ما هي محركات الألعاب Game Engines؟

إن ماهية محركات الألعاب Game Engines تعد من أهم العناصر الأساسية في تعلم برمجة الألعاب، بالحديث عن الأداة الرئيسية المستخدمة في بناء ألعاب الفيديو وهي محركات الألعاب، فسنتعرف إن شاء الله في هذا الموضوع بشكل رئيسي عن محركات الألعاب والتطرق ﻷهم عناصرها ومكوناتها، كما سنأتي على ذكر المؤشرات الواجب الاعتماد عليها في اختيار المحرك المناسب، تابع معنا الموضوع الى النهاية لتستفيد حق استفادة والتمكن من هذا المجال.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع أهم وظائف تقنية في المستقبل – أهم وظائف IT وكذا موضوع طريقة سحب الاموال من سكريل إلى الفيزا أو الحساب البنكي .

ما هي محركات الألعاب Game Engines؟

إن ماهية محركات الألعاب هي عبارة عن مجموعة من آلاف الأوامر البرمجية التي تقوم بتنفيذ بعض المهام المستخدمة في برمجة الالعاب لكي توفر عناء بناء كتابة هذه الأوامر من الصفر، لأن برمجة لعبة من الصفر ستكون مكلفة جدا ولهذا قامت العديد من الشركات ببناء محركات الألعاب لكي لا يقوموا في كل مرة ببرمجة اللعبة من الصفر وتم تطوير محركات الالعاب  مرة بعد مرة حتى وصل بها الأمر كما الوقت الحالي.

محرك الألعاب Game Engine بمثابة برنامج أوبالأحرى حزمة برامج توفر بيئة مهيئة لتطوير ألعاب الفيديو، حيث يمنح المطورين الأدوات اللازمة لبناء الألعاب بسرعة وبكفاءة، حيث يمكن لأي مبرمج العاب إستخدام محرك العاب بحث قامت شركة ما ببنائه سواء كان مجاني او مدفوع لكي يوفر على نفسه عناء كتابة الأوامر البرمجية من الصفر عند بناء لعبة ما.

عناصر محركات الألعاب

بعدما تعرفنا على محركات الألعاب سنتطرق الآن إلى أهم مكونات محرك الألعاب، فيتكون محرك الألعاب من مجموعة محركات منها محركات رئيسية وفرعية لكل محرك مهمته في بناء اللعبة، وإليكم أهم المكونات والعناصر فيما يلي

1- المحرك الرسومي Graphics  Engines

المحرك الرسومي Graphics Engines أو الواجهة الرسومي Graphics، وهو المحرك المسؤول عن كل التصميمات الموجودة داخل اللعبة مثل الشخصيات والمباني وغيرها، ويتم التعامل مع هذا المحرك عن طريق Graphics Library أي المكتبة الرسومية والتي هي المسؤولة عن تقديم الرسومات والتصميمات إلى شاشة الكمبيوتر، كما يشمل كافة الأصوات المرئية داخل اللعبة والتي يوفرها لك المحرك أو يتم اسنيرادها من منصات أخرى، وبالتالي يمكن التميز بين المحركات بناء على جودة الرسوميات التي توفرها وطريقة التعديل عليها وكيفية تعاملها مع الأصول المستوردة من المنصات الأخرى.

2- المحرك الفيزيائي Physics Engines

المحرك الفيزيائي Physics Engines أو عموما الحركة Physics ، فهذا المحرك هو المسؤول عن كل التأثيرات الفيزيائية حيث يعمل المحرك الفيزيائي على عمل محاكاة أرض الواقع داخل اللعبة مثل:

  • حركة السحاب
  • الموت في اللعبة
  • حركة الأشجار في اللعبة
  • حركة الأشياء بطريقة سلسة
  • ارتداد الأشياء عند رميها وخروج الغبار
  • وغيرها

كل ما تراه يشبه الواقع فأعلم أنه تمت محاكاته بواسطة الحركة Physics، فهو التطبيق العملي لقوانين الفزيائي على اللعبة بحيث تصبح أكثر واقعية.

ملحوظة: منصلت تطوير الألعاب توفر القدرة على إضافة غالبية الحركات على عناصر اللعبة بحيث يمكنها محاكات الحركة الطبيعية لعناصر اللعبة في الواقع الخارجي.

3- المحرك الصوتي Audio Engines

المحرك الصوتي Audio Engines أو المؤثرات الصوتية Audio، وهو المحرك المسؤول عن كل التأثيرات الصوتية والسمعية داخل اللعبة مثل:

  • صوت اطلاق النار
  • صوت الانفجارات
  • صوت المشي
  • وغيرها

وتشمل هاته المؤثرات جميع الأصوات التي يتم دمجها داخل اللعبة سواء أصوات العناصر والأدوار أو المؤثرات الصوتية المنضافة إلى اللعبة، بما في ذلك طريقة استيراد الأصول ودمجها مع اللعبة وكيف تسمع عند التشغيل.

4- البرمجة النصية Scripting

البرمجة النصية Scripting أو المحرك النصي Scripting Engines وهو الذي يتمثل في تصميم المنطق الذي تقوم عليه اللعبة مثل:

  • علاقة العناصر داخل اللعبة ببعضهم
  • القرارات المترتب عليها ظهور أشياء معينة
  • كيفية تحكم اللاعب في شخصية اللعبة
  • وغيرها

كما يمكن أيضا ضم إمكانية تخصيص واجهة المحرك لمطور الألعاب بحيث يمكنه التحكم بها وتغييرها لكي تناسب احتياجاتها حسب ما يريد، وبالتالي تخصيص القوائم والمفاتيح والاختصارات…

5- شبكة اللعبة Networking

شبكة اللعبة Networking هو عنصر يضم طبيعة اللعبة ما إن كانت موجهة لفئة معينة تستمع بالألعاب الفردية والتي لا تحتاج إلى وجود شبكة، أو ما إن كانت اللعبة أون لاين مثل لعبة فورت نايت الشهيرة، وبالتالي اختلاف المحركات في دعمها لهذه التقنيات وإمكانية تضمين واجهة برمجة التطبيقات ومدى سهولة استخدامها داخل اللعبة، بحيث تصبح لديك القدرة عل تصميم لعبة متعددة اللاعبين وعابرة للمنصات سواء للكمبيوتر أو الهواتف.

6- محرك الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence Engine

محرك الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence Engine هو المحرك عن دمج معظم هذه التأثيرات معا بشكل ذكي جدا كأنك تعيش على أرض الواقع مثل خصمك في اللعبة عندما تلعب بمفردك فإن الذكاء الاصطناعي هو المسؤول عن طريقة تفكير هذا الخصم وأسلوب لعبة، ويختلف الذكاء الاصطناعي من لعبة لأخر وهذا يكون حسب براعة المبرمج.

كيف تختار محرك الألعاب المناسب لك؟

إذن بعدما تعرفنا على ماهية محركات الألعاب والتعرف على أهم عناصرها ومكوناتها، يأتي بنا الأوان للتعرف على المؤشرات التي يمكنك اعتمادها لاختيار أفضل محركات ألعاب وبالتالي حسن اختيار أقوى محركات الألعاب لتصميم ألعاب الفيديو من الصفر.

إن محرك اللعبة أو محركات صنع الألعاب تعتمد على الكثير من المؤشرات وخاصة محركات العاب مجانية، لهذا عليك اختيار بحكمة أقوى محركات الألعاب سواء كان الأمر محرك ألعاب أندرويد أو آيفون أو كذا للحواسيب فقبل تحميل محرك ألعاب يجب أن تتأكد أنه الأنسب لك، كما نحيطك علنا أن المحرك الذي ستختاره يحدد بدرجة كبيرة كيفية اختيار لغات برمجة ألعاب الفيديو التي وجب علبك تعلمها للتمكن من هذا المجال.

موصفات وتوافق المحرك

بعض البرامج قد تكون عابرة للمنصات أي أنها تعمل على أنظمة لينكس، ويندوز وماك، وبالتالي فإن مستخدم نظام تشغيل واحد يجب أن يتأكد من أن المحرك الذي قام باختياره يقوم بدعم هذا النظام للتمكن من العمل عليه، وتعتبر مكونات الحاسوب من الأمور المهمة التي يجب على الشخص التأكد منها كما يجب عليك التأكد أيضا من متطلبات تشغيل وهو الأمر الذي أنصح به قبل تحميل أي برنامج كما كان نوعه، وهنا وجب علي التيقن من دعم محرك التشغيل المقترحة من قبل الشركة المصممة للبرنامج.

نوع وتصنيف اللعبة

نوع وتصنيف اللعبة يعتمد على الفكرة أو قصة اللعبة التي تريد تصميمها، بحيث توجد محركات متخصصة في شتى أنواع الألعاب مثلا:

  • اعتمد على محرك RPG Maker إن كنت تريد إنشاء ألعاب تقمص الأدوار مثل لعبة World Of Warcraft.
  • إعتمد على محرك Adventure Game Studio إن كنت تريد إنشاء ألعاب مغامرات وتشويق.
  • اعتمد على محرك يونتي Unity اذا كنت تريد تصميم ألعاب رايعة للهاتف مثل Pokémon Go.

يعتمد هذا العنص أيضا على عدد الأبعاد التي قد تكون ثنائية أو ثلاثية الأبعاد 3D، وبالتالي فيجب عليك التأكد من أن محرك اللعبة الذي تختاره يقوم بدعم الأبعاد نظرا لوجود محركات لا تقوم بدعم كافة الأبعاد.

لغة البرمجة المستخدمة

تقوم محركات الألعاب ببرمجة ألعاب الفيديو ولكن هذا لا يعتبر كافيا ﻷنه يجب عليك امتلاك لغة برمجة، التي يجب أن تكون من أفضل لغات برمجة ألعاب الفيديو للاعتماد عليها لتصميم ألعاب الفيديو، فغالبا ما تحتاج إلى في نقط معينة إلى كتابة الأكواد بنفسك وبالتالي امتلاك اللغة يسهل ويختصر عليك الطريق، وكل ما عليك هو البحث عن محرك يقوم بدعم هاته اللغة التي ننصح بتعلمها والأشهر في ذلك لغة سي C ومشتقاتها مثل لغة سي بلس بلس ++ وكذا لغة سي شارب #C.

منصة الألعاب المستهدفة

بالنسبة لمنصة الألعاب المستهدفة فيجب عليك معرفة توجيه اللعبة ما إن كانت موجهة لمستخدمي الحواسيب أو الهواتف أو كليهما، أو كذا رغبتك في إطلاق لعبة لمنصات معا أو كنت توجهها ﻷلعاب المتصفح أو الواقع الافتراضي، لذا فاستهداف منصة معينة يساعدك في اختيار محرك داعم لتلك المنصة وبالتالي عدم وجود إشكالات، فمثلا اختيار برمجة ألعاب أندرويد أو برمجة ألعاب iOS يجب عليك اختيار المحرك الذي يناسب ذلك.

عناصر اختيار محرك ألعاب مناسب

سنقدم لك في الأسطر القادمة بعض العناصر الأخرى لاختيار محرك الألعاب المناسب لك، فيمكنك الاعتماد على المؤشرات السابقة وكذا المؤشرات اللحقة لاختيار المحرك الأنسب.

  • مدى شهرة المحرك.
  • مدى الحصول على تحديثات دورية.
  • مدى الاحتراف في المؤثرات البصرية.
  • الإطار الزمني المراد إنشاء اللعبة خلاله.
  • مدى الاحتراف في تصميم الجرافيكذ.
  • ماهية العمل على الألعاب فردية أو جماعية.
  • إمكانية شراء رخصة البرنامج أم الاعتماد على المجانية.
  • مدى الرغبة في الدخول لمجال تصميم الألعاب واحترافه.
  • مدى التمكن من لغات البرمجة واستخداماتها.

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا قد انتهى تاركا ورائه الكثير من المعلومات المذهلة التي ستفيدك بلا شك في هذا المجال، مع المتمنيات فب أن ينال هذا الموضوع إعجابكم ولا تنسو فضلا وضع بصمتكم ومشاركتنا آرائكم ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *