برامج

ماهو Silverlight ؟ تحميل وتثبيت برنامج Silverlight

يبحث العديد من مستخدمي الحواسيب عن Silverlight أولا، و بعد التعرف عليه يبحثون عن طريقة تحميل و تثبيت برنامج Silverlight، حيث يعد Microsoft Silverlight مكونًا في العديد من مستعرضات الويب يساعدهم في دفق وعرض الفيديو والموسيقى والقوائم القابلة للنقر وأنواع أخرى من محتوى “الوسائط الغنية”. تم إطلاقه في عام 2007 ، وكان الهدف منه أن يكون بديلاً لبرنامج   Adobe Flash ، والذي كان المكوِّن الإضافي الفعلي لتشغيل الوسائط عبر الإنترنت في ذلك الوقت.

على الرغم من ذلك ، يتمتع Silverlight بتاريخ مضطرب ، وقد تم التخلي عنه إلى حد كبير من قِبل Microsoft ومطوري الطرف الثالث والمستخدمين منذ حوالي عام 2015. إذا سمعت عن Silverlight ، فمن المحتمل أنه نيتفليكس يزعجك لتثبيته قبل بضع سنوات.

ستقوم Microsoft بإيقاف عناصر Silverlight المتبقية تمامًا في أكتوبر 2021. ولكن قبل ذلك ، إليك ما يجب أن تعرفه عن Silverlight

تنويه : رابط تحميل برنامج Microsoft Silverlight ستجده أسفل المقال

ما هو Microsoft Silverlight؟

كما هو مذكور ، يعد Silverlight مكونًا إضافيًا للمتصفح يهدف إلى مساعدة المستخدمين على دفق مقاطع الفيديو واستخدام مواقع الويب بسهولة أكبر.  لا تزال مجموعة تطوير البرامج (SDK) والموارد الأخرى متاحة للتنزيل مجانا

بدأ Silverlight بقوة – حتى أن NBC استخدمت النظام الأساسي لبث دورة الالعاب الأولمبية الصيفية لعام 2008 في بيكين  – وكان المكون الإضافي متاحًا لمعظم المتصفحات الرئيسية لعدة سنوات. دعم Silverlight بشكل مباشر معظم تنسيقات الفيديو والرسوم المتحركة مثل ملفات H.264 و MP3 و MP4 و WMV دون إجبار المستخدم على تنزيل برامج إضافية.

تم تشغيل Silverlight في الخلفية في معظم المتصفحات ، على الرغم من أن العديد من مستخدمي Mac على وجه الخصوص واجهوا مشكلات في تشغيل Netflix بسببها في أوائل إلى منتصف عام 2010.

سرعان ما أصبحت المنصة زائدة عن الحاجة ، مع إصدار HTML5. HTML5 عبارة عن منصة وسائط غنية مدمجة في جميع متصفحات الويب الحديثة والتي تلغي الحاجة إلى تثبيت مكون إضافي مثل Silverlight (أو Adobe Flash ، لهذا الأمر). 

انتقل الشركاء الرئيسيون عبر الإنترنت بسرعة من Silverlight إلى HTML5 – على سبيل المثال ، قام كل من Netflix و Amazon Prime Video بالانتقال في عام 2015. جوجل كروم أسقطت دعم Silverlight في عام 2015 وتخلت Firefox عن النظام الأساسي في عام 2017. لم تدعم أجهزة Mac Silverlight منذ عام 2016. حتى أن معظم إصدارات Microsoft Internet Explorer توقفت عن استخدام Silverlight في بداية عام 2020.

كان المكون الإضافي Silverlight متاحًا لجميع المتصفحات الرئيسية. مايكروسوفت

حاليًا ، المتصفح الرئيسي الوحيد الذي يستمر في دعم Silverlight هو Internet Explorer 11 لنظام التشغيل Windows 10. وحتى أنه سيتوقف عن العمل به بحلول نهاية عام 2021.

نهاية سيلفرلايت

لم تقم Microsoft بتطوير Silverlight بنشاط منذ حوالي عام 2015 ، وسيتم إيقاف النظام الأساسي تماما في 12 أكتوبر 2021 . في ذلك الوقت ، ستتوقف Microsoft عن تقديم تحديثات للنظام الأساسي ، وستزيل الوصول إلى المثبت بالإضافة إلى SDK والموارد الأخرى.

ومع ذلك ، نظرًا لأن Silverlight لديه “ترخيص دائم” ، فلن يتم إغلاق تطبيقات Silverlight الحالية. هذا يعني فقط أنه لن يتم تحديثها ، وقد يكون من الصعب العثور على متصفح يمكنه تشغيلها.

معلومات حول Silverlight و مميزاته

1 ـ تنسيق الوسائط المتعددة

Silverlight هو مكون إضافي مملوك لشركة Microsoft لتقديم مجموعة متنوعة من منتجات الوسائط المتعددة من خلال صفحات الويب أو نظام تشغيل Microsoft Windows للهواتف المحمولة. يمكن للمطورين استخدام Silverlight لإنشاء عروض شرائح وبث الفيديو وحتى إنشاء ألعاب تفاعلية وتطبيقات أخرى. Silverlight جزء من إطار عمل Microsoft .NET ؛ يستخدم المبرمجون مجموعات تطوير البرامج الخاصة بإطار العمل ، أو SDK ، لإنشاء تطبيقات Silverlight.

2 ـ التكلفة والتحميل

Silverlight هو برنامج مجاني ، ويمكنك تنزيل المكون الإضافي لتشغيل تطبيقات Silverlight من خلال مستعرض الويب الخاص بك على نظام Mac أو Windows. يمكن أيضًا تنزيل حزم SDK من Microsoft التي تسمح للمطورين بإنشاء تطبيقات Silverlight. ومع ذلك ، فإن SDKs عديمة الفائدة بدون بيئة تطوير لصنع البرامج بالفعل. تعمل مجموعات SDK هذه بشكل أفضل مع بيئة التطوير المتكاملة من Microsoft ، Visual Studio. يعد Visual Studio Express ، وهو إصدار وظيفي بميزات محدودة للغاية ، مجانيًا من Microsoft ، ولكن عليك أن تدفع مقابل الإصدار الكامل الميزات.

3 ـ حماية

يمثل أي برنامج تقوم بتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك خطرًا أمنيًا محتملاً. إذا سمحت بتنفيذ برنامج يحتوي على تعليمات برمجية ضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فقد تواجه إصابة خطيرة بالبرامج الضارة. يمكنك اختيار التطبيقات المراد تثبيتها على هاتف Windows الخاص بك. ومع ذلك ، عند تصفح الإنترنت ، سيقوم المكون الإضافي Silverlight بتنفيذ أي من تطبيقات Silverlight المضمنة في صفحات الويب التي تقوم بزيارتها. إذا قمت بزيارة صفحة ويب تحتوي على تعليمات برمجية ضارة من Silverlight ، فيمكن أن يكون لها نفس تأثير اختيار تشغيل برنامج مصاب ببرامج ضارة.

4 ـ الحد الأدنى

إذا لم تكن بحاجة إلى استخدام أي دفق وسائط أو تطبيقات ويب تستخدم المكون الإضافي Silverlight ، فلا داعي لتثبيته. إن امتلاك المكون الإضافي إذا لم تكن في حاجة إليه يعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتهديدات إضافية عبر الإنترنت دون داع. علاوة على ذلك ، فأنت تحتاج فقط إلى أدوات التطوير خلف Silverlight إذا كنت تخطط لتطوير تطبيقات Silverlight. إذا كنت ستقوم فقط بتشغيل تطبيقات Silverlight عبر الإنترنت ، فأنت تحتاج فقط إلى المكون الإضافي Silverlight.

أنظر أيضا
شرح برنامج كين ماستر

و بهذا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال بعد أن شرحنا لكم بالتفصيل برنامج Silverlight المطور من مايكروسوفت ، كما وضعنا لكم روابط التحميل المباشرة، نتمنى أن نكون قد وفقنا في شرح هذا البرنامج الرائع، لا تترددوا في وضع أسئلتكم و ملاحظاتكم و استفساراتكم حول المقال إن كانت تتبادر لذهنكم ، أطيب التحيات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *