تعليممواقع

منصة ﺩﺭﺑﻨﻲ ﺗﻲ في

منصة ﺩﺭﺑﻨﻲ ﺗﻲ في

ﺩﺭﺑﻨﻲ ﺗﻲ في

يقدم موقع ﺩﺭﺑﻨﻲ ﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ والدورات التدريبية عبر الإنترنت يقدمها ﻣﺪﺭبون معتمدون ﻷﻫﻢ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ويقدم “ﺩﺭﺑﻨﻲ ﺗﻲ في” ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﺗﻔﺎﻋﻠﻲ ﺑﺎﻟﻮﻗﺖ ﻭ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ يحدده المستخدم، كما يقدم خدمات أيضا ﻷﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ لمساعدة المؤسسات ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻌﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍجههم ﻓﻲ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺭﻓﻊ ﺃﺩﺍﺀﻫﻢ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ.

وتقدم “دربني تي في” امكانية ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻣﻌﺘﻤﺪﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻹﻧﺘﻬﺎﺀ الدورات ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻳﻤﻜﻦ إضافتها إلى السيرة ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ، كما تتيح المنصة ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﺠﻤﻴﻊ ﻭﺗﺨﺰﻳﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ بالعملاء وإنشاء قائمة اﻟﻤﻔﻀﻠﺔ وأيضا تحميل ﺍﻟﺪﺭوﺱ للوصول اليها لاحقا دون الحاجة للإنترنت.

أنظر كذلك: أهداف رؤية 2030 في التعليم

معلومات عن منصة ﺩﺭﺑﻨﻲ ﺗﻲ ﻓﻲ

إسم ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ : ﺩﺭﺑﻨﻲ ﺗﻲ ﻓﻲ

ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ : http://www.darebnitv.com

ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ: ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻟﻠﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻲ يصدر باللغة ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ وﻳﻘﺪﻡ ﺩﻭﺭﺍﺕ ﺗﺪﺭﻳﺒﻴﺔ  في شتى المجالات التقنية

ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ: ﺩﻭﻟﺔ أﺧﺮﻯ

ﺍﻟﻠﻐﺔ: عربية

ﺍﻟﻘﺴﻢ: ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ

ﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ: ﺃﻃﻠﻖ ﺍﻟﻌﻨﺎﻥ ﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻚ ﻭﻃﻮﺭ ﻣﻬﺎﺭﺍﺗﻚ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﻓﻀﻞ

 كلمة المدير

ﻫﺪﻓﻨﺎ ﻫﻮ ﺗﻤﻜﻴﻦ ﻋﻤﻼﺋﻨﺎ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﻮﻗﻊ ﺗﺪﺭﻳﺒﻲ ﺭﻗﻤﻲ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻬﻞ، ﻭﻣﺮﻥ، ﻭﻣﻤﺘﻊ ﺑﺄﻗﻞ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ، ﺁﺧﺬﻳﻦ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻹﻋﺘﺒﺎﺭ ﺇﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﺘﺮﻛﻴﻦ ﺑﺪﺀﺍً ﻣﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ، ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ، ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، وﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮﻓﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻟﻴﺴﺖ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻋﻤﻠﻬﻢ، ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﻭﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﻫﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﻬﻤﻨﺎ ﻟﺘﻘﺪﻳﻤﻪ ﻟﻌﻤﻼﺋﻨﺎ ﻭﺷﺮﻛﺎﺋﻨﺎ، ﺑﻬﺪﻑ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺭﻓﻊ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﻣﻊ “ﺩﺭﺑﻨﻲ ﺗﻲ ﻓﻲ”.

ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻤﻮﻗﻊ “ﺩﺭﺑﻨﻲ ﺗﻲ ﻓﻲ”: ﻣﺮﻭﺍﻥ ﺯﻳﺎﺩﺍﺕ

قد يهمك كذلك: بلاك بورد جامعة الدمام

التعليم ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ

يعرف التعليم ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ على أنه هو القدرة على الوصول للتعلم ﺩﻭﻥ ﺃﻱ عوائق ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭ ﺯﻣﺎﻧﻴﺔ، ومع تطورات تقنيات المعلومات ﺗﻄﻮﺭ معها ايضا ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ حيث تحول من اعتماده على ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻮﺍﺳﻴﺐ والأﺳﻄﻮﻧﺎﺕ المدﻣﺠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻣﻦ شبكة الإنترنت ﻣﻦ خلال ﻣﺪﺭبين ﺃﻭ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺑﺮﺍﻣﺞ للمحاكاة.

ويقدم هذا النوع من التعليم محتوى مهم لعدد هائل من الطلاب ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ في العالم وﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ فقط ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺟﻬﺎﺯ ﺣﺎﺳﻮﺏ أو جهاز لوحي ﻣﻮﺻﻮﻝ ﺑﺸﺒﻜﺔ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ.

ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻇﻬﻮﺭ منصات التعليم الإلكتروني

بفضل التطور التكنولوجي والطفرة العلمية وﺯﻳﺎﺩﺓ الطلب على ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ، ﺃﺻﺒﺢ العالم قرية صغيرة يمكن للسكان فيها القدرة السهلة للوصول ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ في أي زمان ومكان وبضغطة واحدة، لذا كان لزاما أن يصبح خاصة لما يوفره من امتيازات كبيرة ﻟﻠﻄﻼﺏ وﻣﺮﻭﻧﺔ في ﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ والتفاعل مع الدروس واختيار الوقت.

فظهر بالموازاة ايضا ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ وﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﺠﻠﺔ وﺍﻟﺠﻠﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ وﻣﻨﺘﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻭﺟﻠﺴﺎﺕ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﻭﺍﻷﺟﻮﺑﺔ، ويكفي التوفر على جهاز لوحي موصول بشبكة الإنترنت وﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﻭﺇﻛﻤﺎﻝ مراحل الدورة للحصول على الشهادة التي تتيحها معظم هذه المواقع.

 فوائد ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ

من الامتيازات المهمة التي يمنحها ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ عن بعد هو تلبيته لاﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ، فمهما اختلفت التخصصات والمواد وحتى اللغات يجد الطلاب دوما ظالتهم فيه حيث لا تتوقف المنصات عن انتاج الدروس والمحاضرات المرئية منها والمسموعة والمكتوبة أيضا، وبفضل ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻗﻤﻴﺔ صار بإمكان الجميع ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ عبر المواقع والمنتديات ﻭﺍﺳﺘﻬﻼﻛﻪ ﻭﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻪ ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺘﻪ والمساهمة كذلك في انتاجه.

فبالاضافة الى ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ في ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ يختاره الطلاب سواء ﻋﻄﻼﺕ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ أو في النهار فإن التعليم الإلكتروني استطاع أن يتحدى التعليم ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ويحجز لنفسه مكانا  بفضل ريادته والامتيازات التي يقدمها خاصة مع توفر ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻟﺔ والتي لا تكلف الطلاب شراء الحواسيب زد على هذا أن ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﺕ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺗﻮﻓﺮ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﻟﻠﻄﻼﺏ يمكن إضافتها لرصيدهم التعليمي، لذلك ﻓﻬﻮ ﻭﺳﻴﻠﺔ جيدة ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﻓﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ والتخصصات.

شاهد: ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺳﻴﻦ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ

ايجابيات التعليم الإلكتروني

تعرف على ايجابيات التعليم الالكتروني، وكل ما حقق من نقاط قوة من خلال استغلال التكنولوجيا في تقديم الدروس التعليمية بمختلف أنواعها ومجالاتها الكترونيا عن بعد، تعرف على بعض ايجابيات هذه العملية:

  • ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﺩ الطلاب والمدرس ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ
  • ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ للمواد ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ وبمختلف الصيغة
  • ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ
  • ﺗﺨﻔﻴﺾ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ لتصبح العملية في ﻣﺘﻨﺎﻭﻝ ﺟﻤﻴﻊ الطلاب
  • امكانية ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ بسهولة
  • إمكانية ﺗﺨﺰﻳﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ التدريبية ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﻣﺸﺎﻫﺪﺗﻬﺎ في أي وقت
  • ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻻﻧﻀﺒﺎﻁ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻭتنمية ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ
  • بإمكان ﺫﻭﻱ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻَّﺔ الولوج للتعلم أيضا دون الحاجة للتنقل للمدارس
  • ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﺒﺬﻭﻝ والمال
  • إمكانية الاختيار بين عدد هائل من التخصصات والمساقات التعليمية

سلبيات التعليم الإلكتروني

إلى جانب كل ما حققه التعليم الإلكتروني من ايجابيات، إلا أنه يحمل جانب من السلبية في عدد من الأشياء، من بين نقاط ضعف التعليم الالكتروني إليك التالي:

  • ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ الإلكتروني لم تتحسن بعد
  • عدم ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ الإكتروني ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ فرص ﺍﻟﻌﻤﻞ
  • ﻋﺪﻡ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﻭﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
  • ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ الممنوحة ﻻ ﺗﺤﻤﻞ أي ﺍﻋﺘﺮﺍﻑ من قبل الدولة
  • ﻋﺪﻡ اعتماد هاد النوع من ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﻭﺯﺍﺭﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ
  • حاجة التعليم الإلكتروني للرقابة الذاتية من قبل
  • ضعف تواصل ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻊ ﺯﻣﻼﺋﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻳﻘﻠِّﻞ ﻣﻦ فرصه ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺑﻬﻢ
  • حاجة ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ الإلكتروني لمهارة استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة
  • ﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ
  • ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﻏﻴﺎﺏ ﺩﻭﺭﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲـ التعليم الإلكتروني ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻴﺔ ﺗﺤﺘﻴﺔ مثل الحواسيب ﻭﺳﺮﻋﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻟﻼﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻹﻧﺘﺮﻧﺖ
  • ﺿﻌﻒ ﺩﺍﻓﻌﻴﺔ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﺴﺒﺐ الوقت
  • ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺘﺨﺼﺼﻴﻦ مدربين على إدارة ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ
  • ﻭﺟﻮﺩ عدد من ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ المهارات ﺍﻟﺮﻗﻤﻴﺔ
  • ﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﺍﻟﻔﻌﺎﻝ

منصات تدريبية للتعليم الإلكتروني

تعرف الآن على أفضل المنصات التعليمية التي تقدم دروس تعليمية في مختلف المجالات والتخصصات، تعرف على هذه المنثات الإلكترونية، ويمكنك إكتشاف اقوى الخدمات التي تييحها بنفسك، نحن نقترح عليك أفضل منصات التعليم الإلكتروني كالتالي:

1 منصة Udemy

تعتبر المنصة هي ﺍﻟﺮﺍﺋﺪة ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ في العالم، توفر ﻳﻮﺩﻳﻤﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻋﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﻭﺑﻤﺠﺮﺩ الانخراط ﻓﻲ ﺃﻱ ﺩﻭﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﺕ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﺘﺎﺣﺔ للمستخدمين ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ في حال كانت مجانية، وتقدم المنصة تخفيضات مهمة ودورية على دوراتها.

2 منصة edX

تعد المنصة رائدة ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻲ حيث تتيح ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ الدورات ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ يقدمها مدرسون مرموقون وبجودة عالية دون الحاجة لدفع الاشتراك.

3 منصة Alison

تقدم ﺃﻟﻴﺴﻮﻥ دورات تدريبية مجانية لمختلف الطلاب في العالم وتمنح بالاضافة لذلك ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﺎﺕ، وتركز ﺩﻭﺭﺍتها التدريبية ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ.

4 منصة TED-Ed

هي ﺷﺒﻜﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﺗﻀﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ‏250 ألف مدرس يقدمون خدمات لملايين ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻄﻼﺏ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻞ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﺗﺘﻤﺜﻞ مهمة المنصة ﻓﻲ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﻭﻧﺸﺮ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻄﻼﺏ، وتنتج المنصة محتويات مبتكرة ﻣﺜﻞ ﻣﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ اضافة لمنصة ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻹﻧﺸﺎﺀ ﺩﺭﻭﺱ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ.

5 منصة Code academy

منصة تقدم دروس في لغات ﺍﻟﺒﺮﻣﺠﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ويمكن ﺇﻛﻤﺎﻝ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻗﻞ ﻭﻗﺖ ممكن، تقدم المنصة برامجها لأزيد ﻣﻦ ‏45 ﻣﻠﻴﻮﻥ متمدرس حول العالم.

6 ﻣﻮﻗﻊ Code

تركز هذه المنصة ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﻣﻴﺰ ﻭﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ وتحتوي ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺭﺍﺕ ﺗﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ، وتعطي خيارات ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻟﻸﻃﻔﺎﻝ ﺣﻮﻝ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺗﺸﻤﻞ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻭﺍﻟﺮﻭﺑﻮﺗﺎﺕ ﻭﺟﺎﻓﺎ ﺳﻜﺮﻳﺒﺖ.

7 ﻣﻮﻗﻊ lynda

تقدم المنصة ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻓﻴﺪﻳﻮﻫﺎﺕ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻙ فقط مع توفيرها لشهر ﻟﻠﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﺔ ﻭتبلغ تكلفة الاشتراك 25 ‏دولار شهريا، وتوفر ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.

8 منصة coursera

هي منصة إلكترونية لها شراكات ﻣﻊ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ تجمع جميع الدروس في ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺒﺤﺚ، وهي أقوى منصة ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻲ ﻋﺒﺮ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ تمنح كذلك ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻣﻌﺘﻤﺪﺓ ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ بمقابل مادي.

9 منصة Khan Academy

ﺗﻘﺪﻡ المنصة عددا من ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺒﻴﺔ في مختلف المجالات، وهي منصة ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﺠﺎﻧﻴﺔ دروسها متاحة للجميع عبر موقعها الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *