ما هو البروكسي Proxy وكيف يعمل؟

ما هو البروكسي Proxy وكيف يعمل؟
ما هو البروكسي Proxy وكيف يعمل؟

غلبا ما قد سمعت كلمة البروكسي proxy، أو صادفتها يوما في تصفحك على أحد المواقع الأنترنيت، لكن لا تعلم ما مفهومها أو ماذا تعني؟ وما فائدتها؟ لهذا سنتعرف في مقالنا اليوم على البروكسي، وكيف يعمل، ومميزاته وعيوبه، وأنواع البروكسي المختلفة، لهذا أبقو معنا إلى الأخير لكي تستفيدو.

ما هو البروكسي؟

البروكسي بكل بساطة هو وسيط بينك كمستخدم للأنترنيت، وبين المواقع التي تتصفحها على الشبكة العنكبوتية، والهدف من هذا الوسيط هو إخفاء هويتك التي تتمثل في IP الخاص بحسوبك، لتتمكن من الدخول إلى بعض المواقع، التي لا تقبل أو تحجب بعض البلدان من الدخول إليها، فالبروكسي يسمح لك بالدخول لهذه المواقع بهوية مجهولة لا تمثل بلدك، مثل برنامج VPN الذي يعمل بنفس الطريقة، وهذه الخدمة يمكنك استخدامها بشكل مجاني، على الكثير من المواقع التي تتيح لك فرصة، استعمال البروكسي للدخول إلى المواقع المحجوبة، والآن سنتعرف على كيف يعمل البروكسي، إبقو معنا.

إقرأ أيضاً: أكواد التجسس على المكالمات هل هي حقيقية 2020

كيف يعمل البروكسي Proxy:

كيف يعمل البروكسي Proxy:

يعمل البروكسي كوسيط بينك وبين المواقع المحجوبة، فعلى سبيل المثال عند استعمال البروكسي ودخول إلى أحد المواقع، يكون الإتصال ثلاثي وغير مباشر، بينك وبين البروكسي والموقع، بحيث تقوم بطلب الصفحة على الانترنيت، فيتوصل البروكسي بطلبك، فيقوم البروكسي بإرسال الطلب إلى سيرفر الخاص بالموقع، فيقوم سيرفر الموقع بالاستجابة للطلب ويرسل الصفحة المطلوبة إلى البروكسي، لينقله البروكسي إليك، وهذه العملية تستغرق ثواني قليلة فقط، وذلك يعود على حسب سرعة الأنترنيت لديك، وقوة سيرفر الخاص بالبروكسي الذي تستعمله، بحيث انك تستغني عن مزود خدمة الانترنيت ISP الذي يتحكم في الأنترنيت، وتستخدم خدمة البروكسي مكانها.

مميزات البروكسي Proxy:

مميزات البروكسي

السرعة في تصفح المواقع:

يقوم البروكسي بتخزين جميع المواقع التي تم لبحث عنها سابقا من قبل مستخدميه، ليقدمها لك بدون طلب ذلك من سيرفر الخاص بالموقع، وهذا ما يجعل التصفح سريع جدا بالاستعانة بخدمة البروكسي، فالعديد من الناس يظنون العكس، لكن هذا خطأ، بالإضافة إلى أن البروكسي يقوم بمعالجة المعلومات الخاصة بالموقع، بسرعة عالية وآمنة، مقارنة بالتصفح العادي.

الدخول إلى المواقع المحجوبة:

هناك بعض المواقع التي تحجب خدماتها على بعض الدول، لأسباب سياسية أو غيرها، فعند دخولك إلى الصفحة الرئيسية لأحد هذه المواقع، تجد في واجهة الموقع انه لا يمكن أن نعرض محتوى موقعنا لك بسبب الدولة التي تقيم فيها ولا يتناسب هذا مع قوانين موقعنا، أو تلجئ بعض الدول من حجب بعض المواقع على مواطنيها، كتطبيق واتساب المحجوب في اليابان وبعض الدول في آسيا، لهذا يستخدم البروكسي كوسيط بينك وبين هذه المواقع ليسمح لك بالدخول إليها.

إخفاء هويتك على الأنترنيت:

يساعدك البروكسي في إخفاء هويتك بشكل كامل على الأنترنيت، وذلك بإخفاء الآي بي الخاص بك والذي يحمل معلوماتك، ولن يستطيع الموقع التعرف على هويتك.

إخفاء مكان تصالك بالانترنيت:

وهذه من أحد مميزات الرائعة التي يقدمها البروكسي، بحيث يقوم بإخفاء موقعك بشكل كامل، ولا يستطيع أي موقع التعرف من أين تستعمل موقعهم.

خدمة البروكسي المجانية:

يوجد العديد من المواقع التي تقدم خدمة البروكسي بشكل مجاني، دون الحاجة للدفع، لتستفيد من كل خدماتها.

سهولة استخدام البروكسي:

هذه الخدمة ليست صعبة الاستخدام، فكل ما عليك فعله هو استخدامه والتصفح بشكل عادي، ليقوم بخدمته تلقائيا.

منع تعقب نشاطك:

يمنع البروكسي كل المواقع التي تتعقب نشاطاتك عبر Cookies الخاصة بك، فلا يمكنهم تعقب أنشطتك، والمواقع التي تدخل إليها.

حماية من الفيروسات بالبروكسي:

سبب الرئيسي في إنشاء البروكسي هو حمايتك من المواقع التي تستخدم أساليب لتخترقك وتستولي على معلوماتك والعديد من الأشياء، لهذا فالبروكسي يحافظ على حاسوبك ويحميه.

تجنب هجمات القرصنة:

يمكنك تجنب هجمات القرصنة بواسطة البروكسي، بحيث يعمل هذا الأخير على حمايتك بواسطة تشفير بيانات اتصالك من الانترنيت للتجنب كل اختراق.

حجب المواقع باستخدام البروكسي:

يمكنك باستخدام البروكسي حجب بعض المواقع على أهل بيتك أو أطفالك، من الدخول إليها، وهكذا تكون قد ساعدتهم بعدم التعرف على بعض المواقع غير المرغوبة.

ما هي عيوب البروكسي Proxy:

ما هي عيوب البروكسي Proxy:

البروكسي قابل للتعقب:

هذا الأمر ناذرا ما يكون، بحيث يقوم بعض المستخدمون المحترفون باستعمال البروكسي الخاص بك ضدك، لتعقبك ومعرفة معلوماتك.

بطء في سرعة التصفح:

تقوم سرعة الأنترنيت بالانخفاض، عند استخدامك للبروكسي مع انترنيت ضعيفة، أو عند استخدامك لأحد الخدمات المجانية، بسبب تعدد طلب الموقع من المستخدمين.

صفحات ناقصة:

يقوم البروكسي بتخزين الصفحات وتقديمها للمستخدمين بدون طلب ذلك من الموقع، وهذا ما
تعرفنا عليه في مميزات البروكسي، لكنه يحتفظ بالصفحات ناقصة وغير مكتملة، وتقديمها بذلك الشكل للمستخدمين.

الاستخدام السيء للبروكسي:

يمكن استخدام البروكسي استخداما سيء وذلك بالدخول إلى المواقع الغير الأخلاقية، وغيرها من المواقع المحجوبة، وهذا أمر سيء في استخدام مثل هذا البرنامج الرائع، في مثل هذه الأمور.

ماعي أنواع البروكسي Proxy:

ماعي أنواع البروكسي Proxy:

البروكسي Highly Anonymous Proxies:

يعد هذا البروكسي أقوى أنواعه وشديد الخصوصية، بحيث لا تقتصر مهمته على تغير الآي بي فقط، بل يجعلك تدخل إلى مواقع محجوبة الوصول إليها مثل موقع تور Tor الذي يصل إليه هذا النوع من البروكسي.

بروكسي DNS:

هذا نوع متخصص في تتبع كل الطلبلت ال DNS من الشبكات المحلية إلى سيرفر أو الخوادم، خلال عملية التخزين المؤقت لزيادة من سرعة معالجة المعلومات.

بروكسي Anonymous Proxies:

يقوم هذا البروكسي بتغيير الآي بي الخاص بك، ويمكنك من خلاله أيضا تخطي الحجب الذي يفرضه الموقع عليك، ويخفي هويتك، ويحميك من أي اختراق وقرصنة.

بروكسي Transparent Proxies:

يعد هذا البروكسي أضعف أنواعه، بحيث لا يغير الآي بي كباقي أنواعه الأخرى، لكنه يتفوق عليهم بسرعته، بسبب عد استعماله كثيرا من قبل مستخدمين البروكسي.

إقرأ أيضاً: أفضل 15 مواقع مجانية لرفع الملفات برابط مباشر

وفي النهاية هذه كل المعلومات حول موضوع البروكسي، وهذه أهم الأمور التي تطرقنا لشرحها، ماهو البروكسي؟ وما طريقة عمله؟ وما مميزاته وعيوبه؟ وماهي أنواعه؟
نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل الأجوبة على أسئلتكم وشكرا على القراءة.

شاهد أيضاً

أفضل وأسرع محرك بحث غير مراقب لتصفح الأنترنت بأمان

من منا اليوم لا يقوم بتصفح الأنترنيت باستخدام مجموعة من المتصفحات المشهورة، على رأسها متصفح …

avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
0 Comment authors
Recent comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
trackback

[…] لهواتف الآيفون، ولا تنسى أن تزور مقالنا السابق حول أفضل برامج البروكسي PROXY، التي تعمل تمما مثل برامج […]

trackback

[…] إقرأ أيضاً: ما هو البروكسي Proxy وكيف يعمل؟ […]