الحمايةتقنية

محركات بحث لحماية خصوصيتك على الإنترنت 2022

يعد تصفح الأنترنت بشكل مجهول صعبا نوعا ما نظرا للتطورات التي أصبحت المواقع تفرضها على المستخدم، فقد أصبحت هناك العديد من السبل التي تساعد المواقع في الحصول على بيانات المستخدم إما عن طريق الإعلانات بشكل مباشر، أو بشكل آخر كالهندسة الاجتماعية التي أصبحت في الوقت الحالي سبيل وفن لاختراق العقول، ناهيك عن انتهاجات القراصنة لسبلها في اختراق الحواسيب الغير متصلة بالإنترنت والوصول الى البيانات وبالتالي إطلاق فيروسات متعددة مثل فيروسات الفدية، كل هذا غالبا ما يكون عن طريق عدم استخدامك لمتصفحات غير آمنة التي يقتنيها العديد من الأشخاص، لهذا وجب الحذر واستخدام أفضل متصفحات آمنة لتصفح الإنترنت بشكل مجهول وكذا الحرص على استخدام محركات بحث آمنة لحماية خصوصيتك على الإنترنت.

لنكتشف ذلك!

اقرأ ايضا
أفضل محرك بحث امريكي غير مراقب

أهمية محركات البحث الآمنة

يقوم محرك جوجل بتسجيل كافة عمليات البحث التي تقوم بها، والأمر بسيط والأغلبية يعلم ذلك، حسنا لنفرض أنك لا تعرف سأقوم بالشرح قليلا لكي تدري ما أنت عليه

  • أولا عند بحثك على محرك جوجل وتخرج منه يقوم بتسجيل ذلك، ولتتأكد من ذلك بعد بحثك عن شيء قم بالخروج وأعد الدخول، في نفس الوقت أو بعد ساعة أو يوم أو حتى ما فوق أسابيع، ستجد نفس الشيء الذي بحثت عنه بطريقة مباشرة.
  • ثانيا، ليس هذا فحسب الم تجد يوما نفس الأشياء التي تهتم بها وقمت بالبحث عنها على محرك جوجل نفسها على تطبيق آخر مثل فيسبوك الذي يقوم بتتبع موقعك على شكل إعلان أو ما شابه، فإن هذه حيلة يسرق منك معلوماتك لاستغلالها.

يستخدم محرك بحث جوجل على استغلال هذه المعلومات لتحسين خدمة الاستهداف للإعلانات، ورغم عدم ضرر هذا الشيء كثيرا إلا أن هاته المعلوات تخصك، ويجب عليك حمايتها، ويمكنك فعل ذلك من خلال الاعتماد على الكثير من المحركات الآمنة التي لا تقوم باستغلال معلوماتك أو حفظها.

بالمناسبة لقد قمنا فيما سبق بتخصيص موضوع مركز حول أفضل محرك بحث امريكي غير مراقب، فإن كنت تريد التعرف على أفضل وأسرع محرك بحث غير مراقب، فانصحك بالاطلاع على هذا الموضوع.

أفضل محركات بحث آمنة

يتعلق الأمر بمقارنة محركات البحث الامنة وغير الامنة مع بعضها البعض، فهناك عدة عوامل تستحق أخذها في الاعتبار وهي تشمل الخصوصية والإعلانات وإمكانات البحث وأدوات إضافية وواجهة المستخدم، ويمكنك الاعتماد على بعض محركات البحث التي سنطرح أفضلها فيما يلي

1- محرك DuckDuckGo

يعتبر محرك DuckDuckGo هو المحرك الأشهر على الإطلاق في حماية بيانات مستخدميه وعدم نشرها او مشاركتها مع شركات الإعلانات فهو لا يسجل عنك معلومات فقط بل يحميك من المواقع التي قد تتصفحها وقد تسجل عنك معلومات مختلفة، كما أن المحرك يقدم لك الكثير من الأمور التي قد لا تكون متاحة لك ولا تستطيع فعلها مع محركات بحث أخرى.

2- محرك WolframAlpha

محرك WolframAlpha هو واحد من أفضل محركات البحث التي تعد معروفة جيدا للباحثين فى مجال الأمن المعلوماتى، وتقدم شركة ألفا طريقة جديدة بشكل أساسي للحصول على المعرفة والأجوبة وليس من خلال البحث في الويب فقط، ولكن من خلال إجراء عمليات حسابية ديناميكية استنادا إلى مجموعة كبيرة من البيانات المضمنة والخوارزميات والأساليب.

3- محرك Yippy

يعتبر محرك Yippy واحد من برامج محركات البحث الرائعة والامنة والتي يمكنك بسهولة الوصول للنتائج بصورة سريعة وامنة وفقا لرغبتك، وبما أن هذا هو محرك البحث الذي يعمل مع البحث السليم على أساس المستخدم للحصول على أفضل نتيجة تصفية والابقاء على سجلات الكلمات المفتاحية على ذلك.

4- محرك GIBIRU

يعد محرك GIBIRU أسرع من محركات البحث التابعة لوكالة الامن القومى الامريكى NSA Search Engines، ونتائج البحث به ليست فى شراكة مع وكالة الأمن القومي حتى تتمكن من تصفح الإنترنت بأمان، ولا يقوم بالتجسس وتتبع ملفات تعريف الارتباط cookies على النظام الخاص بك.

5- محرك Bing

يتمتع محرك بحث بينج Bing من مايكروسوفت Microsoft، بحضور مدمج جيدا عبر شبكة الإنترنت، ويمنح أنه من أكبر محركات البحث الآمنة في العالم، بخلاف محرك بحث جوجل Google، ويسعى بينج Bing جاهد للتركيز بشكل أقل على النص والمزيد على الصور، وبالتالي تزويد المستخدمين بتجربة ممتعة بصريا.

6- محرك Privatelee

هذا هو محرك بحث يستند إلى HTTPS ويحتوي على تشفير SSL Encryption ولا يسجل كلماتك الرئيسية، ويتم استخدام محرك البحث هذا من قبل العديد من المستخدمين الذين هم على بينة من جميع الشروط الأمنية ولا ترغب في الحصول على تعقب من قبل شبكات الأعمال العملاقة.

7- محرك Startpage

واحد من اقدم محركات البحث الموجودة والتي تهتم بالخصوصية، لا يقوم هذا المحرك بتسجيل أي بيانات خاصة عنك مثل عنوانك والأمور التي تقوم بالبحث عنها وتحبها، ولكن أحد أهم مميزاته أن يظهر لك النتائج مثل جوجل فمطوري المحرك يدفعون لجوجل لكي يتمنكوا من إستخدام محركهم ولكن بالطبع يتأكدون من إزالة كل ما قد يتعقب تحركاتك على الإنترنت.

8- محرك SwissCows

تم عرض محرك ابحث الامن سويكوز SwissCows في السوق لفترة طويلة ومع ذلك فقد تم اعتباره في البداية باسم هولبي Hulbee، إنه يمثل محرك بحث امن أكثر من قدرة، والذي يمكن أن ينتج عنه بالتأكيد سيرب جيد للذين يعتادون عليه. في هذا الوقت، يحتل واحدة من أعلى المواقع في قائمة أفضل 50 محرك بحث امن في العالم.

9- محرك بحث SearX

محرك بحث مفتوح المصدر يحترم الخصوصية بشكل كبير، يمنع هذا المحرك متصفحك من تسجيل بيانات عنك وعن بحثك وما تقوم به على الإنترنت، وهو محرك بحث رائع يعتمد عليك الكثير من الأشخاص للحفاظ على آمانهم وعلى خصوصيتهم وخاصة ذوي البيانات المهمة الحساسة.

10- محرك Qwant

محرك البحث الامن كوانت Qwant ومحرك البحث الامن دك دك غو DuckDuckGo متشابهة إلى حد كبير، مع وضع هذا في الاعتبار، أن Qwant هو محرك بحث امن ذو شعبية متزايدة يركز على تزويد المستخدمين بضمان الخصوصية، على هذا النحو، تعد الشركة الفرنسية كوانت بعدم تعقب سلوك الويب أو عمليات البحث أو أي أشكال أخرى من البيانات الشخصية بغرض استهداف الإعلانات، إلا أنه توجد بعض التسريبات التي تحث على أنه سارق معلومات بأشكال غير مباشرة لهذا لا ننصح به.

طرق لحماية خصوصيتك على الإنترنت

سنقدم لك في هذا المحور أهم الطرق التي تستطيع الاعتماد عليها لحماية خصوصيتك على الإنترنت، وذلك بالتقيد والإمتثال للطرق التالية التي يعتمدها الكثير من مستخدمي الإنترنت لأمان خصوصيتهم.

1- استخدام متصفح ومحرك بحث يركز على الخصوصية

يمكنك الاعتماد على متصفحات آمنة وكذا الاعتماد على إحدى محركات البحث الآمنة التي طرحناها سابقا، كما يمكنك الاعتماد على متصفح Ghost Browser لفتح أكثر من حساب ﻷي موقع وكذا متصفح Brave الآمن، كما يمكنك الاعتماد على بعض إضافات حماية إن كنت من مستخدمي جوجل كروم.

2- استخدام المصادقة الثنائية:

استخدام ميزة المصادقة الثنائية 2F لتسجيل الدخول لحساباتك على الإنترنت سيشكل حماية قوية أمام من يريد الدخول لحساباتك حتى وإن امتلك كلمة المرور الخاصة بك، حيث يجب عليه أن يدخل الكود المرسل إلى هاتفك أولًا ليتمكن من تسجيل الدخول، وتستخدم العديد من المواقع هذه الميزة للحفاظ على الخصوصية ومنع المهاجمين من الوصول إلى بيانات مستخدميها.

3- حماية كلمات المرور

تحدث العديد من انتهاكات البيانات في الواقع بسبب كلمات المرور الضعيفة أو المستخدمة في أكثر من حساب، لذا تأكد من جعل كلمات الخاصة بك قوية قدر الإمكان، كلمة المرور التي يزيد طولها عن 12 حرفًا وتستخدم عددًا من الأحرف والرموز الخاصة تعتبر أمرًا مهمًا للغاية، ومن الأفضل أيضًا استخدام كلمات مرور مختلفة لتسجيل الدخول لحساباتك على الإنترنت.

4- تأمين البريد الإلكتروني

يعد البريد الإلكتروني أحد أهم الأشياء التي يجب حمايتها على الإنترنت؛ لأنه إذا وصل أحد المتسللين إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، فقد تتعرض حساباتك الأخرى للخطر، لذلك تجنب إعطاء تفاصيل شخصية عبر البريد الإلكتروني، مثل كلمات المرور أو أرقام PIN، وعدم ربط أي تطبيقات تابعة لجهات خارجية بحساب بريدك الإلكتروني.

5- استخدام خدمة VPN قوية

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها من بينها خدمة VPN التي تجعلك تتصفخ الانترنت من مكان آخر غير المكان الذي توجد فيه، كما تعمل على تشفير المعلومات الخاصة بك على جهازك وكذا تمنع أي عمليات تجسس على نشاطك، كما تساعدك علىفتح المواقع المحجوبة ويمكنك الاستعانة بأقوى VPN مدفوع أو استخدام إحدى برامج VPN المجانية التي تتيح لك الكثير من المميزات الهائلة، وللتعرف أكثر على الفي بي إن ادخل إلى مقالة ما هو الفي بي إن ؟ ومتى يجب استخدامه ؟

أفضل محركات بحث بديلة لجوجل لحماية بياناتك

☆☆☆ الى هنا نكون قد ختمنا موضوعنا هذا أحسن الختام بتقيديم جميع المعلومات التي استطعنا جمعها في شمل مقسم مميز بشكل كبير ولله الحمد مع المتمنيات أن نكون قد أفدناكم بكل ما يخص أسئلتكم الذهنية، وفي الأخير نتمني أن يعجبكم الموضوع وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن
3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments