برمجةتعليم

ما هي لغة سي بلس بلس ++C وأهم استخداماتها؟

تعتبر لغة سي بلس بلس C++ من لغات البرمجة القديمة التي ما زالت من اللغات ذات الأفضلية بمستوى كبير وهي إحدى أفضل لغات البرمجة، وهي لغة ذات أهمية كبيرة نظرا لعدة الاستخدامات التي تعرفها، فهي أحد أهم لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل، لهذا قررنا اليوم أن نعرفك بلغة الليرمجة سي بلس بلس المهمة في مجال البرمجة، بحيث سنتعرف على هاته اللغة ومزاياها وعيوبها وكذا استخداماتها، كما سنعطيك أفضل الكورسات لتعلم لغة البرمجة سي بلس بلس وغيرها من المحاور التي سيشملها موضوعنا إن شاء الله.

قبل الغوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة نود تذكيركم ببعض المواضيع المميزة التي قمنا بشرحها في السابق والتي تضم موضوع دورات برمجة الألعاب – أقوى كورسات تصميم الألعاب المجانية وكذا موضوع مدخل إلى برمجة وتصميم ألعاب الفيديو.

لغة سي بلس بلس ++C

لغة سي بلس بلس ++C هي من أفضل لغات برمجة الألعاب، بل وهي لغة مميزة ذات أفضلية كبيرة وأغلب مبرمجي الألعاب يعتمدون هذه اللغة في البرمجة، ولأسباب أخرى عديدة تم ترشيح هذه اللغة كأفضل لغة لبرمجة الألعاب، بحيث تلعب لغة C++ دورا كبيرة في سيرورة مجال البرمجة، وتعتبر واحدة من أقوى اللغات أيضا لبرمجة النظم وأشهرها، وبالتالي فلغة C++ لا غنى عليها في مجال برمجة الألعاب.

تسمح لغة سي بلس بلس بمزيد من التحكم المباشر في الأجهزة والعمليات الرسومية وهذا الشيء مهم جدا في تصميم ألعاب الفيديو، فهي لغة كائنية التوجه أي أنها تستخدم بنى داخلية لتنظيم التعليمات البرمجية بشكل أفضل في كتل قابلة لإعادة الاستخدام، وهي أكثر اللغات المستخدمة شيوعا في كتابة محركات الألعاب، وبعض المحركات مثل الغير واقعية تقبل فقط المعلومات المكتوبة في ++C وتمكنك بالتالي من برمجة الألعاب باستخدام C++.

تاريخ لغة سي بلس بلس C++

بعد التعرف على لغة سي بلس بلس ربما تود التعرف على تاريخها قليلا، فيعود تاريخ هذه اللغة إلى عام 1979 إذ قام بإنشائها برايان ستروستروب أثناء عمله في مختبرات بيل، في الواقع عمل عليها كنسخةٍ مطورة من لغة سي C أي أنها من مشتقاتها، وسميت بداية سي مع الصفوف C with Classes، وكانت 99 % من برامج سي تعمل عليها دون تغيير في الشيفرة المصدرية، وقد تم تغيير اسم اللغة عام 1983 إلى الاسم المعروف حاليا وهو سي بلس بلس C++ دلالة على معامل الزيادة في اللغة وهو ++. ومع الوقت تم إضافة العديد من الميزات حتى تطورت ووصلت إلى شهرة كبيرة في الوقت الحالي.

مميزات لغة سي بلس بلس C++

تتعدد مزايا لغة سي بلس بلس C++ بحيث استطاعت بعد الاشتقاق من لغة سي أخذ الجدية حتى الوصول إلى شهرة كبية عن طريق تحديث أكبر عدد من مميزات ممكنة، وهه أبرز المميزات التي تحتوي عليها

  • تتوفر مترجمات لغة سي بلس بلس المبرمجين على مختلف أنواع الأجهزة. 
    – تعد لغة  السي بلس بلس مهمة في مجال العمل نظرا لأن شركات كثيرة تضعها كشرط لقبول التوظيف لذا سيكون من المهم لك أن تتعلمها جيدا.
  • لغة C++ من اللغات القوية جدا التي تمتاز بالسرعة والأداء العالي مما يجعلها تستخدم في إنشاء البرامج المعقدة بالإضافة لتطوير تطبيقات سطح المكتب و web browsers.
  • لغة تجمع بين خصائص اللغات العالية المستوى وكذلك اللغات منخفضة المستوى،  فلغة برمجة C++  قريبة من لغة C عالية المستوى، وأيضا قريبة من لغة التجميع والتي يعد مستواها منخفضا.
  • تمتاز بالتعدد الكائني فقد تم تطوير التعامل مع برامج الإجراءات إلى بناء البرنامج بشكل يعتمد على الكائنات بواسطة لغة  السي بلس بلس حيث يوجد لكل كائن أدواته الخاصة التي يمكن العمل عليها.
  • تستطيع ربط لغة C++  بقواعد البيانات والعمل ضمن إطار ذلك، وهي لغة مرنة فيمكنك كتابة التعبيرات الرياضية باستخدام متغيرات من أعداد حقيقية وأعداد صحيحة بسهولة تامة.
  • يمكن اعتبار لغة السي بلس بلس هي من أفضل اللغات تفضيلا للمصممين حيث أنها تستخدم في تصميم الألعاب ويمكن استخدامها في تصميم الواجهات وغيرهم.

عيوب لغة سي بلس بلس ++C

بالرغم من كثرة المميزات التي تحتوي عليها لغة سي بلس بلس ++C إلا أنها تعرف بضعة عيوب من الأفضل التخلص منها في التحديثات القادمة لعدم النقص من هذه اللغة المميزة، وهذه عيوبها فيما يلي:

× يمنح C ++ المستخدم التحكم الكامل في إدارة ذاكرة الكمبيوتر باستخدام DMA.
× تفتقر C ++ إلى ميزة جامع البيانات المهملة لتصفية البيانات غير الضرورية تلقائيًا.
× تعتبر المؤشرات في C / C ++ مفهوما صعبا نسبيا لفهمها وتستهلك الكثير من الذاكرة.
× قد يؤدي إساءة استخدام المؤشرات مثل المؤشرات البرية إلى تعطل النظام أو التصرف بشكل غير طبيعي.
× قضية الأمن على الرغم من أن البرمجة الموجهة للكائنات توفر الكثير من الأمان للبيانات التي يتم التعامل معها مقارنة بلغات البرمجة الأخرى غير الموجهة للكائنات مثل C إلا أن بعض مشكلات الأمان لا تزال موجودة بسبب توفر وظائف الأصدقاء والمتغيرات العالمية والمؤشرات.

استخدامات لغة C++

سنقدم لكم في الأسطر القادمة أهم استخدامات لغة C++ بحيث تتعدد استخدامات لغة C++ في المجالات التقنية المختلفة وتشبه استخداماتها بشكل كبير استخدامات لغة البرمجة C، تابع الأسطر القادمة لاكتشاف أهم استخدامات هاته اللغة المميزة.

1- برمجة الذكاء الاصطناعي AI

تستخدم في برمجة الذكاء الاصطناعي AI1 كما تستخدم لغة الذكاء الاصطناعي في بناء  الخوارزميات والشبكات العصبية الاصطناعية وتعتبر لغة برمجة الذكاء الاصطناعي من لغات البرمجة وواحدة من أهم المجالات التقنية، ويلاحظ أن الشركات التكنولوجية وحتي الدول الكبري تسارع في بناء المشاريع  التنموية للاستفادة من هذه التقنية.

2- برمجة تطبيقات البلوك تشين  Block chain

تعتبر تقنية البلوك تشين من التقنيات التي يتم بناء المستقبل ممن أهم التطبيقات التي تعتمد علي هذه التقنية هي العملات الرقمية مثل  Ethereum البتكوين Bitcoin والاٍيثريوم، وتحدثنا في موضوع سابق عن أهمية هذه التقنية وكيف أصبحت مستخدمة في عدة مجالات وكذا هي من التقنيات التي سيتم لا سيما بناء المستقبل بها وها هي لغة سي بلس بلس تستخدم في برمجة تطبيقات البلوك تشين  Block chain.

3- برمجة وتصميم ألعاب الفيديو 

لقد خصصنا موضوع سابق عن برمجة وتصميم ألعاب الفيديو يمكنك تفحصه، وتتميز لغة سي بلس بلس على اللغات الأخري في مجال الالكترونيات وذلك بسبب سرعتها الفائقة في مجال الالعاب الالكترونية، وبالتالي زاد الطلب علي مبرمجي اللغة نظرآ لاٍزدهار صناعة الألعاب الاٍلكترونية ومن أشهر هذه  الألعاب Call of Duty.

أهم استخدامات لغة سي بلس بلس++C

إن استخدامات لغة سي بلس بلس++C توضح استخدمات مدى وفرة فرص العمل لمن يستطيع البرمجة وهناك العديد من الاستخدمات التي ذكرناها سنضيف لك بعض الاستخدامات المهمة وهي استخدامات هامة تعتمد على سي بلس بلس فيما يلي

  • تطوير تطبيقات الويب مثل محرك البحث جوجل Adobe , winamp.
  • تستخدم اللغة في تصميم برامج الحاسوب.
  • برمجة أنظمة التشغيل وأشهرها ويندوز وماك.
  • برمجة متصفحات الانترنت مثل جوجل وكروم وفايروفوكس.
  • بناء نظم التشغيل متضمنة بناء الأنظمة البرمجية المختلفة وبرامج المستخدم.
  • يتم استخدامها في إنشاء برامج الخدمات العالية ومشغلات الأجهزة  بالإضافة للأنظمة المضمنة.
    – يمكن استخدام لغة C++  في التطبيقات الصغيرة ما يسمى “تطبيقات C++” ولكن يفضل استخدام لغة برمجة أكثر سهولة فتختص لغة C++  في برامج أكثر قوة.
  • إنشاء وتطوير ألعاب الفيديو المختلفة نظرا لفعاليتها العالية في ذلك.
  • تم استخدامها بشكل واسع في إنشاء مجموعات برمجية شهيرة مثل Microsoft office.
  • دخلت لغة C++  في إنشاء متصفحات مثل Google Chrome Mozilla Firefox.
  • تحتاج بعض أجزاء أندرويد ومحركات البحث لجوجل أن يتم كتابتها بلغة C++.

مصادر تعلم لغة سي بلس بلس C++

سنقدم لك أهم مصادر تعلم لغة سي بلس بلس C++ من أجل تعلم لغة C++  من الصفر للاحتراف، كل ما عليك من أجل التعلم هو تحديد هدفك من التعلم حتى تتابع الاستمرار في التعلم وتعلم أن اتقان التعلم يتطلب التدرب باستمرار والتمرين عبر مصادر التعلم والمشروعات المفتوحة، ونقدم لك في الأسطر التالية أفضل دورات تعلم لغة سي بلس بلس

1- دورة خطوة بخطوة لتعلم لغة سي بلس بلس C++ Basic to OOP

دورة خطوة بخطوة لتعلم لغة سي بلس بلس C++ Basic to OOP هي إحدى دورات تعلم لغة سي بلس بلس وهي دورة مقدمة من قبل قناة بغداد الغنية عن التعريف وهي دورة تشرح كتاب سابق وهو كتاب خطوة بخطوة لتعلم لغة سي بلس بلس C++ Basic to OOP وهي دورة مناسبة للتعلم للمبتدئين حتى الاحتراف.

اضغط هنا للدخول إلى دورة خطوة بخطوة لتعلم لغة سي بلس بلس C++ Basic to OOP

2- دورة Learn C++ Programming From Scratch In Arabic

دورة Learn C++ Programming From Scratch In Arabic هي دورة مميزة مقدمة من قبل عادل نسيم، وهي دورة المبتدئين بحيث لا تتطلب أية خبرة في البرمجة.

اضغط هنا للدخول إلى دورة Learn C++ Programming From Scratch In Arabic

3- دورة Programming In ++C

دورة Programming In ++C هي دورة أخرى مميزة مقدمة من طرف م.أحمد محمد سيد كما أن هذه الدورة شمولية بشكل مفصل حول هاته اللغة وهي دورة تبدأ مع المبتديين دون خبرة مسبقة.

اضغط هنا للدخول إلى دورة Programming In ++C

☆☆☆ الى هنا يكون موضوعنا المميز أشرف على الانتهاء بعد أن قام بجمع كافة المعلومات المهمة التي تحتاجها، وفي الأخير نتمنى أن يعجبك الموضوع وتضع بصمتك وتشاركنا رأيك ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments