ما هو الباك لينك Backlink وكيف تحصل عليه؟

يبحث العديد من الأشخاص ممن يمتلكون مواقع على الويب والمبتدئين في هذا المجال والذين يبحثون عن أفضل الطرق لتحسين ترتيب المواقع التي يمتلكونها في محركات البحث والذين تجدهم قرؤوا سابقا أو سمعو عن عوامل SEO والتي تساعد المواقع على تصدر نتائج البحث بالصفحات الأولى، ومن بين هذه العوامل هو عامل الباك لينكس backlinks أو ما يسمى بالروابط الخلفية.

تساعد الباك لينكس أصحاب المواقع على تصدر نتائج البحث على محركات البحث وامتلاك ثقة جوجل لهذه المواقع مع المساعدة على أرشفة المواضيع، لهذا اليوم سوف نتعرف على الباك لينك وأنواعه مع التعرف على طريقة عمل باك لينك لموقعك وغيرها من الأمور التي سوف تساعدك على عمل باك لينك لموقع بشكل مجاني وتقديم مختلف الطرق للحصول عليه.

حديثنا اليوم حول ما هو الباك لينك Backlink وكيف تحصل عليه؟، الأمر الذي سوف يساعدك على تصدر محاركات البحث، فما الذي ننتضره، دعنا ننتقل إلى الشرح!!.

ما هو الباك لينك Backlink؟

ما هو الباك لينك؟، الباك لينك أو ما يسمى بالروابط الخلفية فهي روتبط تدل على موقعك من خلال مواقع أخرى الأمر الذي يجعل الزائرين من الوصول إلى موقعك وذلك عبر الضغط على رابط موقعك.

من الجدير بالذكر أنه كلما كان الموقع الذي تحصل منه على Backlink يمتلك شعبية وشهرة كبيرة وكذلك يمتلك دومين أثوريتي مرتفع فبالتالي ينعكس هذا الأمر على الباك لينك ويكون دا فائدة جيدة للموقع الذي تمتلكه.

عند الإعتماد على ععد من الباك لنكس الجيدة والتي لا تخالف قوانين جوجل فهذا سوف يساعد الموقع الذي تمتلكه على تسلق محركات البحث بشكل ظاهر والتصدر بالصفحة الأولى.

يجدر بالذكر أن هناك عوامل أخرى تدعم صعود موقعك في محركات البحث غير الباكلينكس وعلى سبيل المثال:

  1. المحتوى الذي تقدمه على موقعك.
  2. سرعة موقعك.
  3. عمر الدومين الذي تمتلكه.

وغيرها من الأمور التي تتخدها جوجل كشروط ضرورية من أجل وضع ترتيب واقعي ومنطقي للموقع.

ما هي أنواع الباك لينك Backlinks؟

ما هي أنواع الباك لينك؟، الباك لينكس يمتلك نوعان وهما الباك لينك الداخلي والباك لينك الخارجي والذي ينقسم إلى قسمين وهما بك لينك دوفولو وباك لينك نوفولو، فما الذي تعنيه هذه الأنواع في الباك لينكس؟

الباك لينك الداخلي Internal Backlinks

يعتبر الباك لينك الداخلي Internal Backlinks من أنواع الباك لينكس والتي تعد أسهل الروابط التي سوف تتمكن من الحصول عليها، وللتوضيح بشكل أكثر هو وضع رابط لمقال معين أو أكثر من موقعك على مقالات بموقعك حيث يكون هناك ارتباط بين هذه المقالات والتي يطلق عليها “الإحالات”.

الباك لينك الداخلي سوف تساعد موقعك بشكل كبير على جذب الزوار من مقال لآخر والتي يطلق عليها في نظام SEO ب “Free Traffic”، كما أن جوجل تفظل هذا الأمر في الحصول على روابط خلفية على الموقع.

الباك لينك الخارجي External Backlinks

الباك لينك الخارجي هي عبارة عن روابط تعمل على الإشارة لموقعك من خلال موقع الباك لينك Backlinks، حيث ينقسم هذا الصنف إلى نوعين:

1- باك لينك دوفولو Do-Follow

يجدر بالذكر أنه أي رابط خارجي خاص بموقعك فهو رابط دوفولو بشكل تلقائي، حيث يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع الباكلينكس backlinks، فهذا النوع جيد جدا وبالأخص حينما يكون من موقع يمتلك أوثوريتي مرتفع وقوي.

إمكانية الحصول على باك لينك دوفولو Do-Follow صعب للغاية وبالخصوص بالمحتوى العربي والقليل جدا من يتمكن الخصول على هذا النوع من الباك لينكس.

2- باك لينك نوفولو No-Follow

باك لينك نوفولو هو رابط خارجي خاص بموقع على موقع آخر وبالتالي فهو وسم يقوم بإخبار “عناكب البحث” على ألا يقومو بتتبع رابط هذا الموقع.

هناك اختلاف حول أهمية باك لينك نوفولو No-Follow فالعديد من الأشخاص في هذا الميدان يقولون بأن هذا النوع من الباك لينكس ليس مهم وكما أن جوجل لا تهتم به أبدا، ولكن من خلال تجربتي الشخصية فهم مهم جدا وهذا راجع للعديد من الأسباب التي سوف نطلع عليها.

ما هي أهمية الباك لينك نوفولو No-Follow؟

من خلال تجاربي وخبرتي السابقة في هذا المجال اكتشفت بأن لهذا النوع من الباك لينكس يمتلك أهمية جيدة للغاية وهي كالتالي:

  • بحصولك على الباك لينكس حتى وإن كان باك لينك No-Follow سوف يساعدك على جذب زائرين من العديد من المواقع، وهذا في حالة تقديمك لمحتوى جيد على الإنترنت.
  • من الضروري استخدام باك لينك نوفولو فعلى سبيل المثال عند بناء موقعك بروابط خلفية كثيرة دوفولو لوحدها فهذا قد يسبب لك مشاكل مع جوجل لأنها قد تنظر لهذه الروابط كانها عملية احتيال من أجل رفع مستوى محركات البحث.
  • يتم احتساب نوع باك لينك نوفولو عند عمل تقييم الأوثورتي PA ودومين DA، وبهذا نستنتج على أن هذا النوع من الباكلينكس يساعد على زيادة الأوثورتي بالموقع الذي تمتلكه.
  • لنفترض أنه تمت معاقبة موقع تقوم بالحصول منه على باك لينك نوفولو فهذا الأمر لن يضرك بأي شيء.
  • هناك العديد من الطرق السهلة للتمكن من الحصوصل على باكلينك نوفولو بشكل سهل وبسيط.

كيف تقوم ببناء باك لينكس Backlinks جيدة لموقعك؟

كيف أقوم ببناء باك لينكس Backlinks جيدة لموقعي؟ من الأسئلة الجيدة التي يجب على كل شخص التعرف على إجابته، لأنه سوف يساعدك على بناء باك لينكس جيدة للموقع الذي تمتلكه.

1- المنتديات العربية Arabic Forums

يجدر بالذكر أن هنا عدد كبير من المنتديات العربية التي يمكنك وضع رابط موقعك عليها ويتوجب عليك أن تكون عضوا فيها فقط ومن أهم المنتديات في هذا المجال منها منتدى ترايدنت ومنتدى بانترست وغيرها العديد من المنتديات العربية.

2- مواقع التواصل الإجتماعي Social Media Sites

من الأشياء المهمة التي لا يغفل عنها أي شخص يحاول بناء باك لينكس جيد لموقعه وذلك من خلال شبكات التواصل الإجتماعب كتويتر وفيسبوك وجوجل بلاس والتي تعتبر غنيمة سهلة وبسيطة توفر لك القدرة على الحصول على باك لينك قوي لبناء موقعك.

ليس هناك أي خوف من خلال هذه المواقع، فهي سوف تمد لك يد المساعدة في الحصول على Social Signals والتي تنعكس على تصدر موقعك على محركات البحث.

3- الصفحات الشخصية Profile Creation Site

هناك عدد كبير من المواقع على الإنترنت التي يمكنك من خلالها الحصول على صفحات شخصية وكل ما عليك هو وضع معلوماتك الشخصية وأسفلها رابط موقع وبهذا تكون حصلت على باك لينك سهل.

أنصحك بعدم استعمال هذه الطريقة بكثره لأنه قد تسبب لك مشاكل ولهذا قم باستعمالها ولكن بحدود.

4- مواقع تقديم المقالات Articles Submission Sites

من الطرق الجيدة في بناء باك لينكس جيدة وهو الإعتماد على مواقع تقديم المقالات وذلك من خلال كتابة مقالات والقيام بوضع رابط موقع أسفل المقالة، الأمر الذي سوف يجعلني أذكرك بوجوب تقديم محتوى جيد يدفع الزائرين إلى الدخول إلى موقعك ومن أفضل مواقع تقديم المقالات موقع هيب باجس HubPages الذي سوف يساعدك على بناء باك لينكس جيدة لموقعك.

5- أدلة المواقع Bookmarking Sites

هذه إحدى أفضل الطرق من أجل بناء باك لينكس جيدة لموقعك ومن أشهر أدلة المواقع هو موقع دموز، فعند الإشتراك بهذا النوع يمنح موقعك دفعة جيدة للغاية مع جعله موقع موثوق من طرف جوجل، وهذا جيد لموقعك.

6- إنشاء روابط خلفية من التعليقات

من الطرق الجيدة كذلك إنشاء روتبط خلفية من التعليقات وذلك عبر التعليق أحد المدونات مع وضع رابط موقعك ولكن أنصحك بعدم الإكثار من هذه الطريقة.

هل تراجعت أهمية الباك لينك لدى جوجل؟

من خلال تجاربي السابقة لن أنكر على أن الباكلينكس تقدم أهمية كبيرة للمواقع ولكن مؤخرا من خلال قراءة بعض المقالات الخاصة بفريق جوجل وعمل بعض التحديثات من طرف جوجل تأكدت على أن جوجل لم تعد تعطي أهمية كبيرة للباك لينكس مثل السابق، فلماذا هذا الأمر؟

ابتكرت جوجل خاصية جديدة تسمى بنظام RankBrain التي تعمل على معالجة عمليات البحث، الأمر الذي جعل جوجل يعيد ترتيب الأولويات لأجل تصدر محركات البحث وذلك بأخد الإعتبار لعوامل أخرى، ولكن هذا الأمر لا ينفي أهمية الباك لينكس.

عموما فلحد الساعة لا يزال الباك لينكس يمتلك أهمية كبيرة في ترتيب المواقع وتصدر نتائج البحث، فالمواقع الناجحة هي التي تمتلك عدد كبير من الأعمدة التي تجعلها تتصدر محركات البحث وهي “الباك لينكس”.

يجدر بالذكر أنه مع تقديم محتوى جيد وامتلاك موقع سريع وعدم وجود مخالفات على جوجل وبناء الباك لينكس القوية وغيرها من العوامل سوف تجعل موقعك يستحق تصدر محركات البحث على جوجل.

نصائح مهمة من أجل استخدامات الباك لينك

هذه بعض النصائح المهمة من أجل استخدامات الباكلينكس:

  • لا أنصحك باستخدام برنامج الباك لينك والتي تعمل على نشر الروابط والتي تقوم العديد من المواقع بالتطبيل على أنها جيدة للباكلينكس.
  • لا تقم بعمليات تبادل الروتبط بشكل كبير ومفرط لأن جوجل ومختلف محركات البحث ترفض هذا الأمر وهو يعد من الأمور المناقضة لسياستها.
  • لا تقم بنشر رابط موقع بشكل كبير في اليوم الواحد.
  • لا تقم بوضع روابط موقع بطريقة عشوائية والتي ليست مفيدة أبدا ولا تقوم بقصد جمهور معين.
  • قم ببناء روابطك الداخلية وذلك عبر ربط المقالات بموقعك بشكل ذكي لأجل جذب الزوار من مقالة لأخرى.

كيف يمكنني الحصول على باك لينك قوي مجانا؟

حديثنا في هذه الفقرة حول كيفية الحصول على باكلينكس قوي مجانا، وذلك عبر العديد من الطرق المميزة التي سوف تساعدك على ذلك.

الطريقة الأولى

من أشهر الطرق للحصول على باك لينك قوي مجاني هو عبر بعض المدونات في نفس مجال موقعك أم لا، حيث تقوم بعمل تدوينة على هذا الموقع مثل موقع “Quora و Reddit” وغيرها العديد من المدونات الشهيرة.

قم بكتابة موضوع جيد جدا على إحدى هذه المواقع ثم قم بوضع رابط موقع بالأسفل وقم بنشر الموضوع، وبهذا سوف تتمكن من الحصول علو باك لينكس قوي مجانا.

الطريقة الثانية

من أفضل الطرق من أجل الحصول على باكلينكس مجاني عبر عمل Guest Post، وكلنا نعلم أن هذه الطرق تستخدم بشكل مدفوع ولكن لا تقلق من هذا الأمر لأنني سوف أوفر لك طريقة مجانية لعمل هذا الأمر.

في بادئ الأمر إبحث عن أفضل وأشهر المواقع والمدونات والمنصات بنفس مجال موقعك والتي سوف تحصل من خلالها على الباك لينكس بشكل مجاني، وبعد ذلك تفحص المنصات والمواقع جيدا لأجل البحث عن النقض بهذا الموقع وبعدها أكتب مقال قوي وجيد للغاية وأرسل بريد إلى صاحب الموقع مرفق برابط المقال الذي كتبته لقائمة مقالاته على منصته والذي هو بحاجة إليه، وإن تم قبول طلبك، فمبروك عليك فقد حصلت على باك لينك مجاني.

قائمة بأفضل مواقع باك لينكس backlinks

هذه قائمة بأفضل موقع الباك لينكس:

  1. موقع Reddit.
  2. موقع Quora.
  3. موقع BlogMarks.
  4. موقع Instapaper.
  5. موقع Storify.
  6. موقع Favable.
  7. موقع scoope.
  8. موقع Hatena.
  9. موقع Rediff.
  10. موقع Flibso.
  11. موقع ترايدنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *