من هو الجفرافي العربي الذي رسم أول خريطة للعال

الإدريسي

محتويات:

1.الإدريسي صاحب أول خريطة في العالم:
2.مكان ولادة ووفاة الإدريسي:
3.رحلة الإدريسي حول العالم:
4.شكل اول خريطة للعالم:
5.كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للإدريسي:

الجواب: الإدريسي

1.الإدريسي صاحب أول خريطة في العالم:

الإدريسي هو عالم جغرافي مسلم، ومن كبار مؤسسي علم الجغرافيا، وكان أيضا مهتم بمختلف العلوم كالأدب والشعر، ودرس الطب والفلسفة والتاريخ والنبات والنجوم بقرطبة، ويعتبر الإدريسي أول من رسم خريطة للعالم، عام 1153 ميلادية 548 هجرية.

2.مكان ولادة ووفاة الإدريسي:

ولدة الإدريسي في مدينة سبتة شمال المغرب عام 1100 ميلادية و493 هجرية، لكنه لم يستقر كثيرا هناك، بحيث كان محب لترحال، فقد زار كل من الحجاز ومصر، وسواحل إنجلترا وسواحل فرنسا، وزار القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى، وعاش في جزيرة صقلية لفترة ليست بقليلة. توفي عام 1166 ميلادية 559 هجرية، في جزيرة صقلية

3.رحلة الإدريسي حول العالم:

يقوم الإدريسي بشرح كروية الأرض في قاعة روجر الثاني مع حشد من الوجهاء والأمراء.

عند ذهاب الإدريسي للصقلية، وحل هناك ضيفا على الملك روجر الثاني، قام بمناقشة فكرة رسم خريطة كبيرة تمثل العالم من الفضاء، وقرب له الفكرة، ببيضة، بحيث صفار البيض يمثل كوكب الأرض وبياضها يمثل الفضاء، رحب الملك بالفكرة، الأن هذا الأخير كان محب للعلم والمعرفة، فقام بتمويل الإدريسي في رحلته حول العالم، دامت هذه الرحلة لخمسة عشر سنة، زار فيها الإدريسي العديد من البلدان، دون كل من التضاريس التي رآها وأوصاف الناس للأراضي إلى غير ذلك، ليرسم في الأخير خريطة تمثل العالم بأسره، كانت تزن حوالي 150 كيلو جرام، وطولها يصل إلى ثلاثة أمتار، لكنها لم تعد موجودة بسبب قطعها إثر الأوضاع السياسية التي قامت في الصقلية.

4.شكل اول خريطة للعالم:

خريطة التي رسمها للإدريسي للملك روجر الثاني، وكما نلاحظ أن الخريطة مقلوبة لأنهم في ذلك الزمن كانوا يعتبرون أن الجنوب يوجد في الأعلى.

كان شكلها قريب شيء ما للخريطة اليوم، لكن الغريب هوا وضع الإدريسي للجنوب في أعلى الخريطة والشمال أسفلها، لكنها كانت أول خريطة في العالم المرسومة بتلك الدقة، والتي استعملت فيها العديد من القواعد، كخطوط الطول والعرض، كما أكد الإدريسي على دائرية كوكب الأرض، وكثافة السكانية التي يشهدها الشمال مقارنة بالجنوب.

5.كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للإدريسي:

كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق

هذا الكتاب الذي كان مرجع للعديد من علماء الجغرافيا في أوروبا والمشرق، والذي ترجم لمختلف لغات العالم، يحتوي على تجارب الإدريسي في زيارته للعديد من المناطق حول العالم، والكثير من الخرائط التي تصل إلى سبعون خريطة، سمي هذا الكتاب أيضا (كتاب روجر) أو (كتاب الروجري) نسبة للملك روجر الثاني الذي قام بتمويل الإدريسي في إنشاء هذا التحفة الجغرافية، والتي لازالت إلى يومنا هذا تباع في المكتبات عبر العالم.

شاهد أيضاً

تحميل برنامج أتاك 3. 12 Atak الحربي لمشاهدة وتحميل أحدث الخرائط

تحميل برنامج أتاك 3. 12 Atak الحربي لمشاهدة وتحميل أحدث الخرائط

تحتوي مختلف تطبيقات الخرائط المتاحة على ساحة شركة جوجل الكبرى والعملاقة.  والتي تظهر على جميع …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments