الديب ويب

متصفح الديب ويب

كثر الحديث في الآونة الأخيرة حول ما يعرف بـ ديب ويب واستخداماته وأهميته ومخاطره، وقد اختلفت الآراء حول ذلك بين آراء صحيحة وإشاعات خطيرة، وقد كنا قد تحدثنا في مقال سابق ومفصل بشكل كبير حول الديب ويب، ما هو الديب وقد شرحنا فيه كل ما يتعلق بمحتوى الديب ويب، كما تحدثنا في مقال آخر عن مواقع الديب ويب وشرحناها بشكل مفصل ومبسط، كما شرحنا في مقال آخر كيفية الدخول الى الديب ويب.

في هذا المقال سوف نتحدث لكم عن أهم المتصفحات التي يمكن استخدامها للتصفح داخل الديب ويب. والتي لا يمكن أرشفتها، فكما نعلم أن متصفحات الويب العادي مثل جوجل، ليست متصفحات محصنة، وسرية بل يمكن اختراقها والتجسس على الأبحات الثي تجرى عليها حتى من إدارة جوجل نفسها. أما هذه المتصفحات التي سوف نقوم بإدراجها لكم في هذا المقال، هي متصفحات لا يمكن أرشفتها، وتحفظ خصوصية أي شخص يستخدمها.

متصفحات الديب ويب

كل هذه المتصفحات قمنا بوضعها بشكل عشوائي، لأنها كلها متصفحات مهمة، لا يمكن تفضيل أحدها على الآخر.

متصفح ثور Tor

يعتبر طور من أشهر المتصفحات على الديب ويب الذي يتميز بالخصوصية والسرية في حفظ معلومات مستخدميه، وعدم الوصول إليها من أي جهة كيفما كانت، كما يحافظ على خصوصية الهوية لكل مستخدميه، وتمتعهم بمستوى أمن عالية، إضافة الى أنه يمكنك من إنشاء هويات جديدة.

يقوم ثور على خاصية البصلة ما يعرف onion، الذي لا يمكن تعقبه أو التجسس عليه، حيث يقوم بعملية التضليل من خلال مجموعة من السرفرات، ولكي نشرح بشكل مبسط، فالعمل في متصفح ثور كمن يرسل رسالة في مجموعة من الأغلفة، في كل مرحلة يتم فتح غلاف فتفك الشفرات ويتم تضليل أي متعقب.

متصفح I2P

يعتبر من بين أهم المتصفحات على الديب ويب، نظرا للخصوصية التي يوفرها. يقوم المتصفح بحماية المستخدمين من أي تسربيات أو كشف للأنشطة، أو الكشف عن الهوية. يقوم متصفح أي2بي على خاصية احتواء الشبكة، أو ما يعرف بـ“الشبكة داخل الشبكة”، مما يجعل هويتك آمنه عند التصفح.
رابط المتصفح: https://geti2p.net/en/

متصفح tails

من المتصفحات المهمة داخل الدارك ويب، سري للغاية حيث يحفظ جميع المعلومات والخصوصيات الختصة بمستخدميه، يشبه متصفح tails متصفح ثور في استخدامه بل يمكن اعتباره مشروع لفريق تور نفسه. يقوم هذا المتصفح شأنه شأن ثور بحذف كل أتشطة البحث الخاصة بك فور الإنتهاء منها كي لا يسمح بأي تعقب أو تجسس على البيانات، كما يسمح يإنشاء هويات افتراصية.
رابط التحميل https://tails.boum.org/

متصفح إيبرديا Ipredia

الجميل في هذا المتصفح، هو أنه يمكنك من البحث واكتشاف مواقع مخفية داخل الديب ويب، والتي لا يمكن للمتصفحات الأخرى الوصول إليها أو العثور عليها. يوفر لك المتصفح أيضا القيام بعمليات الدردشة دون التعرف على هويتك، كما يمكنك أيضا متصفح إيبيردبا من استخدام البريد الإلكتروني الشخصي الخاص بك دون مخاطرة، حيث يعرض البريد بشكل مجهول.
رابط المتصفح: https://www.ipredia.org/os/

متصفح Disconnect

يعتمد هذا المتصفح على شبكة VPN الآمنة التي تحفظ خصوصيتك. الجميل في هذا المتصفح، هو أنه يمكنك من زيارة كل المواقع داخل الديب ويب، والأكثر من ذلك يوفر لك قطع الإتصال مع أي موقع يمكنه أن يضر بك أو يسرق بياناتك.
رابط المتصفح: https://disconnect.me/

متصفح وينيكس Whonix

يمكن استخدام هذا المتصفح حتى على حواسيب غير حقيقية أي حواسيب افتراضية. يتوفر متصفح وينيكس على خاصية أمن عالية، قادرة على حماية وحفظ هويتك من أي قرصنة أو هجوم رقمي.
الرابط: https://www.whonix.org/

متصفح EPIC

يعتبر من المتصفحات الآمنة جدا، حيث يقوم يحفظ هويتك IP الخاص بك، ويمنع أي تعقب لهويتك حتى لو كنت أنت نفس الشخص، يمكنه أيضا أن يقوم بتعطيل أي برامج نصية يمكنها تعقبك، كما يمكنك هذا المتصفح من تصفح كل المواقع داخل الديب ويب، حتى الخطيرة منها.

الرابط: https://www.epicbrowser.com

متصفح أوتوبيا Utopia

من المتصفحات ذات الأهمية الكبيرة داخل الديب ويب، يقوم على خاصية أمن عالية، يمكن من خلاله القيام بالمعاملات المالية، بكل حرية دون خوف، حيث لا يقدم أي بيانات حول المستخدم أو هويته.

الرابط: https://u.is/en/

متصفحات أخرى لها نفس الخصائص السابقة:

  • متصفح Yandex
  • FreeNet

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *