أسئلة وأجوبةعلوم

ماهو عدد الحزم الزمنية في العالم؟

1.ماهي المنطقة الزمنية(Time zone):
2.ماهو التوقيت العالمي:
3.كيفية تحديد التوقيت في الفضاء الخاريجي:
4.كيفية ضبط الوقت في كوكب المريخ:
5.كوكب عجيب كل ساعة فيه تساوي 104 سنة في الأرض:
6.هل توجد كائنات فضائية تعيش معنا؟

الجواب: هو 24 حزمة، ويتساوى ذلك مع عدد الساعات في اليوم الواحد الذي يحتوي على 24 ساعة.

1.ماهي المنطقة الزمنية(Time zone):

هي قطعة من أرض أو مقطع من سطح الأرض، التي يتم تقسيمها طوليا للكرة الأرضية، من الشمال إلى الجنوب، أي من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، للتحديد وتقسيم المناطق الزمنية، كما أن القطبين لا يتبعون أي منطقة زمنية معينة، ويتطبق عليهم التوقيت العالمي.

2.ماهو التوقيت العالمي:

يعرف التوقيت العالمي بإسم “توقيت غرينيتش”، ويرمز له ب (UTC), تم تحديده سنة 1883 على أنه الخط رقم صفر، المار بالمعهد الملكي الفلكي البريطاني في غرينيتش، وبناء عليه يتم حساب باقي المناطق الأخرى والفروقات الزمنية.

3.كيفية تحديد التوقيت في الفضاء الخاريجي:

يصعب تحديد الوقت في الفضاء الخاريجي، الأن مقياس تحديد الوقت هو طلوع الشمس وغروبها، وفي الفضاء تشهد المركبات شروق الشمس وطلوعها في يوم واحد أكثر من مرة, فمحطة الفضاء تدور دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة على مدار اليوم، بحيث أن الطاقم يرى شروق الشمس وغروبها 16 مرة في اليوم الواحد بينما الأرض تستغرق 24 ساعة لتدور دورة كاملة، بل في أحد الرحلات الفضائية التي سميت برحلة “أبولو القمر”، لم يحدث شروق الشمس وغوربها أبدا، لهذا يصعب تحديد الوقت، وفي الغالب يستخدمون توقيت الأماكن التي تطلق منها مركباتهم، وذلك بوضع ساعة على أيدهم تدلهم على توقيت غرينيتش، أو يستخدمون فرقة تراقب البعثة الفضائية وتحسب لهم الوقت، لتساعدهم على تنظيم وقتهم والمحافظة على دورات نومهم وجعلها متزامنة، خصوصا طاقم وحدات التحكم في المركبة الفضائية، أما في محطة الفضاء الدولية فيستخدم في الغالب التوقيت الدولي أو العالمي.

4.كيفية ضبط الوقت في كوكب المريخ:

ضبط الوقت في كوكب المريخ أكثر صعوبة وتعقيد، رغم تشابهه مع كوكب الأرض في فترة الدوران( التناوب) وميله المحوري، فهو أيضا يشهد الفصول الأربعة، الخريف والشتاء والربيع والصيف، ومشابه أيضا لطول اليوم على كوكب الأرض، أما انحراف مداره كبير جدا، وسنة ضعف السنة في كوكب الأرض، لهذا يتم استخدام وحدات زمنية متشابهة لإقتراب طول يوم الأرض كثيرا من طول يوم المريخ، كما يبلغ متوسط اليوم الفلكي للأرض 23 ساعة و56 دقيقة و4.0916 ثانية، أما ايوم الشمسي فيبلغ 24 و0.002 ثانية، ومتوسط اليوم الفلكي للمريخ هو 24 ساعة و 37 دقيقة و22.663 ثانية ( قياس وحدات النظام الدولي 88642.663 ثانية) أما اليوم الشمسي يبلغ 24 ساعة 39 دقيقة و35.244147 ثانية( 88775.244147 ثانية).
وبهذه القيمة فإن اليوم الشمسي المريخي أطول من الشمسي الأرضي بحوالي 2.7%، مع عامل تحويل يصل إلى 1.02749125170 يوم أرضي مريخي.

5.كوكب عجيب كل ساعة فيه تساوي 104 سنة في الأرض:

عرف هذا الكوكب حديثا بعد العديد من الأبحاث في أكبر نظام شمسي تم التعرف عليه حاليا، وجدوا أن كل 75 ألف سنة في كوكب الأرض، يمر في ذلك الكوكب شهر واحد في مداره فقط، ويوم واحد فيه يعادل 2500 عام في كوكب الأرض، وذلك راجع لبعده على الأرض ب 104 سنة ضوئية عن الأرض، ومداره الذي يعرف ب ( 2MASS J2126-8140 ) يبعد عن الشمس بمسافة تصل إلى تريليون كيلومتر، أي مايعادل المسافة الفاصلة عن الأرض ب 6900 مرة، يعني 149 مليون كيلومتر، ووجدوا أنه يدور حول نجمة مرة واحدة كل 900 ألف عام من سنوات الأرض، وهذا الكوكب عبارة عن كتلة غاز يصل حجمها من 12 إلى 15 مرة بكثير من حجم المشتري، الذي بدوره يعد الأكبر في المجموعة الشمسية، وكل ساعة يدور فيها حول الشمس التي يسمونها TYC 9486-927-1 تساوي 104 من سنوات كوكب الأرض.

6.هل توجد كائنات فضائية تعيش معنا؟

دائما ما يطرح لدينا تساؤل عن وجود كائنات فضائية تعيش في الفضاء، ولطالما سألنا أنفسنا عن ذلك منذ الصغر بل حتى الأن، بمشاهدتنا للأفلام التي تتكلم على الفضاء والكائنات الفضائية، ونزولهم الأرض على الصحن الطائر لاستعمارنا وإبادة البشرية، فهل وجودهم حقيقي؟ أم مجرد أفلام خيالية ليس لها صلة بالواقع.
قامت ناسا بإنشاء مشروع ضخم سمته “جيمس ويب سبيس تلسكوب” كلفها 8 مليار دولار، وهو عبارة عن مرآة ضخمة لتلسكوب، ستمكنهم من التقاط أضواء النجوم البعيدة جدا، وكشف كل مايدور حول الكوكب، وذلك بتثبيته على الرتفاع مليون و500 ألف كيلومتر عن كوكب الأرض، وكل ذلك بحثا عن حقيقة الفضائين، وهل يعيشون معنا حقا.

فريق التحرير O

خبير متخصص في مجال التقنية والألعاب. أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة بالصور والخطوات . بفضل خبرتي المتواضعة ، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في حل مشاكلتهم التقنية. ان كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليق، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments