الحمايةتقنية

ما هو الفي بي إن ؟ ومتى يجب استخدامه ؟

لا يعرف الكثير من الأشخاص ماهية الفي بي إن وكيفية استامه والتعامل معه، كما لا يعرف العديد من الأشخاص البرامج الهائلة في المجال، لهذا قررنا اليوم أن نعرفكم أعزائي المتابعين بالفي بي إن VPN وأبرز مميزاته وعيوبه، وكذا خدمات الفي بي إن وسنتعرف على أهمية VPN عند المستخدم كما سنتطرق إن شاء الله الى كيفية عمل الفي بي إن، وكذا الكثير من المحاور الجميلة في هذا الموضوع الذي سيكون مليئا بشتى المعلومات التي أنت بحاجة لمعرفتها إن شاء الله.

كما الحال أعزائنا المتابعين وجب أن نذكركم بالمواضيع التي تناولناها في السابق، وأهم هاته المواضيع موضوع كيف تحمي نفسك من فيروس الفدية في 5 خطوات ؟ الذي استعرضنا فيه خطوات تساعدك على الحفظ على أمانك من القرصنة، وكذا الحال لموضوع تحميل النسخة المدفوعة لغوغل ايرث مجانا من الموقع الرسمي الذي يمكنك قرائته بالضغط على الموضوع بكل سهولة.

لنكتشف ذلك !

ما هو الفي بي إن VPN ؟

تعرفنا في موضوع أفضل برامج مراقبة استهلاك الإنترنيت على الحاسوب على أن الفي بي إن أو VPN هو اختصار ل Virtual Private Network، فهذا المصطلح يطلق على عملية إنشاء شبكة افتراضية، ولابد لك أن تكون قد سمعت سابقا به، فتوفر الشبكة من خلاله للمستخدمين العديد من الامتيازات التي تضمن لهم الحماية خاصة وكذا التصفح عامة.

كما أنه شبكة افتراضية خاصة تعمل على تشفير بياناتك عند الاتصال بالانترنت، فهي تحمي حاسوبك من اي تجسس او تتبع على شبكة الانترنت، فهي تشبه النفق،  حيث ان يبدأ اتصالك من خلال حاسوبك ويصلك بالانترنت، ولكن عند تشغيل الفي بي ان يبدأ اتصالك من خلال حاسوبك ثم تصل إلى نفق ومن ثم تتصل بالانترنت.

مميزات الفي بي ان

يوفر VPN عدة مزايا التي جعلته معروف وثاقب لكل الأجهزة على المستوى العالمي، وأهم هذه اامميزات فيما يلي

  • الدخول الى المواقع المحجوبة.
  • تأمين اتصالك بالإنترنيت.
  • حماية معلوماتك من التتبع.
  • بقائك مجهولا على الانترنيت.
  • السهولة في استخدام برامج VPN فأنها لا تحتاج إلى اي ابداع او اي تقنية.
  • يمكنك ان تحصل إلى المواقع المحجوبة في بلدك، او في اي بلد اخر.
  • تستطيع ان تتصفح الانترنت بهوية مزيفة، فهي تغير IP الخاص بيك وايضا موقعك الجغرافي.
  • الاستمتاع باتصال خاص وامن ومشفر، ولا يوجد اي تتبع على الانترنت.
  • في بعض الاحيان تشعر بسرعة عالية في خدمة الانترنت.

عيوب الفي بي ان Vpn

للفي بي إن الكثير من الميزات التي جعلته هائل وعميق في المجال إلا أنه لابد له من عيوب كما الحال لأي برنامج ونظام، وهذه أبرز المميزات التي يحتوي عليها

  • خدمات الفي بي ان القوية، في الاغلب ليست مجانية.
  • استخدام الخدمة يعتبر غير قانوني في بعض البلدان.
  • قد يسيء المستخدمين استخدام هذه الخدمة وقد يتعرضوا إلى مخالفة القانون، لذا استخدم الخدمات استخدام سليم.

أهمية الفي بي ان VPN

بعدما تعرفنا على ماهية الفي بي إن وأبرز مميزاته وعيوبه سنتعرف الآن على أهمية استخدام VPN، وتكمن أهميته الأساسية والرائعة في منع مزود الخدمة من معرفة المواقع التي زرتها وكذا من الأمكنة التي تزور منها وذلك من خلال تغيير مسارات الآي بي، ولا تقلق سنشرح هذا بشكل مفصل أكثر في كيفية عمل الفي بي إن، كل ما عليك هو المتابعة لمعرفة كل ذلك بالتدريج.

عند استخدام حاسوبك لكي تتصفح الانترنت، فأن بعض البيانات يتم مشاركتها مع مزود الخدمة وكذا المواقع، ومن هذه البيانات هي IP، ومن خلاله يتم التعرف على موقعك الجغرافي، لذا فانت عرض للتتبع على شبكة الانترنت من القراصنة الالكترونيين، ومن خلال هذه البيانات يتم التعرف على ماذا تفعل على شبكة الانترنت، لذا فأن المستخدمون يستخدموا برامج الفي بي ان لكي يصل إلى الانترنت بهوية مزيفة من خلال IP  وهمي.

كيف تعمل برامج VPN ؟

عندما تقوم بمحولة الوصول الى موقع الويب في البداية فهناك ثلاث جهات تتدخل في هذه العملية وهاته الجهات هي:

  • جهة المستخدم Client وهي الجهة الأولى.
  • جهة الوسيط ISP وهي الجهة المزود بخدمة الانترنيت.
  • جهة السيرفر Server وهي الجهة الأخير الخاصة بالموقع الذي تريد الوصول اليه.

وتترابط العلاقة بين هذه الجهات في مرور المستخدم عبر الوسيط أي المزود بخدمة الأنترنيت، وهنا في الحالة التي يكون فيها مزود خدمة الانترنيت يحجب هذا الموقع، عندها لا يمكن الوصول أو التحميل منه.

يكمن دور برامج VPN في إلغاء مزود خدمة الأنترنيت من أجل الوصول الى الموقع الذي تريد الوصول اليه، وذلك بالاعتماد على الفي بي إن التي تقوم بإنشاء شبكة افتراضية بين المستخدمم وبين أحد خوادم الشركة المتوفرة لبرامج في بي إن، بحيث تمر المعلومات بشكل مشفر في الشبكة من وإلى المستخدم، وبالتالي لا يتمكن مزود الخدمة معرفة المواق التي تريد الوصول اليها، لأنها ببساطة مشفرة لا يستطيع قرائتها.

ما هي أفضل خدمات الفي بي إن VPN ؟

الخدمة الأساسية التي يقدمها الفي بي إن هي الحماية وتوصيلك الى المواقع أو الدول التي لا يمكنك الوصول اليها، وهناك الكثير من البرامج التي توفر لك الكثير من الخدمات الهائلة إلا أنها تتفاوت المميزات التي تقدمها لك حسب مجانيتها، ونستعرض عليك فيما يلي أهم برامج الفي بي إن التي تقدم لك خدمات مميزة.

أفضل برامج في بي إن VPN مدفوعة

في هذا الإطار فإن برامج الفي بي إن المدفوعة تبقى الأفضل وتمدك بالمميزات بشكل كامل يمكنك من خلالها الاستفادة من الكثير من المميزات عكس برامج الفي بي إن المجانية التي تمدك ببعض المميزات لكن ليس بنفس مميزات البرامج المدفوعة، وفي هذا المجال نستعرض أقوى برنامج في بي إن مدفوع في ما يلي

برنامج Nord VPN

تحدثنا سابقا في مقالة خدمة NordVPN أقوى برامج VPN مدفوع بالتفصيل أكثر، إن دخلت الى المقالة التي طرحناها بخصوص هذا الموضوع فستجد اننا وضعنا لك الطريقة التي يمكنك استخدامها بشكل مجاني، وتعتبر خدمة NordVPN من الخدمات المميزة جدا، بحيث توفر إمكانية استخدام VPN مدفوع نظرا لتطور هذا الأخير بالكثيير من المزايا الممكنة، وتأسست هذه الخدمة عام 2012 الا أنها كانت غي البداية كنمودج أولي، لكن بعدها تم العمل أكثر عليها وت تطويرها بأفضل المزايا.

برنامج Express VPN

إن ExpressVPN من أكفأ الخدمات في تشغيل بث المواقع ومشغلات الوسائط المحجوبة حول العالم، ويستطيع ExpressVPN أن يساعدك في رفع حجب خدمات البث المحلية في البلدان العربية، مثل قناتي العربية وMBC1 عندما تكون خارج البلاد، خاصة أن كثيرًا من برامج VPN لا تملك إلا قليلا من الخوادم الفعالة في البلدان العربية.

أفضل برامج في بي إن VPN مجانية

لقد تحدثنا في الكثير من المقالان عن برامج الفي بي إن المجانية أهمها مقالة تعرف على أفضل برامج VPN مجانية وكذا مقالة تحميل أفضل برنامج VPN للكمبيوتر مجانا مدى الحياة التي يمكنك الدخول ومعرفة أهم وأفضل برامج الفي بي إن المجانية، ونستعرض عليكم بعضها هنا ويمكنك الدخول للمقالات المذكورة لرؤية التفاضل بين البرامج واختيار البرنامج الذي يناسبك.

1- برنامج Hideman VPN

برنامج Hideman VPN هو برنامج كالكثير من برامج الفي بي إن المشهورة، فهو لديه القدرة علي تغيير هوية جهازك و جعله تابع لدولة أخرى وبالتالي لن يتم التحكم فيك كبقية الأجهزة الموجودة داخل حدود الدولة.

2- برنامج HotSpotShield

برنامج Hotspot هو واحد من أفضل البرامج العملاقة وهو أقوى برامج VPN المجانية على الاطلاق، وهو برنامج فتح المواقع المحجوبة سريع ومجاني بحيث يعرف بكونه برنامج VPN لفتح المواقع المحجوبة للكمبيوتر، وقد تم تطوير هذا البرنامج بواسطة شركة AnchorFree.

3- برنامج Urban-VPN

برنامج Urban VPN هو واحد من بين أفضل برامج الفي بي إن المجانية، بحيث تستطيع إخفاء معلومات الاتصال الخاصة بك وإظهار اخرى حيث يتوفر على اكثر من 70 اتصال لمختلف المناطق حول العالم.

4- برنامج Psiphon

برنامج Piphon هو أحد أفضل برامج الفي بي إن المجانية، وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر يهدف إلى تجاوز الحجب على الإنترنت باستعمال تقنيات تأمين و تعتيم، كما يعتمد النظام على برنامج يتم فيه ضبط إعدادات المستخدم لتحويل حركة مرور الإنترنت عبر خوادم خاصة متجاوزا بذلك الاتصال المباشر بالإنترنت.

5- برنامج Betternet

برنامج Batternet هو أحد أفضل برامج الفي بي إن المجانية مدى الحياة، وهو برنامج مدفوع ينزل مجانا لفترة تجريبية لمدة اسبوع ويكون غير محدود، الا أنه يمكنك الاستفادة منه بعض الوقت كما يمكنك تفعيله مرة أخرى، وهو يعد من أهم وأقوى البرامج المتخصصة فى فتح المواقع المحجوبة والمحظورة داخل بلدك.

☆☆☆ الى هنا وننتهي من هذا ااموضوع الشيق الذي استطعنا ولله الحمد شمله بكل ما تعنيه الكلة، كما نصفي ذمتنا أمام الله لاستخدام هذا العلم فيما لا يرضي الله ونتمنى منك عزيزي القارئ حسن استخدام هذا العلم، وفي الأخير نتمنى أن يعجبك الموضوع وتضع بصمتك وتشاركنا رأيك ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

3 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments