ماذا كان اسم الجزائر عندما اسسها الفينيقيون?

الجواب على السؤال هو” أكسوم”

عرفت دولة الجزائر أول إسم لها وهو “أكسوم” أو “إيكوزيوم“، وذلك عندما تأسست على يدي الملك “ بلكين”، أنشأ هذا الملك المدينة وأطلق عليها إسم “جزائر بني مزغنة“، وقام باختصارها فيما بعد  إلى ” الجزائر“،لكي تكون سهلة في النطق.

من أبرز المستوطنات السكنية الفنيقية التي عرفتها الجزائر نجد مايلي:

هيبون : هذا الإسم القديم والعريق الفنيقي لمدينة عنابة، والتي تتموقع عبر الشمال الشرقي للجزائر. ولقد سميت بهذا الإسم (هيبون) تضرا للسكان الخليجيين المتواجدين بأراضيها.

إكوزيوم : هذه المدينة شكلت أول نقطة تجارية بالفنيقيين، كما كانت جد متقدمة في الجانب التجاري خاصة بقرطاجة ونوميديا، خلال الحقبة التاريخية164 قبل الميلاد، لتشكل جزء مهم في الإمبراطورية الرومانية.

إيجلجيلي : مدينة بربرية رومانية، وتشكل مدينة إجلجيلي جزء مهم بالجزائر، لما فيها من مناظر طبيعية محيطة بها غاية في الروعة، كما أنها مدينة قرطاجية وتعتبر من أبرز المدن التجارية.

يول : تعتبر هذه المدينة، من أبرز المدن الفنيقية، حيث تألقت عبر عصر القرطاجيين، وتعتبر أيضا واحدة من بين المدن النوميديين، حيث كانت تخضع لحكم سيفاكس أنذاك، كما أن مدينة يول تدل على الجزيرة الفينيقية.

تيبازة : لقد تأسست هذه المدينة العريقة على يدي الفينيقيون خلال القرن 5 م، كما كانت هذه المدينة مركز تجاري للبونيقيين، كما تحتوي على موقع إستراتيجي جيد، إذ تطل على البحر الأبيض المتوسط غرب الجزائر العاصمة، وتعد من أجمل الشواطئ، مثل شاطئ شينوا.

كيرتان : نشأت هذه المدينة علي يدي الفنيقيين، كانت تحمل إسم قديم “قرطة”، والذي يدل على القرية لكن فيما بعد قام الرومان بتحويل هذا الإسم إلى سيرتا.

مالاكا : يعود أصل هذه التسمية إلى mlk ويقصد بها أصبح ملكا، كما تأسست على أيادي الفنيقيين من قبل وسموها مالاكا.
 

لقد مرت فترة زمنية كبير جدا، دامت لمدة 12 قرن على سيطرة الفينيقيون على الأراضي الجزائرية، كما عملت الإمبراطورية القرطاجية على آستعمار أراضي الجزائر خلال الحقبة التاريخية التي تقدر مدتها ب 800 سنة قبل الميلاد.

إن الإمبراطورية القرطاجية تعتبر من أقدم الحضارات التاريخية القديمة، حيث أن الفنيقيون كانوا يبحثون دائما على المناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط، لتحقيق هدف أساسي وهو استغلال المناطق الكبرى لممارسة أنشطتهم التجارية، إذ تحولات بعد مرور الزمن لمحطات سكنية، ولم تتغير لتصبح مدن إلا بارتفعت نسبة المهاجرين الفنيقيون بنسبة كبيرة جدا، لتصبح بعد ذلك حاملة لإسم الإمبراطورية القرطاجية. واستطاعت بعد كل هذا أن تصل إلى المحيط الأطلسي، وتوزعت الحضارة الفينيقية عبر البحر المتوسط.

شاهد أيضاً

مدينة سويسرية فطحل

مدينة سويسرية فطحل حل لغز 203 من لعبة فطحل مدينة سويسرية : زيورخ “ملاحظة: جميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *