مسار العلوم التطبيقية.

يحتوي مسار العلوم التطبيقية على مجموعة من التخصصات، التي توجد بالجامعات السعودية، كما هو الحال بالنسبة لجامعة الدمام، التي تقدم لطلابتها العديد من البرامج التحفيزية، وتشمل الباكالوريوس وكذى الماجيستر، والدكتورة، وبرامج الإعتماد عبر العديد من التخصصات التي يرغب الطلابة في إتباعها الكل حسب قدراته ومهاراته، إن التعليم العالي يشكل أحد الوسائل إعداد الموارد البشرية بصفتها منبع التقدم الأمم والشعوب، وفق البرامج المعتمدة في التعليم العالي، تستطيع الشعوب من سد احتياجات التنموية الوطنية، وهذا ما أدركته المملكة العربية السعودية، حيث عملت على تقوية جودة البرامج التعليمية العليا.

تشمل كلية الهندسة العديد من التخصصات وهي كما يلي:

1) الهندسة المدنية: يعتبر تخصص الهندسة المدنية، جزء لا يتجزء من فروع الهندسة، والتي تهتم بدراسة وتصميم وتحليل المنشآت المدنية المختلفة، كما هو الحال بالنسبة للأبنية السكنية والخدمية والسدود والأنفاق والجسور والمطارات والموانئ، وكذى شبكات إمداد المياه الشرب وشبكات الصرف الصحي، فالمجال المتعلق بالهندسة لا يعتبر علم محصور في التصميم فقط بل، يتضمن العديد من المهام والأدوار الأساسية، المدنية المتنوعة والمختلفة.

كما أن هذا العلم يعرف تطور دائم، وتغيرات ومستجدات دائمة الإستمرار، كما أن علم الهندسة شهد تطور صناعي حديث، والذي يتعلق بإنشاء مواد جديدة ومتطورة، التي يتطلبها بشكل مستمر من أطراف المجتمع. نجد من بينها المنتجات البلاستيكية المسلحة بالألياف الزجاجية، إذ يعتبر مادة خفيفة الوزن وذات صللبة الصخر، وتصنع بقوالب حسب دوق الزبائن سواء في الشكل واللون المطلوب، كما أن البنيات تصبح في شكل أقواس وقناطؤ وكأنها حجرية.

بعض أقسام الهندسة المدنية:

تتجزء الهندسة المدنية إلى مجموعة من أنواع الهندسة وهي كمايلي:

هندسة الإنشاءات: والتي تختص بتصميم المنشآت المعدنية والخشبية، سواء كانت سكنية أو صناعية

هندسة المواصلات: إذ تختص بتصميم الطرق، من هندسة النقل وهندسة المرور

هندسة المساحة: تختص بالمواقع الجغرافيا والهندسية

هندسة الموائع: تختص بالسوائل وأثرها على المنشأت، كالرياح التي تسيطر على البنايات

هندسة صحية: تختص في دراستها الصرف الصحي ومحطات المياه

هندسة الري: تختص في دراستها على المنسآت المائية الزراعية

هندسة جيوتكنيكية:  حيث تهتم في دراستها على الخواص الميكانيكية والفيزيائية والمواد التربة والصخور وتقنياتها

هندسة الإدارة والتشييد: تهتم بدرلسة تنفيد المنشآت بتكلفة في متناولة الجميع، وبأسرع وتيرة ممكنة.

هندسة السدود والموارد المائية: تهتم بالمنشآت المائية والبنيات التحتية، إضافة إلى التصاميم الهيدروليكية.

هندسة الشواطئ والمنشآت البحرية: تختص بدراسة المنشآت البحرية، كحواجز وأمواج لحماية الشواطئ.

2) الهندس الكهربائية: تعتبر الهندية الكهربائية صنف من الهندسة التكبيقيى، إذ تهتم في دراستها على تطبيق علوم الكهرباء والإلكترونيات، ثم مجالات الكهرومغناطيسية. لقد عرف هذا المجال بوتيرة كبيرة جدا خلال نهاية القرن التاسع عشر، خاصة بعد انتشار التغلراف ومحطات إمداد الطاقة، كما يعمل على تغطية الهدعديد من المواضيع الفرعية والتي تشمل كل من الطاقة والإلكترونيات ونظم التحكم الألي وكذى مجالات الإشارات والإتصالات الاسلكية. كما أن الهندسة الكهربائية تقوم بدراسة وتصميم مجموعة من الأنظمة الإلكترونية المتنوعة، نجظ في مقدمتها الدوائر الكهربائية والمولدات الطاقية والمحركات. والعديد من الأجهزة الكهرومغناطيسية والكهروميكانيكية.

-تشمل الهندسة الكهربائية العديد من التخصصات من بينها:

  • تنقسم الهندسة الكهربائية إلى مجالات مغنظسية متنوعة ومختلفة جديدة، كهندسة القياسات وهندسة التحكم والالكترونيات، إن الهندسة الكهربائية كانت تحمل إسم هندسة الجهد العالي، وشهدت اليوم إسم جديد هندسة الطاقة وهندسة المحركات، الشق الأخر منها يسنى بالتيار الجهد المنخفض، وشهدت تطور ملحوض لتصبح هندسة الإتصالات.
  • هندسة الطاقة: تقوم هندسة الطاقة بدراسة وإنتاج النقل وتحويل الطاقة الكهربائية، وفق تصميم أجهزة تحويل المولدات والمحركات الكهربائية، إذ تقوم أغلب الحكومات العالمية بتوزيع الكهرباء، خلال بناء العديد من المحطات الكهربائية تختوي على مولدات الطاقة الكهربائية، ثم تقوم بتوزيعها على المستهلكين، كما يقوم كبار المهندسين المتخصصين في المجال الكهربائي، ٱذ يعملون على تصميم معضم المحطات الكهربائية
  • هندسة المحركات: تقوم هندسة المحركات بدرلسة وتحويل الطاقة الكهربائية، خلال أجهزة كهربائية كبرى إلى طاقة ميكانيكية، وتعتبر هندسة المحركات من أهم التقنيات المتطورة، وكذى المحركات الميكانيكية التي تشتغل بالطاقة الكهربائية، كما تقوم الهندسة الالكترونية بمهمة أساسيى عبر هندسة المحركات، خاصة في جانب التحكم بالمحركات، كما تساهم بشكل قوي في تخفيص الإستهلاكات الإلكترونية.
  • هندسة الإتصالات: يقوم هذا النوع من الإتصالات بنقل المعلومات خلال نبضات الكهربائية، أو عبر الموجات الكهرومغناطيسية، من نقطة المرسل إلى نقطة المستقبل أة مجموعة نت المستقلبين، كما تقوم بتوصيل المعلومات مع تفادي الخسائر في البيانات، كما تعتبر من الدراسات المهمة التي تؤثر على الطاقة عبر بقاع العالم
  • هندسة الإلكترونيات: تعتمد هندسة الإلكترونيات في دراستها بتطوير وصناعة مختلف الخدمات المتعلقة بالمكونات الاكترونية، كالمكثف ومستجدات أنواع عناصر أشباه المواصلات كالترانزيستور وكذى الصمام الثنائي، كما أن هناك نوع أهر من الهندسة الإلكترونية التي تقوم بتطوير الدوائر المتكاملة (IC).
    -هندسةالحاسوب: تعتبر هندسة الحاسوب ضمن العناصر الأساسية لبعض الجامعات، كما تعد من الشعب الهندسة الكهربائية، تشكل الهندسة الحاسوب العمود الفقري للعديد من المجالات، كما هو الحال بالنسبة للتصميم والصيانة والبىمجة والأنظمة والشبكات. لكن خلال التطورات التي عرفها مجال الإلكترونيات المتطورة، عرفة هندسة الحاسوب تفوق كبير مع الحفاض على المجال الكهربائي.
  • هندسة التحكم الآلي والأتمتة الصناعية:
  • تعد الأتمتة أو تشغيل الآلي مصطلح حديث النشآة، إذ يطلق عذا النوع من الآلات على كل ما يعمل ذاتيا من تلقائي نفسه دون أن يتحكم فيه العنصر البشري، حيث تقوم هندسة التحكم الآلي بوظيفة تقنية التحكم والقياس التي تقوم بتحويل العمل اليدوي إلى نقطة التحكم، كما تشكل هندسة التنظيم الشق الأهم لدى فروع الأتمتة، و ذلك من خلال الدور الأساسي الذي تقوم به، من تثبيت دورات المحركات الكهربائية، وكذى الأنظمة المتعلقة بالطيار الآلي، وأيضا الأنظمة التي تقوم بتثبيت السيار مثل ESP الاي تمنع عملية الإنزلاق. وتعمل على التحكم في حرارة الثلاجات المنزلية.
  • الهندسة الكهربائية النظرية:
  • تعمل النهدسة الكهربائية النظرية، بعملية توصيل القواعد النظرية والأوصاف والتوضيحات الفيزيائية المنبثقة من عتبت العلم الفيزيائي، وتتجزء إلى مجموعة من الأصناف، نجد من أبرزها نظرية الفيض، التي تقوم بمناقشة معادلات ماكسويل، ثم نظرية الدوائر، والعمل على توضيح وشرح الدوائر.
  • هندسة الإشارة: يهتم هذا المجال من العلوم التطبيقية، بدراسة وتحليل التغييرات المتعلقة بالإشارات، إذ هناك شقين من الإشارات، التناظرية والرقمية، وذلك لمعالجة الإشارات، كما يتطلب الأمر مهارات عالية في الرياضيات، فالقيام بالدور الأساسي لتطبيق مختلف المجالات كالهندسة الطبية والهندسة الصوتية والرادارات وهندسة الإتصالات والعديد من الجالات المتنوعة.

3) الهندسة الكيميائية: يعتبر هذا النوع من العلوم التطبيقية، من أهم أنواع الهندسات الموجودة، إذ تقوم بدور فعال في تصميم العمليات الكميائية والصناعية والتحويلية، كما يهتم بالمصانع التي تحتوي في خدماتها على التفاعلات الكميائية، كالعمليات التي تنتقل فيها كل من الكتلة والحرارة والمادة. لقد إهتم كبار المهندسين الكميائيين على تطبيق معرفتهم العلمية، وقيامهم بتجارب علمية كبرى، كما يعتنون بتصميم الصناعة وتطويرها، وذلك من أجل تحويل إقتصاد المواد الكيميائية إلى منتوجات.

من أهم المجالات العلمية المتعلقة بالهندسة الكيميائية:

الهندسة الطبية: يلعب هذا النوع من المنهسة في العلوم التطبيقية دورا فعال، يكمن في تطوير الصناعة المعتمدة في صناعة الأعضاء الاصطناعية

هندسة معالجة المواد الكيميائية: يقوم بدور أساسي في معالجة النفايات والتخلص منها، بشكل يجعل البيئة دائما نظيفة ومحمية من أي تلوث

الأسلحة الكميائية: يساهم كبار العلماء الكيميائيين في كتابة المعادلات التي تهدف إلى صناعة الأسلحة الكميائية بشكل دقيق ومتطور

الصيدلة: تعتبر الصيدلة نقطة أسايية وركيزة مهمة لصناعة الأدوية والعقاقير

زيادة على كل الهندسات سالفة الذكر، هناك أيضا هندسة البيئية، وخندسة النانوية، وهندسة العمليات الكيميائية.

4) الهندسة الميمانيكية:

تعد الهندسة الميكانيكية تشكل فرع مهم من فروع الهندسة التطبيقيي، التي تعتمد على إكتساب المهارات العالية للقيام بمهمة التصميم والإختراعات والتجارب لتحقيق هدف علمي معين، كما تعمل الهندسة الكميائية بتطوير الأجهزة المستعملة في أنواع القطاعات الإقتصادية، فمجال الكمياء له تخصص شامل بمختلف أنواع مجالات الحياة، كما أن الهندسة الميكانيكية تقوم بالعديد من الأدوار التي تجعل الصناعة متطورة ومزدهرة بامتياز، كما هو الشأتدن بصناعة الغضاء وصناعة الطيران والقيام بتحويل الطاقة والإنتاج والنقل وتكنولوجيا والتبربد.

يتضمن علوم الحاسب، العديد من التخصصات نجد من بينها:

يتضمن علوم الحساب العديد من الخصائص والمجالات التي يحتوي عليها نجد من بينها مايلي:

يهدف علوم الحاسب إلى تطوير قدرات لطلابة الذي يدرسون هذا نوع من العلوم، وتقوية قدراتهم في هذا النوع من المجالات، كما أن طبيعة الدراسة، تتضمن تحليل وفهم أدق التفاصيل المتعلقة بعلوم الحاسب، حيث تصبح المعلومات للكخربائية والرباضية جزؤ لا يتجزء من هذا المجال.

نظم المعلومات- information dysts:

يهتم نظام المعلومات بتدريس مختلف أنواع الأنظمة المعلوات ذات الطابع التقليدي والشق المرتبط الحاسوب، والعمل على تطوير والعمل على تحقيق التقطة الرئيسية وهي تحويل النظم التقايدية إلى حاسوبية، أثناء تخرج الطلابة من دراستهم لهذا النوع من العلوم، يفتح قسم النظم العلومات أبوابه لإسقبالهم، من أجل العمل في الجانب المتعلق بتحليل الأنضمة العلمية.

دراسة علوم الحاسب:

يجب في أول خطوة، لابد من تحديد الكلية التي ستدرس فيها علوم الحاسب، إن الجامعات الكبرى، تقدم للدارسين كل مالديه لتأهيلهم بشكل جيد، ليصبحو فيما بعد خبراء مجال علوم الحاسب، خاصفة في الإهتمام إما بالجانب التطبيقي، أو الجانب النظري.

إضافة إلى تقديم أسئلة للخبراء في علوم الحاسب، لإكتساب المعرفة المسبقة عن أي توجه أحسن وأفضل، ثم معرفة المنهج المدرس بالكلية، كما أن هذه الخطوة تعتبر أمم شئ، إذ تصبح لذيك دراية بعدد المقرراا التطبيقية والنظرية، في كل شق يتعلق بالكلية.

كلية العلوم:

الرياضيات: تعتبى الرياضيات العديد من المعارف المجردة، التي يتم استنتاجها عبر العمليات الحسابية المنطقية والتي يتم تطبيقها على أنواع الكائنات والمجموعات والأعداد والأشكال والبنيات والتحويلات الرياضية، كما أن الرياضيات لا يوجد تعريف محدد لها إلى حد الأن.

كماأن الرياضيات تعتبر أساسية في مجموعة من المجالات المتنوعة، إذ تحتوي على قدرة عالية في نماذج رياضية، فهي يتم استعمالها بشكل حيد في النظريات الحسابية في علم الحاسوب وعلوم الطبيعة وعلوم الهندسة.كما أن هناك مجالات معروفة حظا، والتي تعتمد على النماذج الرياضية، نجد في مقدمتها العلوم الكبيعية والهندسة والطب والتمويل والعلوم الاجتماعية،كما ساهمت الرياضيات في ظهور أنماط جديدة ومختلفة من التخصصات رياضية الجديدة، مثل الإحصاء ونظرية الألعاب. خيث يقوموا كبار علماء الرياضيات باستخدام بعض الأشكال الرياضية لإحداث فرضيات جديدة، وذلك عبر استخدام إثباتت رياضية تهدف لبلوغ الحقيقة.

-الفيزياء: يعتبر علم الفزياء، ذلك العلم الذي يهتم بدراسى المفاهيم الأساسية كالطاقة والقوة والزمان وأي شئ من هذا القبيل، وهو يهدف إلى تحليل وتوضيح كل ما يتعلق بالطبيعة، وكيف يتم استخدام الكون، كما أن علم الفيزياء علم حديث خلال القرن السابع عشر، كما أن علم الفلك يعد من الفروع الرئيسية للفيزياء بشكل عام، حيث أن الكمياء والفيزياء وعلم الأحياء وجزء من علوم الرياضيات يشمل حزء مهم في الفلسفة الطبيعية، كما يهتم علم الفيزياء بدقة القياس، ويهدف دائنا إلى نظريات جديدة وطرق جديدة تزيد من قوتها، إن التطور الذي حققته علوم الفيزياء يشيد بالتقدم والإزدهار لعلم الفيزياء بشكل عام، وذلك من خلال كل العلوم الطبيعية والحيوية والطب والهندسة والكمياء والأحياء، كما أن علم الفيزياء له علاقة قوية مع خصائص كونية محسوسة يمكن قياسها كالقوة والطاقة والكتلة والشحنة.

  • الكمياء: هناك الكثير من الناس يعتبرون بأن الكمياء عبارة عن محاليل ومركبات موجودة داخل أوعية زجاجية في مختبرات، بينما الكمياء تعتبر علم يقوم بدراسى المادة وخصائصها وكذى تصرفاتها، وكيفية تحويل من مادة إلى مادة أخرى، إذ تقوم بتوضيح الطريقة التي تتعامل بها المواد مع الطاقة. فالكمياء في العهد القديم كان يتم استخدامه لتحويل المعادن الهسيسة لتصبح معادن ذات قيمة، كما يعرف مجال الكمياء قديما بالغموض،حيث كان العلماء الكبلر الكميائيين يوثقون المعلومات الكيميائية بألغاز، والرموز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *