معلومات عن خريطة العالم

محتويات:

1.تعريف الخريطة:
2.أقدم خريطة في العالم:
3.حقائق غير متوقعة عن خريطة العالم:
4.أول خريطة للعالم:

1.تعريف الخريطة:

الخريطة هي رسم أو تخطيط مصغر يمثل سطح الأرض، تقدم معلومات على شكل رموز وكلمات، التي تسهل من فهمها، فالخريطة هي تعبير على جغرافية المنطقة وما تحتويه من مكونات.
كما أن الخريطة احد اهم الأدوات التي تستعمل في الإرشاد المسافر، من مكان انطلاقه إلى مكان وصوله، في الأرض أو البحر أو الجو، ومن القدم إلى الآن لازالت الخريطة من أهم الأشياء التي يجب أن تتوفر لكل مسافر، ترشدك في اتخاد المصار الصحيح الذي يجب أن تسلكه، وذلك بمفتاح الخريطة الذي يدلك على ( الشمال، والجنوب، والشرق، والغرب ) مع رموز تعرفك بتضاريس المنطقة، هل هي منطقة صحراوية أم منطقة بها غابات إلى غير ذلك.

2.أقدم خريطة في العالم:

تعود أقم الخرائط في العالم لبلاد بابل والعراق، فقد تم العثور عن قطعة طين في العراق نقش عليها خريطة، يرجع تاريخها إلى عام 2500 قبل الميلاد، ويعتقد أنها تمثل أحد المستوطنات. فالبابليون يرجع لهم الفضل في ما وصلنا له اليوم في علم الخرائط الدقيقة، وذلك لأنهم من طورو نظام لتقسيم الدائرة إلى 360 درجة متساوية، وهذا النظام يستخدم حاليا في معرفة درجات الطول والعرض.

وقام المصريون أيضا برسم الخرائط، التي يرجع تاريخها إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وقد تمكنو من تطوير تقنية مساحة الأراضي، وذلك بسبب الأراضي التي على ضفاف نهر نيل، والتي كانت تمسح حدودها إثر الفيضانات، وينشأ صراع بين مالكيها، لهذا تم تطوير هذه التقنية التي تعيد رسم حدود الملكيات الزراعية بشكل دقيق.

وكان الإغريق واليونانيون أيضا يرسمون الخرائط، بحيث يعتبرون أول من استخدمو و رسمو الخرائط ورقية للملاحة، وتصوير مناطق في الأرض، ومن أوائل اليونانيون القدماء الذين رسمو الخرائط “أناكسيماندر”، وهناك أيضا بطليموس، ومكاتيوس، وهيرودوت، وإراتوستينس، بحيث كانو من الاغرقيين الذين رسمو الخرائط، والتي كانت مبنية على مجموعة من الملاحظات والحسابات الرياضية.
كانت خرائطهم وأعملهم كأعمال هوميروس، تظهر أن اليونان هي مركز العالم، وان العالم مقسم من قارتين آسيا وأوروبا، وأن الأرض كروية الشكل. كما استخدم العالم بطليموس الإغريقي من أصل مصري نظام الإحداثيات، الذي يتمثل في خطوط الطول والعرض، والتي تستخدم إلى يومنا هذا في علم الخرائط.

3.حقائق غير متوقعة عن خريطة العالم:

غلبا ما قد وقعت عيناك على مثل هذه الخريطة التي تمثل العالم بأسره، في الكتب المدرسية أو في برنامج تلفزيوني، لكن ما لا تعلمه هو أن قياس القارات وأحجامها خاطئ.
فعلى سبيل المثال: حجم إفريقيا في الخريطة أصغر من حجم أمريكا الشمالية، لكن في الواقع أن حجم أفريقيا أكبر بحيث تبلغ مساحتها 30 مليون و370 كيلو متر مربع، في حين أن أمريكا الشمالية لا تتجاوز 24 مليون و490 ألف كيلو متر مربع.

السؤال: لماذا مساحات القارات في خريطة العالم ليست واقعية و حقيقية؟

الجواب: هو أن هذ الخرائط التي نشهدها اليوم في الكتب المدرسية والعديد من الأماكن، تستند إلى إسقاط ( جيراردس مركاتو ) الذي يعود للقرن السادس عشر، لمساعدة البحارة لتنقل بين القارات ببساطة، والذي يصور كوكب الأرض على أنه مسطح وليس كروي الشكل، تتقاطع فيه درجات الطول والعرض بخطوط مستقيمة وزوايا قائمة، تظهر القارات على غير حجمها الطبيعي، بحيث يصعب رسم الخريطة وتدقيق أحجام القرات على ورقة مسطحة ثنائية الأبعاد، في حين أن أصلها كوروية ثلاثي الأبعاد.

4.أول خريطة للعالم:

رسمت أول خريطة تمثل العالم بأسره عام 1153 ميلادية 548 هجرية، من قبل أحد كبار مؤسسين علم الجغرافيا ( الإدريسي )، مغربي من مدينة سبتة، بدأت رحلته لرسم خريطة العالم من من جزيرة صقلية، بحيث كان ضيفا للملك روجر الثاني، الذي أعطاه تمويلا ليشق رحلته حول العالم، والتي دامت لخمسة عشر سنة، ليرسم في الأخير خريطة العالم، التي يقال أنها كانت تزن حوالي 150 كيلو جرام، وطولها يصل إلى ثلاثة أمتار، كان شكلها غريبا، بحيث وضع الجنوب في أعلى الخريطة والشمال أسفل الخريطة، لكنها كانت أكثر خريطة دقة في ذلك الزمان، بحيث استعمل الإدريسي خطوط العرض والطول لرسمها، كما أكد ان شكل الأرض الخارجي كروي.
من مؤلفات الإدريسي، الكتاب المشهور ( نزهة المشتاف في اختراق الآفاق )، والذي قسمه لسبعة أقاليم، وفي كل إقليم عشرة أقسام رئيسية، وفي كل قسم خريطة. بحيث وصف في هذا الكتاب عدد كبير من المدن ومعلومات عنها. كان هذا الكتاب كمرجع أساسي استعملوه الكثير من علماء الجغرافيا في أوروبا و المشرق، ولازال إلى يومنا يباع في المكتبات ليترك الإدريسي بصمته في علم الجغرافيا.

شاهد أيضاً

تحميل برنامج نت كت 1-8-6 Netcut لقطع الأنترنت على المتصلين على شبكتك

تحميل برنامج نت كت 1-8-6 Netcut لقطع الأنترنت على المتصلين على شبكتك

تنزيل أقوى وأروع تطبيق Ntcut لقطع الأنترنت على المزعجين الذين يتصلون بشبكتك كل يوم يعتر …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments