مدينة اثرية اردنية فطحل من 7 حروف

مدينة اثرية اردنية فطحل من 7 حروف

حل جواب لغز مدينة اثرية اردنية فطحل من 7 حروف هو مدينة: البتراء

معلومات عن مدينة البتراء

ان مدينة البتراء الاردنية تعتبر عاصمة العرب و هي من اشهر المواقع الاثرية في العالم و من اجدب المواقع السياحية  للسياح في الارضن حيت يقوم بزيارتها افواج من السياح من كل انحاء العالم و توجد المدينة على بعد 240 كيلو مترا إلى الجنوب من عمان وعلى بعد 120 كم من خليج العقبة – البحر الأحمر  في الخريطة، و يميز البتراء معمارها المنحوت في  على الصخر الوردي  الدي بطبعه يتضمن خليطا من الفنون المعمارية  القديمة و هي من حضارات متنوعة  وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوتتة من تاصخر الوردي الخلاب.

وتعتبر البتراء  من اعرق الحضارات العربية ( حضارة الأنباط)،فقاد قام مند 200 عام العرب الانباط بنحتها من الصخر وهي شاهدة على اكبر و اكثر الحضارات العربية القديمة ابداعا و ثراءا اد ان موقع البثراء كان غير منكشفا و لا مستكشفا للغرب في  فترة الحضارة العثمانية،لكن دالك لم يدم طويلا فقد اعاد اكتشافها المستشرق السويسري يوهان لودفيغ بركهارت سنه 1812 و دلك عبر رحلته الاستكشافية في بلد الشام و مصر و الجزيلرة العربية و دالك لفائدة الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية.

ولهدا يطلق العلماء العديد منهم اسم المدينة الضائعة على مدينة البتراء و دالك ناتج عن تاخر استكشافها و كشفها و اظهارها للعالم، وقد قام  الشاعر الانجليزي بيرجن بوصفها على انها المدينة الشرقية المذهلة، المدينة الوردية التي لا مثيل لها.

تطورت مملكة الأنباط واتسعت حدودها  في الجنوب لتصل إلى شمال غرب الجزيرة العربية حيث توجد مدينة يطلق عليها مدينة صالح ،وقد متدّت نفود  الأنباط  حتى وصلت إلى شواطئ البحر الأحمر وشرق شبه جزيرة سيناء ومنطقة سهل حوران في سوريا  وكدالك حتى مدينة دمشق ، و قد كان يحيط بالمملكة النبطية العديد من الممالك و الحضارات العريقة و من بين تلك الحضارات الحضارة الفرعونية غربا و حضارة بلاد ما بين النهرين شرقا  و لهادا كانت تشكل مملكة النبطية بورة التقاء و تواصل العديد من مختلف حضارات العالم  قديما لانها كانت تتوسط حضارات العالم القديم.

اشتهرت مملكة الأنباط  بتقنياتها المتميزة في  هندسة الحصاد المائي و هندسة المياه  و قد كان الانباط هم اصحاب هدةالفكرة من القدم  بحيت انهم قاموا بتطوير انظمة الري و جمع المياه الناتجة عن الامطار و الينابيع المائية و كدلك اتقنوا وتفننوا في بناء الخزانات و السدود التي ايضا قاموا بحفرها في الصخور و قد كانت القناوات المائية تشق لمسافات طويلة كما انهم بنو المصاطب الزراعية لاستغلالها في الاراضي الزراعية  لتزويدها في بالماء.

معالم مدينة البتراء

يُعتبراشهر معالم البتراء واكترها اهمية هو مبنى الخزنة الدي تم نحته في الصخر،اد قام الانباط باختيار موقعها بعناية اد هي اول معلم يواجهه السائح بعد دخوله مباشرة للمدينة. وقد تم اطلاق الاسم الخزنة على المكان ودالك لاعتقاد السكان المحليين ان الجرة المتواجدة في اعلى الواجهة تحتوي على الكنزًا، ولكنها في الواقع ضريح ملكي. وتحتوي واجهة الخزنة على طابقين يبلغ عرضهما 25 مترا وارتفاعهما 39 مترا.

وعندما تمت اعادة اكتشاف الخزنة قد تم افراغ مئات الآف الأمتار المكعبة من الحجر الرملي منها ودالك خلال القرن التاسع عشر لتظهر الان الخزنة بوضعها  الجديد النهائي الحالي.ويتكون طابقها السفلي من ستتة اعمدة طول الواجهة الامامية تقف على مصطبة يتوسطها سلم، ونصبت الأعمدة من الأعلى بثلاثة أرباع عمود، يبلغ طول العمود في الطابق العلوي  ارتفاعا  قدره حولي 9 امتار في حين ان العمود السفلي يبلغ  طوله حوالي 12 مترا ،في حين يبلغ ارتفاع الجرة في الأعلى حوالي 3,5 مترا.

ويتبين المنظر الكبير في الواجة وكدالك الخليط بين الفنون المعمارية المصرية و نظيرتها الهندسية مع بعض من الطابع المعماري النبطي ايضا وتتعدد الاراء حول السبب الرئيسي الدي كان سببا في بناء هده الخزنة فهناك من علماء الاثار من يقول انها كانت عبارة عن معبد او عبارة عن مكان لحفظ الوثائق المهمة.

ولكن عند رؤية الحفريات الاثرية التي تتواجد في البرتاء يثبت لنا وجود مدافن اسفل ساحة مبنى الخزنة و التي يمكن رؤيتها حاليا من الاعلى و دالك من خلال الشباك الحديدي المتواجد فوقها بالضبط كما انه هده المدافن بنيت بشكل خصيص من اجل المحافظة على الخزنة و بدالك يتضح ان الخزنة ما هي الا مدفن ثبت في القرن الاول ميلادي و دالك في زمن الملك الحارث اللاابع ملك الانباط و ما لا شك فيه ان الخزنة كانت مدفنا له رحمه الله.

الخزنة من الداخل تتكون من ثلات حجرات واحدة في الوسط و اثنتان على الجانب الحجرة الوسطى لا يتم الصعود لها عن طريق درج.

ختاما

كان هذا كل ما يخص موضوعنا اليوم حول جواب اللغز الذي هو مدينة البتراء، تعرفنا على كل ما يتعلق عن المدينة من معلومات مفيدة لمعالم المدينية التاريخية التقافية مالعمراية وحتى المعالم، نتمنى أن نكون قد أفدناكم فهذه غايتنا شكرا لتتبعكم الدائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *