برمجة

ما هي لغة كوتلن Kotlin وكيف تتعلمها؟

كوتلن

لغة كوتلن هي لغة برمجة جديدة ظهرت حديثا وتعتبر بمثابة طفرة وتقدم هائل في مجال البرمجة نظرا للمزايا التي تقدمها، ولا سيما أن كثرة مميزاتها جعلتها تتفوق على عدة لغات برمجة أخرى أقدم بكثير وهي في نفس مجالها، بحيث تعتبر لغة كوتلن من الاستخدامات الممكن للمبرمجين اعتمادها في الكثير من الاستخدامات، وسيكون موضوعنا شامل إن شاء الله حول هاته اللغة المميزة كما سنختم بعدة مصادر ودورات عربية وأجنبية من أجل تعلم لغة الكوتلن.

✅ ستجد في هذا المقال ما يلي : عرض

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع أفضل مجتمعات المبرمجين على الإنترنت وكذا موضوع تعلم تطوير الويب Web Development بداية ممتازة لك.

ما هي لغة كوتلن Kotlin؟

كوتلن

سنقدم لك عزيزي القارئ نبذة قصيرة عن لغة Kotlin فهي لغة من تطوير شركة Jet Brains، وهي نفس الشركة التى طورت Android Studio، فهي عبارة عن لغة برمجة مفتوحة المصدر ومتوافقة بشكل كامل مع حزمة تطوير لغة جافا JDK ميزتها انها تسح لك بكتابة عدد أقل من الأسطر البرمجية مقارنة بلغة الجافا، أقل بحوالي 20%، فلا عجب أن يشيع مصطلح كوتلن أندرويد حيث أن هذه اللغة صممت بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الأندرويد.

تعمل لغة كوتلن الكائنية على منصات متعددة مثل جافا وجافا سكربت وتم إنشاء كوتلن أندرويد بالعديد من الميزات التي سيتوفر تحقيقها في تطبيقات الأندرويد بدء من إصدار Android Studio 3.0 فقد أعلنت جوجل عن لغة كوتلن كلغة First-Classs  واسعة الاستخدام، وهو نفس الجواب الذي أقدمه لمن يسأل عن “ما هي لغة البرمجة الجديدة التي تم اعتمادها من جوجل في تطوير تطبيقات الأندرويد؟”

تاريخ لغة كوتلن kotlin

كوتلن

بدأت شركة JetBrains في سنة 2010 في تطوير لغة كوتلن التي تعتبر لغة برمجة الأندرويد في المقام الأول، وأعلنت الشركة سنة 2011 عن ذلك وهي شركة متأسسة سنة 2000 مختصة في مجال تطوير وصناعة البرمجيات، وتعمل كوتلن Kotlin على منصة جافا Java كما يمكن تشغيلها على منصة لغة جافا سكريبت JavaScript حيث أنها صممت للتعامل و التوافق الكامل مع الجافا إذ أنها لغة جديدة لآلة جافا الإفتراضية.

أصبحت لغة kotlin مفتوحة المصدر بشكل رسمي سنة 2012 بحيث أن الشركة فتحت المشروع للمساهمين لتطوير اللغة في 2012 تحت رخصة أباتشي وبذلك تسمح بإستخدام الشيفرة المصدرية لتطوير البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، بحيث استطاعت أن تحصل على مساهمات كبيرة من قبل 100 مطور على منصة GitHub اضافة إلى فريقها الخاص، وقد أصدرت النسخة الاصلية الأولى سنة 2016 وبدأت حينها في الانتشار، وبعدها أعلنت عنها شركة جوجل في مؤتمر المطورين عام 2017 عن دعمها الرسمي للغة كوتلن من الصف الأول ويمكن استخدامها في كتابة تطبيقات الأندرويد في مختلف المنصات.

مميزات لغة كوتلن Kotlin

كوتلن

تتعدد مميزات لغة البرمجة كوتلن Kotlin نظرا لكونها لغة كائنية التوجه بالإضافة إلى حصولها للدعم من الشركة العملاقة جوجل استطاعت أن تنمو أكثر وتعطي لغة الكوتلن مزايا أكثر ما أمكن ولكم أبرز مزايا لغة كوتلن.

1- لغة كوتلن مفتوحة المصدر

لا شك أن لكل لغة من لغات البرمجة مميزاتها الخاصة، لكن مع إنتشار اللغات مفتوحة المصدر أصبح التركيز في لغة كوتلن على إعطاء الأهمية لمطوري ومستخدمي لغة كوتلن.

2- لغة Kotlin ناضجة مهيئة

تعتبر لغة Kotlin ناضجة مهيئة بحيث استغرقت ست سنوات قبل أن يتم إصدارها بشكل رسمي ولابد أن هذا ما جعلها تكون ناضجة بشكل كامل لتمكن من إطلاق إصدارها بعد المرور بعدة مراحل بالطبع.

3- لغة كوتلن لغة مجانية

لغة كوتلن لغة مجانية تماما بحيث يمكنك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لها أن تقوم بتنزيل البرنامج و العمل عليها بل وحتى تعلمها.

4- لغة كوتلن متوافقة مع Android Studio

تم إنشاء كوتلن أندرويد بالعديد من الميزات التي سيتوفر تحقيقها في تطبيقات الأندرويد بدء من إصدار Android Studio 3.0 فقد أعلنت جوجل عن لغة كوتلن كلغة First-Classs  واسعة الاستخدام.

5- سهولة لغة كوتلن

لغة كوتلن من لغات البرمجة على مدى سهولتها وتجنب التعقيد في العمل عليها خاصة و أن مجال تطوير تطبيقات الأندرويد أصبح مجالا جذابا حتى لغير المختصين بالمجال من هواة البرمجة ومحبي تطوير التطبيقات، و هو بالفعل ما يميز لغة كوتلن Kotlin حيث أنها في متناول الجميع وسهلة التعلم و الإستخدام.

6- مستقبل لغة كوتلن Kotlin

من المزايا الرائعة أن لغة كوتلن هي ذات مستقبل مشرق فشيوع اللغة بين المطورين واستخدان شركات كبرى لها في تطبيقاتها الخاصة وانتهاء بدععم جوجل الرسمي هي دلالات علة اشراق مستقبلها بلا شك.

7- أكواد لغة كوتلن Kotlin

من المميزات أيضا هو إمكانية تشغيل أكوادكوتلن على عدة منصات Platforms مثلweb و iOS وتطوير الألعاب، من دون الحاجة لترجمتها إلى JVM مما يجعلها أكثر سرعة و لا تحتاج إلى لغة جافا Java.

8- لغة كوتلن مستلهمة من لغات سابقة

لغة كوتلن كما أسلفنا الذكر هي لغة مستلهمة من لغات سابقة بحيث لن تجد مشكلة في تعلم هذه اللغة خاصة إن كنت مبرمج متقن لبعض اللغات مثل لغة سي شارب نظرا لتقاربها مع أساسيات لغات البرمجة الأخرى.

9- سرعة لغة كوتلن

تبقى ميزة السهولة والسرعة وإنفتاح المصدر من أهم مميزات لغة كوتلن التي حتى وإن لم نبالغ بالقول أنها تعوض لغة جافا فهي على الأقل تضاهيها وتتوافق معها الأمر الذي أعطاها شهرة وإهتماما في المجتمع البرمجي.

10- أخطاء أقل في لغة كوتلن

لا تحتوي لغة Kotlin على الكثير من الأخطاء مثل بعض لغات البرمجة الشائعة، فهي ميزة ساعدتها على الانتشار بلا أدنى شك بحيث تعتبر هذه مشكلة مألوفة مع المبرمجين.

11- حداثة لغة Kotlin

لغة كوتلن هي لغة حديثة كما شاهدت معنا في تاريخها فلا يعزد إلا إلى الماضي القريب كما تتوفر بالإضافة لهذا على ميزة التشغيل المتداخل باستلهامها من اللغات الأخرى وهو الشيء الذي يؤدي إلى توفير الوقت والمجهود في تعلم لغة Kotlin لغة حديثة العهد.

12- مزايا العمل بلغة البرمجة kotlin أخرى

ما هي خصائص لغة كوتلن kotlin؟

  • العمل بلغة كوتلن يكون أكثر انسيابية.
  • تقدم للمطورين الدعم الأمني والأدائي.
  • يمكن تجنب العديد من الأخطاء البرمجية.
  • يتم استخدام هذه اللغة لتطوير تطبيقات الأندرويد.
  • تعد أكثر عملية وسرعة في تطوير التطبيقات.
  • يمكن تحويل كود مكتوب بلغة جافا إلى لغة kotlin بكل سهولة.
  • تمتلك الكوتلن العديد من المزايا من حيث التصميم الأفضل، والتحسينات التي تهم المطورين.
  • إمكانية العمل على كتابة أكواد برمجية من خلالها، وإمكانية دمجها مع أكواد أخرى من لغة الجافا.
  • تتيح للمستخدم كتابة الأكواد البرمجية في أسطر أقل عددا وبطريقة أسهل من الجافا.

عيوب لغة كوتلن Kotlin

تحتوي لغة كوتلن على بضعة عيوب بسيطة يمكن تجاوزها ولكن نرى أنه من الأفضل لك معرفتها وهي لك فيما يلي:

× نظرا لحداثة لغة كوتلن فلا يتوفر الداتا الكاملة في الرد على الأسئلة التي ستواجهك في التعامل بهذه اللغة.
× نظرا لكونك كمبتديء ستضطر للبدء بتعلم جافا أولا حتى تتقن التعامل مع الاكواد والتحويل بين الأكواد.

استخدامات لغة كوتلن Kotlin

كوتلن

يتم استخدام لغة كوتلن في الكثير من البرمجيات فهي لغة كما رأيت معنا غي التعريف مميزة وتحتوي على الكثير من المميزات المذهلة، وهنا سنختصر لكم أبرز استخدامات لغة كوتلن Kotlin وأهمها:

  • تطوير مواقع الإنترنت.
  • تطوير تطبيقات الأندرويد.
  • تطوير السيرفرات Server- Side Development
  • تستخدم الكثير من الشركات العالمية في برمجة تطبيقاتها وذلك لكثرة مميزات هذه اللغة عن لغات البرمجة الأخرى.
  • يستطيع المطورون كتابة أكواد هذه اللغة باستخدام الكثير من IDE وذلك جعل من التعامل مع هذه اللغة أمرا يسيرا مقارنة بلغة الجافا.

الفرق بين جافا و كوتلن

كوتلن

لابد أن تكون قد لاحظت ذكرنا للغة جافا في مفهوم لغة كوتلن ومميزاتها بل وأيضا في عيوبها واستخداماتها كما أشرنا بشكل طفيف لبعض الفرقات في الفقرات السابقة وكذا بعض التوافق ما بين هاتين اللغتين المميزتين لهذا سنوضح لكم فيما يلي االفرق والعلاقة بين لغتي كوتلن وجافا.

1- ما الفرق بين لغة كوتلن Kotlin ولغة جافا Java؟

هناك بعض الفروقات الطفيفة التي نستدعيك لاكتشافها معنا في الأسطر اللاحقة.

1-1 حل مشكلة NullPointExeption بشكل افتراضي

هناك حل مشكلة NullPointExeption بشكل افتراضي فنجد تفوق لغة كوتلن على الجافا، بحيث يكون لدى لغة كوتلن أنواع المتغيرات بشكل افتراضي كما تتيح لغة كوتلن للمستخدمين كتابة الأكواد البرمجية في أسطر أقل بحوالي 20% من أسطر لغة جافا Java.

2-1 لغة كوتلن تتطلب مجهود أقل من جافا

كم سبق أن اشرنا فلغة كوتلن تتطلب مجهود أقل من جافا وذلك بالنظر إلى كثرة الأسطر المتواجدة في الجافا بالمقارنة مع الكوتلن، كما يمكن لمستخدميها تحويل أكواد مكتوبة بلغة جافا Java إلى أكواد بها كوتلن بكل سهولة كما يمكن أيضا دمجها مع أكواد أخرى مكتوبة بلغة جافا.

3-1 تمديد المهام بين الكوتلن والجافا

تأتي هذه الميزة بشكل افتراضي في لغة الكوتلن كما الحال لتواجدها في لغة سي شارب عكس لغة جافا التي لا تتوفر عليها كما أن إنسيابيتها وسهولتها وقلة أسطر الأكواد فيها يعني من حيث النتيجة وقتا مستغرقا أقل وبالتالي تتجنب الأخطاء خلال عملية التكويد وهذه أمر غاية في الأهمية لأن الوقت المستغرق في التكويد.

4-1 تجميع فئات البيانات بين الكوتلن والجافا

يعتبر تجميع فئات البيانات بين الكوتلن والجافا بمثابة ميزة توفرها لغة كوتلن بحيث توحد الفئات وخصائصها بشكل بسيط، عكس لغة الجافا التي تجعل المبرمجين ينشئؤن الكلاس ثم إضافة خصائص لتحميل البيانات.

2- ما علاقة لغة الجافا بلغة Kotlin؟

بالرغم من حداثة  لغة kotlin إلا أنها تعتبر ليست لغة جديدة ولكن المستحدث هو الدعم الرسمي لها من قبل جوجل وبما أنها لغة متوافقة مع لغة الجافا فإن ذلك دعا بالمطورين إلى كتابة تطبيقاتهم بلغة kotlin أو كتابة أجزاء من التطبيقات بها والأجزاء الأخرى بلغة جافا، وما يجعل المستخدمين يقبلون على لغة kotlin واستخدامها بديلا للغة الجافا هو مميزاتها العديدة خاصة بعد عزم الشركة المطورة لها بجعل لغة البرمجة kotlin  قابلة للاستخدام في تطوير التطبيقات الخاصة بالويب وآي أو إس، ولكن مازال هناك عدد من المستخدمين يتعاملون مع لغة الجافا خوفا منهم من توقف الدعم بالنسبة للغة kotlin، ولكن الإعلان الرسمي لدعم لغة kotlin من قبل جوجل جعلها في مكانة لغة جافا المميزة.

هل يجب أن تنتقل إلى استخدام كوتلن كليا؟

هذا السؤال يطرحه البعض فيما لا يفكر فيه البعض الآخر وتعتمد الإجابة على ذلك على فريق المبرمجين الذي تعمل معه ومتطلبات العمل، ومدى صعوبة الانتقال من لغة إلى أخرى، وقد عمل فريق Jet Brains بابتكار محول بين كوتلن وجافا الذي قد يسهل عملية الانتقال ما بين اللغتين، ولكن يمكن أن تحدث بعض الأخطاء خلال عملية التحويل لذلك يجب مراقبة بعض العمليات وربما ضبطها بشكل يدوي، وكذلك قد لا تتحول بعض المتغيرات والتوابع، ولا تنس أن إمكانية الانتقال إلى لغة أخرى تعتمد على ضخامة مشروعك.

ملاحظة: الخيار الأفضل هو أن تبدأ بالعمل مع مهندسين جدد يستخدمون نفس التقنية، واللغات التي عمل عليها أصحاب المشروع السابقين ولكن عندما يكون التغيير حتميا بالطبع ننصح بما هو جديد.

مصادر تعلم لغة كوتلن Kotlin

كوتلن

بعدما تعرفنا حق المعرفة على لغة كوتلن بالعربي توضح أنه يجن أن أتقن لغة كوتلن للتمكن من تعاملك مع مشاريع كوتلن، ويشبه البعض هاته اللغة بلغة سويفت Swift ربما لكونهم ذات قرابة في التعامل مع برمجة التطبيقات، بغض النظر عن هذا سنقدم لك في الفقرات القادم أفضل دورات تعلم لغة كوتلن من مصادر عربية وأجنية.

1- مصادر عربية لتعلم لغة كوتلن Kotlin

هناك عدة مصادر عربية لتعلم لغة كوتلن Kotlin ولكن دائما نركز على إعطائك النخبة بينها والأفضل في ذلك.

1-1 دورة قناة بغداد الجديدة

دورة قناة بغداد الجديدة هي دورة مميزة طالما عودتنا هاته القناة بتوفير دروس تعلم البرمجة وفرت لنا هذه المرة أيضا دورة لتعم كوتلن ويكمكنك متابعة هذه الدورة من هنا

2-1 دورة Hassona Academy

دورة Hassona Academy هي من الدورات المميزة لتعلم لغة الكوتلن المتوفرة على الإنترنت بشكل مجاني بحيث تقدم لك هذه الدورة بداية مسار جيدة، ويمكنك متابعة هذه الدورة من هنا

3-1 دورة كوتلن من الصفر

دورة كوتلن من الصفر هي إحدى أفضل كورسات تعلم لغة كوتلن بحيث تعد مناسبة للمبتدئين وتم إصدار هذه الدورة من قبل قتاة Ahmed Azz ويمكنك متابعة هذه الدورة من هنا

4-1 دورة Salim 3dd

دورة Salim 3dd هي إحدى الدورات التي تحتوي على مجموعة دروس من أجل تعلم هاته اللغة المميزة فهي دورة المبتئين والبداية ويمكنك متابعة هذه الدورة من هنا

2- مصادر أجنبية لتعلم لغة كوتلن Kotlin

يمكنك الكفاية باتباع المصادر السابقة بالعربية أو يمكنك تتبع مصادر أجنبية لتعلم لغة كوتلن Kotlin إن كنت من متقني اللغة الإنجليزية ويعد هذا أفضل وإليك أفضل الدورات في تعلم لغة كوتلن باللغة الأجنبية:

1-2 موقع Kotlinlang

دائما ما نركز ونعيد الكر على أن الأفضل هو الموقع الرسمي فيأتي موقع Kotlinlang موقع كوتلن الرسمي ليعطيك دورة شاملة مميزة لتعلم لغة كوتلن وإليك رابط متابعة الدورة من هنا

2-2 دورة Kotlin For Android Development

دورة Kotlin For Android Development هي دورة أخرى مميزة مقدمة من طرف موقع Academy ويشمل الكورس احتراف تطوير الأندرويد باستخدامها، ويمكنك اتباع الدورة من هنا

3-2 دورة Kotlin Tutorial For Biginners

دورة Kotlin Tutorial For Biginners هي إحدى الدورات الميسطة لتعلم لغة كوتلن وكيفية الاعتماد عليها في تطوير تطبيقات الأندرويد بفيديوهات مبسطة ويمكنك اتباع هذه الدورة من هنا

☆☆☆ الى هنا يكون موضوع اليوم المميز قد دق جرسه للخرج بعد إطاحة اجتهاده عل ترك معلومات متناثرة وعديدة حول لغة كوتلن المميزة مع المتمنيات أن يعجبكم الموضوع، وفي الأخير لا تنسو وضع بصمتكم ومشاركتنا آرائكم المميزة ☆☆☆

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments