أسئلة وأجوبةالغاز

ماهو الشيء الذي كلما اخذت منه كبر من 6 حروف

ماهو الشيء الذي كلما أخذت منه كبر من 6 حروف

محتويات:

1 تفسير اللغز.

2 الحفرة.

3 الحفرة في المعني.

4 الحفرة في القرآن الكريم.

جواب هذا اللغز هو: الحفرة

1 تفسير اللغز

فعندما تحدث حفرة صغيرة في الأرض، وتكمل الحفر فمنطقيا ستلاحظ أن الحفرة تزداد وتكبر حجما، كلما أخذت منها التراب.

2 الحفرة

يمكن تعريفها على أنها تجويفات بالأرض، يحدثها الإنسان من أجل غرض ما، إما حفر الأبار مثلا، أو زرع الشجر، أو دفن الميت وغيرها.

3 الحفرة في المعاني

إستخدمت كلمة الحفرة في الكثير من المعاني، والبعض منها أصبح شائعا ومتداولا بين الناس على نطاق جد واسع، وتستخدم هذه المعاني في الأحاديث، والمناقشات وغيرها، قصد الإستدلال، وضرب المعنى، وإعطاء العبر والدروس، ومن بين هذه المعاني نسمع مثلا: من “حفر حفرة لأخيه وقع فيها”، وهو مثل شعبي جد شائع، فمن كان يكيد “لأخيه” أو تكيد “لأختها” فعلا عن سوء نية، فطبعا “هي” أو “هو” من سيجني الضرر لنفسه في الأخير، لقوله تعلى في كتابه العزيز:(ولا يحيق المكر السئ إلا بأهله).

4 الحفرة في القرآن الكريم

إستخدم الله عز وجل اللفظ الحفرة في القرآن الكريم، فجاء تعبير الحفرة في بعض الآيات منها، (وَكُنْتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا) “آل عمران:103″، ليبين الله لعباده رحمته الواسعة، فمن كان في كفر وظلال ثم تاب، فقد أنقده الله من العذاب، بعدما كان على شفا حفرة من النار، كالصحابة الكرام.

ولقوله أيضا (يَقُولُونَ أَإِنَّا  لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَة)، وخصت هذه الآية لكفار قريش، على أنهم سيبعثون بعد موتهم، على ما كنوا عليه في حياتهم.

صلاح هاني

حاصل على إجازة في الدراسات القانونية- وحاصل على شهادة دولية في تطوير الأنظمة المعلوماتية - لدي خبرة في كتابة المقالات بمحتوى جد مميز في عدة مواقع عربية وأجنبية. الهدف الأساسي الذي أسعى إليه دائما في حياتي، هو تطوير المحتوى العربي في حلة ممتازة.
Subscribe
نبّهني عن

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments