الغاز

ماهو الشي الذي كلما زاد نقص

ماهو الشي الذي كلما زاد نقص

الجواب هو: العمر

الإنسان كلما تقدم به العمر في الحياة كلما قلت فترة عيشه التي قدرت له، وهذ حكمة الرب القائمة في الارض على عباده.

فأي شيء خلق في هذا الكون إلا وله عمر، اي الفترة الزمنية التي تحتسب منذ ولادة الشيء الى حين انتهائه أو موته سواء كان إنسان أو حيوان أو نبات أو كواكب …

فصفة الكمال والخلود هي لله سبحانه وتعالى كما جاء في قوله : ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ  وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ) الرحمن:26-27 .

عندما يفارقنا شخص ما إلى دار البقاء نقول ( إنا لي لله وإنا إليه راجعون )، وهذا اعتراف مطلق بفناء كل شيء في الأرض وانقضاء عمره مهما طال، ويبقى لله ذو الجلال والإكرام.
فمن كتب له العيش عمرا كاملا فقد تدوق حلاوة الطفولة وصخب الشباب وحكمت الكبر.

كيف أعرف كم عمري

تستطيع حساب عمرك الزمني يدوياً، وذلك من خلال طرح تاريخ الميلاد من التاريخ الحالي، فمثلا شخص ما تاريخ ميلاده في الثلاثين من تشرين الثاني لعام 1996، وكان اليوم المراد قياس العمر فيه هو السابع من آب لعام 2013، فيجب أولاً تحويل التاريخ إلى قيم عددية كما يلي :

القيم العددية للتاريخ المراد قياس العمر فيه هي 7 و 8 و 2013.

القيم العددية لتاريخ الميلاد هي 30 و 11 و 1996.

أنواع الأعمار

هناك أنواع مختلفة من العمر لكل شخص، من أهمها:

  • العمر الكرونولوجي الزمني: ويعني مجمل السنوات التي عاشها اللإنسان في حياته.
  • العمر العقلي:  ويتم حسابه من خلال ما يحصل عليه الفرد من خلال مجهوده العقلي في المرحلة الزمنية التي هو فيها، وبعدها يتم قياس هذا مع العمر الزمني الذي يصل فيه الفرد العادي إلى نفس المستوى من التحصيل.
  • العمر البيولوجي:  تتم معرفة هذا العمر من خلال ما يبدو عليه الشخص، ويسمى كذلك بالعمر الفسيولوجي أو الوظيفي للإنسان، اذ يكبرالإنسان بيولوجياً ويشيخ عندما  تتراكم خلاياه التالفة تدريجياً، وهناك عدة عوامل أخرى تؤثر على العمر البيولوجي ومعدل النمو الظاهري، كالنمط الغذائي الذي يتبعه الفرد، وممارسة الرياضة، وعادات النوم، والحالة النفسية، والتدخين….

أهم ما قيل عن العمر

  • يظن الشباب أن كبار السن حمقى، أما كبار السن فيعرفون أن الشباب حمقى.
  • تراني أنا الذي أدخل الشيخوخة.. أم ترى الوطن بأكمله هو الذي يدخل اليوم سن اليأس الجماعي؟
  • كلما تقدمت بي السن رأيتني أحوج إلى الأخلاق منِّي إلى العلم والذكاء…
  • من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة. ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة.
  • مع التقدم فى السن يتعلم المرء مقايضة مخاوفه بقهقهاته.
  • يكبر الإنسان، فيقل بصره وتقوى بصيرته.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments