ماهي عاصمة الإمارات العربية المتحدة ( UAE ) ؟

عاصمة الإمارات الرسمية هي أبو ظبي، وهي أكبر الإمارات السبعة، التي تتألف من ( أبوظبي، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، عجمان، أم القيوين، الفجيرة ) . أبوظبي أكبرهم مساحة بنسبة 67،339 كيلومتر مربع، و 87% من إجمالي مساحة الإمارات.

يعتبر ” الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان “ حاكم ورئيس البلاد، أما ولي العهد هو ” الشيخ محمد بن زايد آل نهيان”.

سبب التسمية

يرجع إسم أبو ظبي إلى حيوان الظبي جمع ( ظباء )، يقال أنه في القديم كان هناك الصياد يبحث عن صيده في الجزيرة، فصادف ظبيا، وبعد جهد كبير أمسك به، فاستنزفت كل طاقته وبدأ البحث عن مصدر المياه حتى وجد بئرا كان فارغا من شدة الحر، فمات ذلك الصياد عطشا، وبعد حين وجدوه، وسمي ذلك البئر أبو ظبي، وفي القديم كانت الجزيرة تحمل إسم ” أم النار “، وهو الإسم الذي تحمله إحدى القرى إلى يومنا هذا، وكانت تحمل أيضا إسم “الملح” بسبب وجود المياه المالحة في الخليج العربي .


أبو ظبي جغرافيا :


تعد منطقة أبو ظبي منطقة استراتيجية للتجارة العالمية، بسبب موقعها الجغرافي الممتاز الذي يربط بين قارة آسيا و قارة أوربا، و تضم حوالي 200 جزيرة بطابع صحراوي، الذي يصل رتفاع كثبانها إلى 300 متر، مما يكوًن ظاهرة ” السبخة “، وهي أرض مستوية تقع بين الصحراء والمحيط، كانت في سابق بحيرة ملحية، يتميز سطحها بترسبات ملحية وجبسية، و تمتد جنوبا على ساحل الخليج العربي بأكثر من 700 كيلومتر مربع، كما تقع أبوظبي في الجزء الجنوبي من الإمارات، تحدها من الغرب ” المملكة العربية السعودية “، و في الشرقه” سلطنة عمان “، أما من جهة الشمال الشرقي تقع دبي على حدودها.

  • تتقسم إماراة أبو ظبي إلى ثلاثة أقسام :


× مدينة أبو ظبي : عبارة عن جزيرة تتصل بواسطة أربع جسور مع اليابسة، جسر الشيخ خليفة وجسر الشيخ زايد والمصفح وجسر المقطع ، والتي تلعب دور مهم في رئاسة الدولة بتواجد مقر الرئاسة والمقرات الحكومية والسفارات .
× المنطقة الشرقية : وهي من المناطق المهمة خصوصا منطقة العين، بجانبها أعلى قمة في الإمارات التي تصل إلى ارتفاع 1،240 متر.
× المنطقة الغربية : منطقة الظفرة مجزأة إلى سبع مدن رئيسية، أهمها مدينة زايد، يليها كل من وليوا،غياثي، المرفأ، الرويس، السلع وأخيرا جزيرة دلما.


سكان أبو ظبي :


في إحصائيات منتصف 2014 بلغ سكان أبو ظبي 2،657،026 نسمة ، الغالبية كانت ذكور بنسبة 1،750،855 مع نسبة قليلة من الإناث حوالي906،171 ، لغة البلاد الرسمية العربية ، و الديانة السائدة الإسلام .

مناخ أبو ظبي :


الجو في إمارة أبو ظبي شبه استوائي، صيف شديد الحرارة والجفاف مع طقس مشمس طيلة أيام السنة، إضافة الى ارتفع معدل الرطوبة بخصوص المناطق الساحلية، مثل مدينة “سلع” و “أبوظبي”، وترتفع درجات الحرارة في المناطق الداخلية مثل “العين” و “ليوا”، أما فصل الشتاء، دافئة وأحيانا بارد. تهطل الأمطار بمعدلات قليلة جدا وشبه منعدمة، و ذلك يعود أيضا على باقي الإمارات.
أما بالنسبة للرياح. تهب على الإمارة نوعين من الرياح: الشمالية، تلطف الجو والحرارة، وتكون جافة، حاملة معها التربة والغبار، والثانية ريح جنوبية شرقية تمتاز بقصرها وشدة حرارتها بسبب مرورها على الصحراء ” الربع الخالي “، التي تعتبر أكبر صحراء في العالم بمساحة تصل إلى 430،000 كيلومتر مربع .


الإقتصاد في أبو ظبي :


الإقتصاد في أبو ظبي جيد جدا، بل هي أكثر الإمارات غنا، بسبب الصناعة المتواجد فيها، وتسهيل الظروف على المستثمرين، خصوصا الأجانب، وذلك بسبب موقعها الإستراتيجي، كما تملك أبو ظبي خامس أكبر احتياطي من النفط في العالم بنسبة تصل إلى حوالي 10% من احتياطي العالمي، الشيء الذي دفع الدولة الى تخصيص قطاع خاص للنفط، وذلك بإنشاء ” شركة بترول أبو ظبي الوطنية ” ( أدنوك)، إستثمرت حوالي 22$ مليار درهم على مدى الخمس سنوات آواخر عام 2008، كما يتم إنتاج حوالي 3،5 مليون برميل بشكل يومي، وذلك برفع من إنتاج الدولة. ولكن في آواخر هذه السنوات قامت الدولة باتباع نهج جديد، باستثمارها في مجالات و مشاريع أخرى، كالصناعة الكميائية والبتروكميائية والصناعة الغذائية، وأهم الصناعات في الإمارات بشكل عام، صناعة الألمنيوم والفولاذ وبالخصوص في أبو ظبي، كل هذا يجعل أبو ظبي اليوم تصل إلى مستويات مرتفعة في الدخل الفردي بين دول العالم، و يجعلها أيضا بلد السياحة والتجارة والإستثمار.


السياحية في أبو ظبي


مع توافد الزوار على إمارة أبو ظبي، خصصت الدولة ميزانية تخدم المشاريع والمعالم ومنتجعات السياحة التي تشكل اليوم مورد مهم اللإقتصاد في البلاد ومن أجمل الأماكن في أبو ضبي:
× كورنيش أبو ضبي : الذي يطل على جزيرة الؤلؤ من الجانب الجنوبي، مسافته 8 كيلومترات، به فضاء جميل خاص بالأطفال والمشات والمقاهي والمطاعم.
× مسجد الشيخ زايد الكبير : مصمم بطريقة رائعة تجذب الزوار، ذو طابع روحاني، مساحته كبيرة تستوعب 40 ألف مصلي، تم فتتاحه سنة 2007، بعد 20 عام تقريبا من البناء والزخرفة والنحت، يصل ارتفاع مآذنته إلى 107 متر، مكسوة بالرخام الأبيض.
× قصر الصحن: مبنى عتيق يرجع بناؤه للقرن 17م، كان منزل سابق للعائلة الحاكمة آل نيهان.
× القرية التراثية : تجسد الإرث الثقافي والحضاري للدولة، تعكس بذلك حياة الأسلاف الذين مرو منها، تم بناء القرية عام 1996 بإرشاد من الشيخ زايد بن سلطان آل نيهان
× حديقة الألعاب المائية مرجان أبو ظبي: من أجمل الأماكن بانسبة للأطفال، تضم 7 ألعاب مائية.
× حديقة حيوانات أبو ظبي: تسمى بالإنجليزية ( Emarates Park Zoo )، بداخلها أزيد من 1700 حيوان بري من مختلف أنحاء العالم، فيها أيضا مجموعة من الحيوانات الناذرة كالنمور البيضاء والحمار الوحشي والدب السيبيري ..
× منارة السعديات : تعتبر من الأماكن الثقافية والفنية في المدينة.
× جزيرة ياس : من أجمل جزر الإمارات، و تضم أيضا فعاليات ثقافية و فنية، بالإضافة إلى شواطئها الجميلة جدا كشاطئ ياس.
× عالم فيراري أبوظبي: من أضخم الملاهي الترفيهية المخصصة لمحبي السرعة والمغامرة، وقد صنف علميا كأحسن مدينة مغطاة في العالم.
× مولات أبو ظبي : تعج المدينة بالأسواق الكبيرة، وذلك بتواجد العديد من المولات الراقية.
× متحف اللوفر: يحتوي المتحف على مجموعة من تحف تعود إلى العصر الحجري الحديث، بين لوحات ” بيكاسو الشهيرة ” والتماثيل المصرية القديمة، تتواجد به 12 صالة عرض.
× الجولات البحرية : توفر المدينة على أنشطة كالغوص، وجولات بحرية بمنظر غروب هائل مع أضواء مباني العملاقة للمدينة.
× رياضة الكاياك: تمارس هذه الرياضة داخل الغابات التي يحيط بها مجموعة من الجزر الجميلة.


الشيخ الحاكم خليفة بن زايد بن سلطان آل نيهان


في عام 1948م ،في مدينة العين التابعة للمنطقة الشرقية لأبوظبي، ولد الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نيهان، إستلم الحكم عام 2004م بعد رحيل والده، وقبل ذلك تقلد العديد من المناصب الرئاسية. كان رئيسا وممثل عن حاكم إمارة أبو ظبي في المنطقة الشرقية. أصبح ولي العهدها، كما ترأس وزارة الدفاع فيها كرئيس المجلس الوزاري والمجلس التنفيذي للإمارة، ونائب للقائد الأعلى للقوات المسلحة للبلاد، كان الحاكم معروف بتواضعه مع السكان وتلبية رغباتهم، إضافة لشهامة مما جعله حاكم مميز.


تاريخ أبو ظبي

أبو ظبي مرت من مجموعة من الحضارات والعصور، أبرزها العصر البرونزي كما يعرف أيضا بعصر ظهور السباك وبداية ظهور علم الفلزات، كان مقسم إلثلاثة فترات، فترة حفيت، حضارة أم النار، حضارة وادي سوق. تم العثور على مجموعة من الآثار تعود لما يقرب 7000 سنة، بضبط أثناء العصر الحجري، وفي عام 1958م تم اكتشاف النفط لأول مرة وتصدير أول شحنة سنة 1962 من حقل أم شيف، الحدث الذي كوًن مرحلة جديدة في رسم تاريخ أبو ظبي و نشأة دولة الإمارات العربية المتحدة.

يسعدنا عزيزي القارئ أن قدم لك كل المعلومات التي تخص عاصمة الإمارات العربية المتحدة ( UAE ) أبو ظبي .

شاهد أيضاً

تحميل برنامج Vault مهكر 6.9.00 أقوى تطبيق لإخفاء الملفات والوسائط

تحميل برنامج Vault مهكر 6.9.00 أقوى تطبيق لإخفاء الملفات والوسائط

تحميل برنامج Vault مهكر 6.9.00 أقوى تطبيق لإخفاء الملفات والوسائط من الأشياء التي يبحث عنها …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments