ماهو الحيوان الذي لا يشرب الماء

ماهو الحيوان الذي لا يشرب الماء

محتويات:

1 من هو هذا الحيوانن؟

2 كيف يعيش بدون ماء؟

3 أنواع حيوان الكنغر

4 حقائق مثيرة عن حيوان الكنغر

الجواب: هو الكنغر البري

عُرف على الماء أنه المادة الاساسية للاستمرار في الحياة ، فلا يمكن تخيل كائن قادر على العيش بدون هذا المورد، فسواء كان البشر أو الحيوان أو النبات فالماء مكون أساسي لعيشهم، كيف لا وهو الذي قال في كتابه العزيز : ( وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون).

لكن خلافا لكل هذا، فقد إكتشف العلماء وجود حيوان قادر على العيش دون أن يشرب حتى قطرة ماء، والمدهش في الأمر أنه إذا شرب الماء يموت فسبحان الله .

1 من هو هذا الحيوان؟

هو حيوان الكنغر البري الذي يصنف من بين أحد أنواع الكنغر المعروفة، فهو الأكثر صغراً عل الإطلاق بينها، ويوجد هذا النوع في صحراء أمريكا الشمالية، ويعيش أيضا في صحراء أستراليا.

2 كيف يعيش بدون ماء؟

برغم من كون الكنغر البري يعيش في الصحراء، ووزنه يصل الى 70 كيلو كرام، فإنه قادر على العيش بشكل طبيعي دون شرب الماء، ظاهريا يمكن القول على أن هذا شيء إعجازي\ن لكن تطور البحث العلمي إستطاع أن يعطي تفسير دقيق لهذه الظاهرة، فالكنغر البري قادر على الإستفادة من الماء بطريقة غير مباشرة، وتتم من خلال عملية هضم الكنغر البري لأحد أنواع البدور الجافة جدا التي يأكلها، فالماء يتكون من ( 2 ذرة هيدروجين + 1 ذرة أكسجين)، و من خلال أكسدة الهيدروجين الذي يستخرجه من عملية الهضم وأ كسدة الأكسجين الذي يستخرجه من الهواء الذي يتنفسه، يحصل الكنغر البري على الماء الذي يحتاجه، في عملية داخلية فريدة من نوعها.

هذا التفسير العلمي يوضح لنا أن نمط عيش هذا النوع من الحيوانات\ن لا ينفي ما جاء في الأية القرآنية: ( وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون)، فالدراسة أعلاه تثبت أن الكنغر البري يحصل على الماء الكافي دون أن يشرب.

 إذا فالماء سر حياة كل المخلوقات على الأرض، وهو الذي عرف بإسم الذهب الأبيض، كما أن الله تعالى نهى عن الإسراف في استهلاك الماء، لقوله تعالى : (ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) .

أما بالنسبة لحيوان الكنغر البري، هي حالة إستثنائية لا تعتمد شرب الماء ظاهريا، بل كما قلنا سابقا، وفي بعض المناطق إستلطف بعض المزارعون هذا الحيوان وحاولو أن يشربوه الماء فمات جراء هذا ، فسبحان الخالق .

كما قلنا في البداية، الكنغر البري أحد أنواع الكنغر المنتشرة في القارات الخمس ، فهل حيوانات الكنغر تملك نفس الصفات ؟

3 أنواع حيوان الكنغر:

إن حيونات الكنغر لا تملك نفس الصفات والمقومات الجسمانية، فهي تختلف حسب حجمها ووزنها، وسنتعرف عليها على الشكل التالي :

أكبر أنواع الكنغر

يعتبر الكنغر الأحمر أكبر أنواع الكناغ، إذ يبلغ طوله إلى مترين تقريبًا، ويزن حوالي 90 كيلو جرام، ويمتلك أربعة أرجل، كل قدم بها أربعة أصابع، الأمامية منها تصل إلى 60 سم طولا، أما الخلفية فهي أطول إذ تبلغ120 سم .

بالنسبة لباقي أعضاء الكنغر من منا لا يعرف الجراب أي الجيب الذي يتواجد في الأسفل لأنثى الكنغر وهو شق صغير يخرج منه الوليد، أما أذنا الكنغر فهما طويلتان متناسقتان مع وجه يتشابه مع وجه أنثى الغزال .

أصغر أنواع الكنغر

يعتبر الكنغر الفأر هو أصغر أنواع الكناغر الموجودة، إذ يصل  طوله  إلى ما بين 10و 30 سم، أما وزنه قد يصل إلى ما بين 35 – 340 جرام.

عموما تعيش حيوات الكنغر بمتوسط عمر يتراوح بين 8 و7 سنوات تقريبا، وسط بيئة طبيعية، وقد تزيد هذه الفترة لتصل إلى 20 و23 عام إذا كان الكنغر يعيش داخل محمية. تعيش الكناغر على شكل حشود لكن تظل الأنثى دائما بمعزل عن القطيع لرعاية الأظفال.

من بين المناطق التي يسكنها حيوان الكنغر: أستراليا، والمناطق الجزرية القريبة منها، أمريكا الجنوبية، غينيا الجديدة… . وتظل المناطق التي بها سهول وأدغال هي المفضلة للكنغر من أجل العيش .

4 حقائق مثيرة عن حيوان الكنغر

  1. يعد ذيل الكنغر بمثابة القدم الخامسة له، فبواسطته يستطيع القفز، وضبط التوازن.
  2. يتميزبحاسة سمع قوية وحادة، كما له القدرة على تحريك الأذنين في جميع الاتجاهات.
  3. يمكن للكمة الكنغر أن تقتل رجلً بالغً، فهو يوجه ركلات متتالية حتى تسقط الضحية أرضًا.
  4. نقطة ضعفه هي أنه عاجزًا عن الحركة إلى الخلف.
  5. تسمى جماعات الكناغر وقطعانها الغوغاء، إذ يبلغ مجموع أفرادها إلى 50 كنغر.
  6. يُولد صغير الكنغر بحجمٍ متناهي الصغر، فيصل طوله إلى 1/2 سم، ووزنه حوالي 1 غرام.

شاهد أيضاً

اسم علم مؤنث من 3 حروف

اسم علم مؤنث من 3 حروف حل لغز رقم 29 لعبة كلمات متقاطعة وصلة، من …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments