معتوه

معتوه

محتويات:

  1. معنى كلمة معتوه
  2. المعتوه في الشرع
  3. المعتوه في القانون
  4. معنى المعتوه باللغات

أحينا نسمع كلمة معتوه وسرعان مايتبادر في ذهننا شخص غير طبيعي أو في وضع عقلي غير سليم، فمعنى هذه الكلمة توارثنها بهذه الصورة، فأصبحت كلمة معتوه كوصف يطلق على أي شخص ناقص عقليا أو جنونه يأتي ويذهب بشكل غير محدد، لكن مع الوقت الحالي أصبحت كلمة معتوه تستعمل كوصف مهين للإساءة لشخص ما، أثناء الشجار أو الجدال.

1 معنى كلمة معتوه

يمكن القول على أن معنى كلمة معتوه يختلف حسب تعريف كل معجم، إلا أن هناك شيء يمكن الجزم فيه، ألا وهو أن المعتوه باختلاف معانيه، هو شخص غير طبيعي على مستوى التصرف والإدراك.

سنقربكم من معنى المعتوه في أغلب المعاجيم التي تناولت تعريف هذه الكلمة كالتي:

لغة الفقهاء: حسب هذا المعجم، فالمعتوه هو ناقص العقل دون أن يصل إلى مرحلة الجنون، فاسد التدبير، ومختلط الكلام.

شمس العلوم: عرف المعتوه على أنه شخص ضعيف العقل، وجاء قوله صلى الله عليه وسلم لتأكيد الضعف العقلي للمعتوه، وعدم قدرته على التحكم بأفعاله في قوله:(كل طلاق جائز إلا طلاق المعتوه المغلوب على عقله)، كلمة معتوه من مصدر(عته) وعلى وزن(مفعول).

المعجم الغني: كذلك عرف المعتوه في هذا المعجم على أنه ناقص عقلا، مؤنث(معتوهة) والجمع(معتوهون،معتوهات،معاتيه).

المعجم الرائد: هو الآخر تناول نفس التعريف على أن المعتوه هو من يملك نقصا في عقله.

التعريفات الفقهية: ذهب في تعريف المعتوه على أنه هو الشخص القريب للجنون، فاسد التدبير، قليل الفهم، مختلط الكلام، ففساد عقله هو عجز خلقي أصيب به مند الولادة.

أما المعتوه في معجم اللغة العربية المعاصرة، هو من كان في عقله نقص دون الجنون، أو من كان في وضع عقلي غير سليم، والمعتوه يعتبرغير مؤهل عقليا، وبالتالي لا يصح إيكال أي من الأمور الدقيقة إليه. اعتبر المعتوه في هذا المعجم على أنه شخص عاجز عن كل شيء، وأحيانا قد يصل إلى أن لا ينتبه لشؤونه العضوية، كالجوع أو الشبع مثلا .

2 المعتوه في الشرع

اعتبر الشخص المعتوه أو من به جنون، شخص غير مكلف على مستوى الواجبات الدينية أو المسؤولية، إذ يأخد المعتوه حكم الصبي المميز، وعليه فالمعتوه غير معني بالصلاة والصيام أو الزكاة وغيرها من العبادات التي فرضها الله تعالى على عباده في الأرض، فلن يسأل المعتوه أو المجنون عن أي من هذه العبادات، وذلك لفقدان العقل وهو أساس التكليف.

3 المعتوه في القانون

أخد القانون بما جاء في موقف الشرع، وعليه فحكم المعتوه وتصرفاته تأخد حكم الصبي المميز، وبالتالي لن تترتب المسؤولية عن أي تصرف ناتج عن المعتوه، ذهب القانون في اتجاه الأخذ بتصرفات المعتوه إذا كانت ذا نفع فقط، ويبطل في نفس الوقت أي ضرر ناتج عنن، من أمور البيع والشراء وغيرها من التصرفات المالية.

اعتبر المعتوه في القانون سبب لنقص الأهلية وليس لعدمها نهائيا، كما جاء واضحا في المادة 213 من مدونة الأسرة والتي تقول: (يعتبر ناقص أهلية الأداء: الصغيرالذي بلغ سن التمييز ولم يبلغ سن الرشد؛السفيه ؛المعتوه)، لذا أجاز القانون الحجز على هؤلاء الأشخاص ومن بينهم المعتوه.

4 معنى المعتوه باللغات

بالإنجليزية: crazy ; demented ; idiot ; idiotic ; imbecile ; imbecilic ; insane ; lunatic ; mad ; madman ; mentally deranged .

بالفرنسية: déraisonnabe , fou , insane , insane,fêlé ,   débile . un peu fou stupide  . jeté .  .

بالتركية: bunak , deli , bunak , bunamış,matuh , matuh  , lenk , bunak (sf) .

كلمات لها صلة

أَعاتيبُ  أعتهُ   تَعَتَّهَ  عَتَاهَة  عَتَه  عَتِيه عَتاه  عَتاهية  عُتَهَاءُ  عَتاهية  عاتِه  مَعاتيهُ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *