ميسم منفاخ النار

ميسم منفاخ النار

محتويات:

1.ما هو الميسم منفاخ النار:
2.شكل الميسم منفاخ النار:
3.اسم منفاخ النار عند البدو:

1.ما هو الميسم منفاخ النار:

ميسم أو منفاخ النار، هو أدات تساعد في إشعال النار، بضخها للهواء الذي يزيد من لهيب النار، وهو أحد رموز التراث العربي، كما ان المنفاخ استخدم في العديد من الحكم القديمة والمعاني والأمثلة الشعبية، التي بدورها تعطي معنى لمتلقيها، ومن بين هذه الأمثلة: ( من يشعل الفتن بين الناس كالمنفاخ الذي ينفث الهواء على النار) بمعنى يساعد في تكبير من المشكل بين الناس، وهنا شبه بالمنفاخ الذي يزيد من لهيب النار بضخه للهواء.
كما ذكر في القصائد الشعرية وفي الألغاز، كاللغز الذي يقول ( أنشدك عن شيء جنوبه خشب ساج وبطنه من جلود البهايم يجاب، قرم إلى منك نذرته لمحراب، قرم إلى ثار الدخن ما يهاب ).
فنجد أن المنفاخ من ثقافتنا كعرب لدخوله في ألغازنا وقصائد أشعارنا، وأمثلتنا الشعبية.

2.شكل الميسم منفاخ النار:

شكله دائري من الوسط وله يدان في الخلف، وفم طويل من الأمام على شكل أنبوب حديدي، يضخ منه الهواء، وبوسطه دائرتان مزخرفتان بأزرار و مسامير صغيرة، بينهما فراغ مصنوعتان من الخشب، ملتصقتان بجلد، الذي يستقبل الهواء من الأنبوب ويعيد إفرازه، وذلك بتحريك يدان المنفاخ للأعلى للستقبال الهواء، وللأسفل لضخه على النار.

3.اسم منفاخ النار عند البدو:

معنى اسم منفاخ النار أو اسم الميسم عند البدو، هو الجمال الفاتن، والميسم هي الفتاة الحسناء الجميلة المظهر، ومصطلح الميسم مشتق من الوسامة والوسم، والوسم هو شيء مميز أو علامة رائعة توجد في الإنسان وغير الإنسان، لهذا يقال هذا الحصان به وسم رائع.

شاهد أيضاً

حذف حساب حراج

محتويات: 1.طريقة حذف حساب حراج:2.موقع حراج:3.طريقة حذف الإعلان من موقع حراج: 1.طريقة حذف حساب حراج: …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments