تقنية

ما هو الفرق بين انظمة اليونكس واللينكس Unix- Linux

هناك عدد كبير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر،  يعتمدون على أنظمة التشغيل المتداولة والمعروفة بقوة حول العالم،  نجد في مقدمتها نظام الويندوز  windows،  وكذى نظام الأبل mac، لكن مع الأسف يظل النظام الفعال ولمتطور Linux وحتى نظام Unix،  الخيار الأبعد للمستخدمين الأنهم لا يتوفرون على المعلومات والحقائق التي يحتوي عنها،  لكن حقيقة الأمر أن هذه الأنظمة جد قوية وتنطوي على مميزات ستثنائية،  وتعتبر من أقدم الأنظمة التي شهدتها أجهزة الكمبيوتر خلال العصور الفارطة.

تعتبر انظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر،  من العوامل والمعدات الأساسية التي لا يمكنه الإشتغال من دونها أبدا،  والتي تشرف على استخدام كافة البىامج المتواجدة داخل الجهاز،  بصرف النظر عن قوتها في تنظيم قواعد البيانات،  وتتنوع أنظمة التشغيل حسب كمية المستخدمين، 

سواء تعلق الأمر بالإستخدامات الجماعية او الفردية، حيث هناك أنظمة التشغيل تنطوي على إصدارات متطورة ومتعددة،  لهذا الشأن سنتطرق خلال الأسطر الموالية،  عن الفرق القائم بين نظام لينكس و يونكس بسهولة،  وأيهما مميز من حيث الإستخدام.

ما لا تعرفه عن نظام لينكس Linux


يعتبر نظام التشغيل لينكس،  من أروع الأنظمة التي عرفتها أجهزت الكمبيوتر خلال سنوات طويلة مضت،  والتي تم تأسيسه على يد الخبير والمفكر والمتطور ريشارد ستالمان Richard Stalman, 

والذي كان يقضي معظم وقته في الإبداع والتطور،  لتصميم نواة نظام linux،  لكن بعد التغير الجذري الذي وقع على النظام وأصبح مغلق المصدر،  إنصدم من الأنر،  وقام بفتح مشروع جديد باسم GNU،  والذي ينطوي على البرمجيات الحرة، السبب وراء هذه الخطوة،  هو إنقاد نظام التشغيل لينكس من الإحتكار ليصبح مفتوح المصدرج.

واكب ستالمان ريتشارد تصميم مشروعه،  خطوة بخطوة،  وإستطاع أن يتفوق في إنهاء إبداعه الكتابي حول نظام التشغيل، وبالتالي أصبخت نواة Linux جاهزة،  وتنذرج صمن مشروع GNU،  مما جعل عدد كبير من المطورين في مجال البرمجيات،  يطلقون عنها إسم،  GNU/Linux،  وأصبح مفتوح المصدر يفتح مجاله لجميع محبي عالم البرمجيات وأنظمة التشغيل للتعديل عليه والتحكم فيه بكل اريحية،  والإستنتاع بمميزاته وخدماته الفريدة من نوعها،  على أجهزة الكمبيوتر. 

أنضر أيضا:أفضل برامج محاكاة اندرويد.. لنظام التشغيل Windows

من الجميل بالذكر،  أن نظام التشغيل لينكس linux،  ينطوب على واجهة الإستخدام جميلة،  وغاية في السهولة،  بصرف النظر عن توافقه مع مختلف أنظمة المعالجة الضعيفة،  وذات إمكانيات جد متوسطة،  كما انه يفتح المجال لجميع مستخدميه للتحكم في واجهته الرسومية بكل اريحية،  كما انه ميتقر وثابت بطريقة جد ممتازة.

أمثلة عن توزيعات نظام Linux

Redhat Enterprise

Linux Fedora Linux

Debian Linux Suse

Enterprise Linux Ubuntu Linux

مالا تعرفه عن نظام التشغيل Uniux

من أفضل وأبرز انظمة التشغيل التي حققت شهرة عالية طيلة مسيرته العملية،  مند الستينات إلى حدود اليوم،  لزال هذا النظام قائم على عرش الصدارة،  بفضل مميزاته الفعالة،  وجودة خدماته الشيقة التي تفتقر إليها كافة أجهزة الحواسيب،  سارعت العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى خلال تلك المرحلة،  لتصميم نظام التشغيل مشابه بنظام Unix،  لكنها فشلت في ذلك،  نحد في مقدمتها Bill labs و MIT. 

قبل ظهور نظم التشغيل يونيكس،  إستطاع عدد كبير من المطورين تصميم نظام فعال بمميزات هائلة وقدرات مميزة،  خلال سنة 1970،  وبالفعل تخققت نتيجة جد  مبهرة،  وهي إصدارهم لنسخة تسمى ب Unics،  لكن بفضل المجهودات الجبارة التي يقدمها كافة الخبراء والمفكرين في مجال البرمجة،  عملوا، 

أنضر أيضا:أفضل 7 إصدارات نظام التشغيل لنيكس Linux

على كتابة نظام عبر لغة C، والتي ستجعل النظام بسيط عند الإستخدام،  من الجميل بالذكر ان نظام التشغيل Unix تم تصميمه ليقدم خدماته بشكل موحد،  وبجودة عالية للغاية،  كما انه ينطوي على واجهة الإستخدام جد بسيطة،  تسهل على المستخدمين التعامل معها. 

تجذر الإشارة بأن نظام التشغيل Unix يتوفر على قدرات عالية،  ولا يقبل الإستخدام دتخل المعالجات الضعيفة،  كما هو الحال بالنسبة intel core أو intel Xeon،  كما انه مستقر وثابت بشكل فعال، إنطلاقا من هذا النظام الرائع،  ستصبح من المحترفين في التعامل مع السيرفر السحابي خاصة،  vps server. 

أمثلة عن توزيعات نظام Unix

HP-UX

IBM AIX

Sun Solairs

Mac OS X

IRIX

الفرق بين أنظمة اليونيكس والينكس Unix-Linux

هناك العديد من الفروقات القائمة بين هذه الأنظمة المتطورة،  بمميزاتها وإصداراتها وقدراتها الفعالة داخل أجهزة الكمبيوتر،  إذا هيا بنا لنتعرف على حقائق كل نظام.

إستخدمات نظام التشغيل

قد يبدو لك بأن النظامين يتم إستخدامهما في مجال واحد، إنطلاقا من تشابه أسمائهم، أنت مخطأ للغاية ياصديقي، فلكل نظام وطرق إستخدامها، والأدوار التي يقوم بها لتسهيل المعاملات بين موارد التشغيل داخل جهاز الكمبيوتر، والعديد من الأمور التي سنتعرف عنها خلال الأسطر الموالية:

إستخدمات نظام يونكس

تم تصميم هذا النظتم الفعال والرائع، بهدف إستخدامه في المعالجات والبسيطة، ويتوافق مع كافة المعاملات لموجه الأموار، كما انه يعمل على إستخدام مختلف تطبيقات الويب المتطورة، من ابرز مميزاته انه يفتح مجاله على العديد من المجالات المميزة والفعالة.

أنضر أيضا:أفضل 13 تطبيقات الموسيقى لنظام التشغيل windows

إستخدمات نظام لينكس

يحتوي هذا النظام الهائل، على واجهة الرسوم جد بسيطة، وعتبر من المصادر الحقيقية والأساسية لملايين من المبتدئين في مجال البرمجة، وتعلم تقنيات الحواسيب، الأنه ينطوي على واحهة الإستخدام غاية في السهولة، تجعلك تتنقل بين موارده وخوادمه بكل مرونة، ولا يتطلب منك خبرة أو مستوى عالي للتعامل معه، كما أنه متعددة الاستخدامات في مختلف المجالات، نجد على رأسها إدارة الخوادم وقوعدة البيانات، والعديد من الإستخدامات الشخصية أيضا.

الفرق من حيث التصميم

من العوامل الأساسية التي تساهم في نجاح نظام التشغيل، وهي تصميمه، يمكن أن يكون النظام قويا ومتطورا بشكل كبير، لكن تصاميمه ضعيفة ومملة، فمن الطبيعي أن يقع في شباك الإهمال والتخلي عن إستخدامه، إذا لنتعرف على تصاميم نظام لينكس ونظام يونكس.

تصاميم نظام لينكس
ينطوي نظام التشغيل Linux على تصاميم غاية في الروعة، تجذب الكبار والصغار العاشقين الإستخدام أجهزة الحواسيب بشكل مستمر، والتي تسهل عنك التعامل مع النظام والتنقل بين أزراره وأيقوناته بكل رشاقة، ومن أروع ما يميزه انه نظام مفتوح المصدر.

أنضر أيضا:تعرف على نظام التشغيل WattOs وما هي مميزاته

تصاميم نظام يونكس
يحتوي نظام يونكس المميز، على تصاميم جد رائعة، ومعدلة بحترافية مذهشة، كما انه معزز لكميات عالية من العوامل والادوات البسيطة، والتي تفتح لك المحال للتحكم فيها بشكل دائم وبدون توقف، إذا وقعت في الخطأ، فالسبب هو عدم التحكم في العوامل والأدوات لنظام يونكس بالطريقة الصحيحة.

طريقة الإستخدام

من الجميل بالذكر أن سهولة الإستخدام الأي نظام من انظمة التشغيل، تجعله يتربع على عرش الصادرة، الأن أغلب مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، يفضلون التعامل مع أنظمة بسيطة للتحكم فيها بشكل جيد وبدون صعوبة او تعقيدات، ولهذا سنتعرف خلال الأسطر الموالية على نوعية الإستخدام لنظام لينكس ويونكس هل هي بسطية أم معقدة.

نظام يونكس
من خلال هذا النظام الفريد من نوعه، يحق لك التحكم في موارده وأنظمته بطريقة مختلفة، فهو ليس كباقي الأنظمة الأخرى ولا يتوفر على واجهة الإستخدام والأيقونات والأزرار والتنقل بينهما، وإنما يمتلك واجهة غريبة، تتنثل في موجه الأوامر، مما يدل على صعوبة التعامل معه، في حقيقة الأمر تم تصميمه للمهامات الصعبة، ويتطلب من مستخدميه خبرة كبيرة في مجال البرمجة والمعلوميات والحوسبة، للقدرة على التحكم قيه وتحقيق الأهداف المرغوبة فيها، وهذا ماجعله قليل الإستخدام.

أنضر أيضا:كيفية اصلاح مشكلة عدم وجود مساحة تخزينية كافية على نظام أندرويد

نظام لينكس
من أروع المميزات الإستثنائية لنظام لينكس، نجد توفره على واجهة الإستخدام في غاية السهولة، مما يسهل على جميع مستخدميه التحكم فيه والتعامل معه بكل مرونة ورشاقة، كما أن هذا النظام الرائع، يحتوي في عمقه على عدة توزيعات والتي تفتح لك المجال للتنقل بين أزرارها وأيقوناتها بكل اريحية، وبدون أي تعقيدات، فهو شبيه بنظام الويندوز والماك من حيث الإسخدام.

هل النظام مجاني أم لا

من أهم العوامل الرئيسية الإنجاح أي نظام، وهي توفره على حرية الإستخدام، مما سيجعله يحقق شهرة كبيرة لدى ملايين من المستخدمين عبر العالم.

بالنسبة لنظام يونكس
ينطوي هذا النظام على التعقيدات من حيث الإستخدام والاحتكارات التي جعلته يحتل المراتب الأخيرة، ولعل أبرزها، أنه نظام مغلق المصدر، ناهيك عن أثمنة  ترخيصه المرتفعة التي تظل حاجزا أمام ختياره، من المستحيل أن تجد مستخدم بقدرات وخبرة ضعيقة يعتمد على نظام يونكس، من الجميل بالذكر أنه هناك العديد من النسخ المشابهة للنظام، متاخة بصفة مجانية.

أنضر أيضا:تعرف على مميزات نظام أندرويد أوريو Android Oreo

نظام لينكس
من أروع المميزات الفعالة والشيقة لنظام لينكس، أنه يتوافق مع جميع المستويات الضعيفة، ويحق لجميع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، الإستمتاع بهذا النظام، الأنه متاح بصفة مجانية، بصرف النظر عن أنه مفتوح المصدر، مما يفتح لك المجال للتحكم في خصائصه ومميزاته بطريقتك الخاصة، وبدون أي حتكارات أو صعوبات.

مميزات وعيوب نظام Linux ونظام Unix

يحتوي كل نظام على  العديد من الخصائص والمميزات الشيقة، التي تجعله يتصدر المراتب الأولى، والشعبية الهائلة لدى كافة مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بدون استثناء، كما أن العيوب لا يمكن لها أن تخلو من أي نظام ولو بنسبة قليلة، إذا لنتعرف خلال الأسطر الموالية عن مزيا وعويب النظاميين بشرح مبسط وواضح.

مميزات نظام Unix

أهم شئ يبحث عنه المستخدمين لتطوير أجهزة الحواسيب الخاصة بهم، وهو التعرف على المميزات الفعالة والرائعة لأنظمة التشغيل، ولعل ابرزها نظام Unix والذي ينطوي على مميزات وخصائص ستدفع للنقر على زر تحميله بدون تردد وهي كما يلي.

  • يحق لك إستخدام النظام في العديدفي العديد من المهام المتنوعة دفعة واحدة. 
  • يحتوي النظام على  سهولة الإستخدام،  الأنه مصمم بحترافية عالية،  وتم كتابته بلغة البرمجة الفعالة C.
  • ينطوي نظام يونكس على ملف واسع وضخم،  يسهل عنك عملية التنقل بين بياناته والتحكم فيها بكل اريحية.
  • نظام وينكس من الأنظمة المحمولة،  ويتوافق مع كافة أجهزة الكمبيوتر سواء بقدراتها الضعيفة والقوية.
  • يحتوي على العديد من النسخ المتطورة المشابهة للنسخة الأصلية،  والمتاحة بالمجان.
  • نظام يونكس ينطوي على العديد من المهام الصعبة،  وفي نفس الوقت،  يفتح لك المجال لتنفيدها بكل بساطة،  دون التأثير على أنظمة الموارد لجهازك الكمبيوتر الخاص بك. 
  • من أبرز مميزاته الفعالة،  أنه يعمل على تقديم.
  • خدمات جد صعبة،  بدون السيطرة على حجم الذاكرة. 

عيوب نظام يونكس Unix

  • النظام لا يحتوي على واجهة شاسعة وبأيقونات متعددة وأزرار مختلفة،  وإنما ينطوي على موجه الأوامر فحسب.
  • النظام يحتوي على الحتكار والصرامة،  الأنه مغلق المصدر.
  • لا يتوافق مع جميع الملفات التي يعمل على تشغيلها.
  • لا يمكن تشغيله عبر الحواسيب الضعيفة.

مميزات نظام لينكس Linux

  • يحق لك تشغيله على أجهزة الكمبيوتر بإمكانياتها الضعيفة.
  • يعتبر من الأنظمة المفتوحة المصدر.
  • النظام متاح بصفة مجانية.
  • النظام غني بكميات عالية من التوزيعات، التي ستسهل عنك إستخدام جهازك بقوة عالية.
  • ينطوي على واجهة الإستخدام جميلة وبسيطة.
  • يحق لك تحميل نظام لينكس بسهولة ومن الهارد الخارجي.
  • ينطوي على خاصية الثبات والخفة العالية.
  • يحتوي على واجهة الرسومية البسيطة.

عيوب نظام لينكس Linux

  • ليست لديه القدرة الكاملة للتوافق مع الأجهزة الكبرى.
  • لا ينطوي على نسخ مشابهة له.
  • ليست لديه الإمكانية الكافية، للتوافق مع الخوادم الكبرى.
  • لا يحتوي على التعريفات الفعالة والمتنوعة الخاصة بقطع الهاردوير.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل الفروقات القائمة بين انظمة اليونكس واللينكس Unix- Linux، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *