أسئلة وأجوبة

موضوع عن البشرة

موضوع عن البشرة

كيف أعتني ببشرتي لتصبح مشرقة ونظرة ؟ علاج البشرة التالفة ؟ علاج بشرة الوجه المتعبة ؟ أنواع مشاكل البشرة ؟ حلول لجميع مشاكل البشرة ؟ هذه إحدى الإستفسارات التي تطرح بكثرة حول البشرة لأنها تسبب لدى الكثيرين الازعاج والقلق خوفا من عدم علاج تلك المشاكل مثل الهالات السوداء حول العينين التي تكون راجعة لسببين إما وراثية أو ناتجة عن التعب والسهر ..

بالإضافة إلى من يعاني من حب الشباب الذي يعد ظهوره طبيعي جدا خصوصا في مرحلة الإنتقال من الطفولة للشباب ، أما الحالات الأخرى فهي الإستثنائية وتتطلب روتين خاص لعلاج تلك البثور .. ، وهناك العديد من المشاكل الأخرى كالطفح الجلدي والمسامات الواسعة، وجفاف البشرة وما إلى ذالك ….

ومن خلال مقال اليوم سنعرض لكم حلول للتخلص من جميع مشاكل البشرة وتقديم نصائح حول العناية بها ، مع طريقة التعرف على نوع بشرتك لأجل استخدام منتجات ووصفات مناسبة لها، وتوضيح أسباب المؤدية لذالك .

العناية بالبشرة

عند الإعتناء بالبشرة والاهتمام بصحة الجلد عموما، فذالك من المؤشرات التي تدل على مدى صحة وحيوية الجسم بالكامل والتمتع ببشرة نظرة وشباب دائم ، وتتكون البشرة من عدة خلايا تكون في الطبقة السفلية من البشرة بعدها يتطور نموها وتظهر على سطح البشرة، ثم ترجع تتساقط فيما بعد عند تراكم الدهون ويسمى ذالك بالجلد الميت، وفيما يخص العناية بالبشرة فهذا أمر سهل يطلب فقط اتباع برنامج خاص بالعناية مثل شراء مستحضرات علاجية خاصة بنوع مشكلة البشرة، وفي حالة عدم القدرة على اقتناء تلك المنتجات ، من الممكن استخدام وصفات طبيعية التي تساعد في الحصول على بشرة صحية نضرة وصحية أكثر ، ويمكن القول أنها أفضل بكثير من المستحضرات المصنعة التي يمكن أن تسبب أضرار جانبية ، ومضاعفات قد تأثر على البشرة والجلد .

إقرأ هنا : قارن بين البشرة والادمة

أنواع البشرة

هناك الكثير من الأشخاص لا يستطيعون تمييز نوع بشرتهم ، والأخطر من ذالك تجدهم يستخدمون أدوات تجميل وعناية غير مناسبة لطبيعة البشرة قد تسبب لهم التلف، وظهور البثور التي تعطي للوجه مظهرا غير محببا، وبعض المشاكل الأخرى ، ولتفادي ذالك يجب على كل شخص التعرف على نوع بشرته حتى يسهل عليه الإعتناء بها ، وتتجلى أنواع البشرة في ما يلي :

البشرة العادية

تعد البشرة العادية من أفضل أنواع البشرة وغالبا ما يكون صاحبها ذو وجه نقي وناعم خالي من البقع ومسامه مشدودة ، لذالك فهو محظوظ جدا لأنها قليلة العيوب وغير حساسة يمكن أن يوضع عليها مختلف المنتجات التجميلية وترطيبها لمنح الوجه إشراقة وحمايتها من التجاعيد المبكرة، ويلزم الإعتناء بها بشكل دائم للحفاظ على جمالها وشبابها .

نصائح للعناية بالبشرة العادية

● اختيار غاسول للوجه يناسب نوع البشرة العادية .

● تقشير البشرة مرتين في الأسبوع للتخلص من الجلد الميت وتجديد نظارة البشرة ، وذالك إما باستخدام سكراب جاهز يلائم البشرة، أو التقشير عبر ماسك طبيعي يصلح لنوع البشرة.

● استعمال كريم مرطب نهاري/ليلي بشكل يومي للتخفيف من حدة إنتاج الزيوت في البشرة.

● استعمال واقي شمسي يوميا حتى في داخل المنزل لعدم وصول أشعة الشمس البنفسجية للوجه والتعرض لحروقات أو ظهور بقع سوداء ، ويمكن اختيار أي نوع تريدونه سواء كان الواقي الشمسي بتركيبة البخاخ، أو الكريم ، أو بودرة ، أهم حاجة يكون خاص للبشرة العادية.

● ترطيب البشرة ب سيروم غني بمواد مضادة للأكسدة مثل “فيتامين c” الذي يساهم بشكل كبير في إنتاج الكولاجين للبشرة وترطيبها بعمق.

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي من أكثر أنواع البشرة الموجودة لدى الكثير من الأشخاص ،وتصاب لمشاكل عديدة حول البشرة ، وغالبا ما تكون مسامها واسعة وتفرز زيوت طبيعية خصوصا في الصباح يكون الوجه مليئ بالزيوت، وذالك راجع إلى الإضطراب في إفراز الهرمونات، الذي تتسبب في ظهور حب الشباب، و رؤوس سوداء، ولمعة ناتجة عن تلك الدهون .

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

إلى كل شخص يمتلك بشرة دهنية ويعاني منها كثيرا عليه باتباع روتين خاص للعناية بالبشرة الدهنية يوميا للتخفيف من الإفرازات والزيوت ، والحد من ظهور حب الشباب الذي يخفي للوجه جماله .

● أولا يجب غسل الوجه بصابون الوجه من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم، أو استخدام غاسول آخر يمكن اقتنائه من الصيدلية .

● عدم ملامسة الوجه باليد أو الضغط على حب الشباب لأن هذه من أسباب بقاء آثار الحبوب وإزالتهم بصعوبة .

● استعمال الواقي الشمسي بشكل يومي ، والتأكد من أنه خالي من الزيوت.

● استخدام التونر (Toners) لأنه الحل الأمثل لعلاج المسلمات الواسعة ، حيث يقوم بتنظيف البشرة وتنقيتها، ويعالج مشاكل الحبوب ، ويتم تطبيقه فقط في الأماكن الدهنية وهي الجبين والذقن والأنف ، وتفادي استعماله في المناطق الجافة حتى لا يتسبب في ظهور بقع على البشرة .

● مسح الوجه بفوط خاص بامتصاص الدهون وعلاج مشاكل البشرة الدهنية، ويساعد على تنظيم إفراز اليوت للبشرة، وتحتوي على مواد غنية بحمض الصفصاف، والجليكوليك وغيرهما من الأحماض المعالجة و التي تكافح ظهور حب الشباب.

البشرة الجافة

البشرة الجافة هي مختلفة تماما عن باقي أنواع البشرة، فهي دائما بحاجة إلى عناية وترطيب ، خصوصا في فصل الشتاء تزداد جفافا بسبب العوامل البيئية الخارجية وأشعة الشمس وغيرها من الأسباب التي ينتج عنها الجفاف وتشقق البشرة ، ويكون جلد البشرة الجافة رقيق جدا ومعرضة للتقشير ، بالإضافة إلى أنها معرضة لحدوث التجاعيد المبكرة إذا لم تعالج ويعتنى بها جيدا ، أما مساماتها فهي صغيرة وغير واضحة .

نصائح للعناية بالبشرة الجافة

● استخدام واقي شمسي ملائم للبشرة الجافة يوميا .

● وضع كريمات مرطبة بعد الانتهاء من الإستحمام .

● الابتعاد عن غسل البشرة الجافة بالمياه الساخنة لأنها تفقد الجلد رطوبته والزيوت الطبيعية التي ينتجها.

● اختيار غاسول وجه خاص بالبشرة الجافة للحفاظ على نسبة الرطوبة في الجسم.

● تقشير البشرة الجافة فقط مرة أو مرتين كحد أقصى تفاديا من الإصابة والجفاف نتيجة كثرة التقشير .

● حاول أو حاولي اختيار مقشر الوجه الذي يكون غني بأحماض الألفا هيدروكسي أو حمض الساليسيليك أسيد المسؤولة عن إزالة الجلد الميت وترطيب البشرة من العمق .

●ترطيب البشرة بالكريم الصباحي والمساءي للتخلص من جفاف البشرة وتشققها، ويجب أن يكون الكريم غني الهيالورونيك، الغلسيرين، السيراميد، اليوريا وغيرهما من المكونات التي تساعد على الترطيب الكافي للبشرة.

● وضع ماسكات طبيعية خاصة للبشرة الجافة مثل : ماسك جوز الهند والبيض والشوفان ، يتم خلط بيض بيضى + ملعقة صغيرة من الشوفان+ والقليل من جوز الهند .
فهذه الوصفة تساعد على تبييض البشرة وترطيبها ، لأن جوز الهند يعمل كمرطب طبيعي ، والشوفان يقشر البشرة وينظفها، أما بيض البيض فهو يبيض البشرة .

البشرة المختلطة

البشرة المختلطة هي عبارة عن مزيج بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة ، حيث هناك دهون في مناطق محددة (la zone T) الجبين والذقن والأنف ، ومنطقة الخدود تكون جافة وقشرية ، وهناك أعراض أخرى من خلالها يمكن التأكد على أن البشرة مختلطة وهي وجود مسام كبيرة ومفتوحة ، و رؤوس سوداء ، مع لمعة ناتجة من الدهون المفرزة ، وبالتالي البشرة المختلطة تتطلب الإعتناء بها يوميا للحصول على بشرة نظرة ومشرقة.

نصائح للعناية بالبشرة المختلطة

● استخدام منظف خاص للبشرة المختلطة ، من أجل إزالة الشوائب ومستحضرات التجميل ، وذالك من مرة إلى مرتين يوميا .

● تقشير البشرة مرة في الأسبوع للتخلص من الجلد الميت، والتخفيف من ظهور الإفرازات الدهنية .

●وضع كريمات مرطبة ومغدية في المنطقة الجافة، ومن فوقها الواقي الشمسي لحماية البشرة من الأشعة البنفسجية.

● استعمال الكريم الصباحي والمسائي يناسب تركيبة البشرة المختلطة .

● العناية تكون خارج البشرة و داخليا أيضا، وذالك من خلال تناول أطعمة غنية بالأحماض الدهنية مثل : الجوز +بدور الكتان+ السلمون .

● يمكن استخدام وصفة الجليسيرين لترطيب البشرة المختلطة بشكل طبيعي ، ويتم ذلك بوضع القليل من الجليسيرين+ مع القليل من الماء المقطر ثم خلطهم جيدا وتركهم في الوجه مع حركات دائرية تنشط الدورة الدموية للوجه .

● الإمتناع عن استخدام الصابون لأنه يسبب جفافا وتهيج للبشرة واختيار الغاسول الملائم لنوع البشرة .

أفضل الماسكات لجميع أنواع البشرة

قناع الشوفان واللبن

إلى كل من يرغب في الحصول على بشرة نقية ونظيفة من الشوائب والبثور ، أنصحك باستعمال هذا الماسك السحري ، والأهم من ذالك أنه صالح لجميع أنواع البشرة وله نتيجة فورية .

المكونات : ملعقة الشوفان + صفار بيضة+ القليل من اللبن ، ثم توضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ، وعند غسل الوجه يجب أن يكون الماء فاتر من أجل أن تبقى البشرة مشدودة والتخفيف من ظهور التجاعيد أو الخطوط الرقيقة فالوجه.

ماسك للتخلص من الحبوب وآثاره

المكونات : 2 ملاعق من الحليب السائل + ملعقة من الدقيق الأبيض+ قطرات قليلة من الليمون .
ثم دمج الخليط جيدا ووضع الماسك على الوجه لمدة نصف ساعة.

ماسك الكركم للتخلص من التصبغات

المكونات : 2 ملاعق من الدقيق + نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم + القليل من عصير الليمون ، وتمزج المكونات جيدا ثم تترك على البشرة لمدة تتراوح بين 20 دقيقة و 25 دقيقة .

وبذالك نكون قد استعرضنا لكم جميع المعلومات الكافية حول كيفية العناية بالبشرة بجميع أنواعها، مع التعرف على حلول لعلاج المشاكل التي تتعرض لها البشرة ، أتمنى أن ينال المقال استحسانكم، ترقبو معنا جديد المواضيع عبر موقعنا “معلومة” دمتم سالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *