ما هي العوامل الحيوية؟


مرحبا بجميع زوار موقعنا معلومة المتألق، الذي نضع فيه جميع الإجابات المتعلقة بالأسئلة التي تطرحونها، والتي تزعجكم، سنتحدث في هذا المقال أعزاء القراء عن كافة المعلومات المرتبطة بالعوامل الحيوية، كما أن هذا السؤال يخص من الدرجة الأولة، طلابة المستوى الرابع إبتدائي للفصل الأول. ولهذا أرحب مرة أخرى بكافة الطلابة والطالبات السعوديين، لقراءة هذا المقال.

تعريف العوامل الحيوية:

  • تعتبر العوامل الحيوية من بين العوامل التي تنعش الحياة البيئية بمختلف المكونات الحية والدقيقة، سواء المخلوقات التي تتعايش بشكل كبير في المجالات المائية، كما هو الحال بالنسبة لحيوان السمك السلمون، كما أن هناك مخلوقات أخرى التي تتنقل من مكان لأخر مثل الطيور، والتي تؤثر بشكل كبير جدا في المواقع الجغرافيا التي يتمركز بها حيوان سمك السلمون، تشكل التفاعلات القائمة بين جميع المخلوقات الحية، نقطة أساسية لبقاء هذه المخلوقات في أي موقع من الرقعة الجغرافيا بكاملها، كما أن حيوان السلمون بدوره بأمس الحاجة، لمكونات أخرى لكي يحضى بالتكاثر، من أبرز وأهم المكونات الغدائية التي يعتمد عليها سمك السلمون نجد المخلوقات الحية.

تعريف العوامل اللاحيوية:

يطلق لفظ العوامل اللاحيوية عن المخلوقات غير الحية، يتعدد هذا النوع من العوامل بتعدد الغلاف الحيوي، كما أن العوامل اللاحيوية تشترك كافة مخلوقاتها في العيش عبر رقعة جغرافيا موحدة. نجد من بين هذه العوامل، ضوء الشمس، ثم درجة الحرارة وكذى الهواء، ثم الأمطار، التربة، كل هذه المكونات جعل لله عز وجل مصدر العيش سواء للإنسان أو الحيوان، كما لا يمكن الإستغناء عن أي نوع من هذه العوامل.
تعتبر جميع العوامل اللاحيوية التي تساعد في تنمية المجال البيئي بشكل كبير وقوي، إذ نجد في مقدة هذه العوامل، ضوء الشمس والأمطار ودرجة الحرارة والتربة، كما أنها تقوم بدور فعال وهام جدا في تحديد مختلف الجماعات الحيوية على التراب البيئي بشكل عام، توجد علاقة قوية ومتكاملة ما بين العوامل الحيوية واللاحيوية، والتي تكمن في الحفاض على الحياة البيئية بشكل عام.
– توجد عدة عوامل محددة لأنواع المخلوقات الحية جميعها، تحول دون الزيادة المستمرة في أعداد الجماعة الحيوية، فتناقص عامل محدد مثل مصدر الغذاء المتوافر يؤدي غالبا إلى تغير عدد أفراد الجماعة الحيوية، والتي تقدر على البقاء في وسط هذه البيئة. وبمعنى أخر فإن زيادة مصادر الغذاء قد يؤدي إلى زيادة حجم الجماعة الحيوية، ونقصانها يؤدي إلى نقص حجمه.

– هناك عاملين من العوامل المحددة:
– العوامل التي لا تعتمد على الكثافة.

العوامل التي تعتمد على الكثافة:
– بالنسبة للعوامل الخيوية التي لا تعتمد على الكثافة:

أي عامل في البيئة لا يعتمد على عدد الأفراد الجماعية الحيوية في وحدة المساحة هو عامل لا يعتمد على الكثافة، وفي غالب الأحيان تكون هذه العوامل اللاحيوية.

العوامل الحيوية التي لا تعتمد على الكثافة:

1) الظاهرة الطبيعية:

تتكون هذه الظواهر من التغيرات المناخية، والتي تشمل التغيرات المناخية المحددة للجماعات الحيوية، نجد من بينها الجفاف – الفيضانات – إرتفاع أو إنخفاض الشديد في درجة الحرارة – الأعاصير بأشكالها

-2) الحرائق:

في بعض الأحيان قد تدمر درجة الحرارة العالية الناتجة من احتراق قمم الأشجار الكبيرة لتنمو وتحيا من جديد بشكل قوي.
تغيير الإنسان لمعالم سطح الأرض:

أدت النشاطات الإنسانية، من أبرزها بناء السدود وتحويل مسار الماء، ثم بناء الحواجز المائية بشكل كبير، والتي تؤدي بالإنخفاض من مستوى تدفق مياه الأنهار.
أنواع الدخيلة:

والتي يقصد بها إدخال مختلف الأنواع من الأسماك لهذه الأنهار، والتي تؤدي بتغيير العوامل الحيوية، وهذا التغيير أدى بتناقص عدة جماعات حيوية، كالأسماك الصغيرة.
– فأنواع الدخيلة يقصد به أيضا، إحضار كائن حي إلى بيئة جديدة غير موجود فيها سابقا. نوع الدخيل من أبرز الأثار التي تؤثر على الجماعة التي تأتي عندها، مثل الحيوانات المفترسة والتي قد تخلف أضرلر كبيرة.

التلوث:

إن تلوث الهواء واليابسة والماء هي نتيجة لأنشطة الإنسان، المتنوعة قد يحد من كثافة الجماعات الحيوية، والتي تنقل التلوثات عدد المواد المتوافرة.
– العوامل الخيوية التي تعتمد على الكثافة:

يسمى أي عامل يوجد في البيئة، ويعتمد على عدد أفراد الجماعة الحيوية في وحدة المساحة عامل يعتمد على الكثافة، وفي غالب الأحيان يكون هذا النوع من العوامل، عامل حيويا مثل الإفتراس والمرض والتطفل.

من أهم العوامل الحيوية المعتمد على الكثافة نجد مايلي:

– المرض:


– تفشي الأمراض يحدث على نحو أسرع، خاصة عندما يكون عدد أفراد الجماعة كثيرا وكثافتها الكبيرة، وذلك لأن المرض ينتقل بسهولة من فرد إلى آخر، حيث يكون الإتصال بين أفراد الجماعة الحيوية بسهولة وبسرعة، وهذا ينطبق كذلك على الجماعات البشرية، كما ينطبق على الجماعات والنباثات والأنواعةالأخرى من الحيوانات.

– التنافس:

– يزداد التنافسة بين المخلوقات الحية عندما تكون كثافتها كبيرة، فعندما يزداد حجم الجماعة إلى حد تصبح عنده الموارد الطبيعية، مثل الغذاء، يجب على أفراد الجماعة التنافس فيما بينها على الموارد المتاحة، وقد يحدث التنافس بين أفراد النوع الواحد، أو بين أفراد نوعين مهتلفين يستخدمان الموارد نفسها، وهنا التنافس على الموارد الشحيحة قد ينتج عنه إنخفاض في كثافة الجماعة الحيوية نتيجة الجماعات أو إنتقال أفراد الجماعة إلى مكان آخر للبحث عن موارد إضافية، وعندما يتنافس حجم الجماعة يصبح التنافس أقل خطورة.


– الطفيليات:


– تحد الطفيليات من أعداد أفراد الجماعات، وتأثيرها يشبه تأثير الأمراض عندما يزداد حجم الجماعة الحيوية، لذا فإن وجودها يعد عاملا معتمدا على الكثافة، ويؤثر سلبيا في نمو الجماعات ذات الكثافة الكبيرة.

شاهد أيضاً

فسر لماذا تبقى جسيمات المذاب في المخلوط الغروي منتشره فيه

فسر لماذا تبقى جسيمات المذاب في المخلوط الغروي منتشره فيه

فسر لماذا تبقى جسيمات المذاب في المخلوط الغروي منتشره فيه الجواب: ذلك لأنها مشحونة على …

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن