الهاتفتقنية

ما هو نظام التشغيل أندرويد؟

نظام التشغيل Android هو نظام تشغيل للجوال تم تطويره بواسطة Google (GOOGL) ليتم استخدامه بشكل أساسي للأجهزة التي تعمل باللمس والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية. يتيح تصميمه للمستخدمين التعامل مع الأجهزة المحمولة بشكل حدسي ، مع حركات الأصابع التي تعكس الحركات الشائعة ، مثل القرص ، والضرب ، والتنصت. تستخدم Google أيضًا برامج Android في أجهزة التلفزيون ، والسيارات ، وساعات اليد – كل منها مزود بواجهة مستخدم فريدة.

الماخذ الرئيسية

تم تطوير نظام التشغيل Android بواسطة Google (GOOGL) للاستخدام في جميع أجهزتها التي تعمل باللمس والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة.

تم تطوير نظام التشغيل هذا لأول مرة بواسطة شركة Android، Inc. ، وهي شركة برمجيات تقع في وادي السيليكون قبل أن تحصل عليها Google في عام 2005.

بينما يتم إصدار كود مصدر Android بتنسيق مفتوح المصدر للمساعدة في تطوير المعايير المفتوحة عبر الأجهزة المحمولة ، فإنه لا يزال معبأ ببرنامج احتكاري عند بيعه على أجهزة الهاتف.

فهم نظام تشغيل Android

تم تطوير نظام التشغيل Android لأول مرة بواسطة شركة Android، Inc. ، وهي شركة برمجيات تقع في وادي السيليكون قبل أن تستحوذ عليه Google في عام 2005. شكك المستثمرون ومحللو صناعة الإلكترونيات في نوايا Google الحقيقية لدخول سوق الهواتف المحمولة منذ ذلك الاستحواذ. ولكن على أي حال ، بعد ذلك بوقت قصير ، أعلنت Google عن طرح وشيك لأول جهاز يعمل بنظام Android متاحًا تجاريًا في عام 2007 ، على الرغم من أن هذا المنتج قد وصل بالفعل إلى السوق في عام 2008.

منذ ذلك الحين ، تمكن مطورو البرامج والتطبيقات من استخدام تقنية Android لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة ، والتي تُباع من خلال متاجر التطبيقات ، مثل Google Play. ونظرًا لأنه تم تطويره كمنتج من منتجات Google ، يتم منح مستخدمي Android الفرصة لربط أجهزتهم المحمولة بمنتجات Google الأخرى ، مثل التخزين السحابي ومنصات البريد الإلكتروني وخدمات الفيديو.

تم إصدار كود مصدر Android بتنسيق مفتوح المصدر للمساعدة في تطوير المعايير المفتوحة عبر الأجهزة المحمولة. ومع ذلك ، على الرغم من إطلاقه على أنه “مفتوح” ، لا يزال Android مزودًا ببرامج احتكارية عند بيعه على أجهزة الهاتف.

 وفقًا لبحث من Trend Micro ، فإن إساءة استخدام الخدمة المتميزة هي النوع الأكثر شيوعًا من برامج Android الضارة ، حيث يتم إرسال الرسائل النصية من الهواتف المصابة إلى أرقام الهواتف ذات الأسعار الممتازة دون علم المستخدم أو موافقته.

نظام تشغيل Android مقابل Apple iOS

أدى ظهور Android إلى خلق منافسة جديدة بين مصنعي الهواتف الذكية ، حيث تعمل Apple (AAPL) كمنافس رئيسي لشركة Google. بالنسبة للبعض ، تعكس هذه الديناميكية التنافسية “حروب الكولا” بين شركة كوكا كولا ( KO ) وبيبسي ( PEP ) على مدار الثلاثين عامًا الماضية ، حيث لم يظهر فائز أو خاسر واضح. كان Android هو نظام التشغيل الأكثر شيوعًا على الأجهزة المحمولة اعتبارًا من نهاية عام 2020 ، حيث استحوذ على 84.8٪ من حصة السوق العالمية ، بينما احتل نظام iOS من Apple المرتبة الثانية بنسبة 15.2٪ ، وفقًا لشركة International Data Corporation. 1

أدت زيادة شعبية النظام أيضًا إلى عدد من الدعاوى القضائية المتعلقة بالبراءات ، بما في ذلك دعوى قضائية رفعتها شركة Oracle ( ORCL ). في عام 2010 ، زعمت الشركة أن Google استخدمت Java APIs بشكل غير قانوني لتطوير برنامج Android الخاص بها. كانت القضية معلقة اعتبارًا من أكتوبر 2020. 2

حدود نظام التشغيل Android

بينما يوفر Android للمستخدمين بديلاً قابلاً للتطبيق لأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الأخرى ، لا تزال هناك قيود عديدة. من جانب المطور ، غالبًا ما يكون ترميز تجارب المستخدم المعقدة والواجهات مهمة صعبة تتطلب اعتمادًا أكبر على Java من Objective-C. بالنسبة للمستخدمين ، تميل التطبيقات في Android Market إلى الحصول على معايير أقل من متاجر التطبيقات المماثلة.

بمعنى آخر ، تحتوي التطبيقات على ملفات تعريف أمان أقل وتجعل المستخدمين أكثر عرضة لانتهاكات البيانات. وفي الوقت نفسه ، فإن افتقار Android إلى مساعد يتم التحكم فيه بالصوت واعتماده الشديد على الإعلانات يمكن أن يصد بعض المستخدمين.

ميزات نظام التشغيل Android

تشمل الميزات / الخصائص الفريدة لنظام التشغيل android ما يلي.

  • الاتصال قريب المدى (NFC)
  • لوحات المفاتيح البديلة
  • انتقال الأشعة تحت الحمراء
  • التحكم في عدم اللمس
  • أتمتة
  • تنزيلات التطبيقات اللاسلكية
  • التخزين ومبادلة البطارية
  • شاشة رئيسية مخصصة
  • الحاجيات
  • ROM مخصص
  • تخطيط سماعة الرأس
  • تخزين
  • الاتصال: GSM / EDGE و IDEN و CDMA و Bluetooth و WI-FI و EDGE و 3G و NFC و LTE و GPS.
  • الرسائل: SMS ، MMS ، C2DM (يمكن إرسال الرسائل إلى الجهاز) ، GCM (يمكن لـ Google المراسلة)
  • دعم متعدد اللغات
  • متعدد اللمس
  • مكالمات الفيديو
  • تصوير الشاشة
  • تخزين خارجي
  • دعم تدفق الوسائط
  • رسومات محسنة

ـ هندسة Android

Android هو نظام تشغيل وهو عبارة عن مجموعة من مكونات البرامج التي تنقسم إلى خمسة أقسام وأربع طبقات رئيسية

  • نواة لينكس
  • مكتبات
  • وقت تشغيل Android
  • إطار تطبيق
  • التطبيقات

ـ نواة لينكس

يستخدم android نواة Linux القوية ويدعم مجموعة واسعة من برامج تشغيل الأجهزة. النواة هي قلب نظام التشغيل الذي يدير طلبات الإدخال والإخراج من البرنامج. يوفر هذا وظائف النظام الأساسية مثل إدارة العمليات وإدارة الذاكرة وإدارة الجهاز مثل الكاميرا ولوحة المفاتيح والشاشة وما إلى ذلك ، حيث تتعامل النواة مع جميع الأشياء.

Linux جيد حقًا في التواصل وليس من الضروري توصيله بالأجهزة الطرفية. النواة نفسها لا تتفاعل مباشرة مع المستخدم ولكنها تتفاعل مع shell والبرامج الأخرى وكذلك مع الأجهزة الموجودة على النظام.

ـ مكتبات

يوجد في الجزء العلوي من Linux kennel مجموعة من المكتبات بما في ذلك متصفحات الويب مفتوحة المصدر مثل WebKit و library libc. تُستخدم هذه المكتبات لتشغيل وتسجيل الصوت والفيديو. SQLite هي قاعدة بيانات مفيدة لتخزين بيانات التطبيق ومشاركتها. مكتبات SSL هي المسؤولة عن أمن الإنترنت وما إلى ذلك.

ـ وقت تشغيل Android

يوفر وقت تشغيل android مكونًا رئيسيًا يسمى Dalvik Virtual Machine وهو نوع من آلة جافا الافتراضية. تم تصميمه وتحسينه خصيصًا لنظام Android. Dalvik VM هو الجهاز الظاهري للعملية في نظام التشغيل android. إنه برنامج يقوم بتشغيل التطبيقات على أجهزة Android.

يستفيد Dalvik VM من ميزات Linux الأساسية مثل إدارة الذاكرة والتعدد في لغة جافا. يتيح Dalvik VM لكل تطبيق Android تشغيل العملية الخاصة به. يقوم Dalvik VM بتنفيذ الملفات بتنسيق dex.

ـ إطار تطبيق

توفر طبقة إطار عمل التطبيق العديد من الخدمات عالية المستوى للتطبيقات مثل مدير windows ، ونظام العرض ، ومدير الحزم ، ومدير الموارد ، وما إلى ذلك. يُسمح لمطوري التطبيقات بالاستفادة من هذه الخدمات في تطبيقاتهم.

ـ التطبيقات

ستجد جميع تطبيقات android في الطبقة العليا وستكتب التطبيق الخاص بك وتثبيته على هذه الطبقة. ومن أمثلة هذه التطبيقات جهات الاتصال والكتب والمتصفحات والخدمات وما إلى ذلك. يؤدي كل تطبيق دورًا مختلفًا في التطبيقات الإجمالية.

ـ محاكي الأندرويد

Emulator هو تطبيق جديد في نظام التشغيل Android. المحاكي هو نموذج أولي جديد يستخدم لتطوير واختبار تطبيقات android دون استخدام أي جهاز مادي.

يحتوي محاكي android على جميع ميزات الأجهزة والبرامج مثل الأجهزة المحمولة باستثناء المكالمات الهاتفية. يوفر مجموعة متنوعة من مفاتيح التنقل والتحكم. كما يوفر شاشة لعرض التطبيق الخاص بك. تستخدم المحاكيات تكوينات جهاز Android الظاهري. بمجرد تشغيل التطبيق الخاص بك عليه ، يمكنه استخدام خدمات نظام android الأساسي لمساعدة التطبيقات الأخرى ، والوصول إلى الشبكة ، وتشغيل الصوت والفيديو ، وتخزين ، واسترداد البيانات.

إصدارات Android

تم ذكر إصدارات android المختلفة من البداية إلى الوقت الحاضر أدناه من 1.0 إلى 2.0. ها هي قائمة نظام التشغيل android .

  • إصدارات Android من 1.0 – 1.1

تم إصدار أول إصدار من Android مثل 1.0 في عام 2008 ولكن لم يكن له أي اسم رمزي.

  • نسخة أندرويد – 1.5

في عام 2009 ، تم إصدار الإصدار 1.5 android الذي يحمل اسم Cupcake.

  • نسخة أندرويد – 1.6

تم إصدار إصدار Android – 1.6 في عام 2009 وهو يسمى Donut. قدرة هذا الإصدار هي أنه يعمل على أحجام مختلفة للشاشة بالإضافة إلى الدقة.

  • إصدارات Android من 2.0 – 2.1

تم إصدار نسخة Éclair 2.0 بعد ستة أسابيع من إصدار دونات.

  • نسخة أندرويد – 2.2

بعد أربعة أشهر من اختراع الإصدار 2.1 ، تم إصدار الإصدار 2.2 من Android والذي يسمى Froyo.

  • إصدار أندرويد 2.3

تم إصدار أول هوية مرئية حقيقية للإصدار 2.3 من Android في عام 2010 وهي Gingerbread.

  • نسخة أندرويد من 3.0 – 3.2

في عام 2011 ، تم إصدار الإصدارات من 3.0 – 3.2 والتي تحمل اسم Honeycomb

  • إصدار أندرويد 4.0

تم إصدار Android 4.0 في عام 2011 وهو يسمى Ice Cream Sandwich.

  • إصدارات Android 4.1 – 4.3

تم إصدار إصدارات Android 4.1 إلى 4.3 بين عامي 2012 و 2013 وهو ما يسمى Jelly Bean.

  • إصدار أندرويد 4.4

تم إصدار Android الإصدار 4.4 في أواخر عام 2013 وهو يسمى KitKat.

  • أندرويد 5.0

تم إطلاق إصدار Android 5.0 في عام 2014 ، نوفمبر في جهاز Nexus 6 المسمى Lollipop

  • أندرويد 5.1

تم إصدار هذا الإصدار من Android 5.1 في مارس 2015 باسم Lollipop

أندرويد 6.0

تم إصدار إصدار Android 6.0 مثل Marshmallow في أكتوبر 2015.

أندرويد 7.0

تم إصدار إصدار Android 7.0 بواسطة Google في أغسطس 2016 باسم Nougat.

Android 7.1 و 7.1.1 و 7.1.2 Nougat

تم إصدار إصدار Android 7.1 في أكتوبر 2016 ، باسم Nougat

أندرويد 8.0

تم إصدار إصدار Android 8.0 في أغسطس 2017 باسم Oreo.

أندرويد 8.1.0

تم إصدار إصدار Android 8.1.0 في ديسمبر 2017 ، باسم Oreo

إصدار Android 9 Pie

تم إصدار إصدار Android 9 Pie في أغسطس 2018

الإصدار 10 من نظام التشغيل Android

تم إطلاق الإصدار 10 من نظام التشغيل Android في سبتمبر 2019

الإصدار 11 من نظام التشغيل Android

تم إصدار الإصدار 11 من Android مؤخرًا في 8 سبتمبر 2020

نظام تشغيل Android مقابل Apple iOS

تشمل الاختلافات بين نظام التشغيل android و apple iOS ما يلي.

ذكري المظهرiOS
كان مطور Android في الغالب Google & Open Handset Allianceكان مطور iOS هو شركة Apple Inc.
الإصدار الأولي كان 23 سبتمبر 2008الإصدار الأولي كان 29 يوليو 2007
أحدث إصدار هو Android 11أحدث إصدار من iOS هو 14.1 و iPadOS 14.1
إنه نموذج مفتوح المصدرنموذج المصدر مغلق بما في ذلك مكونات مفتوحة المصدر.
بالمقارنة مع iOS ، فإن نقل الملفات سهليعد نقل الملفات أكثر صعوبة في نظام التشغيل iOS ولكن يمكن نقل ملفات الوسائط من خلال تطبيق iTunes لسطح المكتب.
المتصفح المستخدم في Android هو Google Chromeالمتصفح المستخدم في iOS هو Safari
خرائط الويب المستخدمة في هذا هي خرائط جوجلرسم خرائط الويب المستخدم في هذا هو خرائط Apple
اللغات المتاحة ما يقرب من 100اللغات المتاحة ما يقرب من 40
يمكن إجراء مكالمات الفيديو من خلال تطبيقات مختلفة.لمكالمات الفيديو ، يتم استخدام Face time وتطبيقات الطرف الثالث الأخرى.
يستخدم مساعد جوجل كمساعد افتراضييستخدم Siri كمساعد افتراضي
يدعم نظام التشغيل هذا الهواتف الذكية المختلفة مثل Samsung و Xiaomi و OnePlus و Honor و Vivo وغيرهايدعم نظام التشغيل هذا منتجات Apple فقط مثل iPad و iPhone و iPod Touch و Apple TV
عمر البطارية جيدعمر البطارية ليس جيدًا مقارنة بنظام Android
المصادقة البيومترية المستخدمة في نظام التشغيل Android هي بصمة الإصبع أو التعرف على الوجهالمصادقة البيومترية المستخدمة في iOS هي بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه
عائلة OS هي Linuxعائلة OS هي Linux OS X و UNIX

نظام تشغيل ويندوز

تتم مناقشة نظام التشغيل Windows مقارنة بنظام android أدناه.

  • نظام تشغيل مثل Windows مملوك لشركة Microsoft Incorporation وتم إطلاقه في عام 1985.
  • يتم استخدامه في جميع أجهزة الكمبيوتر الشخصية في جميع المنظمات. إذن ، الإصدار الثابت الحالي من نظام التشغيل هذا هو Windows 10.
  • نوع Kernel يعتمد على الهجين.
  • الرخصة المختارة هي ملكية ومتاحة المصدر.
  • النسخة الأصلية تجارية
  • في جميع أجهزة الكمبيوتر ، هو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا.
  • يتم استخدامه لمراكز الوسائط ومحطات العمل وأجهزة الكمبيوتر والأنظمة المدمجة والأجهزة اللوحية.

كيفية تغيير نظام تشغيل هاتف Android؟

في الهواتف المحمولة ، يمكن تشغيل تطبيقات مختلفة من خلال نظام التشغيل. هناك أنواع مختلفة من أنظمة التشغيل متوفرة في السوق حيث لكل نظام تشغيل ميزاته الخاصة. يلعب نظام التشغيل هذا المستخدم في الجهاز دورًا رئيسيًا في تحديد التطبيقات والبرامج والوظائف. لذا ، فإن بعض أنظمة التشغيل الشهيرة هي Symbian و Palm و MXI و Windows Mobile و Mobile Linux وما إلى ذلك. هنا ، يمكنك تغيير نظام التشغيل في بعض الهواتف المحمولة باستخدام الخطوات التالية.

  • انتقل إلى الإعدادات في جهاز android =>حدد خيارات المطور =>قم بتمكين تصحيح أخطاء USB ، وإلا انتقل إلى “حول الهاتف” ، وقم بتمكين رقم البناء واضغط عليه حتى تتلقى رسالة وكأنك الآن مطور جديد.
  • قم بتنزيل برنامج تغيير البرنامج الخاص بي من هذا الرابط (http://ow.ly/xTBl309o8fd)
  • عند انتهاء التنزيل ، قم بتوصيل هاتف android الخاص بك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وافتح “تغيير البرامج الخاصة بي”.
  • الآن ، اختر Android => Windows ثم قم بتثبيته على هاتف Android الخاص بك.
  • انقر فوق متابعة وحدد لغة إذا طلبت
  • عندما تختار اللغة ، سيبدأ تنزيل برنامج تشغيل Windows تلقائيًا. بمجرد الانتهاء ، انقر فوق الزر “تثبيت”
  • ستجد خيارًا مثل Remove Android.
  • إذا كنت ترغب في مضاعفة التمهيد ، فلا يمكنك الانتباه إلى الرسالة وإلا فانقر على البديل نفسه. انتظر حتى تكتمل العملية. بمجرد اكتمال تثبيت الملفات ، سيتم إعادة تشغيل الهاتف المحمول تلقائيًا.
  • وبالمثل ، يمكنك استخدام تطبيق Change My Software إذا كنت ترغب في العودة إلى Android. لذلك ، تحتاج إلى توصيل الجهاز بجهاز الكمبيوتر واختيار حالة خيار الاستعادة إلى الحالة الأصلية عبر القائمة الرئيسية.

تطبيق Android- تطبيق Android الذي يتم التحكم فيه عن بُعد

يتحكم في السيارة الآلية باستخدام تطبيق android. يتم توصيل جهاز Bluetooth بوحدة التحكم في الروبوت لاستشعار الإشارات المرسلة بواسطة تطبيق android. يتم تحقيق التشغيل عن بُعد بواسطة أي هاتف ذكي أو طاولة وما إلى ذلك باستخدام نظام تشغيل android قائم على تشغيل شاشة اللمس. يستخدم طرف الإرسال جهاز تحكم عن بعد لجهاز Android يتم من خلاله إرسال الأوامر وفي جانب جهاز الاستقبال ، تُستخدم هذه الأوامر للتحكم في الروبوت في جميع الاتجاهات مثل الأمام والخلف واليسار أو اليمين ، إلخ.

يتم تحقيق حركة نهاية المستقبل بواسطة محركين متصلين بالمتحكم الدقيق. يتم استلام بيانات الاتصال التسلسلي المرسلة من تطبيق android بواسطة جهاز استقبال Bluetooth متصل بالمتحكم الدقيق.

مزايا و عيوب تطبيق أندرويد

تشمل مزايا نظام التشغيل Android ما يلي.

  • Android هو نظام تشغيل مفتوح المصدر يعتمد على Linux ، ويمكن لأي شخص تطويره
  • سهولة الوصول إلى تطبيقات أندرويد
  • يمكنك استبدال البطارية والتخزين الشامل ومحرك الأقراص وخيار UDB
  • يدعم جميع خدمات جوجل
  • يمكن لنظام التشغيل إبلاغك برسائل SMS ورسائل بريد إلكتروني جديدة أو بآخر التحديثات.
  • يدعم تعدد المهام
  • يمكن أن يعمل هاتف Android أيضًا كجهاز توجيه لمشاركة الإنترنت
  • إنه مجاني للتخصيص
  • يمكن تثبيت ROM معدلة
  • يدعم رسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد
  • يمكننا تثبيت ملايين التطبيقات-
  • يمكن أن يكون النسخ الاحتياطي واستعادة التطبيقات ممكنًا
  • يدعم تطبيقات الطرف الثالث
  • إضافة وإزالة الميزات غير المرغوب فيها: –
  • متطلبات عمل عالية لمطوري Android
  • يمكن عرض الإخطارات بوضوح شديد
  • دعم مجتمعي ضخم
  • يمكن مشاركة الإنترنت من جهاز لآخر
  • إنه مفتوح المصدر
  • يمكنك تحديد أنواع مختلفة من طرازات الهواتف المحمولة
  • إضافة / إزالة غير مرغوب فيه
  • الذاكرة الداخلية قابلة للتوسيع
  • سحابة التخزين
  • يدعم الشاشات الكبيرة بسعر معقول
  • أجهزة Android القابلة للطي
  • يمكن تشغيل التطبيقات المختلفة في نفس الوقت
  • العديد من الحاجيات المعروضة

تشمل عيوب نظام التشغيل Android ما يلي.

  • تعمل التطبيقات في الخلفية
  • يتم تفريغ البطارية بسهولة بسبب الكثير من العمليات في الخلفية.
  • يتطلب حساب جوجل
  • أمان أقل ، لذلك يمكن تثبيت التطبيقات المزيفة بسهولة لسرقة بياناتك من موارد غريبة
  • الهواتف المحمولة ذات المواصفات المنخفضة تعمل ببطء شديد
  • بشكل عام ، تحتاج إلى رمز إضافي على لغة Java مقارنةً بـ Objective-C.
  • يواجه مطورو Android أوقاتًا حرجة
  • التخطيطات والرسوم المتحركة الصعبة يصعب ترميزها داخل Android.
  • الحماية من الفيروسات مطلوبة
  • بالنسبة لمطوري التطبيق ، فإن Google صارمة
  • عدة إعلانات داخل التطبيقات
  • جودة بعض التطبيقات ليست جيدة
  • بالنسبة لكبار السن ، فهي ليست ودية

أنظر أيضا
تعرف على مميزات نظام أندرويد أوريو Android Oreo

و بالتالي نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تطرقنا فيه لموضوع ، نتمنى أن تكونوا تعرفتم على نظام تشغيل أندرويد، إذا لديكم أية استفسارات أو اسئلة أو ملاحظات ضعوها في قسم التعليقات، إلى اللقاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *