أسئلة وأجوبة

كيف يتم تصنيع المعسل في البيت وما الفرق بين القص والسلوم؟

هناك العديد من عشاق تدخين الشيشة وعشاق المعسل في جميع أنجاء العالم، فهو بالنسبة للكثير من الناس شيء من التسلية ووسيلة للترفيه وتخفيف الضغوطات اليومية عنهم، فكثر الحديث عن كيفية صناعة المعسل وكثرة الشائعات عن المواد التي يتم تصنيع المعسل بها.
ولإزالة اللبس والشائعات عن كيفية صناعة المعسل والمواد التي تستعمل لصناعته، سوف نقوم في مقالنا هذا بتعريف المعسل، وكيفية تصنيعه، والفرق بين المعسل السلوم والمعسل القص.

ما هو المعسل

المعسل يعرف أيضا بالجراك وهو مصطلح شائع كثيرا في جميع الدول العربية، والمعسل يتم استخدامه مع النارجيلة أو كما يطلق عليها كل محبي المعسل الشيشة، والمعسل يتم صنعه وإعداده باستخدام مجموعة من أوراق التبغ الحلوة المكونة من العسل الأسود والعسل الأخضر بالإضافة إلى مادة الجلسرين، ويتم بعد ذلك مزج هذه المكونات مع العديد من المنكهات.

المعسل جزء لا يتجزء من تكوين النارجيلة فهو أساسي، حيت أن الشخص الذي يقوم بإعداد الشيشة يضع المعسل داخل رأس مصنوع من الفخار، ويضع بعد ذلك فوقه قطعة من القصدير فيها العديد من الثقوب، أو يتم إستعمال بديل لها عن طريق أخد ورق الألمينيوم وإحدات الكثير من الثقوب فيه ووضعه فوق قطعة الفخار تلك.

وقد انتشر تدخين المعسل في العديد من الدول العربية وأصبح عادة وجزء من ثقافة العديد الدول وأشهرها ( مصر، سوريا، لبنان، الأردن، فلسطين) أي في بلاد الشام بشكل عام.

وفي الكثير من الأحيان نلاحظ أن تدخين المعسل عن طريق النارجيلة ينتشر بشكل كبير في المقاهي، حيت أصبحت هناك مقاهي مخصصة للشيشة فقط، وغالبا ما يقوم مدخنوا الشيشة بمرافقة التدخين مع لعب مجموعة من الألعاب كلعبة الشطرنج ولعبة الطاولة وغيرها من الألعاب.

ما هي النرجلية

النرجيلة يختلف تمنها وجودتها باختلاف المواد المصنوعة منها، وأول مكان ظهرت فيه الهند ثم إنتقلت إلى العالم العربي وتم تطويرها حتى أصبحت في الشكل النهائي الذي نراها عليه، وهذه النرجلية هي عبارة عن أداة يتم إستعمالها بغرض التدخين، وتتكون النرجلية من أنبوب وزجاجة، ورأس فخاري، وقطعة تحتوي على العديد من الثقوب.

أنواع ونكهات المعسل المختلفة

إن أنواع ونكهات المعسل تختلف من نكهتها وقوتها ومداقها باختلاف الشركة التي تقوم بتصنيعها فلكل شركة طرقها في إنتاجها، ومن أشهر النكهات الموجودة في السوق هي:

نكهة البرتقال، نكهة التفاح، نكهة علكة وقرفة، نكهة فانيلا ، نكهة البطيخ، نكهة الفراولة، نكهة جوز الهند، نكهة خوخ، نكهة مشمش، نكهة برتقال ونعنع، نكهة برتقال بالقشطة، نكهة كاكاو، نكهة شوكولاطة، نكهة كيوي، نكهة كيوي نعنع، نكهة شمام ، نكهة عنب، نكهة عنب وتوت، نكهة عنب ونعنع، نكهة فراولة بالحليب. نكهة رمان، نكهة ورد،

كيف يتم صنع المعسل

إن عملية تصنيع المعسل تتم في مصانع خاصة به وفي الغالب هذه المصانع موجودة في مصر، حيت تقوم بتصديره للعديد من الدول العربية في الشرق الأوسط وفي المغرب العربي ودول الخليج، وله العديد من الأنواع ويحتل السلوم والقص المرتبة الأولى من بين الأنواع الشهيرة للمعسل، وهذا النوعين يتكونان من نبات التمباك الهندي وهو نبات كانوا يقومون بتدخينه في شكله الخام وكان ثقيلا جدا وصعب، وبعد ذلك قاموا بتخفيفه وأصبح الجميع يستطيع تدخينه.

أنضر أيضا:علاج الاملاح في الجسم جابر القحطاني

وهناك أيضا نوع ثاني من المعسل وهو المعسل الفاخر، وهو معسل بنكهات مختلفة ومتنوعة ترضي جميع الأدواقن وهذه النكهات مثل التفاح والكريز والنعناع والعديد منها كما ذكرناها سابقا، وبالإضافة إلى المعسل الفاخر هناك معسل الزغلول ومعسل العباس ومعسل أرجليني اللبناني.

تتم صناعة هذا المعسل من عدة مكونات وهي الجلسرين والتبغ الخام والعسل الاسود أو بديله السكر المقطر، وبعد خلط هذه المكونات جيدا معا يقومون باخراج المعسل الذي نعرفه ونراه بشكله النهائي، ليتم بعد ذلك تصديره الى العديد من الدول وتوزيعه على المتاجر والمحلات المخصصة ببيع المعسل وكل مستلزمات الشيشة.

تصنيع المعسل القص

إن معسل القص له نوعين، فالأول هو قص أبو تيج والمصنع الخاص به يتواجد في مدينة أبو تيج بأسيوط جنوب مصر، وهذا النوع له شعبيته وله ومحبين يفضلون تدخين هذا النوع.

والنوع الثاني هو معسل قص البرج والمصنع الذي يقوم بانتاجه يتواجد في قرية بالقرب من مدينة شبين كوم عاصمة محافظة المنوفية شمال مصر، رغم اختلاف التسميات إلا أن المواد الخاصة به وطريقة تصنيعه تبقى نفسها.

أنضر أيضا:حدد شكل الطاقة التي تتحول الى طاقة حرارية في جسمك

تصنيع المعسل يتم بالمرور عبر العديد من المراحل ومنها قيامهم بتجفيف الأوراق الخاصة بنبات التبغ إلى أن تصبح داكنة اللون، والتبغ يحتوي على مادة تتسبب في تخدير خفيف للجسم والعقل وتسمى مادة النيكوتين.

إن معسل القص للقيام بتصنيعه يتم إحضار مادة التبغ الخام عن طريق إستيرادها من مجموعة من البلدان ومنها الصين وكينيا والهند وايطاليا والعديد من الدول التي تنتج التبغ، وبعد مرور التبغ من عملية الفرم يقومون بتنشيفه ونشره في مساحات واسعة وفيها تهوية جيدة، تم يقومون بمزجه مع العسل الأسود والقليل من الجلسرين.

ويطلق عليه إسم المعسل لأنه تتم إضافة العسل الأسود عليه، وما إن تنتهي جميع مراحل إعداد المعسل يتم تغليفه وتوجيهه نوح التصدير ليتم توزيعه.

تصنيع المعسل السلوم

يعتبرمعسل السلوم من أهم أنواع المعسل والأكثر شعبية، جيت أن هناك العديد من الناس يحبون هذا النوع مقارنة مع غيره من الأنواع الأخرى، ولقي إقبالا كبيرا في جميع دول العالم العربي.

أنضر أيضا:طرق التخلص من الهاموش

الفرق بين معسل السلوم ومعسل القص

معسل السلوم ومعسل القص ليس هناك أي فرق كبير بينهم أثناء تصنيعهم، الفرق بينهم يكمن فقط في الخليط اذ أن معسل السلوم نسبة المواد التي يتكون منها منخفضة قليلا مقارنة مع معسل القص فنسب المواد المكون منها مرتفعة، بمعنى أن السلوم أخف منه ويستطيع أي شخص تدخينه حتى ولو كان مبتدئ وأول مرة سوف يدخن فيها الشيشة، ولاكن القص يحتاج إلى وقت أطول وخبرة لكي تستطيع تدخينه ولكي لا ينعكس سلبا عليك ويرهق صدرك من أول استعمال.

آليات وماكينات تصنيع المعسل

المعسل لكي يتم تصنيعه وخروجه للأسواق في الشكل النهائي الذي نراه عليه يمر بالعديد من الآليات والماكينات وأهم هذه الماكينات :

ماكينة الفرم وهذه الماكينة تقوم بفرم كل ورق التبغ الكبيرة الحجم ليتم تحويله لمجموعة من القطع الصغيرة بغية تسهيل عملية تصنيعه، وهذه الماكينة بها سكاكين وتشبه الطواحن ولكنها صغيرة الحجم تفرمه جيدا لكي تسهيل عملية صناعته.

مجموعة من الأواني التي يتم استعمالها من أجل تجفيف وحفظ الخليط.

نجد أيضا أنهم يستعملون غلايات من أجل غلي العسل، وهناك ماكينة الخلط تقوم بخلط جميع المكونات التي توضع داخلها، حيت يقومون بوضع التبغ و يتم وضع كمية معينة من العسل الأسود والجلسرين.

أنضر أيضا:من الثوابل من 8 حروف

وآخر آلية يمر منها المعسل هي ماكينات التعبئة والتغليف، غالبية هذه الآليات يتم تصنيعها في الدول العربية التي تنتج المعسل و بالأخص في مصر، وتقوم هذه الماكينات بتغليف وتعبئة المعسل بواسطة الورق الخاص بالتغليف، وبعد ذلك بقوم العمال في المصنع بوضع هذا المعسل بعد إنتهاء عملية إنتاجه في صناديق كرتونية ليتم توجيهه إلى الأسواق المحلية وكذلك تصديره إلى الأسواق الخارجية.

لاكن تجدر الإشارة إلى أن نجاح تصنيع المعسل لا يكمن في الماكينات والمعدات، بل السر في المكونات ذاتها فهي تحتاج إلى شخص خبير ومخضرم في صنع المعسل لكي يقوم بضبط كمية المكونات.

مراحل تصنيع المعسل

يمر تصنيع المعسل بالعديد من المراحل ليصبح في شكله النهائي الذي نراه فيه في الأسواق.

المرحلة الأولى: وهذه المرحلة هي المرحلة التي يتم فيها جمع المواد الخام الخاصة بصنع المعسل، يقومون باستيراد التبغ الخام الذي يتم جلبه كما ذكرنا سابقا من كينيا وإيطاليا والهند ويعد هذا البلد الأخير الموطن الأصلي لنبات التبغ، ويقومون بتجفيفه في مكان مناسب وذو تهوية مناسبة.

المرحلة الثانية: وفي هذه المرحلة يقومون بوضع الأوراق الكبيرة للتبغ الخام ويتم فرمها جيدا حتى تصبح الأوراق الكبيرة عبارة عن قطع صغيرة جدا، وبعد إخراج ورق التبغ من ماكينة الفرم يتم تعسيله وتجفيفه مرة أخرى.

أنضر أيضا:ملك بابلي من 7 حروف فطحل العرب

المرحلة الثالثة: هذه المرحلة هي مرحلة التعسيل، فبعد تجفيف التبغ يتم تعسيله وذلك بخلط العسل الأسود معه الذي تم غليه جيدا في معدات الغلي تحت درجة حرارة مرتفعة جدا، فعند سكب العسل الساخن جدا على أوراق التبغ يقوم بترطيبه وتليينه، ولكي يكتسب تلك النكهة المميزة المسكرة.

المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة يتم خلط المعسل بالمكون الأخير وهو الجلسرين ليتم بعد ذلك القيام بعملية تجفيفه للمرة الأخيرة في مرحلة إعداده.

المرحلة الخامسة: هذه المرحلة هي المحطة الأخيرة والنهائية فيصل المعسل إلى مرحلة تعبئته وتغليفه بالأوراق الخاصة بالتغليف، وبعد ذلك وضعه داخل صناديق كرتونية محكمة التغليف، ليتم توزيعه على المحلات الخاصة ببيع المعسل ليصل الى المستهلك في شكله النهائي.

كيف يتم تصنيع المعسل في البيت

هناك العديد من محبي المعسل ومن مدخني الشيشة يطرحون تساؤلات كن كيفية صنع المعسل بطريقة فعالة ونتيجة مضمونة فقط في المنزل ودون الحاجة إلى شرائه، ونظرا لأن طريقة صنع المعسل السلوم والمعسل القص صعبة جدا ولا يمكننا الحصول على نفس النتيجة فهي تحتاج إلى خبرة كبيرة، لذلك سوف نكتفي بشرج طريقة صنع المعسل بالنكهات في المنزل.

سوف نقوم أولا بذكر المواد والأدوات الضرورية لصنع المعسل بالنكهات في المنزل تم نتطرق بد ذلك إلى طريقة وكيفية صنعه بالتدريج.

المواد والأدوات الضرورية لتحضير المعسل في المنزل

أولا: أحظر كيلوجرام من التبغ الخام المفروم إلى قطع صغيرة لا يتجاوز حجم القطعة الواحدة 4 سنتمتر، لا كن ادا وجدت قطع التبغ المفرومة كبيرة قم بقص كل القطع الطويلة، لأن القطع الغيرة تعطي معسل أفضل.

أنضر أيضا:قصص مؤلمة من عالم المخدرات

ثانيا: بعد ذلك قم بجلب 2 كيلو جرام عسل أسود، ويمكنك إستبداله بسكر مقطر ويتم تحظيره بغلي كمية مناسبة من الماء مع كمية مناسبة من السكر حتى تحصل على خليط بني اللون لزج وخاثر، ومن يريد صنع معسل بالنكهات ينصح باستعمال السكر المقطر في تحظيره.

ثالثا: قم بجلب النكهة التي تريدها فلديك العديد من الإختيارات والعديد من النكهات التي سترقى لذوقك فهناك نكهة التفاح والخوخ والفراولة والليمون وغيرها من النكهات، ويمكنك شراء هذه النكهات من عند العطار أو يمكنك ايجادها في المحلات الخاصة ببيع معدات الشيشة والمعسل.

رابعا: ينبغي عليك إحضار 2 كيلوجرام من الجلسرين الذي يتم إستعماله في أغراض طبية، ومكنك إيجاده عند العطار أو في المكان الذي يقومون ببيع المستلزمات والمعدات الطبية فيه.

خامسا: يلزمك أيضا شيء لتضع فيه المعسل، عليك استخدام وعاء بلاستيكي أو زجاجي ويفضل أن يكون زجاجي، ولأن المعسل حساس جدا ويستطيع التقاط أي رائحة بالقرب منه يلزم عليك تنظيف ذلك الوعاء جيدا والتأكد انه لا يحتوي على أي رائحة، لأن أي رائحة أخرى يكتسبها تفسد لك عملية إعداد المعسل ولا يخرج بالجودة التي ترغب فيها.

طريقة إعداد المعسل في البيت

مثلما يمر المعسل بعدة خطوات في المصانع لإنتاجه فيتطلب كذلك القيام بمجموعة الخطوات للحصول على معسل رائع.

الخطوة الأولى: أول خطوة عليك القيام بها لصنع المعسل في المنزل هي جلب وعاء زجاجي أو بلاستيكي ويجب أن يكون حجمه كبير لأن المعسل يحتاج لمساحة كافية لكي يكون جيدا، وعندما تضع المعسل داخله ويجب التأكد من أن سمكه ليس كبيرا و يجب أيضا الحرص على تسرحيه وتسوية بشكل متساوي وجيد.

الخطوة الثانية: في هذه الخطوة عليك القيام برش النكهة التي تريدها وحسب اختيارك وذوقك، وعليك رش النكهة جيدا على كل أجزاء المعسل للتأكد من أن النكهة وصلت لجميع الجهات ولم تبقى جهة خالية من النكهة لكي يكون التبغ خاليا من النكهة ويكون مداقه سيئا، ثم بعد ذلك قم بقلب المعسل جيدا حيت تدخل فيه النكهة جيدا ويكتسب طعما جيدا.

خطوة الثالثة: في هذه الخطوة يتوجب عليك إضافة السكر المقطر إلى المعسل أو يمكنك إضافة العسل الأسود حسب رغبتك واختيارك، وبعد إضافة السكر قم بتحريكه بشكل جيد حتى يمتزج مع التبغ، بعد ذلك عليك غلق الوعاء جيدا وتنتظر حلول اليوم الموالي.

الخطوة الرابعة: بعد ترك المعسل ليوم كامل قم بفتحه وافركه جيدا لكي لا يتعجن ولا يلتصق، ثم قم بإضافة مادة الجلسرين وحركه جيدا حتى تتأكد أن الخليط إمتزج جيدا مع بعضه البعض.

الخطوة الخامسة: في هذه الخطوة الأخيرة عليك أن تقوم بتحريك وتقليب الخليط لمدة تتراوح لأسبوع حتى تمتزج جميع المكونات معا.

بعد ذلك يصبح المعسل مكتملا وجاهزا للتدخين، ويمكنك بعد ذلك الإستمتاع بتدخين المعسل الذي صنعته في المنزل وبالنكهة التي تريد وتحب.

تجدر الإشارة إلى أن التبغ حساس جدا تجاه أي رائحة، لذلك على الشخص الذي يقوم بتحريك وتقليب المعسل أن يغسل يديه جيدا وأن يحرص على أن تكون يديه خالية من أي رائحة سواء أكانت رائحة كريم يدين أو رائحة طعام أو رائحة عطر/

الأثار الجانبية والسلبية للمعسل

بالرغم من أن المعسل منشط ويقوم بتحسين المزاج ويهدئ الأعصاب ويمنح العديد من الأشخاص التسلية والمرح مع أصدقائهم، لكن أضراره ومخاطره كثيرة وأكثر من فوائده.

فهو يتسبب في العديد من الأمراض منها سرطان الحنجرة، وسرطان الشفة، والعديد من الأمراض الأخرى التي تصيب القلب والجهاز التنفسي، وتقرح المعدة لأن المعسل يتكون من كمية كبيرة من الحمض والكوليسترول، ويتسبب أيضا في إنسداد الشعب الهوائية ما يؤدي لصعوبة في التنفس، ويصيب أيضا بالدوار وآلام حادة في الرأس وتصبح الرؤية ضبابية.

إن تدخين رشقة واحدة من الشيشة يعادل تدخين 100 سيجارة بمعنى أن الشيشة أخطر بكثير من السجائر وهذا ما يجعلها خطيرة جدا على الصحة لهذا ننصح كل مدخني المعسل أن يقلعوا عنه أو التقليل من تدخينه لأن هذا سوف ينعكس سليا على صحتهم في المستقبل لا قدرالله لهذا فكما يقال الوقاية خير من العلاج فتجنب التدخين قبل أن يدمرك ويدمر صحتك.

وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا هذا عن المعسل قد راقكم ونال اعجبكم واستفدتم وأنتم تقرؤونه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *