من هو الذي تراه ولا يراك

من هو الذي تراه ولا يراك

محتويات:

1.هل يرى الشخص الكفيف حقا:
2.هل يستطيع الكفيف تمييز الألوان:
3.لغة برايل للكفيف:
4.قواعد برايل:

الجواب: الكفيف

الكفيف هو جواب اللغز الذي يقول “من هو الذي تراه ولا يراك” في لعبة الغاز في كلمة، ومجموعة من الألعاب الأخرى.

1.هل يرى الشخص الكفيف حقا:

كل ما سنقول لا ينطبق على جميع المكفوفين، بل هو تعريف بسيط من بعضهم عن شعورهم وتخيلاتهم.
هناك اختلاف بين الشخص الذي ولد مبصرا ووقع له حادث وفقد بصره، وشخص كفيف ولد ولم يرى شيء في حياته قط. فالشخص الذي ولد مبصرا وفقد بصره، يبقى في ذهنه تخيلات عن الأشياء الذي رأها سابقا، وتتلاشى مع زمن، لكن ما إن يلمسها ويشتم رائحتها يستعيد شكل ذلك الشيء عبر مخيلته.
أما من ولد كيفيف فلم يرى أي شيء، وليس له فكرة عن ماهية الأشياء، لهذا يسأل عن صفات ذلك الشيء ومميزاته وعيوبه، ويشتم رائحته، ويسأل عن فوائده أو إذا كان به شيء ضار، ويجمع كل تلك المعلومات في ذهنه ويصنع منها شكلا في خياله حتى يصادفها مرة أخرى ويعرفها بشكل مباشر، لكن الكثير منهم من قالو أنهم ينسجون خيوطا من الخيال ويصبح كأنه يراها حقا، وهذا هو الجواب للسؤال “هل يرى الشخص الكفيف حقا” نعم إنه يرى، ولكن عبر مخيلته، ونحن من يصعب عنا تخيل ما يرى وما صنع عبر ربطه للخيوط في خياله وصنع صورة كما نراها.

2.هل يستطيع الكفيف تمييز الألوان:

دائما ما يطرح لنا هذا سؤال في أذهاننا، كيف للكفيف أن يميز بين الألوان، ويعرف لونها، وهو لم يراها قط؟
الجواب هو أن الكفيف يميز اللون برمز ويربطه بما يحس به وما يشعر به، ولكن لايراه كما نراه نحن.
فعندما نريد أن نقرب له أحد الألوان بالوصف دائما ما نربطها بمفاهيم وأحاسيس ورموز، ليتكون له إحساس ورمز عن ذلك اللون.
على سبيل مثال نأخد اللون الأسود، ونصفه للكفيف، نقول له إنه لون قاتم يدل على الكآبة، وهو مثل اللون الذي تراه وسط مخيلتك، وقد يصفه لنا هو، ولكن لن نعرف على أنه يقصد اللون الأسود.
وإذا وصفنا له اللون البيض نقول، أنه لون يدل على الخير والصفاء والنقاء، وقد نصفه به الأشخاص الطيبون على أن لديهم قلب أبيض خالي من الشوائب.
وهكذا يتكون إحساس للكفيف ويرمز للون الأبيض بطيبوبة والصفاء، وعند سماعه يسترجع هذا الإحساس لقلبه، لكننا لن نستطيع أن نقرب له أكثر من هذا كيف هو اللون الذي نراه.

3.لغة برايل للكفيف:

هو نظام للكتابة والقراءة خاص بالمكفوفين، ومن له بصر ضعيف، يتأسس من نقط مقعرة أو ناتئة على نوع من الورق خاص المكتوب بواسطة ريشة برايل الخاصة، تقرأ بحاسة اللمس، وكل حرف له تشكيلة من النقط.
وهذا النظام يرجع للمخترعه لويس برايل (1852-1809) الذي كان أستاذ بالمعهد الملكي للشباب المكفوفين بالعاصمة الفرنسية باريس.
فقبل اختراع هذا النظام كان برايل قد تعرض لحادث، تأثرت به عيناه، وضعف بصره جدا، والنظام الذي كان ذلك الوقت لضعاف البصر، هو حروف كبيرة وبارزة، ولكن دائما ماكان يشعر بالإنزعاج من هذا النظام، وهذا ما جعله يخترع نظام برايل كما نعرفه اليوم.

4.قواعد برايل:

تقوم قواعد نظام برايل على وحدة ويطلق عليها “خلية برايل”، وهي عبارة عن ستة نقاط مترتبة في عمودين، كل عمود به ثلاثة نقاط، ومرقمة من واحد إلى ستة، بدأ من العمود الأيسر من الأعلى إلى الأسفل.
وكل لغة وكيف تجسد الحروفها وأرقامها، وعلامات الترقيم، لكن يبقى الأساس الثابة هو النقاط الستة على شكل عمودين في كل عمود ثلاثة نقاط.
على سبيل المثال في نظام برايل باللغة العربية، “الألف” عبارة عن نقطة واحدة بارزة تحمل رقم واحد، “الياء” يعبر عنها بنقطتين تحملان رقمين 2 و4، و“النون” يعبر عنها بخمس نقاط تحمل كل من الأرقام 5، 4، 3، 1.
والرقم واحد يعبر عنه بنقطة واحدة تحمل رقم 1، و اثنان بنقطتين تحملان 1 و2، ورقم الثلاثة بنقطتين تحملان 1 و4.
وعلامة الترقيم هي كذلك يعبر عنها بنفس طريقة، مثلا في اللغة الفرنسية، الفاصلة يعبر عنها بنقطة واحدة تحمل رقم 2، والنقطة يعبر عنها ب 5، 4، 2، أما علامة الاستفهام يعبر عنها بنقطتين 2 و6.

شاهد أيضاً

أفضل 3 برامج لشحن جواهر فري فاير Free Fire مجانا

أفضل 3 برامج لشحن جواهر فري فاير Free Fire مجانا جميع اللاعبين على فري فاير، …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments