من هو اول من رسم خريطة للعالم

من هو اول من رسم خريطة للعالم

محتويات:

1.الخريطة:
2.من هو الإدريسي:
3.أين ولد الإدريسي:
4.طريقة رسم الإدريسي أول خريطة في العالم:
5.نبذة عن رسم الخرائط:

الجواب: الإدريسي

1.الخريطة:

الخريطة هي ورقة تحتوي على رسوم تمثل مواقع الأراضي من الفوق، هذه المواقع تم وضعها بناء على خطوط الطول والعرض، لضبط وتحدد جغارفية الأراضي بدقة عالية، بالإضافة لوجود مجموعة من الرموز لتسهيل التعرف على مجموعة من الأشياء، كالجبال والأنهار والأشجار، وتتوفر أيضا على قياسات مصغرة لسهولة حساب المسافات بين الأراضي في الواقع.

2.من هو الإدريسي:

يعتبر الإدريسي اول من رسم خريطة العالم عام 548 هجرية و1153 ميلادية، واحد العلماء الكبار الذين أسسو علم الجغرافيا، وكان أيضا كاتب في مجموعة من العلوم، مثل الطب والفلسفة والتاريخ والأدب إلى غير ذلك، فقد كانت أروبا في عصر نهضة تستفيد من خرائطه ومصوراته التي أنشأها.

3.أين ولد الإدريسي:

ولد الإدريسي في مدينة سبتة بشمال المغرب عام 1100 ميلادية و493 هجرية، والذي يوجد تمثاله هناك إلى اليوم، تعلم في البيلق، وسافر للعديد من المناطق حوال العالم، مثل مصر وسواحل إنكلترا وفرنسا وسواحل آسيا الصغرى، ليستقر لفترة معين في صقلية كضيف للملك روجر الثاني، البعض يقول توفي في مكان مجهول، والبعض يقوا انه توفي بصقلية عام 1166 ميلادية و559 هجرية، بعمر ناهز 61 سنة، لكنه وضع بصمته في علم الجغرافيا، بالخصوص عند توثيقه لتجربته في كتاب ” نزهة المشتاق في اختراق الآفاق”، الذي وثق فيه مجموعة من التجارب، والعديد من الخرائط لمختلف المناطف بالعالم، ليصل عددها إلى أزيد من 70 خريطة، وهذا الكتاب موجود إلى يومنا هذا.

4.طريقة رسم الإدريسي أول خريطة في العالم:

عند استقرار الإدريسي في صقلية كضيف للملك روجر الثاني، طرح على الملك فكرة لرسم خريطة العالم لوصف الأرض من السماء، وتسهيل معرفة الوجهة والعديد من الأشياء الأخرى، فرحب الملك روجر الثاني بالفكرة، بحيث كان محب للمعرفة والعلم، وأعطى للإدريسي تمويل يكفيه في رحلته حول الأرض لرسم خريطة العالم. انطلقت رحلة الإدريسي عام 1138، واستمرت لمدة خمسة عشر عام، وبعد كل هذه المدة الطويلة، أنشأت أول خريطة للعالم والتي سميت “لوحة الترسيم” من قبل الإدريسي، وكانت مدينة باليرمو أو مكان عرضت فيه الخريطة، بحيث كانت تشبه الأرض بشكل دقيق، وذلك بناء على خطوط الطول والعرض التي وظفها الإدريسي، وقسمها لسبعة أقسام، والغريب في الأمر أنه وضع الجنوب في الأعلى والشمال في الأسفل، عكس الخرائط اليوم.
وعند ذهاب الإدريسي لمصر، قام بتحديد مصدر نهر النيل، بحيث وضع نقطة الإلتقاء عاصمة السودان “الخرطوم”، التي تعتبر ملتقى النهرين “النيل الأبيض” والنيل الأزرق” تحت خط الإستواء، والعجيب أن كل هذا التحديد دقيق كان بناء على مجرد أوصاف الناس للنهر.

5.نبذة عن رسم الخرائط:

قبل القرن الرابع عشر، كانت الخرائط تحتوي على ثلاثة قارات فقط، أوروبا إيفريقيا آسيا، وبعد ذلك تطورت لتصبح أكثر دقة، بجمع ودمج العديد من الخرائط الورقية والمصورة وخرائط الملاحة. أما اليوم أصبحنا نرى الارض مباشرة من الفضاء عبر الأقمار الإصطناعية، واستخراج بيان فوتوغرافي، ليتحول بعد ذلك إلى خريطة بالمسح التصويري، كما أصبح في عصرنا تنقل في العالم أكثر سهولة عبر موقع “Google earth”, ويمكننا مشاهدة مجموعة من الكواكب في النظام الشمسي عبر الأقمار الصناعية.

شاهد أيضاً

أفضل البرامج المجانية للاندرويد والايفون لمكافحة الفيروسات الضارة في الهاتف وفحص التطبيقات لعام 2020

تحميل تطبيق بك آرت مهكر picsArt 15.6.2 للأندرويد آخر إصدار

نعلم جيدا أنط تبحث بقوة عن أروع تطبيق لتحرير الفيديوهات،  لكنك تجد نفسك دائما أمام …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments