أسئلة وأجوبة

مخالفة قطع الاشارة

مخالفة قطع الاشارة

قامت المملكة العربية السعودية بالإتفاق مع إدارة المرور في الوزارة الداخلية بتوفير نظام ساهر الذي يشمل جميع المعلومات التي تخص المخالفات ومن ضمنها مخالفة قطع الإشارة ، وذالك للحد من نسبة مخالفة حركة المرور وعقابا لمن يخالفها ولا يحترم قوانين السير ، كما أصبحت هناك إمكانية الاستعلام عن تلك المخالفات إما عبر الموقع الإلكتروني للوزارة الداخلية السعودية أو إجراء اتصال هاتفي، وكل هذه التفاصيل سيتم التعرف عليها وعلى قيمة مخالفة قطع الإشارة في السطور الموالية للمقال .

مخالفة قطع إشارة

عند عدم الإلتزام بالقوانين وأنظمة المرور التي تتجلى في تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء بسبب عدم الإنتباه والتركيز في الطريق، هي من الأمور الخارقة لقواعد الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية و التي ينتج عنها عقوبات وغرامات تختلف حسب نوع المخالفة ، حيث يعمل نظام ساهر على رصد باقي المخالفات الأخرى بخطوات إلكترونية وبشكل فوري .

قيمة مخالفة قطع الاشارة

بالنسبة لقيمة مخالفة قطع إشارة المرور الضوئية و التي تندرج ضمن مخالفات الجدول السادس ، فهي تتراوح ما بين ثلاثة آلاف ريال سعودي و ستة آلاف ريال سعودي.

كذالك تبدأ قيمة قطع الإشارة الحمراء بين 500 ريال سعودي ، وقد تصل إلى 900 ريال سعودي التي تنطبق على كل من المواطنين السعوديين والأشخاص المقيمين بالمملكة السعودية، وتكون قيمة قطع الإشارة نوعية قطع الإشارة ودرجة خطورة مخالفتها .

المخالفات المرورية في نظام ساهر

إذا تم تسجيل مخالفة قطع الإشارة ، مباشرة يتم فرض غرامة مالية يجب تأديتها فورا لأجل تأديب السائق ومعاقبته للحد من حدوث مخالفات، و في ما يلي سيتم التعرف على أسعار الغرامات المالية المرورية بالمملكة السعودية :

● إذا قام السائق بتوقيف سياراته فوق الخط الخاص بالراجلين أو المشاة، حينها يفرض عليه بغرامة مالية تتراوح بين 500 ريال سعودي و 900 ريال سعودي ، لأنه تسبب بعرقلة حركة السير.

● في حالة عدم حمل رخصة السير ، أو عدم استخدام حزام الأمان ، تصبح هناك مخالفة تتراوح ما بين 150 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي.

● في حالة الدخول بالسيارة إلى مسار طريق ممنوع، يتم فرض غرامة قدرها 500 ريال سعودي ويمكن أن تصل إلى مبلغ 900 ريال سعودي.

●عند السياقة بسرعة خلال فتح الاشارة ، حينها يتم توقيف السائق وفرض غرامة مالية تتراوح قيمتها ما بين 300 ريال سعودي و 500 ريال سعودي .

● إذا نظر السائق إلى جهة اليمين وهو في الطريق فهو معاقب بغرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي وقد تصل إلى 900 ريال سعودي .

قطع الاشارة الصفراء ساهر

لا توجد هناك أي مخالفة عند قطع الإشارة الصفراء في القوانين المرورية ، ومع ذالك يجب الانتباه لعدم تخطي الخط الأصفر ، لأن رجال المرور يقومون برصدها كمخالفة مرورية ، ويتم فرض غرامة مالية تبدأ من 500 ريال سعودي إلى 900 ريال سعودي.

متى تنزل مخالفة قطع الاشارة في السعودية

وفقا لكثرة التساؤلات حول موعد نزول مخالفة قطع الاشارة الضوئية الحمراء ، أعلنت إدارة المرور بأن رصد المخالفة قد تستغرق ما بين “يومين إلى خمسة أيام”، لأجل إتمام عملية التوثيق لدى نظام الإدارة العامة للمرور.

كيفية التعرف على مخالفة قطع الاشارة

من ضمن الخدمات التي قدمتها وزارة الداخلية السعودية للمواطنين، هي إمكانية التعرف على قيمة المخالفة المرورية عبر نظام ساهر ، مع الإطلاع على جميع ومختلف المخالفات، والأهم من ذلك يمكن الكشف عن الوقت الذي ترصد فيه مخالفة قطع الاشارة، وكل هذه التفاصيل يمكن الوصول إليها عبر الخطوات التالية :

● في البداية يتم التوجه إلى الموقع الرسمي للوزارة الداخلية السعودية مباسرة من هنا.

●ثم القيام بتسجيل الدخول للموقع وكتابة الرقم الهوية الوطنية للمواطن ، أو رقم الإقامة في حالة كان الشخص مقيم بالمملكة السعودية.

● بعد ذالك يجب تسجيل الأرقام والحروف مع التحقق من صحتها.

●ثم الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية واختيار الخانة المخصصة بالاستعلام عن المخالفات المرورية.

● بعدها تظهر صفحة جديدة تحتوي على طريقة الاستعلام عبر إدخال رقم الهوية الوطنية.

●تسجيل الرقم الذي يوجد تحت رقم الهوية بشكل صحيح حتى تتم العملية بنجاح.

●ثم النقر على خانة “عرض” التي من خلالها يتم التعرف على مخالفة قطع الاشارة ، مع وقت رصدها وقيمتها المالية في وقت وجيز .

الاستعلام عن مخالفة قطع الاشارة

يمكن الاستعلام عن مخالفة قطع الاشارة بالمملكة العربية السعودية من خلال اتباع التعليمات التالية :

● الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية من هنا .

●ثم إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية ، وكتابة كلمة المرور.

● الضغط على زر “تسجيل الدخول” .

● ثم كتابة رمز التحقق الموجود في الخانة المخصصة له.

● بعد التأكيد عن رمز التحقق يتم النقر على خانة “تفاصيل المخالفات المرورية” .

● وتنتهي عميلة الاستعلام بالتعرف على جميع المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالمخالفات المرورية .

الاستعلام عن مخالفات ساهر عبر الهاتف

اتاحت إدارة المرور بوزارة الداخلية السعودية خدمة الاستعلام عن مختلف المخالفات المرورية فقط عبر الهاتف الجوال ، ويتجلى ذالك في ما يلي :

● يمكن إجراء اتصال هاتفي على رقم 989 واتباع التعليمات، وذالك بالضغط على رقم 1 من أجل اختيار اللغة العربية، وإعادة الضغط على رقم 1 لأجل الاستعلام عن خدمات المرور ، ثم إدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة.

● يمكن كذالك إرسال رسالة نصية تتم عبر إدخال رقم الهوية الوطنية لصاحب السيارة في حالة كان مواطن سعودي ، ويتم إدخال رقم الإقامة إذا كان صاحب السيارة مقيما بالمملكة السعودية، ويرسل ذالك إلى 88993 حينها سيتلقى المتصل جوابا عن جميع المعلومات التي تخص بالمخالفة المرورية المرصدة.

● هناك أرقام اخرى يمكن الإستعانة بها، للإستعلام عن المخالفات وهي كالتالي:

• الرقم الأول : 920020405 .

•الرقم الثاني : 00966114419688 .

وتجدر الإشارة إلى ضرورية دفع قيمة المخالفة المرورية المرصدة من قبل النظام بمدة لا تتعدى ثلاثين يوما ابتداءا من تاريخ رصد المخالفة ، تفاديا من تحصيلها إلى الحد الأقصى كما هو منصوص عليه في قوانين نظام المرور الجديد .

الاعتراض على مخالفة ساهر

يحق لسائقي المركبات تقديم اعتراض عن المخالفات المرورية ، وذالك عبر الخطوات الآتية :

● القيام بالدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة الداخلية السعودية مباشرة من هنا .

● ثم اختيار خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية من خلال قائمة المرور المعروضة .

● حينها سيتم ظهور استمارة خاصة بتقديم الاعتراض ، ويجب تعبئتة جميع البيانات التي تتضمنها ، و عند الانتهاء يتم النقر على “التالي” .

●ويأتي دور اختيار نوع المخالفة المطلوب الاستعلام عنها، مع عرض سبب هذا الاعتراض .

●ثم سيتلقى المستخدم برسالة نصية علي هاتفه التقال يستلم فيها الاعتراض .

● بعدها يتم الرد على المستخدم في رسالة نصية يوجد فيها نتيجة الاعتراض إما الموافقة أو الرفض عن الاعتراض الذي قدمه .

وبذالك نكون قد استعرضنا لكم أهم المعلومات التي تفيد مخالفة قطع الاشارة، مثل التعرف على نوع المخالفات المرورية والغرامات التي تفرض عليها ، مع طرق الاستعلام عنها ، وبالتالي أتمنى أن ينال المقال استحسانكم، نلتقي في مواضيع جديدة عبر موقعنا “معلومة” والسلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *