برمجة

ما هي لغة دارت Dart؟ ولماذا يجب عليك أن تتعلمها؟

لقد غدت البرمجة مسيطرة على جزأ كبير من عالم الإنترنت والواقع، وما كاد المبرمجون أن يصلو إلى هذا المستوى لو لا لغات البرمجة الشهيرة مثل لغة جافا وكذا لغة سي أو اللغة الحديثة دارت Dart وذلك بمساعدة فلاتر Flutter المقدم من الشركة العملاقة جوجل والداعمة الرسمية للغة دارت، وهو الشيء الكبير الذي استطاع على مساعدة انتشار لغة دارت الشهيرة في الوقت الحالي، فهي واحدة من لغات البرمجة المهمة التي اكتسبت شعبية كبيرة جدا وزدياد عدد مستخدميها بشكل ملحوظ.

قبل التعرف على الموضوع وبث الشرح المباشر فيه نود أن نذكرك ببضعة مواضيع تناولناها في السابق والتي أهمها موقع السوق المفتوح OpenSooq للإعلانات المبوبة وكذا موضوع ما هي ثغرة Zero-Day؟ ولماذا تعتبر من أخطر أنواع الثغرات؟ بالإضافة الى موضوع أقوى أفكار مشاريع الدخل السلبي Passive Income أون لاين.

ما هي لغة دارت Dart؟

تعتبر لغة البرمجة Dart لغة برمجة من تطوير و إبتكار شركة Google الشهيرة من أجل تطوير برمجيات سريعة تشتغل على منصات مختلفة Multi-Platforms App كتطوير برنامج يستطيع العمل في بيئة الويندوز و لينكس، الى جانب أجهزة الحاسوب و الموبايل بل وحتى السيارات الرقمية، و هي لغة برمجية كائنية التوجه OOP تتبع نمطية لغة البرمجة C في Syntax الخاص بها.

كان أول ظهور للغة Dart سنة 2011 وكانت ضعيفة جدا حينها، لكن مع تطويرات عديدة و هيمنة الجافاسكربت على كل المنصات تقريبا لجأت جوجل الى تطويرها بشكل افضل لتصير على ما هي عليه الآن، يعتقد الكثيرون ان الـ Dart لا تمث بصلة لعائلة الجافاسكربت، لكنها مبنية كذلك على واحدة من أشهر محركاتها ECMA. 

 مميزات لغة Dart

ما هي مميزات لغة دارت Dart؟

  • لغة سهلة التعلم.
  • لغة مرنة ومفتوحة المصدر.
  • لغة متعددة المنصات مدعومة من شركة جوجل.
  • لغة برمجة لاى مبرمج سواء كنت مطور تطبيقات جوال او مطور ويب او مطور تطبيقات ديسكتوب فاللغة مفيدة. 
  • لغة دارت يوجد أمر واحد يعطيك نتيجة خاطئة False وهو الامر الخاطئ False ذاته.
  • أدوات دارت يمكنها أن تعبر عن نوعين من المشاكل، الإنذارات والأخطاء.
  • قدرة لغة دارت على استنتاج انواع الكتابة المتبعة.
  • تدعم دارت نوع الكتابة أو البرمجة العامة والشاملة.
  • يمكنك من خلال لغة دارت تطوير تطبيقات تعمل على الويب.
  • لغة دارت لا تحتاج منك تعلم أي لغة مسبقا من أجل احترافها.
  • لغة Dart تمكنك من العمل على تطبيقات الأندرويد والآي أو إس بنس الكود.
  • لغة دارت تمتلك واحدة من أقوى وأذكى محررات البرمجة بدعم وتصحيح الأخطاء.
  • تستخدم دارت في تطوير تطبيقات الحاسوب والموبايل وللخوادم.
  • لغة دارت من أفضل لغات البرمجة التي تركز على واجهة المستخدم UI.
  • لغة دارت تعرف بسهولة عنل الأنيميشن وتأثيرات الإنتقال.

بناء لغة دارت Dart

إذن بعدما تعرفنا على ماهية لغة دارت، أتى الأوان للتعرف على كيف تم بناء لغة دارت، فعلى الرغم من حداثة هذه اللغة إلا أنها تحتوى على أدوات مثل لوحة دارت Dartboard والتي تسمح للمبرمج بكتابة وتشغيل كود لغة دارت في المتصفح، كما تمتلك كذالك محرر دارت Dart Editor الذي يسمح لك بإنشاء وتعديل وتشغيل تطبيقات دارت بكل سهولة.

بالنسبة لما ساعد لغة دارة فإنه توجد نسخة نشرت مؤخرا SDK تحتوي على شريط لأدوات التحكم مثل:

  • أداة Dart-To-Java-Script-Compiler والذي يقوم بإنتاج نصوص جافا التي يمكن إدخالها في أي متصفح.
  • يحتوي كذلك على Dart Virtual Maching VM والتي تسمح لك بتشغيل لغة دارت على السيرفرات.
  • آخر أداة تم إصدارها هو ملحق لمتصفح كروم الملقب ب Dartium الذي يحوي VM في داخله.

استخدامات لغة دارت Dart

ما هي استخدامات لغة دارت Dart؟

1- برمجة تطبيقات الأندرويد

كانت بىمجة تطبيقات الأندرويد تعتمد بشكل كلي على لغة جافا المشهورة كما كان تطوير التطبيقات باستخدامها يعتبر مشكلة للكثير بسبب صعوبة اللغة، وعندما أطلقت لغة كوتلن قامت بتوفير الكثير من المكيزات وتخلصت من صعوبات لغة جافا، كما لعب إطلاق إطار فيسبوك الشهير React Native دورا في انتشار مزاياها، إلا أنها ورغم ذلك استطاعت لغة دارت Dart التفوق عليهما وذلك عبر لغة دارت وفلاتر.

2- برمجة تطبيقات آي أو إس iOS

كانت لغة Objictive-C الوسيلة الرئيسية لبرمجة تطبيقات آي أو إس وكان يعاني منها مبرمجو تطبيقات الآيفون، وكذا ظهور لغة سويفت بعدها التي قامت صراحة بحل الكثير من المشاكل، ولكن استطاعت لغة دارت التفوق عليها عند إتاحتها لدعم الأندرويد والتي لم تقم سويفت بدعمه، ولهذا استطاع إطار فلاتر الخاص بلغة دارت التفوق على اللغات السابقة.

3- برمحة تطبيقات الويب

يمكن تطوير تطبيقات الويب باستخدام دارت وخاصة مع تفوقها على الكثير من اللغات والمكتبات وأطر العمل في الكثير من المميزات والخصائص، كما أن الكود المستخدم على أي منصة أخرى يمكن استخدامه على الويب بكل سلاسة، ناهيك عن تصميمها لتوفير أفضل واجهة مستخدم كما أسلفنا الذكر، وكذا تميز لغة Dart بإطارها في التعامل مع الأنيميشن والمؤثرات لاعتمادها الرسم على الشاشة على عكس الأطر الأخرى.

أمثلة استخدامات لغة دارت Dart

لقد تم استخدام لغة دارت Dart في الكثير من التطبيقات المشهورة وكذا المنصات وبعض الصناعات الحية، وهذه أبرز الأمثل على ذلك:

1- أداة SAP

العديد من الأدوات الإدارية في مجال تنظيم ومعالجات البيانات، ففيSAP دمجت كلا من Dart Vm للاستخدام من جانب السيرفر مع Full Polymer.Dart stack من أجل المستهلك أو المستخدم.

2- التسجيل الموسيقي Soundtrap

لقد تم تسجيل موسيقى بالتعاون مع متصفح الويب، مصنعة عن طريق الدارت وال WebRTC.

3- هابارا Hapara

يحسن تطبيقات غوغل لتناسب الاستخدام المدرسي، مصنع عن طريق لغة دارت.

4- غوغل فايبر Google Fiber

اتصال انترنت أسرع ب100 مرة من سرعة الاتصال المتوسط في العالم.

5- التطوير Blossom

أداة تنظيم ذكية أساسها لغة دارت.

6- المونتاج Montage

 برنامج تعديل صور مصنع بلغة دارت.

7- إنشاء الاستمارات iFormBuild

مستندات سير عمل مناسبة لاستخدام الجوال.

8- تطبيق المراقبة WorkTrail:

تطبيق لمراقبة أو تسجيل الزمن.

9- التوثيق عبر DartDocs.Org

مولد وثائق أتوماتيكي لحزم النوافذ المنبثقة.

10- أدوات لدعم زبائن غوغل الداخليين

مصنع بواسطة لغة دارت.

ما هو مستقبل لغة دارت؟

بالنسبة لمستقبل لغة دارت فكما نعلم أن هاته اللغة استغرقت العديد من السنوات لكي تتمكن من الانتشار وتأخذ مكانها وشهرتها بين المبرمجين، وقد ساعد☺ إطار فلاتر☺ في ذلك بشكل كبير والذي استطاع أن يصبح أحد أشهر وأقوى أطر البرمجة، والذي حظي بدعم جوجل الشركة المالكة والعملاقة له ولهاته اللغة وكذا التعديلات المطلوبة عليها من أجل تطوير الإطار، وكل هاته الأشياء تدل لا سيما على ازدهار وتميز مستقبل لغة دارت.

أفضل دورات لتعلم لغة دارت Dart

هناك العديد من الدورات لتعلم لغة دارت أو كذا دورة Flutter لتعلمها سواء من خلال كتاب Dart بالعربي أو كذا Dart Flutter بالعربي ويمكنك معرفة لغة دارت PDF، وكل ذلك من أجل تعلم لغة Dart من الصفر، وهذه أهم دوارات دارت التي يمكنك الاعتماد عليها:

1- كورس تطوير تطبيقات الهاتف باستخدام الدارت والفلاتر

كورس تطوير تطبيقات الهاتف باستخدام الدارت والفلاتر هو عبارة عن دورة مقدمة من قنات Programming World Apps، كما أن هذه الدورة تضم شرح لغة دارت وكيفية استخدام إطار Flutter في تطوير تطبيقات الموبايل بكل سهولة.

اضغط هنا للدخول إلى كورس تطوير تطبيقات الهاتف باستخدام الدارت والفلاتر

2- كورس لغة البرمجة دارت

كورس لغة البرمجة دارت هو دورة مقدمة من طرف Everest Academy، وهذا الكورس يقوم بالتركيز على لغة البرمجة فقط دون التطرق إلى الحديث عن الإطار.

اضغط هنا للدخول إلى كورس لغة البرمجة دارت

3- كورس Dart Course From A-Z

كورس Dart Course From A-Z هو عبارة عن دورة مقدمة من قناة Php Anonymous، بحيث تقوم على التركيز على جزأ Back End وما يحدث في الكواليس أي الشرح بلغة الخشيبات وكل ما يحدث خلف الكواليس، فهي مناسبة للمبتدئين كتمهيد لتعلم إطار فلاتر.

اضغط هنا للدخول إلى كورس Dart Course From A-Z

☆☆☆ نتمنى أن يعجبكم الموضوع ولا نكون قد أطلنا عليكم الشرح، ولكن لقد كان هذا الموضوع مذهل مليء بالمعلونات المفيدة التي تخص “ما هي لغة دارت Dart؟ ولماذا يجب عليك أن تتعلمها؟” لا تنسى وضع بصمتك ومشاركتنا رأيك ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *