ما الذي يعد من خصائص الجهاز العصبي

ما الذي يعد من خصائص الجهاز العصبي

الجهاز العصبي

يتمتع جسم الإنسان بخمسة حواس تمكنه من التواصل مع العالم الخارجي، وهي البصر، والسمع، واللمس، والشم، والذوق، ويعد الجهاز العصبي المتحكم في كل هذه الحواس، حيث يتفاعل الجسم مع العديد من المؤثرات الداخلية والخارجية، لينظمها الجهاز العصبي ويتحكم فيها، ويرسل إشارات إلى الدماغ للتحكم بردة الفعل.

إقرأ أيضا: الجهاز السمبثاوي

مكونات الجهاز العصبي

تنقسم مكونات الجهاز العصبي إلى قسمين رئيسيين وهما:

الجهاز العصبي المركزي

يتحكم الجهاز العصبي المركزي في جل وظائف جسم الإنسان، حيث يسمى بمركز التحكم والتكامل، ويقسم إلى جزأيين وهما:

الدماغ

عند القيام بحركة ما أو التفكير في شيء ما، فإن المسؤول عن هذا الفعل هو الدماغ، كما أن الدماغ ينقسم إلى ثلاثة أجزاء وهي:

الدماغ الخلفي

يتواجد هذا الجزء في الجانب الخلفي من الدماغ، ويحتوي على ثلاثة أجزاء وهي:

  • الجسر: يربط ببن الدماغ العلوي والدماغ السفلي، كما أنه يتحكم بدورة النوم والإستقياظ، وذلك بإفرازه لبعض المواد الكيميائية.
  • النخاع: معظم الأعصاب تلتقي عند النخاع، وذلك لقربه من الحبل الشوكي، حيث يقوم بتنظيم الحركات اللاإرادية الناتجة عن جسم الإنسان، كضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، والتنفس.
  • المخيخ: يتواجد المخيخ بين ما تبقى من جذع الدماغ والجسر، حيث يحتوي على خلايا تسمى “بروكينجي” التي تتوفر على تفرعات جد معقدة، تجعلها تعالج العديد من الإشارات في وقت واحد، كما يعمل المخيخ على تنظيم الحركات الإرادية، وذلك عن طريق تنظيم حركة العضلات، ويعمل أيضا على خلق التوازن في جسم الإنسان بتنظيم مشاعره.

الدماغ الأمامي

وهو الذي يمتلك الجزء الأكبر من الدماغ، حيث يحتوي على:

المخ

تتم معالجة كل ما تنقله الحواس في المخ، كما تتم عملية التفكير وفهم اللغة والتخطيط فيه، كما يتكون المخ من نصفي الكرة، ويحيط بالجزء الخارجي القشرة المخية، ويحتوي نصف الكرة على 4 فصوص وهي كتالي:

  • الفص الأمامي

هذا الجزء مسؤول عن الحركة الإرادية، والمزاج العاطفي، وحل المشاكل.

  • الفص الصدغي

هذا الجزء مسؤول عن التحكم في الذاكرة عن طريق الفص الصدغي، ويتحم أيضا بحاسة السمع.

  • الفص الجداري

هذا الجزء مسؤول عن الإحساس بالألم والتذوق، ويمكن الجسم أيضا من فهم الارقام والمعرفة المكانية الخاصة بجسم الإنسان

  • الفص القذالي

هذا الجزء مسؤول عن الأشياء التي ترى بالعين ليتم تحليلها.

الدماغ البيني

يحتوي الدماغ البيني على العديد من الأجزاء الصغيرة، التي لها وظائف تنظيمية في جسم الإنسان، لنتعرف عليها:

  • الغذة الصنوبرية

تعمل على تنظيم دورات النوم والإستيقاظ من خلال إفاز هرمون الميلاتونين، وسميت بالغذة الصنوبرية لتشابهها مع كوز الصنوبر الصغير.

  • المهاد

يقع في الجزء المتوسط السلفي من الدماغ، ووظيفته تتجلى في ترجمة الإشارات الناتجة عن الحواس إلى الدماغ والحبل الشوكي.

  • تحت المهاد

ينظم تحت المهاد ضغط الدم، ودرجة الحرارة، عند الإحساس بالجوع، أو البرد، أو العطش، فهو يعتبر الرابط بين الجهز الهرموني والجعاز العصبي.

إقرأ أيضا: الدليل الطبي الشامل لدواء الميدافين

الحبل الشوكي

يعد الحبل الشوكي كأسطوانة طويلة بها العديد من الفقرات، حيث يوجد في كل فقرة زوجين من الجذور العصبية، التي تتكون من العديد من الألياف العصبية، حيث يقع أحد هذه الأزواج في اتجاه الظهر، ويطلق عليه إسم الجذر الظهري، ويقع أحدهما بعيدا عن الظهر ويطلق عليه إسم الجذر البطني.

ويعمل الحبل الشوكي على نقل المعلومات من وإلى الدماغ، وأيضا التحكم في انقباض وانبساط العضلات خلال المشي، كما يستجيب للأفعال اللاإرادية، ويصل طول الحبل الشوكي إلى 45 سم، أما قطره 2سم.

أنسجة الجهاز العصبي المركزي

هناك نوعان من الأنسجة الخاصة بالجهاز العصبي المركزي، وهما:

  • المادة البيضاء: تشكل هذه المادة الجزء الداخلي في الدماغ، حيث تحتوي على الخلايا العصبية المغطاة بمادة تسمى المايلين، التي تعمل على تسرع نقل المنبهات في الدماغ.
  • المادة الرمادية: وهي عكس المادة البيضاء، حيث تمثل الجزء الخارجي من الدماغ، وشكلها قريب لشكل الفراشة في الجزء الداخلي من الحبل الشوكي، كما أنها تتألف من الخلايا العصبية، والأعوية الدموية، وأسام العصبونات.

الجهاز العصبي المحيطي

من مكونات الأساسية للجهاز العصبي المحيطي العقد العصبية، والأعصاب، حيث يقع هذا الجهاز داخل الجهاز العصبي المركزي، وينقسم الجهاز العصبي المحيطي إلى قسمين وهما:

الجهاز العصبي الجسدي

يعمل الجهاز العصبي الجسدي على نقل المعلومات الحسية من وإلى الجهاز العصبي المركزي، كما ينقسم هذا الجهاز إلى نوعين هما:

  • الخلايا العصبية الحركية: يصدر الجهاز العصبي المركزي المعلومات إلى الألياف العضلية، من خلال الصبية الحركية عن تعرض جسم الإنسان لمنبهات تتطلب الحركة، لهذا تسمى بالخلايا الحسية الصادرة.
  • الخلايا العصبية الحسية: تسمى بالخلايا العصبية والواردة، حيث تنقل المنبهات الحسية من الأعصاب إلى الجهاز العصبي المركزي، عن طريق هذا النوع من الخلايا.

الجهاز العصبي اللاإرادي

يتم تنظيم مجموعة من الحركات عبر الجعاز العصبي اللاإرادي، مثل التنفس، وضربات القلب وغيرها، حيث يتفره هذا الجهاز إلى فرعين وهما:

  • الجهاز العصبي نظير الودي: عن الإبتعاد من احد المواقف التي تشعر الجسم بالارتباك والقلق، يعمل هذا الجهاز على تنظيم ضربات القلب، والتنفس، ويضيق حدقة العين، ويعمل على تقليل من إفراز العرق، وتدفق الدم.
  • الجهاز العصبي: عن التعرض إلى أحد المواقف الخطيرة، التي تحتاج إلى الاستجابة السريعة، مثل ملاحقة كلب لك في الشارع، فيعمل هذا الجهاز على زيادة في معدل ضربات القلب، ومعدل التنفس، وإفراز الدم والعرق، ويوسع من حدقة العين.

إقرأ أيضا: المرض الذي ينقله القمل

خلايا الجهاز العصبي

هناك نوعين من الخلايا التي يتكون منهما الجهاز العصبي، هما:

الخلايا الدبقية

تعد الخلايا الدبقية أحد الخلايا داعمة للخلايا العصبية، حيث يوجد فيها العديد من الأنواع، نذكر منها:

  • خلايا شوان: تغلف هذه الخلايا العصبية بمادة تسمى المايلن.
  • خلايا البطانة العصبية: تحتوي هذه الخلايا على أهداب، تعمل على تسهيل حركته في الدماغ والحبل الشوكي، كما تفرز السائل الشوكي.
  • الخلايا النجمية: تعمل هذه الخلايا النجمية على التخلص من الأيونات الزائدة، وإعادة تدوير الناقلات العصبية، كما أن شكل الخلية قريب لشكل النجمة، حيث يدعم إمدادات الدم إلى الخلايا العصبية.
  • الخلايا الدبقية الصغيرة: تعد هذه الخلايا الجهاز المناعي الخاص بالدماغ، حيث تقوم هذه الخلايا بإزالة الضرر من الجهاز العصبي.
  • الخلايا قليلة التغصن: تغطي الخلايا العصبية طبقة رقيقة تدعى مايلن، التي تفرزها هذه الخلايا، للتسريع في عملية نقل المنبهات.

الخلايا العصبية

تعمل الخلايا العصبية على نقل المعلومات في الجهاز العصبي، حيث تتواصل في ما بينها عن طريق إفراز مادة كيميائية تدعى الناقلات العصبية، في منطقة تتواجد بين الخلايا العصبية تدعى منطقة التشابك العصبي، وتنقسم الخلية العصبية لثلاثة أقسام، وهم:

  • المحور: يعمل المحور على نقل المنبهات إلى الخلايا العصبية الأخرى.
  • الزوائد الشجرية: يستقبل الزوائد الشجرية منبهات من الخلايا العصبية الأخرى، حيث يتفرع السيتولازم من جسم الخلية على شكل شجرة.
  • جسم الخلية: يتواجد بها العديد من العضيات السيتوبلازمية والنواة.

كيف يعمل الجهاز العصبي في الجسم؟

شاهد أيضاً

حجز موعد من مستشفى العسكري بجدة

يعتبر مستشفى فهد العسكري بمدينة جدة الذي تم تأسيسه خلال عام 1982 حيث يدبر مختلف …

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن