البيئة

ما هي السياحة البيئية وما أهميتها لحماية البيئة ولماذا تطورت هذه السياحة بسرعة ؟

أنواع السياحة البيئية

إن مصطلح السياحة البيئية لم يكن موجودا، فلم يظهر حتى بدايات ثمانينيات القرن العشرين من طرف هكتور لاسكورين، وهو ناشط بيئي وخبير في مجال حماية الطبيعة، فقد قام بتقديم مقترح قام من خلاله بتشجيع السياحة البيئية والنشاطات السياحة التي تحيى المجال البيئي، وتغيير النشاط والسلوك القديم الذي كان يتبناه الناس تجاه البيئية والتي كانت تنعكس سلبا عليها، والاستعانة بوسائل بديلة تضمن حماية الحياة الطبيعية ومكوناتها،

وذلك عن طريق استعمال وسائل نقل صديقة بالبيئة والتخلي عن السلوكات الخاطئة والتي تدمر البيئة، يعني أن السائح ينبغي أن يتعايش مع الطبيعة ويحافظ عليها كما هي فهو ملزم بذلك، وقام الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة بتبني هذا المقترح في سنة 1983، وأصبح معمولا به في العديد من الدول.

ما هي السياحة البيئية

السايحة البيئية في مصر

السياحة البيئية هي مجموعة من النشاطات التي تهدف إلى إحياء واكتشاف مناطق لم تكن معروفة في مختلف بقاع العالم، أو أن البشر لم يصل لتلك المناطق ولم يزاول أي نشاط بها، بمعنى أنها لم تصل إليها الحضارة البشرية، ومن أجل التعرف أكثر على تلك المناطق الطبيعية والتي تزخر بجميع مكونات الحياة والطبيعة الخلابة والجبال الانهار، واكتشافها عن قرب والتعرف على الحيوانات البرية التي تتخذها موطنا لها من طيور وزواحف وحشرات ومفترسات.

أنضر أيضا:فن الاشجار الصغيرة الياباني فطحل العرب

مكونات السياحة البيئية

السياحة البيئية تتكون من العديد من المكونات التي تجعلها عاملا رئيسيا لجدب السياح ومحبي الطبيعة وتتمثل هذه العوامل في :

العوامل الطبيعية الإيكولوجية


تحتوي العوامل الطبيعية الإيكولوجية على العديد من العناصر التي يزخر بها كوكب الأرض، من أنهار ووديان وبحار، والغابات بشتى أنواعها، والمناطق الثلجية كالقطب الجنوبي والشمالي، والمناطق الصحراوية التي تسحر الناظر برمالها الذهبية، والمحميات التي تظم أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات، والجبال والهضاب والسهول، بالإضافة إلى ما قام به البشر من إبداع في إنشاء الحدائق والمنتزهات بمختلف أنواعها.

العوامل المناخية

تلعب العوامل المناخية دورا كبيرا في جعل السياح يقبلون على السياحة البيئية، فتنوع الفصول المناخية يعتبر محط جدب للكثير من الناس، فنجد أن هناك من يفضل السياحة في فصل الربيع في بعض المناطق التي تكون في أبهى جمالها، وهناك من يفضل الذهاب للمناطق الثلجية لكي يقوم برياضة التزلج والاستمتاع بروعة بياض الثلوج، بالإضافة إلى جمال الصحراء ومشاهدة غروب الشمس وشروقها والاستمتاع بهدوء المكان والنجوم الساطعة في سمائها.

العوامل البيولوجية

وتتمثل هذه العوامل البيولوجية بما تزخر به الطبيعة من أشجار وأنواع النباتات والأزهار بمختلف أشكالها وألوانها، ومياه معدنية في باطن الأرض وفي الجبال، والملايين من أنواع الكائنات البحرية، والكائنات البرية والطيور.

أنضر أيضا:دورة الماء هي حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء

مقومات السياحة البيئية

السياحة البيئية في السعودية

السياحة البيئية عي فكرة فريدة وأمر له العديد من المزايا، فهي تسمح للسياح باكتشاف أمكان جديدة لم يروها من مقبل في إطار إبقاء علاقته مع الطبيعية جيدة والمحافظة عليها وعدم تدمير مكوناتها الطبيعية والحيوانية، والعمل والالتحام مع الطبيعة بشكل إيجابي بواسطة السياحة البيئية التي تعتمد على مقومات أساسية تتمثل في :

تعتمد الساحة البيئية على المناظر الطبيعية والمناخات المختلفة كما ذكرنا سابقا وعلى تنوع الحياة البرية، فالهدف منها محاولة حماية هذه المقومات الطبيعية عن طريق التخلي عن الوسائل المضرة والملوثة للمناخ وللطبيعة، واستبدالها بالمشي والتمتع بالمناظر الطبيعية بشكل مباشر وعن قرب، والتجول داخل الغابات بالدراجات الهوائية.

والعمل على إنشاء مرافق سياحية صديقة بالبيئة ودون الحاجة إلى تلويث الطبيعة وتجريدها من الأشجار بغية بناء المنتجعات للسياح، فبذا الأمر سيزداد وعي السائح بأهمية المحافظة على البيئة وعلى التوازن المناخي، وسيصبحون أكتر مسؤولية تجاه البيئة المحيطة بهم.

ترسيخ قيم احترام العادات والتقاليد لثقافة بكل بلد، واحترام القوانين الجاري بها العمل في كل دولة وعدم التطاول على معتقداتهم الدينية، بالإضافة إلى المحافظة على ما تزخر به بلدانهم من ثروات طبيعية.

أنضر أيضا:جزيرة مكونة 5 ﺣﺮﻭﻑ ﺗﺰﺩﺍﺩ ﻣﺴﺎﺣﺘﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ

السائح هو الركيزة والعنصر الأساسي في السياحة البيئية، فلا يمكن تخيلها بدون عنصر بشري، فهو الذي يعمل ويساهم في التعريف بالمناطق الغير معروفة والعمل على المحافظة على ثرواتها، ومساهمته في ازدهارها ماديا.

النشاطات التي تندرج تحت مسمى السياحة البيئية

تظم السياحة البيئية العديد والكثير من الأنشطة التي تقدمها للسواح الراغبين في اكتشاف خبايا الطبيعة والتمتع بجمالها والخروج من الروتينية، فهناك الكثير من أنواع السياحة البيئية التي تساعد في التخفيف من ضغوطات الحياة اليومية والروتينية، ويمكن اجمال بعض تلك النشاطات السياحية كالتالي :

مقدمة عن السياحة البيئية في مصر
  • مزاولة نشاط الخوص تحت الماء ومشاهدة الشعب المرجانية المختلفة، والأنواع التي لا حصر لها من الأسماك، وممارسة أنواع مختلفة من الألعاب المائية، والرياضات المائية، والقيام بالرحلات الشراعية وسط البحر.
  • تنظيم الرحلات خاصة بالذهاب إلى الغابات المطرية في غابة الامازون المتواجدة بدولة البرازيل حيت تعتبر هذه الغابة رئة العالم وأساس الحفاظ على التوازن المناخي فوق كوكب الأرض، فيمكن للسياح الاستمتاع بالنباتات الخضراء الكثيفة والأشجار الضخمة والطويلة المعمرة التي يتجاوز عمرها 200 سنة وأكثر،
السياحة البيئية بالإنجليزي
  • ومشاهدة كيف تعيش العديد من الحيوانات التي لا تزال موجودة بسبب غابة الأمازون في موطن لعدد لا يحصى من الكائنات، بالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة الشلالات والأنهار المتواجدة بقلب غابة الأمازون الاستوائية.
  • تجربة مغامرة تسلق الجبال من المغامرات الشيقة والممتعة جدا فلتسلق الجبال فئة كبيرة من السياح يعشقون التحدي والمغامرة بتسلق الجبال، فهناك العديد من المحترفين والهواة حول العالم، فضلا عن كون تسلق الجبال لا يتطلب أي معدات تضر بالبيئة فما يلزم فقط هو قوة جسدك وبعض المعدات الضرورية من أجل ضمان سلامتك، ومن بين أروع الجبال في العالم التي يمكن زيارتها هي سلسلة جبال الألب وجبال الهمالايا و جبل كلمنجارو والعديد من القمم الجبلية التي تستحق الزيارة.
السياحة البيئية pdf

أنضر أيضا:مسك الليل الخصائص والإستخدامات والمخاطر

  • تنظيم رحلات مراقبة الحية البرية عن قرب وكثب من طرف مجموعة من الجمعيات الناشطة في مجال حماية البيئة، وذلك من أجل تمكين السياح من مشاهدة الحياة الرية وكيف تعيش الحيوانات والطيور، كالسفاري التي تنظم في افريقيا من أجل مشاهدة ما تزخر به من حيوانات رائعة وأخرى مهددة بالانقراض، وترسيخ أهمية المحافظة على تلك الثروات الحيوانية والطبيعية لدى السياح.
  • تنظيم الرحلات الصحراوية لتمكين السائح من الاطلاع ومشاهدة روعة وجمال الصحراء بكثبانها الرملية والاسترخاء والاستمتاع بهدوئها وجمال واحاتها، فنجد العديد من الدول تنظم هده الرحلات في صحرائها، ك السياحة البيئية في المغرب والسياحة البيئية في مصر، وكذلك السياحة البيئية في السعودية والإمارات والكثير من الدول التي تتمتع بمناطق صحراوية ساحرة التي تجدب عدد كبير من السياح ومن مختلف مناطق العالم.
  • كذلك تنظم رحلات الصيد البري والبحري تحترم القوانين، فيمكن اللجوء إلى هذا النوع من النشاط لجدب العديد من السياح الهاوين للصيد، ولكن طبعا مع احترام تام للقوانين والأخذ بعين الاعتبار المحافظة على تلك الحيوانات المهددة بالانقراض لكي لا يتسبب ذلك في حدوت خلل في التوازن البيئي.
  • الرحلات التي تهدف إلى توثيق وتصوير الحياة البرية والتي تنظمها جمعيات حماية البيئة، ومنح الفرصة للعديد من المصورين الهاوين بالتقاط أفضل الصور والتعرف عن كثب على الحياة البرية، والمشاركة بتلك الصور في الفعاليات الدولية التي تنظم من أجل حماية البيئة.

أنضر أيضا:ﺍﺳﻢ ﻣﺆﻧﺚ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﻨﺨﻠﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ من أربعة حروف

  • إن النشاطات التي تقدمها السياحة البيئية عديدة ومتنوعة جدا ولا تقتصر فقط على ما ذكرناه، حيت يمكن للسواح التمتع بقضاء افضل الأوقات في أحضان الطبيعة الخلابة والساحرة، وتهدف في الأساس للمحافظة على الثروة الطبيعية والحيوانية الموجودة على كوكبنا، والحد من آثار التلوث.

فوائد السياحة البيئية


للسياحة البيئية الكثير من المزايا والفوائد التي تعود بالنفع على الإنسان والطبيعة على حد سواء، وذلك لكون السياحة البيئية تعمل على تحسين سلوك السياح تجاه الطبيعة والأماكن التي يزورونها والعمل على المحافظة عليها كما هي، والحد من تلوثها عبر مراقبة سلوكاتهم.

كما أنها تقوم بالمحافظة على الموروث الثقافي للسكان الأصليين المتواجدين في المناطق السياحية والمحافظة على ممتلكاتهم وأراضيهم، فضلا عن كونها تساهم في تحسين معيشتهم وتوفير مصدر دخل بجلب السياح إلى مناطقهم عبر بيعهم للمنتجات المحلية والهدايا التذكارية ونقل أمتعة السياح والعمل كمرشدين لهم لأنهم أدرى بشعاب مناطقهم.

تطوير ونقل الحضارة إلى تلك المناطق المنفية والغير معروفة وبناء منشآت سياحية تحترم معايير السياحة البيئية عن طريق بناء فنادق ومنتجعات صغيرة لكي لا تنعكس سلبا على أماكن عيش السكان، لأن المنتجعات الضخمة تتطلب مستحات كبيرة جدا، ما يعني جعل مساحات كبيرة خالية من النباتات والأشجار والحيوانات.

تساهم السياحة البيئية في تطوير الاقتصاد الأخضر، وتمكين سكان الدول النامية من التعرف على العديد من التقنيات التي تساعد في معالجة النفايات الصلبة والسائلة، والتنمية المستدامة، وما تحمله من فوائد على الاقتصاد وعلى البيئة، كما تعمل السياحة البيئة للمحافظة على الأماكن الأثرية من التدهور والتدمير.

سلبيات السياحة البيئية

تدهور النظام البيئي
هناك العديد من المناطق حول العالم لم يصل إليها البشر، لكن بوصول السياح لتلك المناطق فإمهم يفسدونها ويدمرون حياة الكثير من الحيوانات والكائنات الحية، وتصل الملوثات والنفايات إليها، وكما قد يتسبب في تآكل التربة.

تهديد ثقافة السكان الأصليين
عن تسارع وتزايد السياح في مناطق عيش السكان الأصليين ذلك يؤثر سلبا على نمط وطريقة عيشهم، فالسياح ينقلون تقافتهم وطريقة عيشهم ما سيتسبب في تأثرهم بسلوكات السياح وتقافاتهم، ومع مرور الوقت سيفقدون هويتهم وتقافتهم وتقاليدهم.


تهجير السكان الأصليين
لكي يتم توسيع المناطق السياحة وبناء منتجعات وفنادق ومرافق يتم على حساب السكان الأصليين فقد يتم تهجيرهم من مناطقهم من دون الحصول على تعويضات فضلا عن الأضرار المادية والمعنوية التي قد تلحق بهم نتيجة توسع السياحة البيئية.

نزاهة منظمات السياحة البيئية

توجد العديد من المنظمات حول العالم التي لا تلتزم بسياسة وقوانين السياحة البيئية، وهدفها الوحيد هو الربح وجدب أكبر عدد من السياح عن طريق التسويق والدعاية بأنهم يتبنون سياحة بيئية في مخططاتهم وبرامجهم السياحية.

الصراع بين الإنسان والحياة البرية
السياحة البيئة قد تأثر سلبا على الحياة الطبيعة ويتزايد الصراع بين البشر والطبيعة بسبب تزايد العمران والتوسع السياحي في العديد من المناطق.

تدمير المناظر الطبيعية

كلما كثر السياح في المناطق الطبيعية كلما زادت فرص تدمير المناظر الطبيعية وإفسادها، لأنه لا يمكن أن تطأ قد البشر في مكان إلى وتحدت فيه خرب ودمار، ستلوث الأنهار والبحار بمخلفات السياح، ووسائل النقل الحديثة تتسبب في تلوت الهواء.

الصيد الغير مشروع

هناك العديد من السياح الذين يأتون إلى الطبيعة والحياة البرية فقط من أجل ممارسة هوايتهم في الصيد، فهذا الأمر يتسبب في تعريض العديد من أنواع الحيوانات إلى الانقراض وتغيير نمط وسلوك والحيوانات.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن السياحة البيئية وأهميتها لحماية البيئة ولماذا تطورت هذه السياحة بسرعة؟ وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *