أسئلة وأجوبة

ما هي الخلفية الخضراء (الشاشة الخضراء) التي تستخدم في التصوير السينمائي و ما هو عملها ؟

ما هي الخلفية الخضراء (الشاشة الخضراء) التي تستخدم في التصوير السينمائي و ما هو عملها ؟

ما هي الخلفية الخضراء في الفيديو، ولماذا لونها أخضر

اذا كنت تقوم بمشاهدة  نشرة الاخبار الجوية على التفاز او تقوم بمتابعة بث مباشر للعبة معينة وصورة اللاعب في الزاوي، فغالبا ما تقوم  بمشاهدته انت هو تلك النتائج التي نتجت عن عمل تغيير للخلفية في الفيديو باستعمال الشاشة الخضراء في العديد من الاماكن حاليا.

وعلى عكس هناك بعض الحالات التي يقع فيها تغيير واضح للخلفية فهنا من المرجح انك تقوم بمشاهدة العديد من الافلام والمسلسلات التي تحتوي على هدا النوع من التأتير ولكنك لن تقوم بملاحظة الامر وخصوصا في الحالة التي قد يكون فيها التاثير طبق بشكل احترافي حيت يستحيل مع ذلك اكتشاف الامر.

في الغالب انه لديك فكرة اولوية عن طريقة عمل التاثيرات في الاشرطة المصورة فهو يقام باستعمال شاشة خضراء او بالاحرى بقطعة من قماش خلفية يتم امامها تصوير المشاهد وبعدها يتم تبديلها بالخلفية الاساسية المطلوبة.

ما هي الشاشة الخضراء؟

ان مفهوم الشاشة الخضراء مفهوم  سهل الى ابعد الحدود، اذ ان الفكرة التي ادت الى وجودها هي العمل على تبسيط عزل العناصر الاساسية في الفيديو عن الاشياء التي تحيط بها وبعد ذلك يتم القيام بوضع العناصر المطلوبة اذ يقوم افيديو بعدها بامتلاك خلفية جديدة  سواء كانت صورة ثابتة او فيديو تختلف عن التي كانت عند التصوير.

ان مفهوم الشاشة الخضراء لا يعتمد على اللون الاخضر فقط بل في الواقع يمكن استعمال العديد من الالوان المختلفة،لكن يعتبر اللون الاخضر هو الاحسن وذلك راجع الى عدة اسباب سنقوم بتفسيرها لاحقا، بالرغم ان اللون الازرق ايضا يتم استعماله كثيرا.

عند القيام باستعمال تاثير الشاشة الخضراء يتم بعدها القيام بتحديد اللون المستعمل في الخلفية، وبعدها القيام بازالة هدا اللون بالقيام بتحديدها مع ترك جميع الالوان المتواجدة الاخرى، لذلك من المهم القيام باختيار اللون الغير المتواجد في الصورة التي ترغب بابقائها، لانه بهده الطريقة العملية ستقوم باعطاء النتيجة مرضية.

كيف يتم إزالة الخلفية من الفيديو؟

في الوقت الحالي حيت تتواجد تقنيات التصوير الرقمي وتعديل الفيديو باستعمال الحواسيب لم يبقى الامر صعبا،اذ ان البرمجيات الجديدة مثل Adobe AfterEffectsأو Final Cut  لها القدرة على القيام بالمهمة ببساطة اذ يمكن ان تقوم بتحليل الصورة وايضا التحكم بكمية التسامح عند القيام بمسح اللون.

توجد العديد من البرامج السهلة وايضا التطبيقات الهاتفية التي تستطيع القيام بالمهمة اذ انه غالبا ما تحتاج العملية الى القيام بأخد عينة من الخلفية المرغوب بحدفها ومن بعد ذلك يتم القيام بنفس الامر على الفيديو كامل.

في القديم كان الامر يطبق على الافلام وقد كان صعب ومعقدا للغاية  اذ يحتاج الامر الى القيام بازالة الخلفية من الاطارات التي استعملت في الاصل،وبعدها القيام بازالة المكان الدي يشمل ما تبقى من الصورة الاصلية من الاطار المستعمل في الخلفية وبعدها يتم دمج الاطارات الاصلية مع الاطارات الخلفية لتمل في الاخير الحالة النهائية للفيديو.

لقد كان الامر يتم يدويا في بدايته اذ انها كانت تحصل لكل اطار لوحده، ايا ان كل دقيقة  من التصوير السينمائي بمعدل 24 اطار في كل ثانية تتطلب القيام بازالة الخلفية والقيام بتعديلها للحصول على خلفية جديدة والقيام بدمجهما في اطار واحد  1440 مرة.

مع مرور الوقت تم القيام بتصميم الات خاصة من اجل ان تقوم بهده العملية بشكل سريع،لكن رغم ذلك ضلت عملية ازالة الخلفية صعبة بشكل نسبي ومكفلة جدا، لذلك في الافلام القديمة كانت عملية ازالة الخلفية محدودة  ولم تصبح منتشرة الاستعمال حتى التسعينات وذلك بسبب انتشار الفيديو الرقمي.

لماذا يبدو تأثير إزالة الخلفية واضحاً جداً ومزعجاً أحياناً؟

ادا تمت ازالة الشاشة الخلفية بشكل جيد فلن يكون ملحوظا الفرق لكن في حالة اذا ما كانت الامور لم تمر بشكل دقيق فسيكون التاثيرا واضخا .

ان غزل الشاشة الخلفية قد يقع في بعض الاخطاء الشائعة منها:

الاضاءة الغيرالمتساوية:

ان وجود الضلال في الخلفية الخضراء هومن اكثر الاخطاء الشائعة التي يقع فيها طاقم التصوير وهذا له ضررخلال القيام بعملية ازالة خلفية الفيديو.

في الحالة المثالية للتصوير يجب ان تتم اضاءة الخلفية الخضراء بطريقة  جيدة وذلك من اجل تجنب وجود اي ضلال او تموجات في اللون اذ ان الضلال تقوم بتسبيب تاثيرات غير مرغوب فيها فكي العادة.

اذا كان هناك اي ضلال في الشاشة الخلفية الخضراء الاصلية التي صور المقطع عليها فانها بالتاكيد ستظهر من جديد على الخلفية الجديدة وهدا الامر سيء جدا فادا كنت تريد الحصول على نتائج مرضية قم بصنع خلفية خضراء جيدة اولا قبل البدأ بالامر.

في العادة يتم القيام بتعويض الضلال على الخلفية الخضراء عن طريق جعل مدى لون الخلفية كبيرا لكي تزول الضلال،لذلك فان الامر ربما يتسسب في ازالة جزء من الصورة المختارة التي يتطلب ابقاءها في بعض الاحيان، كما ان الامر يقوم بترك حواف تكون حادة تظهر غير طبيعية وتقزم بالكشف عن زيف الفيديو.

نزيف الألوان

-اذا ما كان الشيء الذي ترغب بالابقاء عليه هو صورة شخص ما فالمشكل الدي ستواجهه هو الشعر اذ ان الحجم الصغير جدا للشعيرات التي تكون منفردة يصعب عزلها عن الخلفية وبالخصوص مع تواجد الكاميرات الرقمية.

اذا ما كان الشيء الذي ترغب بتصويره قريب من الخلفية بشكل كاف  فمن الاحتمال ان يظهر لون الخلفية في الشعر مثلا كما يمكن ان يقوم الون الاساسي للعنصر بالتسرب الى الخلفية الخضراء وكنتيحة لذلك يصير عزل الخلفية صعبا في الحوافر ويبدو سيئا ومفضوحا.

الحواف المضيئة

 -في الغالب ما تحدث هذه المشكلة  نتيجه استعمال الشاشة الخضراء على انها خلفية وبعدها القيام باضافة خلفية اخرى معتمة وقاتمة، ونتيجة لذلك يقوم العنصر الاساسي بالطهور في الصورة وكان هالة من النور تحيط به وهنا يتم اكتشاف زيف الصورة.

– غالبا ما يتم تفادي المشكلة  عن طريق تغيير اضائة العنصر الاساسي للصورة او القيام باستعمال خلفية جديدة ذات الوان فاتحة كما ان استعمال خلفية ذات لون ازرق  عوضا عن الشاشة الخضراء المعتادة .

تشوش الحركة

عند القيام بتصوير الحركة السريعة في الغالب يكون هناك القليل من التشويش نتيجة ان الكاميرا ليست لها القدرة على التقاط كل مرحلة من مراحل الحركة بنفس السرعة، وهذا التشويش تكون له فائدة في ما يخص سلاسة الحركة بعض المرات، لكنه سيء في حالة تم استخدام الشاشة الخضراء.

عند وقوع تشوش لحركة في هده الحالة تمتزج الالوان في المنطقة التي حصل فيها التشويش بشكل يستحيل معرفة نمطه ونتيجة لذلك يصبح من الصعب ازالة الخلفية الخضراء.

– في هذه الحالة يكون الحل هو التصوير بمعدا اطارات يكون عال بدرجة كافية ليقوم بالغاء تشويش الحركة، او القيام بمحاولة لجعل الحركة تسبح بطيئة قدر الامكان من اجل الغاء التشويش الحادث بشكل كامل.

لماذا الشاشة الخضراء خضراء؟

في الغالب يتم استعمال اللون الاخضر لثلاث اسباب اساسية هي:

  1. ان اللون الاخضر يمتاز بانه بعيد بشكل كبير عن الالوان المعتادة للبشرة بكل درجاتها مما يقق من امكانية ازال اي جزء من الصورة.
  2. ان اضائة اللون الاخر بطريقة متساوية يوفر الطاقة وسهل عكس اللون الازرق.
  3. لا يتم استخدام اللون الاخضر كثيرا في الملابس الاساسية.
  4. ان في الكمرات الرقمية تحتوي داخل كل بكسل نقطتان تقومان بالتقاط اللون الاخضر في المقابل تكون هناك نقطة واحدة للون الاحمر والازرق.

تحميل خلفيات الشاشة الخضراء من موقع الويب

تعتبر اسهل طريقة للحصول على الشاشة الخضراء من اجل استعمالها على الفيديو الخاص بك هي تحميلها من مواقع الويب مثل VIDEOBLOCKS وshutterstock   او بامكانك فقط ان تحصل على لقطات للشاشة الخضراء بطريقة مجانية كشاشة كسر هيكل عضمي او شبح… ويمكن شراء لقطات الشاشة الخضراء ولكن لمرة وادة من موقعFilmstock.

كيفية استخدام فيديو شاشة خضراء للتركيب

عندما تقوم بالنتهاء من التصوير بامكانك حينها القيام بالبحث عن برنامج لتحرير الفيديو والذي ستقوم بتحرير الفيديو خاصتك فيه.

يوجد في السوق الكثير من البرامج التي تختص في تحرير الفيديو للشاشة الخضراء ومن بينها wondershare filmora9 وهو محرر فيديو يجب الاعتماد عليه من اجل انشاء فيديو يتضمن مشاهد الشاشة الخضراء بكل بساطة، اذ ان عمل طبقات للمشاهد في Filmora9  يعتبر عملية في غاية السهولة  يسهل انهائها باتباع بعض الخطوات البسيطة جدا  فقط قم بالضغط على زر التحميل المجاني وقم بتنزيل Filmora9 على جهاز الكمبيوتر الدي تقوم باستعماله وقم بتحميل الفيديو وابدا باجراء التعديلات التي تريد عليه بكل بساطة.

وهكدات نكون قد انهينا موضوعنا اليوم عن الشاشة الخضراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *