مقادير

من الأكبر الطن أم القنطار

ما هو القنطار

هو وحدة من وحدات قياس الوزن، مثله في ذلك مثل باقي وحدات قياس الأوزان، كالطن والكيلو والغرام… يستعمل القنطار لوزن الـأشياء المتوسطة الوزن الى الثقيلة نوعا ما، وقد ذكر في القرآن الكريم في ثلاث مواضع للدلالة على كثرة المال.

بالرغم من أن القنطار لم يعد يعتبر من وحدات القياس في النظام العالمي للودات، إلا أنه لازال يستخدم في العديد من الدول خصوصا لقياس المحاصيل الزراعية

يختلف الناس في تحديد وزن القنطار بشكل قطعي، فقد قال جمهور العلماء أنه يقدر بـ، 143,8 كيلوغرام، وعند الحنفية يقر بـ 149.76، أما البعض الآخر فيقدره بـ 100 كيلوغرام، ويدرس في المدارس في بعض دول العالم حسب الشكل الثاني، أي 100 كيلوغرام، وهذا نتأكد منه إذا رجعنا الى جدول التحويلات 1 طن كم يساوي من قنطار (جدول القنطار والطن).

الطن

هو أيضا من وحدات قياس الأوزان خصوصا منها الأوزان الثقيلة كالرافعات والبراميل الضخمة، يستخدم بالإضافة الى هذا في قياس حجم السوائل في بعض الأحيان، مثله مثل المتر مكعب. ويساوي مقدار طن واحد 1000 كيلوغرام.

لا يوجد نوع واحد في الطن بل نجد ثلاث أنواع منتشرة في العالم وتختلف اختلافا بسيطا في استعمالاتها، هذه الأنواع هي:

  • الطن المتري
  • الطن الأمريكي
  • الطن البريطاني

من الأكبر طن أم قنطار

يعتبر الطن والقنطار من مضاعفات الكيلوغرام، ولكي نعرف من الأكبر بينهم، لابد أن نعرف كم يساوي كل واحد منهم من كيلوغرام.

ذكرنا في الأعلى أن:

  • 1 طن يساوي 1000 كيلوغرام
  • و 1 قنطار يساوي 143,8 كيلوغرام، أو 100 كيلوغرام حسب الإختلافات

من هنا يتضح أن الطن أكبر بكثير من القنطار

كم طن في القنطار

كما قلنا، فإن الطن أكبر بكثير من القنطار، لذلك فمقدار القنطار صغير جدا مقارنة مع طن

نسبة الطن المتواجدة في قنطار واحد هي 0.1 طن

كم قنطار في الطن

ذكرنا أن الطن أكبر من القنطار، لذلك فإن:

1 طن يحتوي على 10 قنطار. إذا عتبرنا أن القنطار الواحد يساوي 100 كيلوغرام

1 طن يساوي 7 قنطار. إذا اعتبرنا أن القنطار الواحد يساوي 143,8 كيلوغرام

كان هذا جواب مختصر ودقيق حول كم قنطار في الطن ومن الأكبر الطن أم القنطار، سواء بالحساب المتري أو الحسابات القديمة. لمزيد من المعلومات حول القنظار تعرف على القنطار كم كيلو (الوزن بالكيس).

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments