الغازحلول لعبة فطحل

ملك بابلي من 7 حروف فطحل العرب

ملك بابلي من 7 حروف فطحل العرب

جواب لغز لعبة فطحل ملك بابلي من 7 حروف هو: حمورابي

للمزيد من المعلومات عن ملك بابل القائد حمورابي  ندعوك لتكملة قرائة هذا المقال لتعرف أكثر عن هذه الشخصية التاريخية العظيمة، وجميع انجازاته وقيادته القوية لبابل.

من هو حمورابي

حمورابي هو حاكم حكم بابل خلال السنوات الفاصلة بين 1750-1792،للحمورابي اصل عموري وقد كان هو سادس شخص يحكم بابل واول ملوك الامبراطورية البابلية.

ورث الحمورابي الحكم عن والد سين موباليت وقد كانت منطقة بلاد الرافدين مقسمة الى دويلات تتنازع فيها السلطة بينهما، قام الحمورابي نتوحيدها مكونا بدالك امبراطورية تتضمن كل من العراق والمدن التي كانت قريبة من الشام حتى الوصول الى البحر الابيض المتوسط وكدالك بلاد عيلام ومجموعة من الناطق الاخرى.

شخصية حمورابي

لقد كان الحمورابي يتميز بشخصية عسكرية تملك القدرة على الادارة والتنطيم والقدرة العسكرية ايضا ومسلته المشتهرة المنحوتة من حجرت الديوريت الاسود وهي متواجدة الان ومحفوضة في متحف اللوفر الشهير بباريس.

مسلة حمورابي الشهيرة

تعتبر مسلة حمورابي اقدم قانون واشمل واحد لجل القوانين في العالم وفي وادي الرافدين، وتتضمن مسلة حمورابي على 282 مادة تشما معالجة مغلب مجالات الحياة من شؤون اقتصادية واجتماعية وهدي دقيقة جدا فيما يخص واجبات الافراد وحقوقهم في المجتمع كل حسب الوظيفة والمسؤولية التي يتكفل بها.

يتضمن قانون حمورابي الدي تم اصداره خلال السنوات الاخير من عهد حكمه ماقامت بلاده بالوصول اليه من خلال وحدتها السياسية والحضارية،اد ان قانون الحمورابي تم تطبيقه على كل المدن والاقاليم التي كانت تضمها الدولة البابلية.

ان قانون الحمورابي قام بوضع مجمل القواعد القانونية والاحكام كمبدأ القصاص ومبدأ التعويض وايضا مبدأ عدم جواز التعسف باستعمال الحق الفردي ومبدأ القوة القاهرة،وقد كانت بعض القوانين تخضع للتعديل باضافة بعض النبقط او القواعد التي تتطلبها المراحل الجديدة التي تكون الامبراطورية  على صدد المرور منها.

لقد كان الحمورابي يقوم باتباع سياسة تتميز بالمركزية تقوم على سلطته وحده دون اي تدخل من الكهنة.

كيفية ادارة حمورابي لبابل

كانت امبراطورية الحمورابي تتم ادارتها عن طريق الحكام الدين كان يعينهم الحمورابي في مختلف المدن والاقاليم، كان  الحكام هم المسؤولون عن الشؤون التي تخص اقاليمهم بصورة عامة وتتمثل مهامهم الرئيسية في حفظ الاستقرار واللامن وكدالك القيام بالاشراف على تنفيد المشاريع العامة وايضا الحفاظ على سلامتة وأمن الطرق الخاصة بالمواصلات بالاضافة الى المسؤوليات التي يتولونها بصفة مباشرة وهي ادارة المقاطعات والاراضي الملكية.

لقد كان حمورابي دائم الاتصال مع حكام اقاليمه وموظفيها اد انه كان يقوم بتوجيههم ويبعت لهم التعليمات بتفاصيلها في جل القضايا سواء الصغير ولا الكبيرة وكدليل على دالك نجد العديد من الرسائل الملكية التي قام بارسالها الى حكامه وبالخصوص الى حاكم مدينة لارسا.

عند وفاة الحمورابي قام بتولي الحكم خمسة ملوك بعده وكان اخر هؤلاء الملوك الملك سامسو ديتانا الدي تمت مهاجمة البلاد في حكمه من طرف الحيثيون خلال سنة 1954 فقاموا حينها باحتلالها وقام بتخريبها ونهب كنوزها وبعد دالك رجعو الى جبال طوروس.

ان الملك حمورابي من ملوك السلالة الاولى التي قامت بحكم امبراطورية بابل، وقد ورث قوة ابيه سين موباليت  وقد تولى الحكم خلال سنة 1792م.

تشكيل امبراطورية بابل

ان مدينة بابل هي احدى الدويلات في منطقة السهل الرسوبي، ان الملوك الدين كانوا يحكمون قبل مملكة بابل  فقدكان يحكمون فقطالمناطق التي هي بابل وسيباروكيش وبورسيبا.

لقد قام حمورابي بهزيمة مملكة لارسا في الجنوب وايضا مملكة اشنونة وقد قام بمحاربة الملك الاشوري شمسي ادد الاول ايضا.

لقد تمكن الحمورابي من هزيمة العيلاميون وقام بشن حرب على بلاد سومرالتي تقع في الجنوب وقام بضمها الى مملكة بابل وقام ايضا بالاستلاء على مدينة اشور وقام بفتتحاح المدن التي تقع بالقرب من بلاد الشام والسواحل التي تحيط بها، قام حموربي ببناء وتكوين امبراطورية سامية وايضا تمكن من نشر الحضارة البابلية وثقافتها في البلدان التي قام بفتحها واعتنا جيدا بادرة المملكة وضبطها.

قام حمورابي بالعديد من المشاريع خاصة المشاريع التي تخص الري فقام بنشر الرخاء في البلاد وايضا اعطى عناية خاصة بالشؤون الدينية والعدل في البلاد.

لقد استخدم حمورابي فائض قوته من اجل بناء الاسوار التي تحيط بالمدن والقصور والمعابد وقام بتحديد البيوت المتواجدة في الشوارع  الضيقة من المدينة  قد تضمن البيت النمودجي فناء اساسي تحيط به الغرف والمدينة في مجملها كان يحيط بها سور كبير وضخم لهدف الدفاع عنها في حالة الغزو.

السور كان يتضمن مجموعة من الابواب التي كان يعقد عندها التجار اسواقهم وكان اغلب التجار يبيعون المواد الغدائية والمنسوجات وكدالك المواد الخاصة بالبناء والمواشي ايضا، كان تجار بابل يقومون بالترحال الى بلاد الشام  وباد اشور وكدالك الممالك التي تقع في الخليج العربي وقد كانو يقومون باستبدال المنسوجات والحبوبب بالدهب والفضة والاحجار الكريمة دات القيمة الغالية.

خلال سنة 1801 قام العيلاميون بمهاجمة مدينة اشنونة  اد انهم حينها قامو بتدميرها ودمرو معها مدن اخرى، وبعدها قام العيلاميون باتخاد قرار محاربة حمورابي فقرر حينها حموابي التعاون يد في يد مع مملكة لارسا لكن هده الاخيرة لم تقم بالوفي بوعدها نتيجة خفها من العيلاميونلكن حمورابي مع دالك تمكن من هزيمة العيلاميون ورد بالثئر من مملكة لارسا التي رفضت مساعدته وهاجمها فتمكن من اسقاطها، اتجه بعد دالك حمورابي شمالا فقام بفتح مدينة ماري واليبو حتى تمكنمن الوصول الى ديار بكر التي تقع شمال سوريا.

توفي حمورابي سنة 1750 وقام ابنه سمسو ايلونا بوراثثه.

وهكدا نكون ختمنا موضوعنا هذا الخاص بشخصية حمورابي، نتمنى أن تكون مقالتنا قد شملت كافة المعلومات التي قد تبحث عنها بخصوص الملك القائد العضيم حمورابي  ونتمنى ان تكونوا استفدتم ولو بالقليل منها.

شاركوا الموضوع مع متتبعيكم على مواقع التواصل الإجتماعي على قدر الإفادة، شكرا لتتبعكم الدائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *