمة و الزراعية ، والغابات والمراعي ، فهو حيوان منعزل بنفسه و يستقر في الأماكن المهجورة ، مثل الجحور التي تصنعها الحيوانات الأخرى، خصوصا في موسم الشتاء من أجل البقاء دافئا.

● يتزاوج الظربان بعد سفر طويل وبعيد لإيجاد أنثى تصلح للتزاوج ، وبعد أن تحمل انثى الضربان فهي تحمل أطفالها لمدة 77 يوم ، وتلد في فصل الصيف ، و يكون عدد صغارها نت بين اثنين إلى عشرة ظربان ، وفي فترة الولادة، لا يستطيع ذكر الظربان الاقتراب منها لأنه تصبح عدوانية وتخاف على أطفالها.

● يبلغ طول جسم الظربان 85 سم ، أما ارتفاع كتفيه فتصل إلى 25 سم ، ومتوسط جسمه حوالي 11 كيلوغرام.

● له جسم قوي وسميك ، وشعر جسمه خشن ، وذو فك سميك ، ومخالب طويلة وحادة ، لونه أسود غامق بعض البياض في مكان الجبهة إلى الذيل .

● يعرف الظرباء أنه حيوان عنيف ويتعرض الحيوانات الأكبر منه ويهاجمها، كما يتغدى عن الحمير ، والفئران، والسحالي، والثعابين، ثم الطيور ، يحب أكل العسل ، ودائما ما يخرب عش خلية النحل بمخالبه الحادة .

● ويعيش الظربان من 20 سنة إلى 25 سنة.

● يتغدى الظربان على اللحوم والنباتات، والحشرات مثل الصراصير ، والجنادب، والنحل والديدان ، أما في فصل الشتاء فهو يتغدى على الطيور والفئران، البيض ، التوت .

وبذالك نكون قد استعرضنا لكم أسماء النباتات التي تبدأ بحرف الظاء ، مع شرح تفصيلي عن كل نبتة والفصيلة التي تنتمي لها وفوائدها والمناطق التي تنمو فيها ، أتمنى أن ينال المقال استحسانكم ، ترقبو معنا جديد المواضيع عبر موقعنا “معلومة” . والسلام عليكم.

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments