أسئلة وأجوبة

كيف يمكنك إصلاح أعطال الثلاجة بنفسك دون فني؟

أعطال موتور الثلاجة

قبل الحديت عن كيفية إصلاح الثلاجة في المنزل، لابد لنا من ذكر ماهية هذا الجهازففي القديم وقبل ظهور الثلاجة كان الناس يستعملون البيوت الثلجية أو المياه الباردة أو صناديق الثلج، من أجل حفظ الطعام من التعفن ولأطول مدة ممكنة

قد مرت الثلاجة بالعديد من المحطات والعديد من المحاولات على يد الكثير من المخترعين والمطورين، حتى إنتهت بالشكل النهائي الذي نراها فيه وبالأحجام المختلفة لها.

إن الثلاجة هي من بين الأجهزة المنزلية الضرورية وتتواجد في كل بيت، وهي تستعمل من أجل حفظ الطعام والمأكولات من التعفن والتلف وتعمل على حفظ معدل تكاثر الجراثيم.

وتتكون الثلاجة من مقصورة معزولة حراريا ومضخة حرارية قد تكون إلكترونية أو ميكانيكية، وتعمل على نقل الحرارة من داخل الثلاجة للبيئة المحيطة بها، هذا يساعد ويعمل في الحفاظ على درجة الحرارة بداخل الثلاجة أقل من درجة حرارة الغرفة المتواجدة فيها الثلاجة،

تعمل الثلاجة في المحافظة على إبقاء درجة الحرارة منخفضة لبضعة درجات فوق نقطة تجمد الماء، والدرجة المثلى والملائمة لتخزين الطعام المعرض للتلف بسرعة داخل الثلاجة هي 3-5 °س، والجهاز الصغير المتواجد بها الذي يحتفظ بدرجات الحرارة أقل من نقطة تجمد الماء يدعى (المجمد)

إصلاح أعطال الثلاجة

إن أعطال الثلاجة من الأمور الشائعة التي تحدت غالبا في معظم البيوت، وهي من بين أكثر المشاكل التي يعاني منها الناس وتسبب إزعاجا كبيرا لهم، ذلك لكونها من أهم الأجهزة الموجودة في البيت والتي لا يمكن الإستغناء عنها مهما حصل، فهي لها دور كبير في حماية الأطعمة والمأكولات والمشروبات التي تفسد بسرعة.

أنضر أيضا:رقم شركة الكهرباء الأعطال

إن حدت أي عطل أو خلل في الثلاجة فهذا امر سيء فإن لم يتم إصلاحها قد تفسد جميع الأطعمة التي بداخلها، لكن الكثير من الماس يعتقدون أن إصلاح الثلاجة أمر في غاية التعقيد والصعوبة ولا يمكنهم إصلاح الأعطاب بمفردهم وفي كل مرة حدثت مشكلة فيها لا بد من الإتصال بفني مختصص في صيانة إصلاح الثلاجات.

حل مشكلة عدم تبريد الثلاجة


لكن عليك معرفة أنك تستطيع حل المشاكل التي قد تصيب الثلاجة بمفردك ودون الإستعانة بأي أحد، وخصوصا إن حدثت تلك الأعطاب في منتصف الليل حيت لن تكون قادرا على الإتصال بأي أحد، لذا ما عليك فعله هو معرفة بعض الطرق التي ستساعدك في حل مشكلة الثلاجة، ومعرفة الأشياء التي تتسبب في عطل الثلاجة ومحاولة تفاديها لكي لا تقع في أي مشكلة.

ماهي المشاكل والأعطال التي قد تصيب الثلاجة ؟

غالبا ما نواجه الكثير من المشاكل والأعطاب التي تحصل للثلاجة ولا نعرف ما السبب في ذلك وكيف يمكنك حله ، لأن العطب إن إستمر طويلا ولم يتم إصلاحه بسرعة سيؤدي ذلك إلى فساد كل الأطعمة والمأكولات داخل الثلاجة، لهذا إن استطعت معرفة العطب والخلل أين يوجد فستستطع إصلاحها بسهولة، ومن المشاكل الشائعة التي تصيب معظم الثلاجات هي كالتالي :

أسباب توقف الثلاجة عن العمل
Male technician with screwdriver repairing refrigerator in kitchen

أنضر أيضا:أعطال تلفزيون kmc

  • مشكل توقف الثلاجة عن القيام بتبريد المأكولات والمشروبات التي بداخلها.
  • مشكل تسرب المياه من الثلاجة.
  • مشكل توقف ضوء اللمبة الموجودة داخل الثلاجة عن الإشتغال.
  • مشكل توقف الثلاجة عن العمل نهائيا.
  • مشاكل تجمع وتراكم الثلوج داخل الفريزر الخاص بالثلاجة.
  • إيجاد صعوبة في غلق باب الثلاجة بالكامل.
  • مشكل إشتغال موتور الثلاجة بشكل دائم وبدون توقف.

كيف يمكن إصلاح أعطال الثلاجة ؟

إن مشاكل الثلاجة وأعطابها يمكن إصلاحها بكل سهولة ودون حاجتك إلى طلب المساعدة أو الإستعانة بشركة متخصصة في إصلاح الثلاجات أو الإتصال بفني، فما تحتاج إليه هو معرفة طرق إصلاح الثلاجة وإصلاحها بمفردك.

توقف ضوء الثلاجة عن العمل

إن توقف ضوء الثلاجة هو من بين أكثر وأشهر الأعطاب التي تصيب الثلاجة، حيت يتوقف المصباح الذي بداخل الثلاجة عن الإشتغال، والسبب في توقفه غالبا ما يكون بسبب انقطاع التيار الكهربائي الخاص بالثلاجة، لهذا أول شيء عليك القيام به أن تتأكد من أن التيار الكهربائي متصل مع الثلاجة، إن لم يكن متصل فقم بإيصاله وتأكد من إيصاله بشكل جيد، وقم بضبط الإعدادات الخاصة بالتبريد في الثلاجة.

إن لم يكن انقطاع التيار الكهربائي الخاص بالثلاجة هو السبب، فقد يكون المشكل هو في تعرض المصباح للتلف وتوقف عن الإشتغال، وهذا أمر بسيط وإصلاحه سهلا جدا فما عليك فقط هو معرفة كيفية إصلاحه، عليك أن تقوم بجلب مصباح جديد يشبه المصباح تماما ومطابق له،

أنضر أيضا:رقم لللإتصال بشركة الكهرباء للخلص من جميع الأعطال

ثم بعد أن تحضره قم بجلب قطعة قماش جافة وقم بفك اللمبة من الثلاجة وذلك بتحريكها عكس عقارب الساعة بشكل دائري، وكن حذرا من أن يكون المصباح ساخنا قم بمسكه بشيء يحمي يدك من الحرارة، وركب اللمبة الجديدة، لكن عليك قبل القيام بهذه العملية أن تقوم بفصل الكهرباء عن الثلاجة، وعندما تركب اللمبة الجديدة قم بارجاعه مجددا وتأكد من أن اللمبة تعمل بشكل جيد.

  • كيف تحل مشكلة توقف الثلاجة عن التبريد؟

لإصلاح مشكل توقف الثلاجة عن تبريد المأكولات والمشروبات الموجودة داخلها، عليك التأكد من الفريون الموجود في الثلاحة ، ففي غالب الأحيان يكون سبب توقف الثلاجة عن التبريد هو نفاد وانتهاء الفريون ذلك لأنه المسؤول الرئيسي في عملية التبريد،

الثلاجة لا تبرد

والحل لهذه المشكلة هو إعادة شحن الفريون، والمتسبب في نفاد الفريون هو ترك الباب الخاص بالثلاجة مفتوح لفترات طويلة، أو الفتح المتكرر لها، وحتى تنظيف الثلاحة بمعدات حادة جدا تحدت فيها تقوبا وخدوشا يتسبب في نفاد الفريون منها.

وإن لم يكن نفاد الفريون من الثلاحة هو السبب في، يكون في الكثير من الأحيان السبب هو حدوت مشاكل وتلف في أجزاء ضرورية داخل الثلاحة، كحدوت مشكلة في الفيوز الحراري، أو تايمر الإذابة، أو وقوع مشكل في الترموديسك، لذ يجبعليك تبديل وتغيير تلك الأجزاء المعطوبة بواحدة جديدة.

والمشكل الآخر الذي يعد سببا من أسباب توقف الثلاحة عن التبريد ويعد المشكل الشائع والمتسبب في هذا العطب هو انسداد فتحات التهوية ، ولإصلاح هذا المشكل يكفي فقط التأكد من أن الفتحات نظيفة وإن وجدت شيئا يقوم بسدها قم فقط، بتنظيفها بلطف وتجنب استعمال الأدوات الحادة التي قد تؤدي الثلاجة.

  • حل مشكل تسرب المياه من الثلاجة

مشكل تسرب المياه من الثلاحة هو مشكل يعاني منه العديد من الناس ويحدت في الكثير من الأحيان، ويكمن السبب الرئيسي وراء هذا المشكل هو وحدوت انسداد في الخرطوم وذلك راجع لتراكم بقايا الأطعمة والأوساخ داخلها، فتتكون قطعة صغيرة من الثلج الثلاجة،

كيفية حرق موتور الثلاجة

فما عليك سوى أن تقوم بقطع التيار الكهربائي عن الثلاحة، ثم قم بتحريكها قليلا من مكانها ، ثم أزح من داخلها بقايا الأطعمة، واسكب في داخلها مياه ساخنة من أجل أن يدوب الثلج، وقم بتنظيف فتحة التصريف المتواحدة خلف الثلاجة، واستخدم الماء والصابون لتنظيف الصمام المطاطي الذي يكون فوق أنبوب التصريف.

  • حل مشكلة تراكم الثلوج داخل الفريزر

السبب الرئيسي وراء تراكم الثلوج داخل الفريزر يكون بسبب ترك باب الفريزر مفتوحا وعدم غلقه بإحكام، الشيء الذي يأدي إلى تراكم الكثير من الثلوج ، والحل هو أن تقوم بفصل التيار الكهربائي عن الثلاجة وفتح الفيرز وتركه لمدة كافية حتى يذوب كل الثلج المتراكم فيها، وبعد أن تتأكد أن الثلج ذاب بشكل نهائي قم بتنظيفها جيدا وأزل قطع الثلج من داخلها امسحها جيدا بقطعة قماش نظيفة، بعد أن تنتهي أعد تشغيل الثلاجة وتأكد من أن الفيرز محكم الإغلاق.

  • حل مشكل توقف الثلاجة عن العمل

لحل مشكلة توقف الثلاحة عن العمل، لابد من التأكد أن التيار الكهربائي متصل مع الثلاجة جيدا، فقد يكون مقبس التوصيل تحرك قليلا من مكانه، أو إن كنت تستعمل الوصلة لإيصال مقبس الثلاحة مع التيار الكهربائي، قم بتغيير الوصلة فربما المشكلة موجودة فيها أو قم بوصل مقبس الثلاحة مباشرة مع التيار بدون استعمال أي وسائط، فربما ذلك هو السبب في عدم اشتغال الثلاحة.

في بعض الأحيان يكون الحل في التخلص من مشكلة توقف الثلاجة عن العمل هو فصلها عن التيار الكهربائي لمدة تصل لساعتين أو أكتر وإعادة تشغيلها مجددا، فهذا الأمر يساعد على ضبط اللوحة الكهربائية الخاصة بالثلاحة، وبقيامك بهذه الأمور دون الإستعانة بأحد تكون قد أصلحت ثلاجتك بمفردك.

  • حل مشكلة صعوبة إغلاق الباب

في الكثير من الأحيان يعاني البعض من مشاكل في الثلاجة ومنها عدم إستطاعته على غلق باب الثلاجة فيبقى مفتوحا وغير محكم الإغلاق وهذا سيؤدي إلى تلف الثلاحة، لذلك فالحل بسيط لأن السبب يكمن في وجود الكثير من الزجاحات والمشروبات في باب الثلاحة ما يجعله ثقيلا ولا يمكن غلقه باحكام، فما عليك سوى أن تزيل وتخفف الثقل عن الباب، أو ربما بسبب وجود أطعمة أو شيء ما بالقرب من باب الثلاجة يعرقل عملية إغلاقه.

ركوز أعطال الثلاجة

وربما يكون السبب في بعض الأحيان راجع إلى السير (الكاوتش) أي ذلك الشريط الملفوف حول إطار باب الثلاجة، فقد يكون مليئا بالغبار والأثربة ما يعرقل غلق باب الثلاجة، لذلك يجب تنظيفه بأخد قطعة قماش أو إسفنجة وتنظيف ذلك الشريط جيدا بالماء والصابون.

  • حل مشكلة عمل الموتور بدون توقف

هناك العديد من الأشخاص لا ينتبهون لهذا الأمر، حيت يسمعون موتور الثلاحة يعمل دون توقف ولا يعرفون أن ذلك يعد مشكلة وليست لديهم أدرى فكرة عن سبب ذلك، لكن هذا الأمر ليس طبيعيا ويجب حله في أقرب وقت، لأن الموتور في حالته الطبيعية يعمل بشكل متقطع حيت أنه يعمل ويتوقف لفترة ثم يبدؤ مجددا في العمل.

والسبب وراء العمل المتواصل للموتور ودون توقف هو بسبب تراكم الثراب والغبار عليه، لهذا ينبغي فصل الثلاحة عن الكهرباء ونزع الشباك الموجود خلف الثلاجة وتنظيفها جيدا باستعمال المكنسة الكهربائية لإزاحة كل التراكمات من الأثربة والأوساخ.

في بعض الأحيان يكون السبب وراء عمل موتور الثلاجة دون توقف هو تشغيل الثلاجة على درجة مرتفعة، لهذا ينبغي ضبط درجة التبريد على درجة 2-5 مئوية.

بعض النصائح للمحافظة على الثلاجة

للمحافظة على ثلاجتك بشكل جيد ولأطول مدة ممكنة ودون قيامك باصلاحها كل مرة بسبب العديد من الأعطاب التي قد تصيبها، يمكنك اتباع مجموعة من النصائح المهمة والقيمة التي سنقوم بتقديمها لك كالتالي :

أولا: يجب أن تضع الثلاجة بمكان فيه تهوية جيدة وبعيدة عن أشعة الشمس والحرارة، قم بابعادها بعض الشيء عن الحائط ، إحرص من حين لآخر على تنظيف أنبوب التصريف.

ثانيا: لكي لا تتسرب الغازات من الثلاجة، عليك دائما أن تقوم بالتأكد من أنك قمت بغلق باب الثلاجة بإحكام ولم تتركه مفتوحا.

ثالثا: إحرص دائما على أن تكون درجة تبريد الثلاجة غير مرتفعة، وأن تكون ما بين 2 إلى 5 درجة مئوية، وذلك تجنبا لحدوت أي مشاكل في موتور الثلاجة والتسبب في تعطيلها.

رابعا: لا بد من تنظيف الثلاجة بشكل دوري والحرص على نظافتها لكي لا تجد الجراثيم البيئة المناسبة للتكاثر، وأيضا لكي لا تكون هناك رائحة كريهة بداخلها.

خامسا: لا يجب أن تضع المأكولات والمشروبات الساخنة داخل الثلاجة، بل يجب أن تتركها جانبا حتى تبرد بشكل كامل ثم قم بوضعها داخل الثلاجة.

سادسا: يفضل أن يتم فصل الثلاجة عن الثيار الكهربائي لمدة ساعة مرة في الأسبوع، وذلك بغية جعلها تعمل بشكل أفضل.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن كيف يمكنك إصلاح أعطال الثلاجة بنفسك دون فني؟، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *