ما هو خطأ error 502 وكيف يمكن اصلاحه

أحد المشاكل الصعبة التي من الممكن أن تصادفها أحيانا على المتصفح لخاص بك هو مشكل error 502، يشكل أحيانا هذا المشكل صعوبة في إصلاحه لدى المستخدم، خصوصا وأنه يكون ناتج عن علاقة معقدة بين بين الخادم والعميل، والبرامج ومواقع الويب.

هل تريد معرفة السبب الذي يظهر لنا مشكل error 502؟ هل تريد إيجاد حلول نهائية لمشكل خطأ error 502؟ هل تريد إصلاح مشكل error 505 من داخل الجهاز فقط دون الحاجة إلى متخصص؟

في هذا المقال سنتعرف وإياكم على خطأ error 502 والأسباب التي تظهره، كما سأقدم لك أفضل حل مشكلة error 502 الذي لن تجده في مكان آخر. تابع معي.

قبل أن نبدأ ي موضوعنا هذا، دعني أولا أقدم لك بعض المواضيع المهمة التي سبق أن تحدثنا عنها والتي من الضروري أن تفيدك إذا كنت من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر.

اقرأ أيضا:
8 طرق إصلاح جميع مشاكل الماوس في ويندوز 10 Windows
حل مشكل ستنتهي صلاحية ترخيص الويندوز بسهولة

ماذا نعني بـمشكلة error 502

What is Error 502 Bad Gateway?. As you know, to view a website, your… | by  David Russel | Medium

في كل مرة تزور فيها موقعًا على شبكة الإنترنت ، يرسل متصفحك طلبًا إلى خادم الويب. يتلقى خادم الويب الطلب ويعالجه ، ثم يرسل مرة أخرى الموارد المطلوبة مع رأس HTTP ورمز حالة HTTP. عادةً لا يظهر رمز حالة HTTP ما لم يحدث خطأ ما. إنها في الأساس طريقة الخوادم لإعلامك بحدوث خطأ ما ، بالإضافة إلى التعليمات البرمجية الخاصة بكيفية تشخيصه.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من 500 رمز خطأ للحالة (500 ، 501 ، 502 ، 503 ، 504 ، 520 ، إلخ) والتي لها معاني مختلفة قليلاً. تشير هذه إلى أنه تم قبول الطلب ، لكن الخادم منع تنفيذ الطلب. في هذه الحالة ، يعني الخطأ 502 في المدخل السيئ تحديدًا أن خادمًا واحدًا ، أثناء عمله كبوابة أو وكيل ، قد تلقى استجابة غير صالحة من خادم وارد (RFC 7231 ، القسم 6.6.3).

502 Bad Gateway Error Variations

نظرًا للمتصفحات المختلفة وخوادم الويب وأنظمة التشغيل ، يمكن لخطأ 502 غير صالح في البوابة أن يظهر بعدة طرق مختلفة. لكن كل منهم له نفس المعنى. يوجد أدناه نوعان فقط من العديد من الأشكال المختلفة التي قد تراها على الويب:

“502 Bad Gateway”

“Error 502”

“HTTP Error 502 – Bad Gateway”

“502 Service Temporarily Overloaded”

“502 Proxy Error”

A blank white screen

“502 Server Error: The server encountered a temporary error and could not complete your request”

“HTTP 502”

Temporary Error (502)

502. That’s an error

502 bad gateway Cloudflare

هناك شكل آخر قد تراه وهو : “502 server error.”

اقرأ أيضا:
أفضل 9 مواقع رفع الملفات كبيرة الحجم

أسباب خطأ 502 Bad Gateway Error

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي بك إلى ظهور خطأ 502. من هذه الأسباب ما يرتبط بالخوادم، ومنها ما يرتبط بالشبكة، الخ. سأورد لك هنا أهم الأسباب التي يمكن أن تسبب في ظهور مشكل 502 Bad Gateway Error.

جدار الحماية غير الصحيح.

كما هو معروف فإن جدار الحماية الخاص بالكمبيوتر يعمل كحارس لجميع البيانات الموجودة داخل الجهاز، كما يشكل جدار الأمان. لكن جدار الحماية ونظام الأمان يمكن أن ينعكس سلبا في حالة كان هذا الجدار خبيثا أو غير ملائم للجهاز. في بعض الحالات قد يؤدي جدار الحماية إلى إعطاء نتائج خاطئة، وبالتالي من الممكن أن يتم منع المرور عبر جدار الحماية، هذ يحدث غالبا مع المستخدمين الذينيستخدمون شبكات  (CDNs).

أخطاء البرمجة:

في حالة قمت بأحد الأفعال الخاطئة في برمجيات الجهاز، أو حدوث خطأ في شيفرة أحد مواقع الويب الذي تعمل عليه، هذا الأمر من الممكن أن يمنع معالجة الطلبات بالطريقة المطلوبة، وبالتالي يظهر لك مشكل 502 Bad Gateway Error.

مشكل ناتج عن برنامج الخوادم.

أحيانا حينما ندخل على الشبكة ونقوم بالبحث عن أي كلمة بحث على الشبكة من الممكن أن تتعطل أو تتأخر عملية البحث، ويستغرق الأمر وقتا طويلا من أجل إكمال الطلب الذي قمت بالبحث عنه. في هذه الحالة من الممكن أن يشتغل خطأ 502 Bad Gateway Error.

الحمل الكبير على الخادم.

في حالة كان الخادم محملا بشكل مبالغ فيه، فهذا الأمر من الطبيعي أن يؤدي على ظهور 502 Bad Gateway Error، كما أن ظهور هذا الخطأ قد يكون ناتج عن تعطل الخادم واستنفاذ ذاكرته.

أخطاء الانترنت والشبكة.

إذا كنت تستخدم جهاز شبكة منزلي قد تصادف كثيرا مشكل 502 Bad Gateway Error، إذ أن السبب الذي يؤدي على ظهور هذا المشكل في هذه الحالة هو هي مشكلات ISP  وكذا مشكلات DNS .

اقرأ أيضا:
أهم أوامر cmd (موجه الأوامر)
كيفية إصلاح جميع مشاكل ويندوز بسهولة

كيفية إصلاح الخطأ 502 Bad Gateway Error

عادةً ما يكون خطأ 502 غير صالح في البوابة مشكلة في الشبكة / الخادم ، ومع ذلك ، يمكن أن يكون أيضًا مشكلة من جانب العميل. لذلك سنتعمق في القليل من كليهما. تحقق من هذه الأسباب والطرق الشائعة لإصلاح خطأ 502 في البوابة السيئة والنسخ الاحتياطي والتشغيل.

1. حاول إعادة تحميل الصفحة

من أسهل الأشياء وأولها التي يجب أن تجربها عند مواجهة خطأ 502 بوابة سيئة هو الانتظار لمدة دقيقة أو نحو ذلك وإعادة تحميل الصفحة (F5 أو Ctrl + F5). يمكن أن يكون المضيف أو الخادم محملاً بشكل زائد وسيعود الموقع مباشرة. أثناء الانتظار ، يمكنك أيضًا تجربة متصفح آخر بسرعة لاستبعاد ذلك باعتباره مشكلة.

شيء آخر يمكنك القيام به هو لصق موقع الويب في downforeveryoneorjustme.com. سيخبرك موقع الويب هذا إذا كان الموقع معطلاً أو إذا كانت هناك مشكلة من جانبك.

2. امسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح

عندما تواجه مثل هذه المشكلات ، قد يكون من الجيد مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح، حتى تتمكن من تفادي مشكل Bad Gateway Error وتفادي الوقوع فيه مجددا.

اقرأ أيضا:
كيفية إلغاء ويندوز 10 وتثبيت ويندوز 7 windows

3. حل مشكل DNS

قد يكون خطأ البوابة 502 أيضًا بسبب مشكلة DNS ، مثل أن المجال لا يحل عنوان IP الصحيح. إذا كنت قد قمت للتو بترحيل موقع WordPress الخاص بك إلى مضيف جديد ، فمن المهم انتظار نشر الأشياء بالكامل ، والذي قد يستغرق ما يصل إلى 24 ساعة في بعض الحالات. يعتمد هذا على قيمة TTL لسجلات DNS الخاصة بك.

يمكنك أيضًا محاولة مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات المحلي. هذا مشابه لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح.

في أجهزة Windows

افتح موجه الأوامر وأدخل ما يلي:

يجب أن ترى “مسح ذاكرة التخزين المؤقت لمحلل DNS بنجاح” إذا نجحت.

في أجهزة macOS.

إذا كنت من مستخدمي أجهزة ماك يمكنك إدخال الرمز التالي على الجهاز:

dscacheutil -flushcache

ملاحظة:
لا توجد رسالة نجاح على أجهزة Mac.

وأخيرًا ، يمكنك تغيير خوادم DNS الخاصة بك مؤقتًا. بشكل افتراضي ، يتم تعيين خوادم DNS تلقائيًا بواسطة موفر خدمة الإنترنت. ولكن يمكنك محاولة تغييرها مؤقتًا إلى خادم DNS عام ، مثل Googles. في الواقع ، يفضل البعض استخدام DNS العام لـ Google على المدى الطويل. إذا كان لديك نشر DNS مميز ، فعادة ما يكون أسرع بكثير.

4. تحقق من HOST مضيف الويب

How to Fix a 502 Bad Gateway Error [9 Quick Fixes]

يرجع السبب الأساسي الذي نراه عادةً في ظهور خطأ 502 في البوابة السيئة إلى مشكلة في مضيف الويب. في بعض الأحيان ، قد يستغرق الاستعلام أو البرنامج النصي أو الطلب وقتًا طويلاً وبالتالي يتم إلغاؤه أو إلغائه بواسطة الخادم. يقوم الكثير من المضيفين ، وخاصة المضيفين المشتركين ، بتنفيذ ما يسمونه “kill script”.

ما يفعله هذا بشكل أساسي هو إنهاء الطلب بعد فترة زمنية معينة حتى لا يؤدي إلى تعطيل الموقع أو التأثير على المستخدمين الآخرين. إذا قمت بالبحث على Twitter عن “bad gateway” ، يمكنك مشاهدة آلاف التغريدات التي تحدث كل يوم لتنبيه الشركة المضيفة إلى المشكلة.

أحد الأسباب التي قد تدفعك إلى التفكير في الانتقال إلى مضيف مثل Kinsta هو أن النظام الأساسي يعمل في حاوية برمجية معزولة تحتوي على جميع موارد البرامج المطلوبة لتشغيل الموقع (Linux ، NGINX ، PHP ، MySQL). هذا يعني أن البرنامج الذي يدير كل موقع خاص 100٪ ولا تتم مشاركته ، حتى بين مواقعك الخاصة. هذا يقلل بشكل كبير من فرصة رؤية 502 خطأ بوابة سيئة. نحن لا نشغل نصوص برامج العدوانية مثل بعض المضيفين المشتركين. وحتى في حالة تعطل أحد مواقعك ، فلن يؤثر ذلك على مواقعك الأخرى.

سبب آخر قد يجعلك ترى خطأ بوابة 502 مع مضيفك يرجع أيضًا إلى حقيقة أن الخادم ببساطة لا يمكن الوصول إليه، إما لأنه معطل أو لا يوجد اتصال. في هذه الحالة ، يوصى بالتحقق من صفحة حالة مضيف WordPress أو فتح تذكرة دعم.

اقرأ أيضا:
افضل برامج حذف والغاء تثبيت البرامج والملفات المستعصية بالمجان للوندوز

5. قم بتعطيل CDN أو جدار الحماية مؤقتًا

كيفية تعطيل التحديثات التلقائية على أوبونتو - WebSetNet

قد تكون أيضًا مشكلة في شبكة توصيل المحتوى (CDN) أو جدار الحماية. إذا كنت تستخدم موفر CDN تابعًا لجهة خارجية ، فإن الطريقة السهلة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها هي ببساطة تعطيل CDN الخاص بك مؤقتًا. على سبيل المثال ، نحن من كبار المعجبين بالمكوّن الإضافي المجاني لتمكين CDN. إذا كنت تستخدم ذلك ، فيمكنك ببساطة إلغاء تنشيط المكون الإضافي ثم اختبار موقعك.

إذا لم تتمكن من الوصول إلى لوحة تحكم موقعك ، فما عليك سوى تسجيل الدخول إلى موقعك عبر SFTP وإعادة تسمية مجلد المكون الإضافي إلى cdn-enabler_old. سيؤدي هذا إلى تعطيل اتصال CDN مؤقتًا. ينطبق الأمر نفسه على WP Rocket أو أي مكون إضافي آخر ربما تكون قد قمت بتوصيله بشبكة CDN الخاصة بك.

يمكن أن يحدث هذا أيضًا في بعض الأحيان مع مزودي الخدمة الذين يوفرون حماية DDoS والتخفيف أو خدمات الوكيل بالكامل مثل Cloudflare ، نظرًا لوجود جدران حماية إضافية بينهما. لقد لاحظنا أن هذا يحدث من حين لآخر في خطة Cloudflare المجانية. لسوء الحظ ، نظرًا لأن Cloudflare هي خدمة وكيل بالكامل ، فلا توجد طريقة سريعة لتعطيلها ببساطة.

ومع ذلك ، قبل أن تلوم Cloudflare ، من المهم أن تعرف أن هناك نوعين مختلفين من 502 اختلافًا في أخطاء البوابة السيئة مع Cloudflare.

استنتاج:

قد يبدو لك الموضوع تقتي ويحمل مفاهيم تقنية، لكن إذا ركزت جيدا في الخطوات التي شرحت لك ستفهم بسهولة، لأني حاولت تبسيط الأمر حتى يبدو لك واضحا، ويفهمه أي شخص.

أتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم واستفدتم من المعلومات الواردة فيه، كما أرجو أن تكون قد تمكنك من إصلاح مشكل 502 Bad Gateway Error الذي تعاني منه. إذا كان لديكم أي أسئلة أو استفسارات ما عليكم سوى تركها لنا في التعليقات.

السلام عليكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *