الغازحلول لعبة فطحل

مجموعة نجوم من اربعة حروف فطحل العرب

مجموعة نجوم من اربعة حروف فطحل العرب

جواب لغز لعبة فطحل العرب مجموعة نجوم من اربعة حروف هو: مجرة

للمزيد من المعلومات على المجرات وللتعرف عليها عن قرب ندعوك لقرائة المقال من باب تقوية الثقافة العامة و في سبيل الاستئناس واضافة بعض المعلومات لرصيدك المعرفيـ لذا فتابع معنا.

المجرة

المجرة هي عبارة عن مجموعات هائلة الحجم تتكون من مليارات الكواكب والنجوم والاقمار والنيازك والكويكبات، وتحتوي ايضا النيازك على مادة مظلمة وغبار كوني تتوسطها مجالات مغناطيسية مدهلة، كلمة مجرة مستوحات من الجدر اللغوي مجر وتقصد كثير الدهم.

ان احجام المجرات  واعداد  النجوم  فيها تصل  الى  الاف المجرات  القزمة والى مائة ترليون في نظيرتها  المجرات  العملاقة وكل هده النجوم رغم اختلاف حجمها فهي تقوم باتخاد مركز التقل المجرة مدارا لها،و يتم  تصنيف المجرات حسب شكلها الى مجرات حلزونية ومجرات منتظمة ومجرات اهليجية.

الثقب الأسود

ويتم الاعتقاد ان المجرات تتضمن ثقبا اسودا كبيرا في نواتها النشطة، ومكن اخد درب التبانة كمثال على هدا الامر اد انه يوجد به ثقب اسود كبير يطلق عليه اسم الرامي أ وهو يتواجد في مركز الدرب، والثقب الاسود عبارة عن كتلة كبيرة اكبر من شمسنا بما مقداره اربعة ملايين مرة.

لازالت مجرة اجي اس زد اس 8-1 حتى شهر ماي 2015 تعتبر ابعد مجرة  عن الارض بمسافة تقدر بحوالي 13.1 مليار سنة ضوئية وتقدر كتلة هده المجرة ب15 في المئة من كتلة مجرة درب التبانة.

حقيقة وجود المجرات

هناك فرضيات تقول ان توجد حوالي 170 مليار مجرة في الكون المنظور لكن الاكتشافات الحديثة العلمية تزعم غير دالك اد انها تتوقع وجود مجموعة من الترليونات من المجرات على بعد مسافة تتراوح الى ملايين الفراسخ، وهدا طبعا يعتمد على حجم المجرة وكتلتها.

ان الفضاء بين مجراته ممتلىء بمجموعة من الغازات التي تمتاز بالفضفة وتبلغ كتافة هده الغازات حوالي درة واحد في كل متر مكعب.

اغلبية المجرات هي في الاصل لها انتماء لعناقيد مجرية ودالك ناتج عن التاثير الدي تؤديه الجادبية وتتراكب هده المجرات  وتتكون خلال دالك هياكل وبنى وهي تلك الخيوط التي تحيط بالفراغ.

ان اول مجرة تم رصدقا خارج درب التبانة هي مجرة المراة المسلسة وقد تم دالك خلال سنة 964 ميلادية وقد تم رصدها من طرف العالم الفلكي المسلم عبد الرحمان بن عمر الصوفي  وقد رصد نفس العالم المجرة الموالية والتي اطلق عليها اسم سحابة ماجلان.

ان توزيع  اغلب المجرات وتنظيمها يتخد شكل تجمع مجري وهدا التجمع ينقسم الى نوعان اما تجمع عنقدي مجري هائل او تجمع عنقد مجري .

ان درب التبانة يعتبر جزءا من المجموعة المحلية وقد تمكنت المراة المسلسة ودرب التبانة من الهيمنة المجموعة التي تدخل في اجزاء مجرات عنقود مجرات العدراء العظيم.

ان اكبر المجرات التي تم رصدها حتى الان تتواجد في تجمع عنقود مجري هائل وقد اطلق عليه اسم عنقود لانياكيا وهو يتضمن ايضا عنقود مجرات العدراء العظيم.

تسمية المجرات

تم تصنيف وفهرست  العديد من الاف المجرات ولكن قليل منها من تم اطلاق اسم عليه ليتميز به ونجد من المجرات التي سميت مجرة المراة المسلسة ومجرة الدوامة وسحابة ماجلان وومسييه 104.

ان الفلكيين  يقومون باستخدام ارقام ورموز معينة في التصنيفات التي يقومون بها عوض الاسماء دات الطابع التقليدي مثل فهرس مسييه وايضا الفهرس العام الجديد  (NGC)،  وعناقيد المجرات والعديد من التصنيفات الاخرى.

في الوسط العلمي من المتعارف انه يتم اطلاق الاسماء على الاشياء التي تتم دراستها ورصدها بشكل جديد مهما كان هدا الشيء الدي رصد صغيرا او كبيرا، ومن اجل هدا الامر فان كل من جيرارد بوديفي وميشيل بيرجر قاما بانشاء نظام فهرسي في حلة جديدة قامو فيه بفهرسة حوالي الف مجرة وقاموا حينها بتسمية هده المجرات واسماء تقليدية لم تدخل فيها لا ارقام ولا رموز.

وقد تم اقتباس اسماء المجرات في الفهرس من اللغة اللاتينية وبالتحديد من اللغة اليونانية ودالك عن طريق ابتكار خوارزمية مصطلحية  يتم استخدام فيها اسماء مطلوقة اصلا في احد فروع العلوم مثل علم الاحياء وعلم الاحياء القديمة وايضا علم التشريح .

ويتم حينها اطلاق الاسم المختار على المجرة وقد داف البعض على هده الفكرة اد قيل ان المجرات تستحق اسماء عوض ان تطلق عليها رموز وارقام جافة مثال تسمية مجرة مسييه 109 التي سميت فيما بعد باسم كالامورفس اورسي مجوريس وهناك راي اخر ان هده الاسماء لا معنى لها من الاهمية فهي فقط تضييع للاسماء واحتكار لها على لغات معينة .

وهكدا نكون ختمنا تدوينتنا اليوم تنمنى ان نكون اضفنا شيءا مفيدا الى يومكم.

ختاما

وصلنا إلى نهاية موضوعنا هذا الخاصة بالمجرة، حاولنا أن نثدم ما هو عام عن المجرة حتى يتسنى لكم أخد فكرة عن ماهية المجرة، وأهم الدراسات النظرية والعملية بخصوص كينونتها وخواصها الكونية، حاولنا ان نحيطكم بشكل عام حول الموضوع، لذا نتمنى أن نكون قد أفدناكم قدر الإمكان.

فشاركوا الموضوع على قدر الإفادة مع متتبعيكم على مواقع التواصل الإجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *