الحمايةتقنية

لماذا يجب أن تستخدم برنامج ﻹدارة كلمات المرور؟

لقد تعددت الهجمات على المستخدمين في أنحاء العالم، وليس المستخدمين العاديين فحسب وإنما كبريات الشركات والمؤسسات وكذا بعض المواقع ذات الحماية الضعيفة، وأبرز الهجمات تكون عن طريق استهداف كلمات السر التي غالبا ما لا تكون قوية كفاية لعدم تخمينها أو اختراقها، فكلمة السر تعتبر الدرع الأول الذي يحمي حساباتك من الاختراق، لهذا وجب الحرص على آمان كلمات السر، ولهذا السبب وجدت برامج إدارة كلمات المرور التي تعمل من الدرجة الأولى على اختيار كلمة سر قوية ما أمكن وبالتالي حفظها لكافة الحسابات التي تخصك.

لقد تحدثنا في السابق عن الكثير من المواضيع المميزة التي يمكنك قرائتها واستكشافها والاسفادة منها، ومن أبرز هاته المواضيع موضوع كيفية منع المواقع من استغلال جهازك في تعدين العملات الرقمية وكذا اختراق تشفير الواي فاي WPA2 عبر ثغرة KRACK بالإضافة الى بروتوكول WPA3 لتشفير وحماية الواي فاي من الاختراق.

لماذا يجب استخدم برنامج ﻹدارة كلمات المرور؟

يجب استخدم برنامج ﻹدارة كلمات المرور ﻷنه يستطيع توليد كلمات سر قوية وعشوائية وحفظها لك بشكل آمن، كل ما تحتاجه هو تذكر كلمة سر رئيسية واحدة للوصول لكل كلمات السر الأخرى مما يجعل عملية تعبئة نماذج تسجيل الدخول في المواقع أسهل وأبسط لك كمستخدم، ويمكن لبرامج إدارة كلمات السر حفظ معلومات مهمة وحساسة أخرى، مثل:

  • معلومات البطاقات الائتمانية
  • العناوين المنزلية
  • الاجوبة على أسئلة الأمان التي تطلبها بعض الخدمات
  • وغيرها

ان استخدام كلمة سر واحدة في مجموعة من الحسابات على الإنترنت هي عادة سيئة نوعا ما لما لها من آثار واستسهال الأمر للمخترق في حالة قيامه باختراق حساب واحد لك، وبالخصوص إن كانت كلمة سر سهلة للمستخدم حتى يسهل تذكرها، فكلمات السر تعتبر ضرورية في كافة الحسابات وكذا هي ذات أهمية كبيرة توصلك لحساباتك إلا أنها يجب أن تكون قوية تماما، وصعبة ومعقدة وهو لا سيما الشيء الذي توفره لك برامج إدارة كلمات المرور، غكل ما عليك حفظ كلمة السر الرئيسية القوية أو تدوينها وإعطاء كل حساب لك كلمة سر قوية عوض استخدام كلمة سر واحدة سهلة على كل الحسابات.

مميزات برامج إدارة كلمات المرور

تتميز برامج إدارة كلمات المرور بالكثير من المميزات التي جعلت لها أهمية كبيرة خاصة في وقتنا الحالي الذي غدت فيه القرصنة تحتل كافة الأمكنة التي يمكنها استهدافك، وهءه أبرز المميزات التي يتوفر عليها

1- توليد كلمات السر 

تقوم برامج إدارة كلمات المرور بإدارة كلمات سر عشوائية قوية لاختيارها وبالتالي حفظها في مكان آمن، وهو الشيء الذي لا يحدث لك إشكال في اختيار كلمة مرور ضعيفة وتذكرها.

2- حفظ كلمات السر 

مع برامج إدارة كلمات المرور ستريحك من حفظ كلمات المرور المتعددة بكل حساب، فهي تقوم بحفظ كافة معلوات دخولك، وكل ما على هو تدوين وحفظ كلمات المرور الرئيسية فقط التي تفتح لك الباب لكافة كلمات المرور.

3- إعادة تعيين كلمات المرور 

مع برامج إدارة كلمات المرور تعيد تعيين كلمات المرور بشكل تلقائي في حالة نسيتها أو فقدتها، وهو الأمر الذي يواجهه العديد من الأشخاص خصوصا عند نسيان اسم المستخدم وكلمة السر.

4- الاستخدام على أجهزة متعددة 

تستطيع مع برامج إدارة كلمات المرور استخدامها بنفس المعلومات على أجهزة مختلفة ومتعددة، فيمكنك استخدامها على الحاسوب والهاتف في آن واحد.

5- القيام بعملية المزامنة

باستخدامك لبرامج إدارة كلمات المرور لن تكون مضطر لتسجيل معلومات المرور أكثر من مرة فإن سجلت حسابك مثلا على جوجل كروم ستقوم بالدخول تلقائيا من موقع آخر لنفس الحساب من خلال المزامنة التلقائية.

6- حفظ المعلومات المالية 

تستطيع برامج إدارة كلمات المرور حفظ المعلومات المالية المتعلقة ببطاقتك الإتمانية أو غيرها في حالة كنت من هواة ااشراء من الإنترنت، وتقوم هاته البرامج بعمل تلقائي للمعلومات المالية خاصتك.

7- الحماية من المواقع المزيفة

تنجح برامج إدارة كلمات المرو الحماية من المواقع المزيفة التي يقوم بها الهاكرز للفت انتباهك والدخول الى رابط أنت معتاد استخدامه ولكن ليس الأصلي وإنما نسخة مشابهة، فتكشفه هاته البرامج وبالتالي تقوم بتحذيرك.

8- تغيير كلمات المرو

الكثير من المواقع تطلب تغيير كلمات المرور بشكل دوري، فإن لم يكن لديك الوقت لها أو لم تعرها اهتماما فتقوم برامج إدارة كلمات المرور بسهولة بتغييرها وحفظها من أجلك بشكل تلقائي.

9- أكثر أمانا

يقوم الكثير من المستخدمين بالاعتماد على المتصفحات في حفظ كلمات المرور رغك أنها ليست متصفحات آمنة فهي لا تقوم بتشفيرها مما يسهل الأمر أكثر على الهاكرز باستثناء متصفح كروم الذي يحتوي على الكثير من إضافات حماية.

10- احفظ كافة معلوماتك

تمكنك برامج إدارة كلمات المرور من حفظ كافة معلوماتك الشخصية وكعلوماتك المالية وكذا معلومات الدخول وسهولة التعديل عليها وتحديثها ومعرفة مدى قوتها.

عيوب برامج إدارة كلمات المرور

بالرغم من احتواء برامج كلمات المرور على الكثير من المميزات الا أنه يحتوي على بضعة عيوب وجب التخلص منها لعدم النقص من قيمته، وهذه أبرزها

1- سرقة المفتاح الرئيسي

لابد من اعتماد برامج إدارة كلمات المرور على المفتاح الرئيسي Master Key ااذي هو عبارة عن باسوورد تقوم باستخدامه للوصول الى البرنامج واستخدام معلوماته والتعديل عليها أو تحديثها، إلا أنه إن نجح أي شخص في معرفة هذا الباسوورد فسيتمكن من الوصول لمعلوماتك، لهذا وجب الحرث الدائم على المفتاح الرئيسي.

2- اختراق البرنامج

لقد اكتشف بعض الهاكرز مؤخرا ثغرة للوصول إلى معلومات وسط بعض برامج إدارة كلمات المرور إلا أنها ليست منتشرة كثثيرا وهي في بعض البرامج الضعيفة لحسن الحظ، فكل ما عليك هو اختبار برنامج إدارة كلمات مرور قوي.

نصائح لاستخدام مثالي لبرامج حفظ كلمات المرور

1- تقوية المفتاح الرئيسي Masrer Key

تعتبر هذه الخطوة جد مهمة وجب الحذر منك لإيصالها ﻷي شخص مهما كان، بحيث يتمكن أي شخص من الدخول لكافة معلومات المرور الخاصة بك من خلال الماستر كي، لهذا وجب تقوية المفتاح الرئيسي لعدم تخمينه من أي طرف لتستطيع تذكرها، ولا تقم بتخزينها في التخزين السحابي أو على الحاسوب.

2- اختر البرنامج بعناية

من الخطوات المهمة أيضا هو اختيار برنامج إدارة كلمات المرور قوي لا يمكن للهاكرز اختراقه، ولهذا قررنا أن نفيدك بأقوى برامج إدارة كلمات المرور التي تحدثنا عنها كما سنوفر لك بعضها في الأسفل.

3- استخدم التوثيق الثنائي

إن المصادقة الثنائية تعتبر أمرا ضروريا في الوقت الحالي، فاستخدام التوثيق الثنائي لحماية حساباتك في حال نجح أحد الأشخاص في الوصول الى معلومات الدخول فإنه لا يستطيع الدخول الى حسابك.

4- قم بتغيير وتقوية كلمات المرور دوريا

من الخطوات المهمة للحفاظ على حساباتك تغيير كلمات المرور بشكل دوري وتقويتها من خلال هاته البرامج التي تمكنك من معرفة مدى قوة كلمة المرور التي أنتجتها.

أشهر برامج إدارة كلمات المرور

هناك الكثير من برامج إدارة المرور التي يستخدمها غالببية الأشخاص لحفظ كلمات المرور خاصتهم، ووجب اختيار أفصل برامج التي تقاوم الاختراق وتقدم لك أفضل خدمة ممكنة، وهاته البرابج صالحة للحاسوب وكذا صالح أغلبها لهواتف أندرويد، كما أنها من برامج إدارة كلمات المرور للآيفون وهذه أقوى وأشهر برامج إدارة كلمات المرور.

برنامج KeePass

يعتبربرنامج keepass من بين أشهر برامج حفظ كلمات المرور للويندوز و الماك و لينيكس، حيث أنه يدعم ثلاث منصات مختلفة بنفس الكفائة، ويوفر العديد من الأدوات المجانية لحفظ كلمات المرور بسهولة و الرجوع اليها في أي وقت تريد.

برنامج 1Password

يعتبر برنامج 1Password من أقزى البرامج في هذا المجال، فقد تم تطويره شركة AgileBits.Inc، ويقوم هذا البرنامج بتذكر جميع كلمات السر الخاصة كما ويقوم بتوليد سلسلة كلمات سر معقدة، مما يجعل من المستحيل على أي شخص تخمينها أو كسرها، ويمكنك الاستفادة من خيار التعبئة والذي يقوم بعملية الدخول تلقائيا إلى مواقعك المفضلة، بالإضافة الى تمكنك من تنظيم جميع تراخيص البرنامج الخاصة بك في قسم واحد.

برنامج LastPass

برنامج LastPass هو مدير كلمات مرور مشهور يوفر العديد من الميزات في خطته المجانية، ومن بين تلك الميزات:

  • تخزين عدد غير محدود من كلمات المرور.
  • ميزة الملء التلقائي.
  • مزامنة عدة أجهزة مجانا.
  • يمكن تخزين أي نوع بيانات، مثل:
    ¤ البطاقات الائتمانية
    ¤ المعلومات النبكية
    ¤ معلومات التعريف
    ¤ كلمات المرور

برنامج Dashlane

يقوم تطبيق Dashlane بتوفير أساليب تشفير رائعة لحماية البيانات، بالإضافة إلى الملء التلقائي، ومراقبة محتوى الويب المظلم، وميزة VPN أيضا، بحيث أن ميزة مراقبة محتوى الويب المظلم تفحص الويب المظلم باستمرار لضمان عدم تسرب بياناتك إلى السوق السوداء أو إلى أي مكان خطير آخر على الإنترنت.

برنامج Keeper

من الأهم معرفة ما يطلق على هذا البرنامج وهو لقب القبو الرقمي لقوة الحماية التي يوفرها ليس مجرد تطبيق عادي ولكن سحابة آمنة متنقلة يكفي أن العديد من مستخدميه هم شركات عملاقة.

☆☆☆ الى هنا نكون قد أنهينا موشوعنا هذا الذي استطعنا ولله الحمد دمجه وإتمامه بأغفضل المعلومات المتوفرة حول برامج ادارة كلمات المرور، وفي الأخير نتمنى أن يعجبكم الموضوع وتضعو بصمتكم وتشاركونا آرائكم ☆☆☆

اظهر المقال كامل (...)

مقالات ذات صلة مختارة لك 🔥🔥

Subscribe
نبّهني عن

5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments