من العوامل الحيوية في البيئة

لقد راودنا هذا السؤال المهم أكثر من 340 مرة في اليوم، عبر صفحتنا الفايسبوك، لهذا بدلنا مجهود كبير ومضاعف عبر موقعنا معلومة، لنجيب على السؤال المطروح بكل دقة وعناية، لتتضح فكرة الموضوع بشكل جيد للجميع، لهذا تابعو معنا أصدقائنا القراء قراءة المقال.

من العوامل الحيوية في البيئة

إن العوامل البيئية تتفرغ لقسمين، لكل واحد منهما له دور خاص به وله مكوناته الخاصة، كما أن كل عامل يتعايش مع عناصره الأساسية عكس الأخر، ولهذا سوف نتطرق في الأسطر الأتية من مقالنا هذا، عن العوامل الحيوية وكذى العوامل اللاحيوية.

نبدة عن العوامل الحيوية:

إن العوامل الحيوية تشكل عنصر أساسي داخل الحياة البيئية، كما أنها تساهم بشكل قوي وفعال في تنشيط النمط المعيشي بمختلف عناصرها وركائزها ومكوناتها، من أبرز العناصر الحية والمهمة، نجد العديد من المخلوقات سواء بالنسبة لحيوان السلمون والذي يساهم بشكل عميق في نتعاش الحياة البيئية، خاصة عبر المجالات المائية والتي تعد مقر عيشه ومصدر تكاثره، زيادة على بعض المخلوقات الرائعة التي تتعايش في السماء كالطيور والتي تتنقل بشكل هائل من مكان لآخر بكل حرية، إن معضم المخلوقات الحية التي تتفاعل فيما بينها بشكل ممتاز، مما يعود بالنفع على سطح الأرض، بما أن حيوان السلمون من أهم المخلوقات الحية داخل الحياة البيئية بشكل عام فهو بحاجة ماسة لتناول الأغدية وهي المخلوقات الحية. والتي يطلق عليها أكلات الحتات.

نبدة عن العوامل اللاحيوية:

تعد العوامل اللاحيوية تلك المخلوقات الميتة أو غير الحية، كما أنها تشكل محطة إهتمام للعديد من المخلوقات المتنوعة والمتعددة، وذلك للبقاء على قيد الحياة. فوق أي نقطة على الأرض، كما أن هناك أكثر من عامل داخل الحياة الليئية، نجد في مقدمتها ضوء الشمس وكذى درجة الحرارة ثم الهواء، والأمطار إضافة إلى التربة، كل هذه المكونات اللاحيوية تشكل مصدر العيش سواء للحيوانات أو للإنسان بدون استثناء، حيث لا يمكن التخلي عن جزء صغير من هذه العوامل لأنها تعطي للحياة طابع البقاء والإستمرار في الحياة، كما أنها مخلوقات من الله عزوجل فوق الأرض. تساهم العوامل اللاحيوية بشكل مهم في تطوير وتنمية الحياة البيئية، كما أن هناك علاقة قوية وبارزة بين كل من العوامل الحيوية والعوامل اللاحيوية، إذ تجعل مختلف الجماعات الحيوية تنتعش بطابع الجمال، كما أنها تحدث توازن بيئي رائع داخل الحياة البيئية بشكل عام.

تنطوي الحياة البيئية بمجموعة من العوامل المختلفة والمتنوعة التي تعطيها طابع خاص ورونق غاية في الأهمية، حيث تراجع ولو عامل واحد يؤدي بالجماعة الحيوية للتلاف والنقصان، والعكس صحيح. أي زيادتها ينتج تكاثر حجمها بشكل رائع ومهم.

بعض العوامل المحددة للحياة البيئية

– تتوفر الحياة البيئية هلى عدة عوامل تساهم في تنميتها وتكاثرها، كما نجد أيضا العوامل التي لا تعتمد على الكثافة، هذا ما سنتطرق له خلال الفقرة الأتية:

– العوامل التي لا تعتمد على الكثافة
– إن العوامل التي ليست بحاجة للكثافة، ألى وهي العوامل اللاحيوية.

أبرز العوامل الحيوية التي لا ترتكز على الكثافة:

الضاهرة الطبيعية:

تتأسس جميع العوامل الحيوية التي لا تعتمد بثاثا على الكثافة داخل الحياة البيئية، كما أنها تنطوي على معضم التقلابات المناخية المحددة داخل كل جماعة حيوية، نجد من أهمها مايلي:

الجفاف

الفيضانات

إرتفاع وإنخفاض درجة الحرارة

الأعاصير المتنوعة

الحرائق:

تعتبر الحرائق من العوامل الأساسية في إعادة هيكلة أوراق الأشجار، وذلك من خلال إرتفاع درجة الحرارة المفرطة التي،التي تنتج حريق يؤدي بقمم الأشجار كلها للممات وإعادة إحيائها من جديد.

تغيير الإنسان لمعالم سطح الأرض:

لقد جعلت مختلف الأنشطة التي يقوم بها الإنسان، الحياة البيئية غاية في الروعة، سواء من حيث إهتمامه بها، وذلك أثناء قيامه ببناء السدود وتغيير جميع مسارات المياه، زيادة على بناء أكبر عدد من الحواجز المائية.

مختلف الأنواع الداخلية:

تشكل جميع المهام الداخلية للإنسان، من إدخال جميع أنواع الأسماك داخل الأنهار، كما أنها تنتج العديد من التغيرات داخل العوامل البيئية الحيوية. كما أن جميع الأنواع الداخلية للعوامل البيئية يقصد بها، إحضار كائن حي جديد وإدماجه داخل الحياة البيئية ويجب أن لم يكن يتواجد بها من قبل. كما هو الحال بالنسبة للحي انات المفترسة الشرسة والتي قد تحدث أضرار وخيمة فوق سطح الأرض.

التلوث:

إن تلوث الهواء واليابسة والماء هي نتيجة لأنشطة الإنسان، المتنوعة قد يحد من كثافة الجماعات الحيوية، والتي تنقل التلوثات عدد المواد المتوافرة.

قد يهمك: عندما تنخفض سرعة النهر تحدث عملية

العوامل الحيوية التي تعتمد على الكثافة:

يسمى أي عامل يوجد في البيئة، ويعتمد على عدد أفراد الجماعة الحيوية في وحدة المساحة عامل يعتمد على الكثافة، وفي غالب الأحيان يكون هذا النوع من العوامل، عامل حيويا مثل الإفتراس والمرض والتطفل.

من أهم العوامل الحيوية المعتمد على الكثافة نجد مايلي:

المرض:


تفشي الأمراض يحدث على نحو أسرع، خاصة عندما يكون عدد أفراد الجماعة كثيرا وكثافتها الكبيرة، وذلك لأن المرض ينتقل بسهولة من فرد إلى آخر، حيث يكون الإتصال بين أفراد الجماعة الحيوية بسهولة وبسرعة، وهذا ينطبق كذلك على الجماعات البشرية، كما ينطبق على الجماعات والنباثات والأنواعة الأخرى من الحيوانات.

التنافس:

يزداد التنافس بين المخلوقات الحية عندما تكون كثافتها كبيرة، فعندما يزداد حجم الجماعة إلى حد تصبح عنده الموارد الطبيعية، مثل الغذاء، يجب على أفراد الجماعة التنافس فيما بينها على الموارد المتاحة، وقد يحدث التنافس بين أفراد النوع الواحد، أو بين أفراد نوعين مهتلفين يستخدمان الموارد نفسها، وهنا التنافس على الموارد الشحيحة قد ينتج عنه إنخفاض في كثافة الجماعة الحيوية نتيجة الجماعات أو إنتقال أفراد الجماعة إلى مكان آخر للبحث عن موارد إضافية، وعندما يتنافس حجم الجماعة يصبح التنافس أقل خطورة.

أنضر أيضا: اثبات خطأ نظرية التطور


الطفيليات:


تحد الطفيليات من أعداد أفراد الجماعات، وتأثيرها يشبه تأثير الأمراض عندما يزداد حجم الجماعة الحيوية، لذا فإن وجودها يعد عاملا معتمدا على الكثافة، ويؤثر سلبيا في نمو الجماعات ذات الكثافة الكبيرة.

المنتجات:

تعتبر الكائنات المنتجات عنصر أساسي داخل الخياة البيئية، نضرا لدوره الفعال والفعال في تغدية مختلف الكائنات الحية. كما ان المنتجات من أهم الكائنات الحية التي تقوم بصناعة مختلف الأغدية بنفسها دون الإعتماد على عنصر أخر لذلك. وذلك من خلال التمثيل الضوئي، كما نجد على رأس المنتجات، النباتات وكذى الطحالب، حيث تنطوي على صبغة الكلوروفيل، والذي يمتص قوة أشعة الشمس، ثم يستعملها كعنصر أساسي لمزج كل من غاز ثاتي أكسيد الكربون مع الماء، لكي تخصل في الأخير على مواد عضوية، كما هو الحال بالنسبة الكربوهيدرات ثم النشا. يطلق على هذه العملية الممتاز الكيميائية، التمثيل الكميائي الدقيق.

المستهلكات:

تعد المستهلكات من أبرز الكائنات الحية داخل الحياة البيئية بشكل عام، والتي ليست لها القدرة الكافية لصناعة الأغدية بنفسها، لهذا تلجئ للأغدية المتاحة داخل الحياة البيئية، مثل النباتات وكذى الحيوانات، كما أن هناك صنف أخر من الكائنات الحية والتي تقوم بالتغدي على مختلف الكائنات الميتة وكذى الحية، هي التي يطلق عليها لفظ الأطعمة الحتات.

– المحلات

تستطيع هذه الكائنات الحصول على الطاقة الكافية من خلال المركبات العصوية باعتبارها نقكة أساسية للتغدية والعيش، والتي تكمن عبر المخلوقات الندميتة بأشكالها وأنواعها.

شاهد أيضاً

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا

تحميل تطبيق القران الكريم مكتوب بدون انترنيت كامل مع التفسير باكبر خط مجانا تحميل تطبيق …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments