ما الفرق بين البروكسي وVPN؟

من طرق التخفي على الإنترنت والحماية من التتبع على الإنترنت استخدام العديد من الأدوات، كاستخدام البروكسي Proxy أو استخدام الفي بي إن VPN، أو كذا بعد المتصفحات المتخصصة مثل متصفح ثور وغيرها من الأدوات كالاعتماد على متصفحات آمنة أو كذا محركات بحث آمنة التي يمكنك استخدامها لحماية خصوصيتك وتصفح الإنترنت بشكل مجهول، وكل ذلك من أجل حماية بياناتك على الإنترنت نظرا لكثرة القرصنة التي أصبح العديد من الأشخاص يتعرضون لها، وسنركز إن شاء الله في هذا الموضوع على الخادمين البروكسي والفي بي إن ومعرفو الفرق بينهما.

لنكتشف ذلك!

ما هو البروكسي Proxy؟

بالنسبة لمن لم يسمع بالبروكسي أو لا يعرف ماهيته، فسنقدم له تعريف كامل هنا، فالبروكسي Proxy هو عبارة عن تطبيق يتم تركيبه على أجهزة خادمة، عند ذلك يدعى باسم خادم البروكسي Proxy Server، وتعتمد عليه الشبكات الداخلية ومزودو خدمات الإنترنت والشركات عند تزويدها للخدمة لأي من مشتركيها، بحيث يعمل كوسيط بين مستخدمي الشبكة والإنترنت، كذلك يعمل على عزل الشبكة عن الشبكة الخارجية العالمية.

إن البروكسي Proxy يعمل كوسيط وكل دولة تقريبا او مزود خدمة تعتمد على بروكسي معين، فهنا لا شك انك سوف تتمتع بخصصوصية وامان تام اثناء تصفحك الانترنت، لانك سوف تاخذ IP دولة اخرى و بالتالي موقعك وهويتك على الانترنت ستتغير بحسب هذا البروكسي المستخدم، كما يتم توجيه طلب الى سيرفر الخدمة بفتح موقع معين، ويفتح بعد العديد من المراحل التي بمر منها وهو عدة أنواع.

أنواع البروكسي Proxy

يتوفر البروكسي على عدة أنواع سنذكر معظمها فيما يلي، تابع الشرع لمعرفة أنواع البروسكي في الفقرات الموالية

نوع Anonymous

وهو يستخدم بالشكل الاسالسي للتصفح الخفي، وهو كما قلنا سابقا يقوم بتغيير منتقطك الى منطقة اخرى اي حسب البروكسي المستخد، فاذا كان البروكسي المستخدم كندا مثلا سوف يصبح تصفحك وكانه من كندا وهذا يعني انك ستتمتع بخصوصية تامة وتخفي كامل.

نوع High Anonymity

نوع High Anonymity كذلك يستخدم للتخفي ويستخدم ايضا لتسريع الاتصال و هو يأتي مع مزود الخدمة، وهو نوعا ما مشابه للنوع الذي ذكرناه سابقا من حيث التخفي، ويوجد بعض أنواع البروكسي الأخرى التي يمكننا التحدث عليها لاحقا ولكن الآن سنستعرض كيفية عمل البروكسي.

كيف يعمل البروكسي؟

بالنسبة لكيفية عمل البروكسي فهو ذو عمل مختلف نوعا ما، فالنفرض أنك تريد الدخول إلى موقع معين، فعند كتابة عنوان URL فى المتصفح فى العادة يقوم المتصفح بعمل Request او طلب للسيرفر المخزن عليه الموقع ويرد السيرفر بمحتوي الصفحة الرئيسية، اما فى حالة استخدام البروكسي وعند كتابة نفس العنوان وارساله إلى سيرفر البروكسي يقوم البروكسي بدوره بطلب الصفحة الرئيسية من سيرفر مطور فيرد سيرفر مطور بمحتويات الصفحة الرئيسية على البروكسي ثم يقوم البروكسي بالرد عليك بمحتويات الصفحة الرئيسية.

ما هو في بي إن VPN؟

تعرفنا في موضوع أفضل برامج مراقبة استهلاك الإنترنيت على الحاسوب على أن الفي بي إن أو VPN هو اختصار ل Virtual Private Network، فهذا المصطلح يطلق على عملية إنشاء شبكة افتراضية، ولابد لك أن تكون قد سمعت سابقا به، فتوفر الشبكة من خلاله للمستخدمين العديد من الامتيازات التي تضمن لهم الحماية خاصة وكذا التصفح عامة.

كما أنه شبكة افتراضية خاصة تعمل على تشفير بياناتك عند الاتصال بالانترنت، فهي تحمي حاسوبك من اي تجسس او تتبع على شبكة الانترنت، فهي تشبه النفق،  حيث ان يبدأ اتصالك من خلال حاسوبك ويصلك بالانترنت، ولكن عند تشغيل الفي بي ان يبدأ اتصالك من خلال حاسوبك ثم تصل إلى نفق ومن ثم تتصل بالانترنت.

أهمية الفي بي ان VPN

بعدما تعرفنا على ماهية الفي بي إن سنتعرف الآن على أهمية استخدام VPN، وتكمن أهميته الأساسية والرائعة في منع مزود الخدمة من معرفة المواقع التي زرتها وكذا من الأمكنة التي تزور منها وذلك من خلال تغيير مسارات الآي بي، ولا تقلق سنشرح هذا بشكل مفصل أكثر في كيفية عمل الفي بي إن، كل ما عليك هو المتابعة لمعرفة كل ذلك بالتدريج.

عند استخدام حاسوبك لكي تتصفح الانترنت، فإن بعض البيانات يتم مشاركتها مع مزود الخدمة وكذا المواقع، ومن هذه البيانات هي IP، ومن خلاله يتم التعرف على موقعك الجغرافي، لذا فانت عرض للتتبع على شبكة الانترنت من القراصنة الالكترونيين، ومن خلال هذه البيانات يتم التعرف على ماذا تفعل على شبكة الانترنت، لذا فأن المستخدمون يستخدموا برامج الفي بي ان لكي يصل إلى الانترنت بهوية مزيفة من خلال IP  وهمي.

كيف تعمل برامج VPN ؟

عندما تقوم بمحولة الوصول الى موقع الويب في البداية فهناك ثلاث جهات تتدخل في هذه العملية وهاته الجهات هي:

  • جهة المستخدم Client وهي الجهة الأولى.
  • جهة الوسيط ISP وهي الجهة المزود بخدمة الانترنيت.
  • جهة السيرفر Server وهي الجهة الأخير الخاصة بالموقع الذي تريد الوصول اليه.

وتترابط العلاقة بين هذه الجهات في مرور المستخدم عبر الوسيط أي المزود بخدمة الأنترنيت، وهنا في الحالة التي يكون فيها مزود خدمة الانترنيت يحجب هذا الموقع، عندها لا يمكن الوصول أو التحميل منه.

يكمن دور برامج VPN في إلغاء مزود خدمة الأنترنيت من أجل الوصول الى الموقع الذي تريد الوصول اليه، وذلك بالاعتماد على الفي بي إن التي تقوم بإنشاء شبكة افتراضية بين المستخدمم وبين أحد خوادم الشركة المتوفرة لبرامج في بي إن، بحيث تمر المعلومات بشكل مشفر في الشبكة من وإلى المستخدم، وبالتالي لا يتمكن مزود الخدمة معرفة المواق التي تريد الوصول اليها، لأنها ببساطة مشفرة لا يستطيع قرائتها.

مقارنة بين Proxy وVPN

إذن بعدما تعرفنا على كل من البروكسي Proxy والفي بي إن VPN على حدة وكيفية عمل كل منهما سنعمل الآن مقارنة بين البروكسي والفي بي إن وذلك من خلال فيما يتساوان غيه وفيما يتفاوتان.

تساوي البروكسي وVPN

يتسوى كل من البروكسي Proxy والفي بي إن VPN في الكثير من الخواص التي ستأتي على ذكرها، ومن أهم ما يتساوان فيه ما يلي

  • إمكانية الاستخدام المجاني.
  • إتاحة السهولة في الاستخدام.
  • حماية معلوماتك على الشبكات من التتبع.
  • القدرة على إخفاء عنوان آي بي وتغييره الى عنوان آخر.
  • الاستطاعة على الدخول وفتح المواقع المحجوبة والتغلب على الحظر.

تفوق البروكسي على VPN

يتفوق البروكسي Proxy على الفي بي إن ببضعة خواص جعلت منها آثارا هامة سنستعرضها فيما يلي

  • سرعة استخدام البروكسي أسرع من سرعة VPN في الكثير من الأحيان.
  • بالنسبة للخدمة المدفوعة فخدمات البروكسي أقل تكلفة من الفي بي إن.
  • إمكانية الحصول على خدمة البروكسي عبر مواقعه على الإنترنت دون الحاجة لتثبيت برامج.

تفوق VPN على البروكسي

يتفوق الفي بي إن VPN على البروكسي Proxy في الكثير من الخواص جعلت من VPN ذو اهتمام أكبر وشعبية أكثر وهذه التفوقات فيما يلي

  • تشفير VPN أقوى بكثير من تشفير البروكسي.
  • شيوع أكثر في الاستخدام لدى المهتمين بالحماية في البروكسي.
  • القرة على صد هجمات فك التشفير ومحاولة الوصول الى المعلومات.
  • أكثر أمانا من بروكسي فخدمة الفي بي إن تمحو آثارك على الإنترنت.
  • الفي بي إن لا يجمع أية معلومات عنك عكس خدمات البروكسي التي قد تجمع بعضها عليك.

☆☆☆ الى هنا وتنتهي مفقارنتنا بين الخادمين البروكسي والفي بي إن الذان تناولناهما اليوم في هيكلة تامة واستقطاب وجلب أكبر عدد ممكن من المعلومات وتلخيصها لكلا الخادمين، وفي الأخير نتمنى أن يعجبكم الموضوع ولا تنسو مشاركتنا آرائكم ووضع بصمتكم ☆☆☆

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *