مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو

سنخصص موضوع اليوم إن شاء الله ليكون مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو، بحيث سنتعرف إن شاء الله على ماهية برمجة وتصميم ألعاب الفيديو والفرق بين برمجة ألعاب الفيديو وتصميم ألعاب الفيديو، كما سنقدم لك بإذن الله الطريق الذي يمكنك اعتماده للدخول إلى عالم برمجة وتصميم ألعاب الفيديو كما سنحدثك عن إمكانية بناء ألعاب فيديو بدون خبرة في البرمجة باعتماد بعض الخطوات الأسهل للوصول إلى ذلك وسنعطيك أيضا مستقبل تخصص برمجة وتصميم ألعاب الفيديو ولا ننسى أن نعطيك الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليه من أجل برمجة وتصميم ألعاب الفيديو.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع دورات برمجة الألعاب – أقوى كورسات تصميم الألعاب المجانية وكذا موضوع تعرف على لغة جافا سكريبت JavaScript المميز.

ما أهمية مجال برمجة الألعاب؟

ينظر إلى البرمجة أنها الخطوة التطبيقية والعنصر الأساسي في عملية تصميم الألعاب وبرمجتها، حيث لا يمكن انتاج أي نوع من الألعاب دونها فهي عملية تصميم، وبناء، وإنشاء برامج حاسوبية قابلة للتنفيذ، ويعني تخصص البرمجة بكتابة بعض الأوامر والتعليمات لجهاز الحاسوب على شكل كودات وخوارزميات، ويعتبر سوق ألعاب الفيديو من أكثر الأسواق الاستهلاكية والتي تدر أرباحا ضخمة منذ فترات ولا زالت، وخاصة الألعاب التي تقوم باستهداف مستخدمي الهاتف المحمول.

لقد استطاعتلعبة فورت نايت المجانية بتحقيق أكثر من 1,2 مليار دولار خلال ستة أشهر حسب تقرير لبلومبرج، وهذا مثال بسيط على أرباح التي تحققه العديد من الألعاب فهذه اللعبة رغم مجانبتها استطاعت تحقيق كم هابل من الأموال وبالتالي فإن إيجاد وظيفة مطور الألعاب تم تصنيفها ضمن أهم وظائف تقنية في المستقبل، فيصل حجم أرباح صناعة الألعاب الإلكترونية الى 138 مليار دولار سنة 2018، بحيث تعتبر صناعة الألعاب صناعة مربحة بشكل كبير للعاملين في مجال صناعة ألعاب الفيديو.

ما الفرق بين برمجة وتصميم الألعاب؟

إذن بعدما تعرفنا على أهمية برمجة الألعاب في تصميم الألعاب مثل تصميم الألعاب التعليمية أو تصميم ألعاب إلكترونية، تدعيبرمجة الألعاب تعلم صنع الألعاب، ونظرا لإيجاد الكثير من المتسائلين حول كيف تصنع لعبة الكترونية أو كيف تصنع لعبة مثل ببجي يكمن الجواب الأول والأصح في ذلك إلى تعلم برمجة الألعاب من الدرجة الأولى قبل الاعتماد على برنامج تصميم ألعاب أو تحميل برنامج صنع الالعاب الاستراتيجية، وقبل كل ذلك يجب عليك التعرف على الفرق بين برمجة وتصميم الألعاب.

1- ما هي برمجة الألعاب Game Programming؟

تعني Game Programming برمجة الألعاب، بحيث تتضمن برمجة الالعاب أخذ افكار مصميين الالعاب بأشكالها المتنوعه مثل

  • الرسومات
  • الاصوات
  • الواجهات
  • الازرار
  • الشخصيات المصممة
    وغيرها

وتحويل كافتها الى لعبة قابلة للعب والاستخدام على الاجهزة بمختلف انواعها، ويتطلب القيام بذلك الكثير من مهارات الرياضيات والحاسوب والمنطق Logic خصوصا في مجال لغات البرمجة مثل  لغة سي بلس بلس ++C أي Scripting languages وتطبيقات الواجهات الرسومية او APIs.

تتضمن برمجة الالعاب ثلاث مراحل رئيسية أولها رسم خارطة او تضاريس بيئة اللعبة وكذا تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence لشخصيات اللعبه نفسها، والتي تتحرك وتقوم بدورها من تلقاء نفسها ثم ربط ازرار التحكم الاجهزة بحركات الشخصيات واللعبه ككل.

بالاضافة الى ذلك أن برمجة الالعاب لها اختصاصاتها الفرعيه مثل برمجة الواجهات الرسومية Graphics programming وبرمجة الشبكات Network programming وبرمجة تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI Programming حيث أن مبرمجين الالعاب يختلفون في تخصصاتهم وأحدهم يكمل الاخر.

يجم على مبرمج الألعاب أن تكون له القدرة على ما يلي:

  • تحويل أفكار ورؤية المصمم إلى الشكل النهائي الذي نحصل عليه.
  • كتابة الأكواد البرمجية التي تقوم بتحقيق النهج التفاعلي لقصة اللعبة.
  • تنفيذ الربط والتفاعل بين الشخصيات والتصميمات وأدوارها وحركتها والمستوى الخاص بها.
  • دمج كافة العناصر بقوعد بيانات اللعبة والبرمجة الصوتية والتقنيات الفزيائية ونظام الذكاء الاصطناعي.

ما هو تصميم الألعاب Game Disign؟

إن طبيعة عمل مصممي الالعاب Game Designers في مجال تطوير الالعاب يكون المصمم اكثر ابداعا من المبرمج، وذلك يعود لكون مصممي الالعاب لديهم معرفة واسعة بما يريده اللاعبين، ولهم قدرة على رؤية ماهية اللعبة من الناحيه الصوتيه او الحركية، كما أنهم يدرسون كيفية عمل اللعبة او ماهية المراحل وانواع التحديات والكثير من الامور التي يمكن أن تشكل فرقا كبيرا في نجاح او فشل اللعبه المبتكرة.

إن مصممين الالعاب يجب أن يكونوا قادرين على تحقيق الكثير من الأشياء مثل:

  • طريقة اللعب.
  • كيفية بدا اللعبة.
  • ماهية قواعد اللعبة.
    مستويات اللعبة ونهايتها.
  • انشاء بنية او هيكلة اللعبة.
  • مفهوم اللعبه وطريقة اللعب.
  • تطوير تخطيط واجهات اللعبة.
  • التعاون مع اعضاء الفريق لتسويق اللعبه وتصميمها بشكل يجعلها سهله التسويق في المتاجر.
  • يركز المصممون على التدرج البسيط في تصميم العابهم في تصميم المراحل والشخصيات.

ملحوظة: يكون دور مصمم الألعاب دةر إبداعي حيث يكون أقرب إلى لاعبي الفيديو ويعرف ما يريدون وما الذي قد يجذب اهتماماتهم.

هل يمكن بناء ألعاب فيديو بدون خبرة في البرمجة؟

يمكن بناء ألعاب فيديو بدون خبرة في البرمجة بالطبع، ولكن بناء الألعاب في الوقت الحالي يعتمد على وسيلتين رئيسيتين لا مهرب منهما وهما:

1- البرمجة من الصفر

إن البرمجة من الصفر غالبا ما تعتمد عليها الشركات الكبرى والتي لا سيما تمتلك الموارد والإمكانيات أو شخص يمتلك لغة برمجة تستخدم في الألعاب يقوم ببناءها بنفسه عبر كتابة جميع الأكواد، كما يتم الاعتماد في هذه الوسيلة على المكتبات الجاهزة سواء مكتبة رسوميات مثل Vulkan أو مكتبة فزياء مثل PhysX، فامتلاك لغة برمجة هو أهم شيء في هذا الإطار.

2- استخدام محركات الألعاب

إن ماهية محركات الألعاب هي عبارة عن مجموعة من آلاف الأوامر البرمجية التي تقوم بتنفيذ بعض المهام المستخدمة في برمجة الالعاب لكي توفر عناء بناء كتابة هذه الأوامر من الصفر، لأن برمجة لعبة من الصفر ستكون مكلفة جدا ولهذا قامت العديد من الشركات ببناء محركات الألعاب لكي لا يقوموا في كل مرة ببرمجة اللعبة من الصفر وتم تطوير محركات الالعاب  مرة بعد مرة حتى وصل بها الأمر كما الوقت الحالي، فيمكنك الاعتماد على أقوى محركات الألعاب لتصميم ألعاب الفيديو من الصفر مثل محرك Godot.

ما الذي تحتاجه من أجل تصميم لعبة فيديو

الكثير من الأشخاص يتسائلون عن كيفية صنع لعبة احترافية 3D أو كيفية صنع لعبة اندرويد 3D من أجل تصميم العاب اندرويد، لهذا سنعطيك أهم الاحتياجات لتصميم لعبة فيديو، ويمكنك أخذ الدعم من الأدوات التالية والتي ستحتاج إليها في تصميم لعبة فيديو.

1- قصة اللعبة The Story

إن قصة اللعبة The Story تعتبر من العناصر المهمة في تصميم لعبة فيديو، بحيث يتوجب عليك وضع الصورة الكاملة للشكل النهائي الذي ستكون عليه اللعبة قبل البدأ في تصميمها بما في ذلك:

  • تحديد نوع اللعبة ما إن كانت أكشن أو مغامرة أو تصويب أو غيرها
  • تحديد سيناريو اللعبة وشخصياتها ومستوياتها وطريقة اللعب
  • تحديد بداية ونهاية اللعبة وذلك بتحديد الخطوط العريضة التي ستبدأ في البناء عليها.

2- البرمجة أم المحرك؟

إذا كنت تريد الاعتماد على البرمجة فيجب عليك تعلم إحدى لغات البرمجة، أما إن كنت تريد الاعتماد على المحرك فيجب عليك اختيار أقوى محرك ألعاب ومراجعته ومعرفة مميزاته وعيوبه وكذا تكلفة استخدامها بعدها يجب عليك البدأ في دراسة المحرك ومشاهدة دورات لمعرفة كيفية استخدامه بشكل أفضل.

3- منصة اللعبة The Platform

في هذه الخطوة يجب عليك تحديد الجمهور المستهدف وإرادة بناء اللعبة على الهاتف أم الحاسب، فإءا كان للهاتف ستوفره لﻷندرويد أم iOS، واذا كان الحاسب فأي نظام تشغيل ستختاره أم ستشمل كافة الأنظمة، كما يمكنك تحليل الفئة العمرية المستهدفة وذلك بالطبع حسب اللعبة التي تقوم بتطويرها ثم استهداف المنصة على أساسها.

4- تصميم الرسوميات Graphics

إن تصميم الرسوميات Graphics هو الانتقال إلى البدأ التطبيق العملي، بحيث ستبدأ في رسم وتصميم شخصيات وعناصر اللعبة فالألعاب تعتمد على شغصية رئيسية التي يجب أن تكون مصممة بأحسن جودة ممكنة لاعتبارها واجهة اللعبة، ويمكنك الاعتماد برنامج فوتوشوب أو إحدى بدائل الفوتوشوب، وبعدها يجب عليك دمج المؤثرات البصرية مع العناصر التي تم تصميمها والتعديل عليها.

5- المؤثرات الصوتية Sound Effects

تعتبر المؤثرات الصوتية Sound Effects الخطوة التالية التي هي إعداد الملفات الصوتية ودمجها في اللعبة، بحيث تشمل هاته الملفات الخلفية ما يلي

  • أصوات شخصيات اللعبة في حالة وجودها
  • أصوات بداية ونهاية اللعبة
  • أصوات حركة العناصر داخل اللعبة

ملاحظة1: يجب أن تكون الخلفية الصوتية حماسية وتشجع على اللعب ويكون هناك تفاعل بينها وبين نوع اللعبة وقصتها.

ملاحظة2: يجب الدمج جيدا بين حركة العناصر والمؤثرات الخاصة بها لكي تظهر اللعبة بشكل احترافي.

مستقبل تخصص تصميم ألعاب الفيديو

إن أهم مزايا التخصصات التي تتعلق بالتكنولوجيا وعلم الحاسوب أن نسبة ركودها ضئيلة وغالبا ما تكون مطلوبة في سوق العمل المحلية، والعالمية لاحظ المؤشرات التالية:

1- نسبة الركود والإشباع في تخصص تصميم ألعاب الفيديو

الركود والإشباع يعني وصول التخصص في سوق العمل إلى حد الاكتفاء، ويؤدي ذلك إلى أن يواجه خريجيه صعوبة في العثور على وظيفة، ولكن نسبة الركود والإشباع في تخصص تصميم ألعاب الفيديو هو نسبة شبه معدومة نظرا لزيادة الطلب على الألعاب الإلكترونية بشكل مستمر.

2- نسبة الطلب على تخصص تصميم ألعاب الفيديو

نسبة الطلب على التخصص هي حاجة سوق العمل في دولة ما إلى خريجي هذا التخصص بسبب ازدهار التخصص ومجالاته، وبالتالي يكون من السهل على خريجيه العثور على وظيفة نظرا ﻷقلية نسبة الطلب على تخصص تصميم ألعاب الفيديو مما يجعل مستقبلها زاهرا ﻷصحاب هذا التخصص.

3- مستقبل تخصص تصميم ألعاب الفيديو

من المتوقع أن يكون تخصص تصميم ألعاب الفيديو مطلوبا وبعيدا كل البعد عن التخصصات الراكدة، فها نحن شارفنا على بيئة تُحيط بنا بالأجهزة الإلكترونية من كل مكان. وانتشرت الألعاب بشتى أنواعها، الإلكترونية، والرقمية، وألعاب الفيديو انتشارًا واسعًا مُنقطِع النظير، مع الجدير بالذكر أن الألعاب التي تُنتَج تكون مناسبة لكافة الفئات والأعمار، حيث غالبًا ما نجد الكبار يلعبون قبل الصغار أحيانًا وهذا دليلًا قاطعًا على أهمية هذا التخصص وكثرة الطلب عليه.

☆☆☆ الى هنا يكون موضوع مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو قد أشرف على نهايته، انتظرو معنا الجديد بشكل مستمر ونتمنى أن يعجبكم الموضوع بهيكلته الرسمية والجغرافية ومعلوماته المتناثرة بشكل تضارسي على سطح السهول ﻹيصال الأفكار والتمكن من أخذ أكثر معلومات ممكنة، لا تقرأ وترحل ضضع بصمتك وشاركنا رأيك ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *