لون البرونز

لون البرونز

محتويات:

  1. لون البرنز.
  2. تعريف البرنز.
  3. مكونات وأنواعه.
  4. استخدامات البرنز.
    1. في النحت.
    2. -في المعمار.
    3. في التجارة.
  5. الفرق بين البرنز والحديد.

إن التطورات الكبيرة التي عرفتها الصناعة على مر العصور، جاءت بسبب المواد التي اعتمدتها البشرية، فجل النشاطات التي تمارس، من صناعة، وبناء، ونقل، وتجهيز، كانت تستدعي وجود أليات قوية لإتمام هذه النشاطات، وهذه الأليات المتمثلة في: (وسائل النقل والبناء والتصنيع والتدوير وغيرها..)،صنعت هي الأخرى من عدة مواد كـ: النحاس والقزدير والبرونز والحديد والألمنيوم، وأحيانا ما يتم خلط جل هذه المعادن، لصناعة معدن أصلب وأقوى، كمعدن البرونز مثلا.

فماهو البرنز؟ ومما يتكون؟

1 لون البرونز  

يكتسب معدن البرنز لونه داكن، من خلال دمج معدن النحاس الذي هو برتقالي اللون، مع معدن القصدير ذو اللون الأبيض، ليصبح لون البرنز في الأخير ذهبى اللون، يتشابه الى حد ما مع اللون النائل النحاسي، ويطلق أيضا عليه اللون البرونزي نسبة الي اسمه.

2 تعريف البرونز

يعد معدن البرنز من أشهر المعادن المعروفة وأكثرها صلابة، وبالعودة إلى الوراء فكلمة برنز كانت تشير إلى مجموعة من السبائك النحاسية، المصنوعة هي الأخرى عن طرق خلط مجموعة من المعادن، خاصة النحاس والقصدير، فنسبة القصدير من تكوين سبائك النحاس تصل إلى %25، وحسب الإستعمال يمكن الزيادة من قوة معدن البرنز وجعله أكثر صلابة، من خلال إضافة معادن أخرى، كالفوسفور والرصاص والزنك وفلزات أخرى، فالفوسفور مثلا يجعل من البرونز أكثر صلابة وقوة.

تعود شهرة البرونز الى قدرته الكبيرة على الإحتمال وعدم التأكل، فتجاريا أطلق اسم البرنز على السبائك النحاسية التي بها البعض من القصدير، ولكنها تشبه البرونز في اللون. هناك بعض السبائك الصفرالممتازة التي تسمى بالغلط بالبرونز. فالبرنز يعني السبيكة التي بها أكبركمية من القصدير.

ويمكن القول أن سبائك البرنز، هي أقدم السبائك التي عرفتها البشرية على مر التاريخ، فطريقة صنعها عرفت عند البشرمند 3,500ق.م، ونظرا للشهرة التي عرفها معدن البرنز، سمي عصر من الزمن بالعصرالبرنزي، وقد جاء هذا العصر بين العصرالحجري والحديدي.

سميت بالحقبة البرنزية، لكثرة استعمال معدن البرنز في جل النشاطات والصناعات كـ: (كالأوعية، والفناجين والأباريق والزهريات..)، وكذا صناعة الفؤوس الحربية والخوذات والسكاكين والدروع والسيوف. وحتى الزخارف والأفران البدائية.

تكمن الأهمية الكبرى لمعدن البرنز في صلابته وعدم قابليته للصدأ، وما يجعله أكثر تميزا على باقي المعادن الاخرى، أن له خواص فزيائية وكهربية تجعله أفضل حتى من الحديد أحيانا، أما بالمقارنة مع النحاس منفردا فهو أكثر قوة، ومقاوم للتآكل، وهي خاصية جد مطلوبة في العديد من الصناعات.

3 مكونات البرونز وأنواعه

يبقى الإختلاف بين معادن البرونز في نسبة العناصر والمكونات التي خلطت بداخله، فنسبة هذه العناصر تؤثر حتما على خصائص البرنز، فأقوى أنواع البرنز هو الذي يحتوي على نسبة 90% من النحاس و%10 من القصدير، وتستعمل السبائك البرونزية التي بها نسبة 10% من القصدير، في تشكيل الحديد المطاوع، إذ تدق وتطرق الفلزات في أشكال متنوعة أوتسكب أولاً ثم تشكل بواسطة الطرق والسحب للحصول على قضبان أو أسلاك أو ألواح أو أنابيب، ويتكون هذا الخليط عن طريق التبريد، للأسلاك الزنبركية الممتازة. 

من أقوى أنواع البرنز وأصلبها كذلك، هوالبر ونز المكون من نسبة كبيرة من القصدير والقليل من الرصاص، وغالبا ما يستخدم هذا النوع من البرونز في معدات الزينة  كالتماثيل والمزهريات، و يضاف الرصاص إلى السبيكة البرنزية خصيصا لهذه الإستعمالات، لأن تكلفة السبيكة تكون أرخص ثمناً وأسهل في صنعها.

هناك أنواع أخرى من البرنز تختلف حسب نوع الإستعمال، كالبرونز السليكوني، فهو عبارة عن نحاس مسبوك مع حوالي 1ـ3% سليكون، ويضاف إليه 1% من الحديد والنيكل والمنجنيز، ويستخدم هذا النوع خصيصا في صنع الأوعية الخاصة بحفظ المواد الكيميائية، بسبب مقاومته للصدأ والتآكل، الناتجين عن التفاعل القوي للمواد الكميائية.

أما البرونز الألومنيومي فهو يحتوي على نسبة 5-10% من الألومنيوم ونحو 5% من الحديد أو النيكل أو المنجنيز، وبلإعتماد على الحرارة، تتم معالجة بعض برونزات الألومنيوم قصد تقويتها وجعلها أصلب.

4 استخدامات البرونز:

كما قلنا سابقا تختلف أنواع البرونز حسب الإستعمالات المخصصة له، فاستعمالات معدن البرونز لا حصر لها، ونذكر منها التالي:

في النحت:

من أكثر الإستعمالات التي يعتمد فيها معدن البرنز هي الأعمال النحتية، من خلال صناعة التماثيل والزخارف والأثار التي غالبا ما توضع في ساحات المدن، وما يجعل البرنز أكثر استعمالا في الصناعات النحتية، هي قدرته على التشكيل، إذ يمكنه اتخاد أي شكل مهما كان، وعليه يمكن نحت أي تمثال مهما كان دقيقا، وباستخدام البرنز يمكن نحت أي تمثال سواء كان بشري أو حيوانات أو مناظر طبيعية أو مشاهد لمعارك تارخية أو نجوم أوورود..

في المعمار:

استخدم معدن البرنز كثيرا، في أعمال البناء خاصة في صناعة المنازل، إذ كانت النوافد وإطارات الأبواب وصناديق البريد وحتى المزالق تصنع من معدن البرونز، استغل البرنز في صناعة بعض الأثاث للمنازل كالمزهريات والكؤوس والأباريق وغيرها، فلون البرنز يظفي إطلالة جميل على المنازل.

في التجارة:

قيمة البرونز في السوق التجارية عالية، وذلك بسب تعدد النشاطات التي يستخدم فيها معدن البرونز، وتبرز أهميته في كونه معدن أقوى من النحاس وله نفس الليونة التي يتمتع بها النحاس، ولإنه لا يتطاير، غالبا ما يستخدم في صناعة الأسلاك والمسامير والمزالق والمطارق، يدخل أيضا في صناعة الأدوات التي تستخدم في أشد الظروف قساوة  كالابخرة القابلة للاشتعال و الاجواء المتفجرة.

5 الفرق بين البرونز والحديد:

هناك فروقات كبير بين الحديد والبرنز، لكن في النهاية تظل الأفضلية لمعدن البرونز على الحديد، فالبر ونز لايتأكسد في الهواء الطلق على عكس الحديد، كما أنه يصب في درجة حرارة أقل بكثير من الحديد، كذلك فمعدن البرونز مقاوم للهشاشة أكثر من الحديد، أما الشبابيك الخاصة به فهي تنصهر في درجة حرارة أقل من الحديد، وليس كالفولاذ فالبرونز أكثر توصيلا لطاقة الكهرباء والحرارة.

شاهد أيضاً

صف عملية يتم فيها تحول الطاقة الكيميائية الى طاقة حرارية

صف عملية يتم فيها تحول الطاقة الكيميائية الى طاقة حرارية

الجواب: حرق الخشب عند حرق الخشب يتحول جزء كبير من الطاقة الكميائية إلى طاقة حرارية، …

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments